​مصر: رفع «تمثال الغزالة» من أمام حديقة الحيوان بعد موجة انتقادات

ميدان نهضة مصر بعد إزالة التمثال (فيسبوك)
ميدان نهضة مصر بعد إزالة التمثال (فيسبوك)
TT

​مصر: رفع «تمثال الغزالة» من أمام حديقة الحيوان بعد موجة انتقادات

ميدان نهضة مصر بعد إزالة التمثال (فيسبوك)
ميدان نهضة مصر بعد إزالة التمثال (فيسبوك)

رفعت محافظة الجيزة المصرية تمثالاً لغزالة من أمام مدخل حديقة الحيوان، بعد موجة انتقادات وجهها فنانون ومثقفون لهذا العمل، الذي عدوه مشوهاً للميدان، خصوصاً أنه يواجه أحد أهم التماثيل المصرية في العصر الحديث وهو تمثال «نهضة مصر» لمحمود مختار.

وأعرب عدد من الفنانين والمثقفين المصريين عن شكرهم لوزارة الثقافة المصرية بعد أن اهتم الوزير بالقضية، وجرى التنسيق بين المحافظة وبين الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ونشر متابعون للقضية صوراً للمكان بعد إزالة التمثال منه الثلاثاء.

وكان عدد من الفنانين والمثقفين وجهوا انتقادات لاذعة لهذا التمثال، وكتب الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة على صفحته، مطالباً بمعرفة من هو المسؤول عن وضع هذا التمثال أمام تمثال «نهضة مصر»، وجرى تداول صورة «الغزالة الذهبية» على نطاق واسع مع انتقادات حادة.

وكتب الصحافي المصري سيد محمود على صفحته بـ«فيسبوك»، مشيراً إلى أنه تلقى اتصالاً من وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد هنو، بعد الصورة التي نشرها محمود منتقداً وضع الغزالة في هذا المكان، وقال إن الوزير أكد «تحرك الوزارة ممثلة في جهاز التنسيق الحضاري مع محافظة الجيزة لإزالة تمثال الغزالة الذي نشرت صورته».

تمثال الغزالة قبل إزالته وفي الخلفية مجسم آخر (صفحة الفنان المصري محمد عبلة فيسبوك)

ووفق محمود، فإن الوزير أشار إلى «حرص الوزارة على التنسيق مع محافظ الجيزة والمحليات للعودة لوزارة الثقافة في كل ما يتعلق بعمليات تجميل الميادين، كما أكد أن الوزارة تعمل على إعادة صياغة الهوية البصرية للحديقة التي تمر بشارع النهضة بين حديقة الأورمان وحديقة الحيوان وكلية الهندسة بالتنسيق مع المحافظة»، وفق ما نشره محمود، موجهاً الشكر للوزير لاهتمامه بما ينشر من تعليقات.

كما كتب الفنان التشكيلي محمد عبلة بعد إزالة التمثال ساخراً: «الحمد لله تم رفع الغزالة الرايقة من أمام جنينة الحيوانات»، موجهاً الشكر لجهاز التنسيق الحضاري والمهندس محمد أبو سعدة.

من جانبه، قال رئيس جهاز التنسيق الحضاري بمصر، المهندس محمد أبو سعدة: «بمجرد رؤية الصور المتداولة لتمثال الغزالة الموجود في محيط تمثال نهضة مصر للنحات العظيم محمود مختار، تواصلنا مع محافظ الجيزة واستجاب سريعاً هو ونائبه»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «أوضحنا للمحافظة أن هذا التمثال يؤدي للتشويش البصري على تمثال نهضة مصر الذي يعد من أعظم الأعمال النحتية في العصر الحديث، وبالتالي تمت الاستجابة ورفع التمثال فوراً».

وتابع: «لقد أكدنا على صفحتنا الرسمية، أنه قد خاطب وزير الثقافة وزارة التنمية المحلية للتعميم على جميع المحافظات بالالتزام بقرار رئيس الوزراء الذي حدد أن أي أعمال فنية توضع في الفراغ العام يجب أن تعرض على اللجنة المشكلة من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري التي تضم معماريين ومخططين ومتخصصين في الآثار وتنسيق المواقع وفنانين تشكيليين يستطيعون أن يختاروا الأعمال الفنية الملائمة للعرض في الفراغ العام، لأن هذا الفراغ يتطلب دراسة ورؤية فنية متخصصة».

في سياق آخر، أثار مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الغضب والاستياء بين المصريين، بعد أن ظهرت فيه سائحة صينية تمسك بفرشاة، وتبدو كأنها ترمم الآثار، وبجانبها أحد العمال، ما عده متابعون «عبثاً بالآثار المصرية».

وذكرت وزارة السياحة والآثار أن مقطع الفيديو الذي يُظهر قيام إحدى السائحات وهي ممسكة بفرشاة ويصورها كأنها تشارك في أعمال ترميم أحد المناظر الجدارية بمعبد الأقصر بمساعدة أحد العمالة الفنية الموجودة بالمعبد، تم تحويله للتحقيق العاجل للوقوف عما حدث، واتخاذ الإجراءات القانونية كافة اللازمة تجاه المسؤول عن ذلك، بناء على توجيهات وزير السياحة والآثار شريف فتحي.

وذكر بيان للوزارة أنها «لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي شيء يمس الحضارة المصرية العريقة وآثارها بسوء، وأنها تقوم بدورها بوصفها حارساً للحفاظ على الإرث الثقافي والحضاري لمصر».

وأشار البيان إلى أن «المادة الواردة في الفيديو المتداول ليست ألواناً كما أُشيع، ولكنها مواد يتم استخدامها بالفعل في أعمال تنظيف الأسطح الحجرية الأثرية وغير ضارة بالأثر».

