مهرجان ولي العهد للهجن: «بارود» تكسب تحدي اللقايا

منافسة مثيرة شهدتها منافسات اللقايا (الشرق الأوسط)
منافسة مثيرة شهدتها منافسات اللقايا (الشرق الأوسط)
TT

مهرجان ولي العهد للهجن: «بارود» تكسب تحدي اللقايا

منافسة مثيرة شهدتها منافسات اللقايا (الشرق الأوسط)
منافسة مثيرة شهدتها منافسات اللقايا (الشرق الأوسط)

فازت المطية «بارود» لمالكها السعودي عايد الفايدي، بالتوقيت الأفضل في أول أيام منافسات اللقايا (بكار - مفتوح وعام)، ضمن المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته السادسة، الذي انطلق السبت الماضي، وينظمه الاتحاد السعودي للهجن، على ميدان الطائف لسباقات الهجن.

وخطفت «النود» لقب الشوط الخامس خلال الفترة المسائية مسجلة توقيتاً بلغ 6:07.429 دقيقة وبمسافة (4 كلم)؛ حيث أقيم اليوم 34 شوطاً، وحقق الملاك السعوديون لقب 24 شوطاً فيها.

وكانت المطية «بلشه»، لمالكها السعودي مفلح البلوي، قد افتتحت منافسات فئة «اللقايا» ثالث الفئات المعتَمَد مشاركتها في المهرجان، بزمنٍ قدره 6:12.812 دقيقة.

وشارك في اليوم الأول من المنافسات 930 مطية ضمتها قائمة البداية الرسمية من اللجنة، بواقع 605 مطيات في الفترة الصباحية (18 شوطاً)، و325 مطية في الفترة المسائية (16 شوطاً).

المطية «بارود» كسبت نجومية أول أيام منافسات اللقايا (الشرق الأوسط)

من جانبه، أبدى محمد البلوي، مالك المطية «بلشه»، سعادته باستمرار الشعار الذهبي في تحقيق الإنجازات.

وقال البلوي: «مستعدون وجاهزون لأشواط المهرجان في المرحلة النهائية، وهدفنا تحقيق أشواط الكؤوس في هذا الموسم؛ حيث يأتي انتصار المطية (بلشه) مبشِّراً بنجاح الخطة التي وضعناها قبل بداية المهرجان».

وأضاف: «انتصار (بلشه)، التي حققت المركز الأول في أولى سباقات فئة (اللقايا) والشوط الرئيس في الفترة الصباحية، غير مستغرب؛ لأنها مطية تملك إمكانات عالية وصاحبة إنجازات».

من جانبه، جدَّد ماجد بن حلفان المري، مضمِّر الهجن الحائز على جائزة مضمر الموسم العام الماضي، تأكيده على الفوز بالجائزة للعام الثاني على التوالي، وقال: «شرف لي التتويج باللقب للمرة الثانية».

واستحدث اتحاد هذه الرياضة العريقة الجائزة، في السادس من أبريل (نيسان) من عام 2023، خلال انعقاد جلسة إدارة الاتحاد الرابع، فيما جاء فوز بن حلفان باللقب الأول عقب حصوله على أعلى النقاط بواقع 81 نقطة في مسابقة ذروة سنام 2024، ومقدار جائزتها نصف مليون ريال.

وشدّد عبد الله الشريف، اختصاصي رياضة الهجن، على أن العام الحالي سيشهد تنافس أكثر من مضمِّر حتى لو كانت محصورة على الورق على 3 أو 4 مضمرين. وقال: «الفرصة متاحة لكل المضمرين المشاركين للمنافسة وتحقيق اللقب، والاتحاد مشكوراً منح الفرصة للجميع».

وحدّد الاتحاد 15 نقطة لصاحب المركز الأول، و10 نقاط للثاني، و7 نقاط للثالث في أشواط الرموز ضمن كأس العلا للهجن.

ملاك الهجن يسيرون بعرباتهم بموازاة ميدان السباق (الشرق الأوسط)

كما حدد الاتحاد 10 نقاط للأول، و7 نقاط للثاني، و5 نقاط للثالث، في أشواط الرموز، ونقطتين لصاحب المركز الأول في بقية الأشواط، ضمن آلية الاختيار في مهرجان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن، ومهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن، ومهرجان ولي العهد للهجن، على أن يحصل المُضمِّر على 7 نقاط لصاحب المركز الأول، و5 نقاط للثاني، و3 نقاط للثالث، في أشواط الرموز، ونقطة للأول في باقي الأشواط في كأس الاتحاد السعودي للهجن، وكأس الأولمبية السعودية، وكأس وزارة الرياضة.

وجاء فوز بن حلفان أفضلَ مضمّرٍ للموسم الماضي ليؤكد على ما أحدثه الاتحاد باستحداث جائزة مضمِّر الموسم، وذلك لأهمية المضمِّر في عالم سباقات الهجن؛ كونه عنصراً أساسياً في تأهيل المطية، وتحقيقها للألقاب والمراكز المتقدمة، والحصول على الجوائز المالية.

وشدد بن حلفان على اهتمامه بالهجن منذ صباه، وأنه ظل يلزمها كثيراً منذ ذلك الوقت، مما أكسبه التعرّف على الكثير من أسرارها، واكتساب العديد من مهارات التدريب.


