هيئة الصحة في أوروبا ترفع مستوى التأهب لتفشي جدري القردة

أنابيب تحاليل كتب عليها جدري القردة (رويترز)
أنابيب تحاليل كتب عليها جدري القردة (رويترز)
TT

هيئة الصحة في أوروبا ترفع مستوى التأهب لتفشي جدري القردة

أنابيب تحاليل كتب عليها جدري القردة (رويترز)
أنابيب تحاليل كتب عليها جدري القردة (رويترز)

رفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، اليوم الجمعة، درجة التأهب لمواجهة جدري القردة، وذلك بعد يوم من تأكيد مسؤولي الصحة العالمية وجود حالة إصابة بسلالة جديدة من الفيروس في السويد، وهي أول إصابة خارج أفريقيا.

وذكرت مديرة هيئة الصحة العامة في الاتحاد الأوروبي أن أوروبا ستشهد مزيداً من الإصابات الوافدة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خلال الأسابيع المقبلة، إلا أن خطر استمرار انتقال المرض يظل منخفضاً، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة عالمياً، وهو أعلى مستوى تأهب بالمنظمة، وذلك عقب امتداد تفشي المرض من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

وقد يؤدي المرض إلى الوفاة، لكن أعراضه عادة ما تكون معتدلة.‭‭‭‭ ‬‬‬‬ويسبب المرض أعراضاً أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثوراً في الجسد.

وتتفشى سلالتان في الكونغو في الوقت الحالي، وهما السلالة الوافدة من الفيروس، «كليد آي»، ومتحور جديد يُسمى «كليد آي بي».

ورفع المركز الأوروبي، اليوم الجمعة، تقييمه لمستوى خطورة جدري القردة من «منخفض» إلى «معتدل» لوجود حالات إصابة في التكتل على فترات متباعدة، وطلب من الدول الحفاظ على أعلى مستويات التوعية بين المسافرين الزائرين من مناطق ظهر فيها المرض.

وقالت باميلا ريندي فاجنر مديرة المركز: «بسبب الصلات الوثيقة بين أوروبا وأفريقيا، لا بد أن نكون مستعدين لمزيد من حالات الإصابة الوافدة (بالسلالة) كليد آي».

وقالت مارغريت هاريس المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية، خلال اتصال مع صحافيين، اليوم الجمعة، إنها تتوقع ظهور مزيد من حالات الإصابة خارج أفريقيا قريباً، وذلك أيضاً نتيجة لتشديد مراقبة التفشي. لكن منظمة الصحة العالمية نصحت بعدم فرض أي قيود على السفر لوقف تفشي الفيروس.

وقالت الصين، اليوم الجمعة، إنها تعتزم مراقبة تفشي جدري القردة بين البضائع والأشخاص الذين يدخلون البلاد خلال الأشهر الستة المقبلة.


مقالات ذات صلة

أوروبا طفل يعاني من جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (رويترز)

السويد ترصد أول إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خارج أفريقيا

أعلنت وكالة الصحة العامة في السويد، الخميس، رصد أول إصابة خارج أفريقيا بالسلالة الجديدة من جدري القردة الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية «طارئة صحية عالمية».

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
أفريقيا قوارير تحتوي على جرعات فردية من لقاح «جينيوس» ضد «جدري القردة» من مبرِّد بأحد مواقع التطعيم 29 أغسطس 2022 بحي بروكلين في نيويورك (أ.ب) play-circle 01:14

«جدري القردة» بات الآن «طارئة صحية عالمية»

منظمة الصحة العالمية تؤكد أن هناك خطراً من احتمال انتشار مرض «جدري القردة» مجدداً على المستوى الدولي.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
أفريقيا أفريقيا تواجه تحديات كبيرة في مكافحة «جدري القردة» منها نقص اللقاحات (رويترز)

غياب لقاحات «جدري القردة» يؤرق دولاً أفريقية

أثار إعلان الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي، الثلاثاء، «حالة طوارئ صحية عامة» بسبب تفشي جدري القردة (مبوكس) في القارة، قلقاً كبيراً.

محمد السيد علي (القاهرة)
أفريقيا ظهور حالات إصابة بمرض جدري القردة في إقليم نيراجونجو بالقرب من غوما إقليم شمال كيفو (رويترز)

جدري القردة «طارئة صحية عالمية»... ماذا نعرف عنه ولماذا يثير قلقاً؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القردة «إمبوكس»، الأربعاء، طارئة صحية عالمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الجيش الأوكراني يعلن إحراز تقدم في منطقة كورسك الروسية

آلية عسكرية أوكرانية قرب الحدود مع روسيا (إ.ب.أ)
آلية عسكرية أوكرانية قرب الحدود مع روسيا (إ.ب.أ)
TT

الجيش الأوكراني يعلن إحراز تقدم في منطقة كورسك الروسية

آلية عسكرية أوكرانية قرب الحدود مع روسيا (إ.ب.أ)
آلية عسكرية أوكرانية قرب الحدود مع روسيا (إ.ب.أ)

قال قائد الجيش الأوكراني، أولكسندر سيرسكي، الجمعة، إن الهجوم في منطقة كورسك الروسية أحرز مزيداً من التقدم.

وأبلغ سيرسكي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، «بمواصلة القوات المهاجمة (في منطقة كورسك) القتال، وأنها تقدّمت في بعض المناطق من كيلومتر واحد إلى 3 كيلومترات باتجاه العدو».

وأشار سيرسكي إلى أن القتال مستمر على طول الجبهة، مضيفاً أنه يأمل في أخذ «عدد من الأسرى»، خلال المعارك الجارية في قرية مالا لوكنيا، الواقعة على مسافة نحو 13 كيلومتراً من الحدود، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

في غضون ذلك، أعلنت السلطات الروسية، الجمعة، أنها ستعمل على إخلاء 5 قرى تقع قرب الحدود الأوكرانية في منطقة بيلغورود، علماً أن المنطقة المذكورة مجاورة لكورسك التي يستهدفها هجوم أوكراني واسع.

وكتب حاكم بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف، على «تلغرام»: «بداية من 19 أغسطس (آب)، سنغلق الطرق المؤدية إلى 5 قرى ونجلي السكان، ونساعد في نقل الممتلكات»، موضحاً أنه سيجري أيضاً «بشكل مؤقت» منع الوصول إلى قرية سادسة.

وشنّت أوكرانيا هجوماً مضاداً عبر الحدود قبل 10 أيام، وتؤكّد كييف أنها سيطرت على أكثر من 80 قرية، وتوغلت أكثر من 30 كيلومتراً داخل الأراضي الروسية.