وعدّ رئيس غرفة السياحة بالأقصر، ثروت العجمي «هذه الواقعة خطأ من العامل، حتى وإن كانت بحُسن نية»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «يجب الحفاظ على سمعة الآثار المصرية، لأن السائحين يمكن أن يستغلوا هذه الصور بطريقة غير لائقة، بأن يدعوا مثلا أنهم يرممون الآثار المصرية على غير الحقيقة».


مقالات ذات صلة

مصر تسعى لتسجيل «الحناء» و«السمسمية» بـ«تراث اليونسكو»

يوميات الشرق الحناء لها طرق مختلفة في الرسم (موقع اليونسكو)

مصر تسعى لتسجيل «الحناء» و«السمسمية» بـ«تراث اليونسكو»

تسعى مصر لتسجيل «طقوس الحناء» وآلة «السمسمية» الموسيقية ضمن قائمة التراث غير المادي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق بيمارستان المؤيد شيخ (الشرق الأوسط)

مصر لاستغلال مبانٍ أثرية في أنشطة استثمارية وسياحية

افتتحت وزارة السياحة والآثار المصرية الأحد 8 مبانٍ أثرية في القاهرة التاريخية بعد ترميمها بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

عبد الفتاح فرج (القاهرة )
يوميات الشرق كشف أثري بمطروح يؤكد مكانتها التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: اكتشاف جبّانة أثرية رومانية في مرسى مطروح

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الخميس، «الكشف عن جبانة مدينة مرسى مطروح خلال العصر الروماني»، وذلك في أثناء أعمال الحفائر بمنطقة أم الرَخَم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
آسيا يعود تاريخ هذه القِطع إلى حوالي 700 ألف سنة (أ.ب)

عظمة صغيرة تفكّ لغز سلالة «الهوبيت» المنقرضة في إندونيسيا

اكتشف باحثون قِطع عظام متحجّرة طولها 3.5 بوصة (88 مليمتراً) في موقع يسمى ماتا مينج، على جزيرة فلوريس الإندونيسية.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
يوميات الشرق منزل زينب خاتون خلال ترميمه خلف الجامع الأزهر (وزارة الإسكان المصرية)

مصر تعيد توظيف مبان أثرية «باهرة» في القاهرة الفاطمية

تسعى مصر لإعادة توظيف المنشآت الأثرية في القاهرة الفاطمية ضمن الخريطة السياحية من خلال خطة لترميم وتجديد ورفع كفاءتها

محمد الكفراوي (القاهرة )

خبراء ينصحون بإدراج تناول المثلّجات ضمن المناهج الدراسية للأطفال

طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
TT

خبراء ينصحون بإدراج تناول المثلّجات ضمن المناهج الدراسية للأطفال

طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)
طفلان يقومان بشراء المثلّجات في واشنطن (رويترز)

قالت مجموعة من الخبراء للوزراء في بريطانيا إنه يجب إتاحة الفرصة لتلاميذ المدارس الابتدائية لتناول المثلّجات وزراعة الخضراوات وعجن الخبز؛ لمساعدتهم في تعلّم المواد العلمية.

وحثّت 4 هيئات علمية رئيسية الحكومة على تضمين سلسلة من «التجارب الأساسية» للأطفال من سن 3 إلى 11 عاماً، إلى جانب اللعب بالظلال، والحَفر في التربة، وزيارة الحدائق، وإعادة التدوير، والعزف على الآلات الموسيقية، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

ونشرت الجمعية الملكية للكيمياء، ومعهد الفيزياء، والجمعية الملكية لعلم الأحياء، وجمعية تعليم العلوم، توصيات لإصلاح مناهج المدارس الابتدائية، في محاولة للحدّ من التفاوت في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

واقترح التقرير أن الأطفال الذين لديهم تجارب مباشرة محدودة «يعانون بلا شك من خلل».

وتابع: «هذه قضية مساواة أساسية، وتوفير تجارب غنية للأطفال (خصوصاً في السنوات الابتدائية المبكرة) سيُسهم إلى حد ما في معالجة هذه القضية؛ حيث تشكل هذه التجارب الملموسة الأساس الذي يمكن للأطفال من خلاله استخلاص الأدلة على أفكارهم، ما يجعلهم مستعدّين للتعلّم الأكثر تجريداً الذي سيواجهونه في المدرسة الثانوية».

وقالت آيلين أوزكان، المعلمة والمتخصصة في سياسة التعليم في الجمعية الملكية للكيمياء: «إن إحدى التوصيات المتعلقة بالكيمياء هي أنه بحلول سن الحادية عشرة، يجب أن يبدأ جميع الأطفال في فهم كيفية عمل درجة الحرارة، وكيف يمكن للتدفئة والتبريد تغيير الأشياء، ما الدعامة الأفضل التي يمكن للمعلم استخدامها لشرح هذه الأمور أكثر من المثلّجات؟».

وأضافت: «إنه حل رخيص، وسيسمح للأطفال بتطوير ثقتهم العلمية مهما كانت خلفيتهم».

وقال تشارلز تريسي، المستشار في التعلّم والمهارات بمعهد الفيزياء، إنه ينبغي منح جميع الطلاب إمكانية الوصول إلى «تجارب علمية حقيقية هي حالياً حكر على قِلّة محظوظة».

وأفادت لورين ماكليود، رئيسة سياسة التعليم في الجمعية الملكية لعلم الأحياء: «ليس كل الأطفال لديهم إمكانية الوصول إلى حديقة أو حقول مدرسية، ونحن نريد للأطفال أن يختبروا العالم من حولهم، مع تمكين المعلمين من إدخال العلوم في الأنشطة اليومية».