عراقجي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى «تصحيح السياسات»

باريس تحث طهران على إطلاق الرهائن الفرنسيين «فوراً»

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (أ.ب)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (أ.ب)
TT

عراقجي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى «تصحيح السياسات»

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (أ.ب)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (أ.ب)

دعا وزير الخارجية الإيراني الجديد، عباس عراقجي، إلى الحوار مع الاتحاد الأوروبي من أجل حلّ قضايا ثنائية، عقب اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد.

وقال عراقجي، في بيان في ساعة متأخرة أمس (الخميس)، إن «إيران ترحّب بتنمية العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في بيئة قائمة على الاحترام المتبادل». وتدهورت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران في السنوات الأخيرة. ويتهم التكتل الأوروبي طهران بعدم كبح نشاطها النووي، وتقديم الدعم لحركة «حماس» الفلسطينية، ودعم حرب روسيا في أوكرانيا، وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. وأضاف عراقجي أن تنمية العلاقات «تتطلب حواراً لحل قضايا بين الطرفين، وتصحيح السياسات الخاطئة للدول الأوروبية». من جانبه قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على منصة «إكس»، إنه ناقش مع نظيره الإيراني «آفاق تجديد التواصل حول جميع الملفات ذات الاهتمام المشترك». وأوضح أن المحادثات تناولت «ضرورة خفض التصعيد، وضبط النفس»، إضافة إلى «وقف التعاون العسكري» مع روسيا ضد أوكرانيا، ومنع الانتشار النووي. وقال بوريل إن مثل هذا «الحوار البنّاء... ضروري لنزع فتيل التوترات الإقليمية».

جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (د.ب.أ)

وتوعّدت إيران، وحليفها اللبناني «حزب الله»، بالرد بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية في طهران، والقيادي في «حزب الله» فؤاد شكر في بيروت الشهر الماضي. وعُرف عراقجي بانفتاحه على الغرب، ودوره المحوري في المباحثات التي أدت إلى إبرام الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015. وباتت مفاعيل الاتفاق الذي أتاح تقييد أنشطة طهران النووية مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها، في حكم اللاغية بعد انسحاب الولايات المتحدة أحادياً منه عام 2018 في عهد دونالد ترمب، وإعادتها فرض عقوبات قاسية على إيران.

إطلاق الرهائن الفرنسيين

وأجرى وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، محادثة هاتفية مع نظيره الإيراني عباس عراقجي.

وحسب بيان صحافي، الجمعة، شدد الوزير الفرنسي على أولوية فرنسا القصوى المتمثلة في الإفراج عن الفرنسيين المحتجزين رهائن في إيران فوراً، مثلما طلب رئيس الجمهورية من نظيره الإيراني.

وأعرب سيجورنيه عن قلقه الشديد بفعل تصاعد التوترات في المنطقة. ودعا نظيره إلى بذل كل ما يتيسر له من جهود بغية درء اشتعال المنطقة الذي لن يستفيد منه أي طرف ولا إيران. وطلب من إيران دعوة جميع الجهات الفاعلة المزعزعة للاستقرار التي تدعمها في المنطقة إلى أعلى درجات ضبط النفس.

وحذّر سيجورنيه إيران من مواصلة توسيع نطاق أعمالها المزعزعة للاستقرار.

ألمانيا وإيران

إلى ذلك، قالت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري»، إن وزيرة الخارجية الألمانية أنالنا بربوك، هنّأت في اتصال هاتفي، عباس عراقجي على انتخابه وزيراً لخارجية إيران.

وأفادت الوكالة بأن بربوك أعربت في هذا الاتصال الهاتفي عن أملها في أن «نشهد في الحكومة الإيرانية الجديدة توسيع العلاقات» بين البلدين من خلال حل المشكلات، وتذليل العقبات التي تواجه العلاقات.

بدوره، أشار عراقجي إلى ضرورة مواصلة المشاورات السياسية بين البلدين، وقال: «الاحترام المتبادل والتركيز على المصالح المشتركة ضروريان للحفاظ على العلاقات وتعزيزها في مختلف المجالات».

وتبادل وزيرا خارجية إيران وألمانيا وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الثنائية، وكذلك التطورات الإقليمية والدولية. وأكدا عزم البلدين على حل المشكلات الحالية من خلال الحوار ومواصلة المشاورات السياسية، وفقاً لما نقلته الوكالة الإيرانية.

