بعناوين كاذبة وإعلانات وهمية صحيفة ساخرة تراهن على الصحافة الورقية

بأمل جذب المشتركين الرقميين وجني الأموال

سيقوم موقع «أونيون» بتوزيع نسخته المطبوعة الجديدة الأسبوع المقبل («توب ويب» - نيويورك تايمز)
سيقوم موقع «أونيون» بتوزيع نسخته المطبوعة الجديدة الأسبوع المقبل («توب ويب» - نيويورك تايمز)
TT

بعناوين كاذبة وإعلانات وهمية صحيفة ساخرة تراهن على الصحافة الورقية

سيقوم موقع «أونيون» بتوزيع نسخته المطبوعة الجديدة الأسبوع المقبل («توب ويب» - نيويورك تايمز)
سيقوم موقع «أونيون» بتوزيع نسخته المطبوعة الجديدة الأسبوع المقبل («توب ويب» - نيويورك تايمز)

في اجتماع الأسبوع الماضي، تصفح كُتّاب موقع صحيفة «أونيون» الساخرة أكثر القصص الوهمية محاولين تحديد أي عنوان سيجعل القراء يضحكون أكثر. العناوين الخمسة والعشرون جميعها كانت مزيفة بالكامل، وربما تشكل مادة دسمة محتملة لموقع الأخبار الساخر. لكن المازحين وراء تلك القصص يعملون أيضاً بجد على تجربة حقيقية في مجال الإعلام، تجربة معاكسة للعقل لدرجة أنها تبدو وكأنها نشرت في «أونيون» نفسه.

بدأت «أونيون» هذا الأسبوع في توزيع نسخة مطبوعة لأول مرة منذ أكثر من عقد، وقريباً سيتم توزيعها شهرياً على جميع المشتركين في الموقع. هذه الخطوة هي عودة إلى جذورها بوصفها صحيفة أسبوعية جامعية في أواخر الثمانينات، لكنها أيضاً رمز لاتجاه متزايد في صناعة الإعلام، محاولة إيجاد طرق جديدة لجذب المشتركين الرقميين والاحتفاظ بهم.

موقع «أونيون» ليس غريباً على الصعوبات التي تواجه قطاع النشر، فقد تتبعت عناوينه الاضطرابات في صناعة الإعلام على مدار السنوات القليلة الماضية، بل وسخرت من نفسها في بعض الأحيان.

المطابع المملوكة لشركة «توب ويب» في شيكاغو مستعدة لطباعة أحدث عدد من «أونيون» («توب ويب» - نيويورك تايمز)

النسخة المطبوعة هي جزء من مجموعة المزايا التي تخطط الشركة لتقديمها للمشتركين عبر الإنترنت، الذين يدفعون 5 دولارات شهرياً، حسبما قال بن كولينز، الرئيس التنفيذي لشركة «غلوبال تيتراهيدرون»، الشركة الأم لموقع «أونيون». تُخطط الشركة لتقديم دعوات إلى حضور المناسبات المباشرة، والوصول إلى أرشيف صحيفة «أونيون» للمواد الورقية، ورعاية المشاريع التحريرية الطموحة.

يأمل موقع «أونيون» في البدء بتحقيق الربح في وقت لاحق من هذا العام بمساعدة هذه الإضافات للاشتراك، وفقاً للسيد كولينز، الذي استحوذت شركته على الموقع في أبريل (نيسان) الماضي. في الوقت نفسه، يقلل «أونيون» من اعتماده على أنواع معينة من الإعلانات. قبل شهر، توقف عن تشغيل الإعلانات الرقمية من شركة «تابولا»، وهي مورد للروابط الجاذبة للانتباه. معظم الإعلانات في الطبعة الورقية لهذا الشهر -لأجل «آشلي ماديسون»، و«وي وورك»، و«تشيك فيل إيه»- مزيفة، ولكن هناك بعض العروض الحقيقية لموقع «أونيون».

أحد الإعلانات يقول: «إنها تلك السترة التي قمت بالنقر على صورتها مرة واحدة. لقد وجدنا طريقة لمتابعتك إلى وسائل الإعلام المطبوعة أيضاً».

