واشنطن تتحدث عن «تقدم» في محادثات هدنة غزة

كيربي: إيران لا تزال مستعدة لهجوم ضد إسرائيل

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
TT

واشنطن تتحدث عن «تقدم» في محادثات هدنة غزة

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، الجمعة، إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن المحادثات بشأن غزة في القاهرة «بنّاءة».

وأضاف كيربي، في تصريحات للصحافيين، أنه تم «تحقيق تقدم» في المباحثات، وأن مدير الاستخبارات الأميركية وليام بيرنز انضم إليها.

وبعدما دعا «حماس» إلى «المشاركة بإيجابية في المفاوضات»، قال كيربي: «نحن في القاهرة، وهم (حماس) في القاهرة، ونحن بحاجة إلى مشاركة (حماس)، والبدء في مناقشة التفاصيل والجوانب المتعلقة بتفاصيل التنفيذ، وهو ما نركز عليه خلال الأيام المقبلة». مطالباً الجانبين (أي حماس وإسرائيل) بـ«تقديم تنازلات».

وأشار كيربي إلى أن مدير الاستخبارات الأميركية يواصل محادثاته في القاهرة الجمعة والسبت.

السيسي وبيرنز في القاهرة الشهر الماضي (الرئاسة المصرية)

ونفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي ما تردد عن انهيار المفاوضات مع الاشتراطات التي طالب بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا مع مصر، وممر نتساريم الذي يربط شرق غزة بغربها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أثار خلافاً مع القاهرة، بعدما تمسك بالاحتفاظ بقوات إسرائيلية في ممر فيلادلفيا، مدعياً تهريب أسلحة عبره إلى غزة، وهي مزاعم ترفضها مصر.

وطرحت الولايات المتحدة مقترحات بديلة لطمأنة نتنياهو، دون إبقاء جيش الدفاع الإسرائيلي على طول الحدود بين مصر وغزة، ووضع أجهزة مراقبة وإقامة أسوار تحت الأرض، لكن نتنياهو تشدد في موقفه إلى جانب الالتزام بالانسحاب الكامل من قطاع غزة.

وتطرق كيربي إلى التباين الذي ظهر بين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بشأن موافقة الأول على مقترحات واشنطن للهدنة، غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي عاد ونفى أن تكون موافقته تعني الانسحاب من محور فيلادلفيا.

وقال كيربي إن تصريحات بلينكن التي قال فيها إن نتنياهو قبل المقترحات الأميركية «صحيحة، لكن ما يتعين علينا القيام به هو الوصول إلى تفاصيل كيفية تنفيذ المقترحات الأميركية، وسدّ الفجوات وإقامة جسور تنهي الخلاف، وهذا ما نحاول العمل عليه في القاهرة، ومن المهم أن تكون الأطراف كافة على استعداد للمضي في مثل هذه التفاصيل».

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (يسار) ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)

وعندما سئل كيربي بشأن تقييم الإدارة لأسلوب تفاوض نتنياهو، اكتفى بالقول: «لقد أجرينا محادثات بناءة مع نظرائنا الإسرائيليين خلال الأيام الماضية، وهي محادثات بناءة». وأضاف: «نحن بحاجة إلى مشاركة (حماس)، ونحتاج إلى مناقشة التفاصيل التنفيذية».

وبشأن تقييم الإدارة الأميركية للهجوم المحتمل من إيران على إسرائيل، قال كيربي إن إدارة الرئيس جو بايدن «تواصل مراقبة إيران، وأي ردّ إيراني محتمل ضد إسرائيل، وعندما يتعلق الأمر بالقدرة على حماية قواتنا، ومساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا نتعامل مع الأمر كأمر مسلم به».

وأضاف: «من الواضح أننا لم نشهد هجوماً إيرانياً بعد، ونركز على ضمان قدراتنا على الدفاع عن أنفسنا وعن إسرائيل إذا ما وصل الأمر إلى هذا الحد، ونركز على محاولة التوصل إلى اتفاق، ونعتقد أن إيران ما زالت مستعدة لعمل شيء ما، والقيام بشنّ هجمات عسكرية ضد إسرائيل».