وكان عراقجي صرح لوكالة «كيودو» اليابانية، بأن «الخارجية الإيرانية ستسعى، في خطوة حاسمة نحو رفع العقوبات عن اقتصاد إيران، وإعادته إلى العلاقات التجارية الطبيعية في المجتمع الدولي، وإلى إدارة التوترات مع واشنطن، وإعادة بناء العلاقات مع الدول الأوروبية». لكنه أكد أن «هذا لن يحدث إلا بعد أن تتخلى هذه الدول عن نهجها العدائي».

عربياً، دعا رئيسُ الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الرئيسَ الإيراني مسعود بزشكيان لزيارة بغداد.

وحسب وكالة «مهر» الحكومية، فقد أجرى عراقجي محادثة هاتفية مع نظيره العراقي فؤاد حسين.

وأعرب الدبلوماسي العراقي الأعلى عن أمله في أن تستمر طهران وبغداد في التعاون والتفاعل الوثيق بشأن مختلف القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية المهمة، وفقاً لـ«مهر».

وقدم الوزير حسين دعوة من رئيس حكومة العراق، محمد شياع السوداني، إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، لزيارة العراق.


مقالات ذات صلة

إيران تعلن اعتقال 14 مسلحاً من «داعش خراسان»

شؤون إقليمية جنازة أحد ضحايا تفجيرات «داعش خراسان» في طهران يناير 2024 (نيويورك تايمز)

إيران تعلن اعتقال 14 مسلحاً من «داعش خراسان»

أعلنت وزارة الأمن الإيرانية، الجمعة، اعتقال 14 «إرهابياً» من تنظيم «داعش» في 4 محافظات.

«الشرق الأوسط» (طهران)
أوروبا طائرة تابعة لشركة الطيران الأوروبية «لوفتهانزا» 15 سبتمبر 2022 (د.ب.أ)

«لوفتهانزا» تمدّد تعليق رحلاتها إلى تل أبيب وطهران وبيروت واستئناف عمَّان وأربيل

أعلنت «لوفتهانزا» أنها ستمدّد تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 30 سبتمبر (أيلول)، وإلى تل أبيب وطهران حتى الثاني من سبتمبر، في مواجهة مخاطر تفاقم الصراع في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
شؤون إقليمية عراقجي يشرح برامجه لوزارة الخارجية (أ.ب)

عراقجي يحدد شروط إيران للتواصل مع «الأوروبي»

بعد يوم واحد من منحه الثقة في البرلمان، أعلن وزير الخارجية الإيراني الجديد جملة شروط لإعادة التواصل مع دول الاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية لحظة انطلاق طائرة أميركية مقاتلة من مدرج حاملة الطائرات «ثيودور روزفلت» (سنتكوم)

«رسائل ردع» بين واشنطن وطهران

وصلت حاملة الطائرات «أبراهام لينكولن» ومدمرات مرافقة إلى الشرق الأوسط، في حين أعلن قائد سابق في «الحرس الثوري» أنه درس تبعات الرد الذي سيكون «محسوباً».

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية مروحية «بيل 212» التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته عبداللهيان قبل سقوطها غرب إيران (إرنا - رويترز)

إيران: تضارب بشأن أسباب تحطم مروحية رئيسي

قال مصدر مطلع إن تحطم الطائرة الهليكوبتر الذي أسفر عن مقتل الرئيس الإيراني رئيسي في مايو (أيار) سببه الظروف الجوية وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)

استطلاعات إسرائيلية تشجع نتنياهو على إبرام صفقة أسرى

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطب الكنيست الشهر الماضي (إ.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطب الكنيست الشهر الماضي (إ.ب.أ)
TT

استطلاعات إسرائيلية تشجع نتنياهو على إبرام صفقة أسرى

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطب الكنيست الشهر الماضي (إ.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطب الكنيست الشهر الماضي (إ.ب.أ)

بيّنت نتائج 3 استطلاعات رأي إسرائيلية حديثة نشرت يومي الخميس والجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يحظى بتأييد يمكّنه من المغامرة في تنفيذ صفقة تبادل أسرى مع حركة «حماس».

وبالإضافة إلى تأييد غالبية تمثل 56 في المائة من الإسرائيليين لهذه الصفقة، تقلصت الفجوة بين أحزاب الائتلاف الحكومي والأحزاب المعارضة لصالح نتنياهو، بينما لو أُجريت انتخابات عامة للكنيست الآن، وزادت قوة الذين يرون فيه الشخصية الأكثر ملاءمة لمنصب رئيس الحكومة.

وحسبما أظهر الاستطلاع الأسبوعي الذي تنشره صحيفة «معاريف» في كل يوم جمعة، قال 56 في المائة من المشاركين إنهم يؤيدون التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى المقرون باتفاق وقف إطلاق نار، بينما عارضه فقط 27 في المائة، بينما قال 17 في المائة إنه ليس لديهم موقف حيال ذلك.

وتبين من الاستطلاع أن 32 في المائة من ناخبي أحزاب الائتلاف الحكومي، و83 في المائة من ناخبي المعارضة يؤيدون الاتفاق. لكن الفكرة تواجه معارضة 51 في المائة من مؤيدي ائتلاف نتنياهو، فإذا تمتع بالجرأة على مواجهة ناخبيه بالحقيقة، يمكنه تغيير النتيجة لصالح الاتفاق.

ودلت نتائج استطلاع ذاته، وكذلك نتائج استطلاعين آخرين للقناة 11 وللقناة 12 للتلفزيون، على أن غالبية الجمهور ترى أن نتنياهو ملائماً أكثر من منافسيه؛ بيني غانتس، ويائير لبيد، لمنصب رئيس الحكومة.

عضو مجلس الحرب الإسرائيلي السابق بيني غانتس (د.ب.أ)

وبحسب استطلاع «معاريف»، يتغلب نتنياهو على غانتس بنسبة 41 في المائة مقابل 40 في المائة (في استطلاع القناة 12 يتغلب نتنياهو على غانتس بنسبة 32 مقابل 30 في المائة، وبحسب استطلاع القناة 11 يتغلب نتنياهو أيضاً بـ36 مقابل 30 في المائة)، وعلى لبيد بنسبة 40 مقابل 24 في المائة (في استطلاعي قناتي التلفزيون جاءت النتائج شبيهة).

لكن نفتالي بنيت، رئيس الحكومة الأسبق، يتغلب على المنافسين الثلاثة وبضمنهم نتنياهو 39 في المائة مقابل 32 في المائة (لنتنياهو).

لكن الانتخابات الإسرائيلية، بحسب القانون، تجري بين أحزاب، فالحزب الذي يحظى بأكبر عدد من المقاعد، هو الذي يحظى رئيسه بأفضلية تشكيل الحكومة.

لقطة عامة للكنيست الإسرائيلي (د.ب.أ)

وتشير الاستطلاعات الثلاثة في هذا المجال إلى أن الأحزاب الرئيسية تعاني أزمة، بما في ذلك حزب نتنياهو (الليكود)، فهو يهبط من 32 مقعداً اليوم إلى 22 مقعداً. وحزب المعارضة الأكبر يهبط من 24 مقعداً راهناً إلى 13 أو 14 أو 15 مقعداً (كل واحد من الاستطلاعات منحه رقماً مختلفاً).

وأما حزب غانتس، فقد تساوى مع حزب الليكود 22 مقعداً، بحسب القناة 12، ولكنه حظي بعدد أقل من الليكود (22 مقابل 20) في استطلاع «معاريف»، و24 مقعداً مقابل 21 لـ«الليكود» حسب القناة 11.

ولكن مجموع المقاعد لكل معسكر، لا يتيح لأي منهما تشكيل حكومة. فمجموع ما تحصل عليه أحزاب الائتلاف برئاسة نتنياهو يتراوح، حسب الاستطلاعات الثلاثة، ما بين 52 و54 مقعداً (من مجموع 120)، وهذا لا يكفي لتحصيل أغلبية.

أما مجموع ما تحصده المعارضة فيتراوح بين 56 و58 نائباً، وهذا أيضاً لا يكفي لتشكيل حكومة أغلبية، إلا إذا وافقت على ضم حزب عربي إلى الائتلاف، وهناك استعداد لدى «الحركة الإسلامية» بقيادة النائب منصور عباس للانضمام، لكن لبيد من جهة وحليفه أفيغدور ليبرمان (الذي تتنبأ له الاستطلاعات مضاعفة قوته وأكثر من 6 إلى 14 مقعداً)، يعارضان الاعتماد على نواب عرب تكون لهم قدرة على الحسم، وعندئذ لن يكون مفر من التوجه لانتخابات مرة أخرى، بعد 3 أو 4 شهور. وهذا يعني بقاء نتنياهو رئيس حكومة.