نسخة قديمة من صحيفة «أونيون» في مقر الشركة بشيكاغو («توب ويب» - نيويورك تايمز)

على مدار الأعوام العشرة الماضية، تغيرت ملكية «أونيون» ثلاث مرات. تم شراؤها من شركة التلفزيون الناطقة بالإسبانية «يونيفيجن»، ثم الناشر الرقمي «جي/أو ميديا»، وأخيراً هذا العام من شركة «غلوبال تيتراهيدرون». وعلى طول الطريق، كانت هناك تسريحات للعمال، ومفاوضات عقود متوترة، وحتى بيع موقع «أونيون» الشقيق، المعروف باسم «ذا إيه ڨي كلوب». لكن الموظفين البالغ عددهم 15 شخصاً يأملون أن يكون الأسوأ قد انتهى.

تحت ملكية «غلوبال تيتراهيدرون» بقيادة جيف لوسون، أحد مؤسسي شركة «تويليو» للتكنولوجيا، تمتعت الصحيفة بفترة هادئة نسبياً. قال لوسون إنه بدأ يمزح مع الأصدقاء حول شراء «أونيون» بعد أن اشترى مارك بينيوف، مؤسس «سيلز فورس»، مجلة «تايم» عام 2018. في أوائل عام 2024، تم تقديم لوسون إلى مجموعة مهتمة بشراء «أونيون»، بما في ذلك السيد كولينز؛ والسيدة ليلى بريلسون، المديرة التنفيذية السابقة في «تيك توك»؛ ودانييل سترلي، وهي مديرة تنفيذية لتطوير المنتجات.

قال كولينز: «قلت، لدي 600 دولار. مَن يريد مساعدتي في شراء هذا؟» وأوضح أنه محظوظ لأنه تم تقديمه للسيد لوسون، «الشخص العادي الوحيد في وادي السيليكون». قال السيد لوسون إنه يأمل في امتلاك «أونيون» لبقية حياته. وقال إن العمل يمكن أن ينعكس إذا ركز أولاً على إرضاء عملائه الدافعين. وأشار لوسون إلى أنه لم يناقش شراء «أونيون» مع إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، الذي ناقش في وقت من الأوقات تقديم عرض لشراء الموقع، على الرغم من حبهما المشترك للسخرية.

النسخة المطبوعة هي جزء من مجموعة المزايا التي تخطط الشركة لتقديمها للمشتركين عبر الإنترنت («توب ويب» - نيويورك تايمز)

سيقوم موقع «أونيون» بتوزيع نسخته المطبوعة الجديدة الأسبوع المقبل في المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو، حيث يقع مقر «أونيون». وقال جوردان لا فلور، المحرر التنفيذي لموقع «أونيون»، إن التدفق الكبير للصحافيين المؤثرين سيجعل منها فرصة مثالية لإطلاق النسخة المطبوعة. وأعرب لا فلور عن أمله في أن تصل الصحيفة المطبوعة إلى جيل جديد من المستهلكين الذين بدأوا بالفعل في إظهار بعض المودة تجاه البدائل التناظرية للمنتجات الرقمية.

وقال: «أعتقد أنه السبب نفسه الذي يدفع الفتيان البالغين من العمر 18 عاماً لشراء أسطوانات الفينيل للمطربة تايلور سويفت، يمكننا أن نقدم لهؤلاء الفتيان فكرة أن المنشور المطبوع هو طريقة أكثر ثراء لاستهلاك الإعلام».

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

انخفاض أرباح «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» بـ55.2 % في الربع الثاني

الاقتصاد تراجعت إيرادات المجموعة بنسبة 12.75 في المائة إلى 850.53 مليون ريال (من موقع المجموعة)

انخفاض أرباح «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» بـ55.2 % في الربع الثاني

تراجع صافي ربح «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» (SRMG) خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 55.2 في المائة على أساس سنوي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
أوروبا صورة لشعار «بي بي سي» (فليكر)

«بي بي سي» تعتزم تسريح 500 موظف

تعتزم هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تسريح 500 موظف بحلول نهاية مارس 2026 بعدما خفّضت عدد موظفيها بنسبة 10 % خلال السنوات الخمس الماضية

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث في المؤتمر الوطني رقم 115 لـ NAACP في لاس فيغاس بنيفادا (رويترز)