مقالات ذات صلة

مهرجان ولي العهد للهجن: المطية «بيان» الأفضل في الحقايق

رياضة سعودية من منافسات مهرجان ولي العهد للهجن (الشرق الأوسط)

مهرجان ولي العهد للهجن: المطية «بيان» الأفضل في الحقايق

تربعت المطية «بيان» لمالكها القطري محمد المقارح، على لقب «المطية الأفضل»، في منافسات الحقايق (بكار مفتوح وعام)، ضمن المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية المطية «بيان» خلال منافسات الحقايق لمهرجان ولي العهد للهجن بالطائف (الشرق الأوسط)

«مهرجان ولي العهد للهجن - الحقايق»: التوقيت الأفضل للمطية «بيان»

سجلت المطية «بيان»، لمالكها القطري محمد المقارح، التوقيت الأفضل في ثاني أيام منافسات الحقايق (بكار مفتوح وعام)، ضمن المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية «الرخامية» خلال المرحلة التمهيدية لمنافسات مهرجان ولي العهد للهجن بمدينة الطائف (الشرق الأوسط)

«مهرجان ولي العهد للهجن - الحقايق»: «الرخامية» تتوّج بـ«التوقيت الأفضل»

خطفت المطية «الرخامية»، لمالكها الإماراتي حمد العامري، التوقيت الأفضل في أول أيام منافسات «الحقايق»، ضمن المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية جانب من منافسات «مهرجان ولي العهد للهجن» بالطائف (الشرق الأوسط)

«مهرجان ولي العهد للهجن»: مقرات الملاك تحولت مدارس للتدريب والتعريف بتضمير وإنتاج المطايا

أكد بندر المقاطي، رئيس «نادي الإرشاد السياحي» في محافظة الطائف، أن «مهرجان ولي العهد للهجن» بالمحافظة يعدّ أكبر الفعاليات الرياضية في مجال سباقات الهجن.

«الشرق الأوسط» (الطائف (غرب السعودية))
رياضة سعودية عبد الله السعيد خلال منافسات الهجن (الشرق الأوسط)

عبد الله السعيد… أصغر مالك في مهرجان ولي العهد للهجن

لا شيء في الدنيا يضاهي تعلّق طفل بهواية أحبّها في سنواته الأولى، ليفتتح أول حضوره بنهاية العقد الأول من عمره.

«الشرق الأوسط» (الطائف)

«النخبة الآسيوي»: النصر والهلال ينطلقان من كربلاء والريان

مهمة شاقة تنتظر الأندية السعودية في نسخة دوري أبطال آسيا الجديدة (الشرق الأوسط)
مهمة شاقة تنتظر الأندية السعودية في نسخة دوري أبطال آسيا الجديدة (الشرق الأوسط)
TT

«النخبة الآسيوي»: النصر والهلال ينطلقان من كربلاء والريان

مهمة شاقة تنتظر الأندية السعودية في نسخة دوري أبطال آسيا الجديدة (الشرق الأوسط)
مهمة شاقة تنتظر الأندية السعودية في نسخة دوري أبطال آسيا الجديدة (الشرق الأوسط)

سيفتتح النصر مشواره في منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة، بمباراة خارج ملعبه أمام الشرطة العراقي، في مدينة «كربلاء» يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر (أيلول) المقبل.

وأزيح الستار عن قرعة دوري أبطال آسيا «النخبة» بنسختها الجديدة، الجمعة، في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وفي اليوم نفسه الذي سيلعب فيه النصر، سيستضيف الأهلي نظيره الإيراني بيرسبوليس على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة.

وفي يوم الثلاثاء 17 سبتمبر، يفتتح الهلال مشواره في البطولة بمواجهة الريان القطري على ملعب أحمد بن علي في الريان.

وستكون مباريات الهلال بواقع 4 مواجهات على أرضه أمام بيرسبوليس والشرطة والاستقلال والغرافة، أما المواجهات التي ستكون خارج أرضه فهي أمام العين الإماراتي والوصل والسد والريان.

وسيواجه النصر كلّاً من السد القطري والعين الإماراتي والريان القطري والوصل الإماراتي، وذلك على أرضه، أما المباريات التي سيسافر معها النصر للعب خارج أرضه فستكون أمام الشرطة العراقي وبيرسبوليس والاستقلال الإيرانيين والغرافة القطري.

أما الأهلي فستكون مبارياته على أرضه أمام بيرسبوليس والاستقلال الإيرانيين، إضافة إلى الشرطة العراقي والريان القطري، أما المباريات التي ستقام خارج أرضه فستكون أمام السد والريان القطريين، إضافة إلى العين والوصل الإماراتيين.

وتلعب بطولة النخبة الجديدة بطريقة مختلفة تماماً، وذلك بنظام الدوري من مرحلة واحدة، إذ يلعب كل فريق من الفرق الـ12 المشاركة من غرب آسيا 8 مباريات مع 8 فرق مختلفة دون وجود لنظام الذهاب والإياب، وكذلك منع التقاء الفريقين من الدولة نفسها.

يذكر أن الدوري الآسيوي يضم 12 فريقاً، تتأهل منها 8 فرق إلى دور الستة عشر، الذي سيقام بنظام الذهاب والإياب.

وتتأهل الأندية الثمانية الأولى من كل دوري إلى دور الـ16 الذي تقام منافساته من مباراتي ذهاب وإياب، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 12 مارس (آذار) 2025، على أن تتبعه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع الفريد من نوعه، إذ تقام جميع المباريات، بدءاً من الدور ربع النهائي فصاعداً، في دولة واحدة، ستكون السعودية، وذلك خلال الفترة من 25 أبريل (نيسان) إلى 4 مايو (أيار) 2025.

ويشهد «دوري أبطال آسيا - النخبة» إلغاء سقف اللاعبين الأجانب بعد أن كان العدد مقيداً بـ6 لاعبين فقط (5 من جنسيات مختلفة، إضافة إلى لاعب آسيوي)، وسيتمكن حامل اللقب من المشاركة في النسخة التالية من البطولة.