مقالات ذات صلة

بايدن يعلن تقديم مساعدة عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يجري مكالمة هاتفية من المكتب البيضاوي (حساب الرئيس الأميركي عبر منصة «إكس»)

بايدن يعلن تقديم مساعدة عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وأعلن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لكييف في مواجهة الغزو الروسي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

بايدن يشدد في اتصال مع نتنياهو على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس (الأربعاء)، على الحاجة الملحة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن يمسح الدموع عن وجهه متأثراً بخطاب ابنته في المؤتمر الحزبي بشيكاغو في 19 أغسطس 2024 (أ.ب)

بعد التنحي: هل يتخطى عمالقة الديمقراطيين خلافاتهم؟

في حين اعتلى أوباما وزوجته ميشيل منصة المؤتمر الوطني الديمقراطي، غاب وجه هاريس من الحضور في موقف رآه البعض دليلاً على استمرار الخلافات الداخلية بعد تنحي بايدن

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب في حدث انتخابي بولاية بنسلفانيا يوم 19 أغسطس 2024 (أ.ب)

الاستخبارات الأميركية تحذِّر من تدخل إيراني «عنيف» في الانتخابات

اتهمت وكالات الاستخبارات الأميركية إيران بعملية قرصنة، استهدفت حملة الرئيس السابق دونالد ترمب، وشملت الحملة الديمقراطية من دون التمكن من اختراقها.

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن يتجهان إلى طائرة مارين ون في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة، 19 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

واشنطن: مسؤولون يعقدون اجتماعاً بشأن غزة في القاهرة هذا الأسبوع

قال البيت الأبيض إن مسؤولين كباراً سيجتمعون في القاهرة قبل نهاية الأسبوع لإجراء مفاوضات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإن الرئيس الأميركي يسعى لإتمام الاتفاق.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«المرصد»: مقتل 3 مسلحين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت وسط سوريا

غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
TT

«المرصد»: مقتل 3 مسلحين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت وسط سوريا

غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)

 أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت مواقع للجيش السوري و«حزب الله» اللبناني في وسط سوريا الجمعة.
وقال المرصد، ومقره بريطانيا: «أسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل ثلاثة عناصر من الميليشيات الموالية لإيران وإصابة نحو 10 آخرين».

وكان مصدر عسكري سوري قد أفاد في وقت سابق بأن 7 مدنيين أصيبوا بجروح جراء غارات إسرائيلية استهدفت وسط البلاد. وقال: «نحو الساعة 19:35 (16:35 ت غ) مساء اليوم، شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال لبنان، مستهدفاً عدداً من المواقع بالمنطقة الوسطى». وأضاف، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أدى العدوان إلى إصابة 7 مدنيين بجروح ووقوع خسائر مادية».

وجاء في بيان المرصد السوري أن «انفجارات عنيفة دوت ناجمة عن ضربات جوية إسرائيلية جديدة» استهدفت مواقع في ريفي حمص وحماة، وسط محاولة الدفاعات الجوية السورية التصدي لها، «إلا أنها فشلت في ذلك ووصلت الصواريخ إلى أهدافها».

وأوضح أن الغارات «استهدفت أكشاك بيع وقود في ريف حمص الغربي، تتبع لعناصر سورية تعمل لصالح (حزب الله) اللبناني، غرب مصفاة حمص، على طريق صافيتا - حمص في منطقة قرية خربة التينة، ومستودعات قرب مدينة حماة»، وبالتزامن مع الهجمات، تصاعد دخان كثيف من المواقع المستهدفة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وحسب المرصد، استهدفت إسرائيل الأراضي السورية 60 مرة منذ مطلع عام 2024، منها 43 جوية، و17 برية، وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 122 هدفاً ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات. كما اسفرت عن مقتل 178 من العسكريين، بالإضافة إلى إصابة 103 آخرين منهم بجروح متفاوتة.

يأتي هجوم الجمعة في ظل مخاوف مزدادة من تصعيد في الشرق الأوسط، بعدما توعدت إيران وحلفاؤها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران، في عملية نسبت لإسرائيل، واغتيال القائد العسكري في «حزب الله» اللبناني فؤاد شكر، بضربة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية.