اعتقالات لمؤيدين للفلسطينيين إثر اشتباكات وحرق العلم الأميركي في شيكاغو (صور)

الضاحية تعد أكبر جالية فلسطينية في الولايات المتحدة وتُسمَّى «فلسطين الصغيرة»

جانب من الاشتباكات بين مؤيدين للفلسطينيين والشرطة في شيكاغو (د.ب.أ)
جانب من الاشتباكات بين مؤيدين للفلسطينيين والشرطة في شيكاغو (د.ب.أ)
TT

اعتقالات لمؤيدين للفلسطينيين إثر اشتباكات وحرق العلم الأميركي في شيكاغو (صور)

جانب من الاشتباكات بين مؤيدين للفلسطينيين والشرطة في شيكاغو (د.ب.أ)
جانب من الاشتباكات بين مؤيدين للفلسطينيين والشرطة في شيكاغو (د.ب.أ)

اعتُقل عدد من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، أمس، بعد اشتباكهم مع الشرطة خلال احتجاج بدأ خارج القنصلية الإسرائيلية في شيكاغو، وامتد إلى الشوارع المحيطة، في الليلة الثانية من المؤتمر الوطني الديمقراطي.

بدأت المواجهات الشديدة مع الضباط بعد دقائق من المظاهرة، بعد أن هاجم بعض المتظاهرين -الذين كان بعضهم يرتدي ملابس سوداء ووجوههم مغطاة- صفاً من الشرطة التي منعت المجموعة من المسيرة. في النهاية، تجاوزوا الضباط، لكن جرى القبض على عدد منهم من قبل الشرطة بملابس مكافحة الشغب التي لم تسمح للمتظاهرين بالتفرق.

الشرطة تقيد أحد المحتجين في المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في شيكاغو (أ.ف.ب)

وحدث جزء كبير من الاعتقالات في نهاية الليل، بعدما حاصرت الشرطة المتظاهرين المتبقين -الذين قال بعضهم إنهم كانوا يحاولون العودة إلى منازلهم- في ساحة، ومنعتهم من المغادرة، وفق ما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

من جهته، نفى مشرف الشرطة، لاري سنيلينغ، أن تكون الشرطة قد «حاصرت» المتظاهرين، وهو تكتيك يتضمن حشد المتظاهرين في منطقة محصورة، وهو أمر محظور بموجب مرسوم موافقة فيدرالي.

وأشاد سنيلينغ، الذي حضر جميع المظاهرات الكبرى أثناء المؤتمر، بتعامل ضباطه مع الاحتجاجات، ووصف الاستجابة بأنها متناسبة.

وقال للصحافيين في وقت متأخر من أمس: «لدينا أشخاص حضروا إلى هنا لارتكاب أعمال عنف، أرادوا الفوضى». وعندما طُلب منه تفصيل الأعمال العنيفة، قال إن المتظاهرين ساروا مباشرة إلى ضباط الشرطة. ورفض إعطاء عدد الاعتقالات، قائلاً إنه ليس لديه إجمالي نهائي.

وفي وقت سابق، أشعل بعض المتظاهرين النار في العلم الأميركي قُرب مركز «يونايتد» على بُعد نحو ميلين (3.2 كيلومتر)، وفقاً لـ«أسوشييتد برس».

محتجون يحرقون العلم الأميركي بالقرب من المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو (أ.ف.ب)

«فلسطين الصغيرة»

ووفق وكالات أنباء، فقد تجمّع على مشارف مدينة شيكاغو -أثناء اجتماع المندوبين الديمقراطيين في إطار مؤتمرهم الوطني العام بزخم وحماسة لتثبيت مرشحتهم للانتخابات الرئاسية- بعض سكان «فلسطين الصغيرة» ووجَّهوا رسالة مختلفة إلى كامالا هاريس.

وتضم ضاحية شيكاغو هذه أكبر جالية فلسطينية في الولايات المتحدة.

وترفرف الأعلام الفلسطينية في المنطقة، بينما ترفع المتاجر لافتات بالإنجليزية والعربية، وتدعو ملصقات إلى التظاهر احتجاجاً على الدعم العسكري الأميركي المتواصل لإسرائيل، في حين تستمر حصيلة القتلى بقطاع غزة في الارتفاع، بعد أن تجاوزت 40 ألفاً.

وأمس، نُظمت احتجاجات أمام المركز الذي يستضيف المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي، واقتحمت مجموعة من المشاركين السياج الأمني من دون تشكيل أي تهديد على أمن المؤتمر.