بايدن: أميركا تعمل بلا كلل للإفراج عن غيرشكوفيتش

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة تعمل «بلا كلل» لضمان الإفراج عن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية إيفان غيرشكوفيتش في صورة غير مؤرخة (رويترز)

الحكم على الصحافي الأميركي غيرشكوفيتش بالسجن 16 عاماً في روسيا

أدانت محكمة يكاترينبورغ الروسية في الأورال الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، اليوم (الجمعة)، بتهمة «التجسس» وحكمت عليه بالسجن 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
إعلام التوجه الاستراتيجي يجسّد إرادة جماعية واضحة لحماية المصالح الرقمية العربية (واس)

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

ناقش فريق التفاوض العربي الخطة التنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية وفق إطار زمني، وصياغة التوجه الاستراتيجي للتعامل معها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رد «صادم» من مخرج مصري عقب إسقاط جنسيته يثير استهجاناً

المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
TT

رد «صادم» من مخرج مصري عقب إسقاط جنسيته يثير استهجاناً

المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)

أثار رد فعل «صادم» قام به المخرج وائل الصديقي بعد قرار إسقاط الجنسية المصرية عنه استهجاناً على «السوشيال ميديا»، حيث نشر الصديقي مقطع فيديو يقوم خلاله بإحراق جواز السفر المصري، معلقاً على الفيديو بأن هذا هو رده على قرار إسقاط الجنسية عنه.

وكان الصديقي أثار الجدل في الأوساط الفنية بمصر من قبل، حين أخرج فيديو كليب بعنوان «سيب إيدي» عام 2015، بمشاركة موديل تدعى رضا الفولي، ورأت السلطات أن الفيديو كليب «فاضح»، ويحرض على الفسق والفجور، من ثم تم القبض على الموديل وحكم عليها بالسجن عاماً، والسجن لمدة عام للمخرج والمطرب وائل الصديقي الذي كان في الولايات المتحدة الأميركية خلال تلك الفترة عام 2015.

وأثبتت التحريات أن الفيديو كليب تم تصويره في منزل الصديقي، وأنه نشره على اليوتيوب بعد سفره خارج مصر، وهو غير مسجل بنقابتي المهن الموسيقية أو التمثيلية بمصر.

وصدر قرار رئيس الوزراء المصري بالجريدة الرسمية، الخميس، ونصه «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، وبناء على ما عرضه وزير الداخلية، وبعد موافقة مجلس الوزراء، وُوفق على إسقاط الجنسية المصرية عن وائل أسامة عثمان عباس الصديقي، من مواليد الإسكندرية عام 1978؛ وذلك لتجنسه بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن سابق».

وتصدر الصديقي «الترند» على «غوغل» بمصر، الجمعة، وتوالت التعليقات على مواقع التواصل حول إسقاط الجنسية عن الصديقي، وكتب حساب باسم «شاهيناز طاهر» على «إكس»، معتبرة القرار جيداً، ودعت إلى اتخاذ إجراء مماثل مع أشخاص تشبه وائل الصديقي «عقبال الباقيين الذين يشبهونه».

فيما علّق البعض على تصرف الصديقي بإحراق جواز السفر، موجهين له اتهامات وألفاظاً «غير لائقة».

ورأى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن مخرج كليب «سيب إيدي» «غير معروف، ولم يقدم أعمالاً تجعله حاضراً في الوسط الفني»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «كل ما كتب بخصوص إسقاط الجنسية عنه أنه حصل على جنسية أخرى دون إذن، وهذا أمر قانوني، لكن كونه أنتج أغنية عام 2015 وأثارت جدلاً فهذا أمر قديم، ولا أعتقد أن له علاقة بالقرار».

وتابع سعد الدين: «أتذكر أن هذا الشخص استضافه من قبل الإعلامي الراحل وائل الإبراشي عام 2018 تقريباً، وتناول الجدل حول ما يقدمه»، وأضاف: «هذا الشخص لا يعرفه الكثيرون، وهو لم يقدم فناً ذا قيمة، وبالتالي فتجاهله أفضل».

وكان وائل الصديقي سافر إلى عدة دول، بحسب وسائل إعلام مصرية، وحين عاد إلى مصر عام 2017 أُلقي القبض عليه لتنفيذ حكم بحبسه، وخرج بعد 3 شهور، وسافر مرة أخرى ليستقر في الولايات المتحدة.