محكمة ألمانية تؤيد إدانة سكرتيرة سابقة في معسكر اعتقال نازي

تبلغ من العمر 99 عاماً

إيرمغارد فورشنر خلال محاكمتها عام 2022 في ألمانيا (أ.ب)
إيرمغارد فورشنر خلال محاكمتها عام 2022 في ألمانيا (أ.ب)
TT

محكمة ألمانية تؤيد إدانة سكرتيرة سابقة في معسكر اعتقال نازي

إيرمغارد فورشنر خلال محاكمتها عام 2022 في ألمانيا (أ.ب)
إيرمغارد فورشنر خلال محاكمتها عام 2022 في ألمانيا (أ.ب)

أكدت المحكمة الاتحادية في ألمانيا، اليوم (الثلاثاء)، إدانة سكرتيرة سابقة في معسكر اعتقال نازي بتهمة المساعدة والتحريض على القتل الجماعي.

ورفضت المحكمة في مدينة لايبتسيغ الاستئناف على الحكم الذي كانت أصدرته المحكمة الإقليمية في مدينة إتسوه. وحكم على إيرمغارد فورشنر البالغة من العمر 99 عاماً بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ.

وأدانت محكمة إتسوه المرأة بالتواطؤ في أكثر من 10 آلاف جريمة قتل لدورها بوصفها سكرتيرة لقائد قوات الأمن الخاصة في معسكر الاعتقال النازي شتوتهوف خلال الحرب العالمية الثانية.

وأصدرت المحكمة العقوبة بناء على قانون الأحداث. وأصبح الحكم الآن نافذاً.

وفي جلسة استماع للمحكمة في لايبتسيغ الشهر الماضي، ألقى محامو فورشنر شكوكاً حول ما إذا كانت حقاً متواطئة في الجرائم التي ارتكبها القائد وغيره من كبار مسؤولي المعسكر، وما إذا كانت على علم حقاً بما كان يحدث في شتوتهوف.

وقالت محكمة إتسوه إن القضاة مقتنعون بأن فورشنر «كانت تعلم، ومن خلال عملها كاتبة في مكتب قائد معسكر الاعتقال شتوتهوف من الأول من يونيو (حزيران) 1943 إلى الأول من أبريل (نيسان) 1945، أن 10505 سجناء قُتلوا بوحشية بالغاز».

وقال ممثلو الادعاء خلال الإجراءات الأصلية، إن محاكمة فورشنر ربما تكون الأخيرة من نوعها. ومع ذلك، يقول مكتب المدعين الفيدراليين الخاص في لودفيجسبورغ المكلف بالتحقيق في جرائم الحرب في العصر النازي، إن هناك ثلاث قضايا أخرى معلقة لدى المدعين أو المحاكم في أجزاء مختلفة من ألمانيا. ومع تقدم أي مشتبه بهم الآن في السن، تثار أسئلة متزايدة حول مدى لياقة المشتبه بهم للمحاكمة.


مقالات ذات صلة

تونس: إيقاف متهمَين بالإرهاب أحدهما محكوم عليه بـ36 عاماً سجناً

أفريقيا قيس سعيد يلتقي رئيس الحكومة الجديد كمال المدوري ويأمره بتنفيذ القانون بحزم (موقع رئاسة الجمهورية التونسية)

تونس: إيقاف متهمَين بالإرهاب أحدهما محكوم عليه بـ36 عاماً سجناً

أعلنت مصادر أمنية تونسية رسمية أن قوات مكافحة الإرهاب أوقفت مؤخراً متهماً بـ«الانتماء إلى تنظيم إرهابي».

كمال بن يونس (تونس )
أوروبا أفراد من الشرطة الفرنسية (رويترز - أرشيفية)

محاكمة فرنسي بتهمة القتل والإرهاب والانضمام إلى «داعش»

أمر قضاة تحقيق في مكافحة الإرهاب بمحاكمة الفرنسي عثمان غاريدو، الذي أُبعد من تركيا نهاية عام 2020، بتهمة القتل والانتماء إلى تنظيم إرهابي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا المغنية تايلور سويفت في نيو جيرسي بالولايات المتحدة في 28 أغسطس 2022 (رويترز)

الشرطة النمساوية: المشتبه به الرئيسي في «المؤامرة الإرهابية» لعروض تايلور سويفت أدلى باعترافات كاملة