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين في شيكاغو في الليلة الثانية من المؤتمر الوطني الديمقراطي (أ.ف.ب)

أظهر انطلاق المؤتمر على بُعد 24 كيلومتراً تقريباً في وسط شيكاغو، الهوة القائمة بين الأميركيين من أصول فلسطينية والحزب الديمقراطي، وكذلك بينه وبين الجالية العربية الكبيرة في البلاد التي كانت تصوت بكثافة للديمقراطيين، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

يؤكد علي إبراهيم، الفلسطيني الذي يدير مخبزاً في بريدجفيو في ولاية إيلينوي: «لن يحصلوا على أصواتنا هذه السنة»، موضحاً، وقد لف عنقه بخريطة فلسطين التاريخية: «ولا نريدهم في الرئاسة».

وتؤكد سوزان ناصر، الأستاذة الجامعية البالغة 46 عاماً، لـ«وكالة الصحافة الفرنّسية»: «نشعر بالغضب والاستياء». وتضيف: «لا يمكنهم أن يتوقعوا أن نصوت لهم عندما لا تنسجم قيمهم وسياساتهم ومبادئهم مع قيمنا ومبادئنا».

«كان بإمكانهما وقف الحرب»

يأتي ذلك في وقت مواصلة الرئيس الأميركي جو بايدن دعمه لإسرائيل منذ اندلاع حرب غزة، إثر هجوم لحركة «حماس» داخل غلاف غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) قُتل فيه 1199 شخصاً، وفق أرقام رسمية إسرائيلية، وخطفت «حماس» 251 شخصاً اقتادتهم رهائن إلى قطاع غزة.

وردَّت إسرائيل بحملة قصف وهجمات عسكرية عنيفة في قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل، وفق وزارة الصحة التابعة لـ«حماس».

وتفيد مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بأن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

جانب من مظاهرات مؤيدي الفلسطينيين في شيكاغو (أ.ف.ب)

وقد ألحقت الحملة العسكرية الإسرائيلية دماراً هائلاً في قطاع غزة، وتسببت في كارثة إنسانية أدت إلى نزوح غالبية السكان، البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة داخل القطاع المحاصر.

ويرى علي إبراهيم، أن جو بايدن وكامالا هاريس «كان بإمكانهما بسهولة الدعوة إلى وقف إطلاق النار ووقف هذه الحرب منذ فترة طويلة».

وُلدت سوزان ناصر، العضو في تجمع «شبكة المجتمع الفلسطيني الأميركي»، في الأراضي الفلسطينية ونشأت في بريدجفيو. وتقول إن القاطنين في ضاحية شيكاغو هذه عملوا جاهدين لضمان فوز بايدن في 2020 «إلا أنهم يشعرون بالخيانة الآن».

متظاهرة تحمل العلم الفلسطيني خارج القنصلية الإسرائيلية في شيكاغو (أ.ف.ب)

وتعدّ سوزان أن هذه الحرب بالنسبة لكثيرين ليست موضوعاً نظرياً يتعلق بالسياسة الخارجية. وتوضح بصوت يغلب عليه التأثر: «أحد طلابي خسر 35 من أفراد عائلته. وفقد الاتصال مع آخرين، ولا يعرف إن كانوا على قيد الحياة أم لا».

مرشحة جديدة... سياسات جديدة؟

واعتمدت كامالا هاريس أحياناً لهجة مختلفة نوعاً ما عن الرئيس الأميركي، داعية إلى وقف لإطلاق النار في مارس (آذار) قبل أن تترشح للانتخابات الرئاسية. لكن في الفترة الأخيرة، وخلال حملتها الانتخابية التي انطلقت بعد انسحاب بايدن المفاجئ من السباق الرئاسي، رفضت الدعوات إلى فرض حظر على إرسال أسلحة إلى إسرائيل.

ويقول محمد باسط، البالغ 38 عاماً، ويملك مطعماً: «هل قامت بما يكفي حتى الآن؟ كلا. هل ستفعل؟ نأمل ذلك»، مشدداً على ضرورة حصول تغير فعلي في سياسة الإدارة الأميركية، وألا يقتصر ذلك على التصريحات.

وقد لا يحصل الحزب الديمقراطي في انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) على أصوات «فلسطين الصغيرة» والجاليات العربية الأخرى التي يقيم عدد كبير من أفرادها في ولاية ميشيغان المجاورة؛ إذ المنافسة فيها على أشدها بين المرشحين.

وتؤكد سوزان ناصر: «ندرك أن ولاية رئاسية أخرى لترمب ستشكل كارثة»، فيما تشدد على أن الجالية الفلسطينية منحت بايدن «متسعاً من الوقت ليغير الوجهة».