أفادت الشرطة النمساوية بأن المشتبه به الرئيسي في المؤامرة الإرهابية المزعومة التي كانت تستهدف عروضاً للمغنية تايلور سويفت في فيينا، أدلى باعترافات كاملة.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
أوروبا رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن تتحدث إلى وسائل الإعلام في ألينج في جزيرة بورنهولم بالدنمارك... 14 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

السجن 4 أشهر للمعتدي على رئيسة وزراء الدنمارك وترحيله

حكمت محكمة دنماركية، اليوم الأربعاء، على بولندي يبلغ من العمر 39 عاما بالسجن أربعة أشهر وأمرت بترحيله بتهمة الاعتداء على رئيسة الوزراء الدنماركية في كوبنهاغن.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
أوروبا رينو بيغوم شقيقة الفتاة البريطانية شاميما بيغوم تحمل صورة شقيقتها وتناشدها العودة إلى منزلها في لندن فبراير 2015 (رويترز)

القضاء البريطاني يمنع «عروس داعش» من العودة نهائياً إلى المملكة المتحدة

لن يُسمح لشاميما بيغوم بالعودة إلى المملكة المتحدة أبداً بعد أن رفضت المحكمة العليا الاستماع إلى استئنافها ضد سحب جنسيتها البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

بوتين يزور الشيشان للمرة الأولى منذ عام 2011 (فيديو)

TT

بوتين يزور الشيشان للمرة الأولى منذ عام 2011 (فيديو)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند وصوله إلى مطار غروزني بالشيشان في 20 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند وصوله إلى مطار غروزني بالشيشان في 20 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الثلاثاء، إلى الشيشان، الجمهورية الروسية الواقعة في منطقة القوقاز، التي يتزعّمها حليفه رمضان قديروف، في زيارة هي الأولى لسيّد الكرملين منذ عام 2011، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار قديروف، في منشور على «تلغرام»، إلى أن «الرئيس الروسي فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين وصل إلى الجمهورية الشيشانية. هناك برنامج حافل مرتقب في إطار هذه الزيارة».

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف لدى وصول بوتين إلى مطار غروزني بالشيشان في 20 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

وبثّ التلفزيون الروسي لقطات لوصول بوتين، الذي نزل من مروحية وقد استقبله قديروف وكبار أعوانه على مدرج المطار.

وقال قديروف، في تصريح لصحافيين، إن «الناس سيكونون سعداء. سيكونون مسرورين بمجيء الرئيس إلى الجمهورية. بالنسبة إلينا، إنه أمر محفّز، وشاحن للطاقة».

وفق الزعيم الشيشاني، بدأ بوتين زيارته بمحطة عند قبر والده أحمد قديروف، الذي كان زعيماً لجمهورية الشيشان إلى أن اغتيل بعملية نفّذها متمرّدون متطرفون عام 2004.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرافقه سيغي مينييلو رئيس جمهورية أوسيتيا الشمالية - ألانيا في فلاديكافكاز بجمهورية أوسيتيا الشمالية - ألانيا في روسيا 20 أغسطس 2024 (أ.ب)

يأتي وصول بوتين إلى الشيشان في أعقاب زيارة أجراها صباح الثلاثاء إلى بيسلان في جمهورية أوسيتيا الشمالية الواقعة أيضاً في منطقة القوقاز.

في بيسلان، زار بوتين موقع مدرسة شهدت احتجاز رهائن على يد مسلّحين متطرفين من الشيشان، في عملية انتهت بمقتل أكثر من 300 شخص.

شهدت الشيشان، في تسعينات القرن الماضي ومطلع القرن الحالي، نزاعين دمويين بين القوات الفيدرالية الروسية وتمرد انفصالي اتخّذ تدريجياً منحى متطرفاً، وتمدّد في جميع أنحاء المنطقة، وبايع تنظيم «داعش» عام 2015.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضع الزهور على مقبرة مدينة الملائكة حيث دفن ضحايا حصار مدرسة بيسلان عام 2004 في بيسلان بجمهورية شمال أوسيتيا - ألانيا في روسيا 20 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

جمهورية الشيشان الروسية يديرها منذ عام 2007 رمضان قديروف، الذي غالباً ما تُتّهم قواته بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتأتي زيارة بوتين فيما تشن القوات الأوكرانية منذ 6 أغسطس (آب) هجوماً في منطقة كورسك الروسية الحدودية حيث سيطرت على عشرات القرى والبلدات.

وانتشرت في كورسك قوات شيشانية للتصدي للهجوم الأوكراني.