وامتنعت كامالا هاريس حتى الآن عن الكشف بشكل كبير عن سياستها الخارجية والداخلية، ولم يتضح بعد ما العلاقة التي ستقيمها مع الأميركيين من أصول فلسطينية، إلا أن البدايات كانت متعثرة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، فعندما حاول محتجون على الحرب قطع خطاب لها في ميشيغان في وقت سابق من الشهر الحالي، قالت غاضبة: «إذا أردتم لدونالد ترمب أن يفوز فقولوا ذلك صراحةً. عدا ذلك، أنا أتولى الكلام».


مقالات ذات صلة

المشرق العربي طفل فلسطيني ضمن نازحين في مخيم غرب دير البلح بقطاع غزة (أ.ب)

جرذان وفئران وعقارب وصراصير تحيط بأهالي غزة

مسؤولة أممية تنتقد انتشار الجرذان والصراصير والعقارب والفئران بين أهالي غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يتحدث إلى الصحافيين على مدرج المطار في الدوحة 20 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

بلينكن: يتعين إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إنه يتعين إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة، وإن أميركا ومصر وقطر تعمل لتحقيقه.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
الولايات المتحدة​ جندي مصري يقف بالقرب من الجانب المصري لمعبر رفح البري عند الحدود مع قطاع غزة (أرشيفية - أ.ف.ب)

واشنطن تنفي موافقتها على بقاء قوات إسرائيلية على حدود غزة

انتقد مسؤول أميركي الثلاثاء تصريحات «متشددة» نسبت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول استمرار سيطرة إسرائيل على محور «فيلادلفيا» بين قطاع غزة ومصر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر (د.ب.أ)

مقترح أميركي يسمح ببقاء قوات إسرائيلية «مخفضة» على الحدود بين غزة ومصر

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن «الاقتراح الأميركي الجديد» لوقف إطلاق النار في غزة من شأنه أن يسمح للقوات الإسرائيلية بمواصلة دورياتها في جزء من ممر فيلادلفيا.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

بعد اعترافه بتعاطي المخدرات... ما جديد قضية تأشيرة الأمير هاري الأميركية؟

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ب)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ب)
TT

بعد اعترافه بتعاطي المخدرات... ما جديد قضية تأشيرة الأمير هاري الأميركية؟

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ب)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ب)

كشفت تقارير جديدة أن قاضياً أكمل مراجعته المرتبطة بطلب تأشيرة الأمير هاري إلى الولايات المتحدة، بعد الكشف عن تعاطيه المخدرات في الماضي، ضمن مذكراته عام 2023 تحت عنوان «سبير».

خضعت تأشيرة دوق ساسكس للتدقيق، بعد كشفه عن تناول عدد من المواد غير القانونية، بما في ذلك الكوكايين والفطر السحري، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

قدّم القاضي كارل نيكولز قراره إلى محكمة بواشنطن العاصمة في وثيقة مختومة بعد قضاء 4 أشهر في مراجعة تأشيرة هاري، وفق ما ذكرت تقارير صحافية.

قد يتم الإعلان عن قرار القاضي في الأيام المقبلة، وإذا تبيّن أن الدوق كذب في طلب التأشيرة، فقد تكون إقامته في الولايات المتحدة في خطر.

الأمير هاري وزوجته ميغان خلال زيارة إلى كولومبيا (إ.ب.أ)

أثارت مؤسسة «Heritage Foundation» البحثية القضية، بعد مقاضاة وزارة الأمن الداخلي لرفضها طلب حرية المعلومات للاطلاع على طلب هاري.

يأتي هذا في الوقت الذي من المقرر أن يلتقي فيه والد هاري، الملك تشارلز، بشكل خاص مع عائلات الضحايا من هجوم ساوثبورت في لندن اليوم.

زار الملك أمس ساوثبورت للتعبير عن «تعاطفه» مع المدينة، التي لا تزال في حالة من الصدمة، بعد عملية الطعن التي وقعت في 29 يوليو (تموز)، والتي أسفرت عن مقتل 3 أطفال.

ومنذ تخلّي الأمير هاري وزوجته ميغان عن واجباتهما الملكية والانتقال إلى كاليفورنيا، انتقدا كثيراً معاملة العائلة المالكة البريطانية لهما.

وخلال مقابلة مع أوبرا وينفري عام 2021، ومسلسل وثائقي على «نتفليكس» وكتاب هاري، أكد الزوجان أن أفراد العائلة المالكة ومساعديهم لم يوفّروا لهما الحماية من الصحافة المعادية، وسرّبوا قصصاً كاذبة عنهما.

ولم يقم هاري وميغان، اللذان تزوّجا عام 2018، إلا بزيارات قليلة لبريطانيا منذ مغادرتهما إلى الولايات المتحدة.