ما الوقت المناسب لطرح مسألة الراتب أثناء مقابلات العمل؟ وماذا تقول؟

كيف تطرح مسألة الراتب في المقابلة الأولى لأي وظيفة؟ (رويترز)
كيف تطرح مسألة الراتب في المقابلة الأولى لأي وظيفة؟ (رويترز)
TT

ما الوقت المناسب لطرح مسألة الراتب أثناء مقابلات العمل؟ وماذا تقول؟

كيف تطرح مسألة الراتب في المقابلة الأولى لأي وظيفة؟ (رويترز)
كيف تطرح مسألة الراتب في المقابلة الأولى لأي وظيفة؟ (رويترز)

اعتدنا ألّا نطرح موضوع الراتب في مقابلات العمل، ظناً منا أن هذا الموضوع سيوحي بأننا نهتم بالمال لا بالوظيفة.

حتى إن إحدى المدارس الفكرية اقترحت أنه من السيئ أن يكون المرشحون هم مَن يطرحون قضية الراتب أولاً، إلا أن ستايسي هالر، المستشارة المهنية الرئيسية في «ResumeBuilder»، التي تتمتع بخبرة تزيد على 30 عاماً في التوظيف، لديها رأي مختلف.

وقالت هالر لشبكة «سي إن بي سي»: «اعتدنا أن نقول لا تطرح مسألة الراتب مبكراً لأنك تريد خوض عملية المقابلة، واجعلهم يقعون في حبك تماماً، وبعد ذلك يمكنك التفاوض على راتب أعلى، لكنه من الجيد أن يبدأ المرشحون محادثة الراتب في فحص أو مقابلة مبكرة».

كذلك، يحذّر آخرون من أن مديري التوظيف قد يرون حماس المتقدم للوظيفة للحديث عن الراتب علامةً على أنه يتقدم للعمل فقط لأنه مهتم بالمال، وليس الوظيفة نفسها.

حتى إن بعض الأبحاث أشارت إلى أن مناقشة الراتب مبكراً أسهمت في فجوة الأجور، خصوصاً عندما يذكر المرشحون الذين يتقاضون أجوراً منخفضة تاريخياً توقعاتهم للراتب الأقل من السوق، أو عندما يقارنون رواتبهم المرغوب فيها بالأرباح المنخفضة سابقاً، ويقدم أصحاب العمل عروضاً بناءً على هذه الأرقام المنخفضة.

لكن جهود الشفافية في الأجور غيّرت هذه الآراء.

المال يأتي في وقت مبكر من محادثات التوظيف

لقد أصبح من الشائع أن يناقش أصحاب العمل بشكل استباقي ميزانياتهم لدور ما في وقت مبكر من عملية التوظيف، وفي بعض الولايات، من غير القانوني لصاحب العمل أن يسأل عن تاريخ راتب المرشح بوصفه وسيلةً لقياس توقعاته لدور جديد.

وتقوم مزيد من الولايات والمناطق بتمرير قوانين، حيث يُطلب من أصحاب العمل تحديد نطاق الراتب لدور ما في قائمة الوظائف نفسها، أو في مرحلة ما خلال عملية المقابلة سواء طلب المرشح ذلك أم لا.

وتحظى هذه السياسات بشعبية لدى الباحثين عن عمل، الذين يريدون مزيداً من الشفافية في عملية التوظيف والتعويض، ومن غير المرجح أن يؤجلوا المحادثة.

وتقول الأغلبية، (58 في المائة من العمال)، إنهم يفضّلون إعلانات الوظائف التي تتضمن نطاقاً للأجور للوظيفة، وفقاً لمسح أجراه «مركز القانون الوطني للمرأة»، و«مورنينغ كونسلت» في سبتمبر (أيلول) 2023 على 4402 بالغ.

كيف تسأل عن الراتب في المقابلة الأولى؟

نظراً للمواقف المتغيرة، رأت هالر أنه من الجيد تماماً أن يبدأ المرشحون محادثة الراتب في فحص أو مقابلة مبكرة.

وقالت: «إن رؤية نطاق الراتب المنشور تمنحك طريقة جيدة لتأكيد أن الأرقام تتوافق مع ما تبحث عنه، والاستعداد للتفاوض لاحقاً».

وأضافت: «لنفترض أن إحدى الوظائف تدرج نطاق راتب محسوباً يتراوح بين 50 ألف دولار و70 ألف دولار. اسأل مَن يجري المقابلة: ما الذي تبحث عنه في المرشح الذي قد يحصل على نطاق 70 ألف دولار؟ وهذا سيرشدك في المقابلة».

ووفقاً لهالر، حتى إذا كنت لا تعرف النطاق مقدماً، يمكنك أن تطلب مِن مَن يجري المقابلة أن يشاركك الميزانية المخصصة للوظيفة.

واقترحت هالر أن يقول المتقدم للوظيفة السيناريو التالي: «أنا متحمس للغاية بشأن الدور. أريد فقط التأكد من أننا ننظر إلى الشيء نفسه في المستقبل. ما نطاق الراتب لهذا المنصب؟».

وأوضحت أن معظم موظفي الموارد البشرية لن يذكروا رقماً محدداً، ولكن على الأقل يمكنك الحصول على فكرة أنكما على الصفحة نفسها، لأن لا أحد يريد إضاعة وقت الآخر.

الحجة لعدم إثارة مسألة الراتب أولاً

في حين قد يشعر المتقدمون للوظائف بمزيد من المعلومات والتمكين للسؤال عن الراتب أولاً، يقول بعض الخبراء إن هناك أسباباً للانتظار.

وقالت بريانا دو، مؤسسة ومديرة تنفيذية لشركة «فيرباتيم» للتسويق، دع المحاور يطرح مسألة الراتب أولاً لإلقاء نظرة أفضل على ثقافة الشركة وقيمها.

وأشارت إلى أنه «في عصر الشفافية في الأجور هذا، أعتقد بأن أصحاب العمل يجب أن يكونوا أول مَن يشاركون الميزانية، لأن ميزانية الدور لا ينبغي أن تعتمد على المرشح الذي تتحدث إليه».

وأضافت: «إذا نجحت في تجاوز مناقشتين، على سبيل المثال فحص مع مسؤول التوظيف، ومحادثة أولية مع مدير التوظيف، ولم يذكر أحد الراتب، أرى ذلك بمثابة علامة حمراء».

وهناك سبب محتمل آخر للانتظار، وهو التأكد من أنك لا تقلل من قدرتك التفاوضية.

ويؤكد الخبراء أنه يجب أن تفهم الراتب الذي تبحث عنه بالنظر إلى مسمى وظيفتك وخبرتك وموقعك الجغرافي وعوامل أخرى. ومع ذلك، إذا انتظرت حتى يناقش الشخص الذي يجري المقابلة الميزانية التي لديه لدور ما أولاً، فيمكنك تجنب ذكر نطاق الراتب المطلوب عن غير قصد أقل مما يعرضه.



رد «صادم» من مخرج مصري عقب إسقاط جنسيته يثير استهجاناً

المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
TT

رد «صادم» من مخرج مصري عقب إسقاط جنسيته يثير استهجاناً

المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)

أثار رد فعل «صادم» قام به المخرج وائل الصديقي بعد قرار إسقاط الجنسية المصرية عنه استهجاناً على «السوشيال ميديا»، حيث نشر الصديقي مقطع فيديو يقوم خلاله بإحراق جواز السفر المصري، معلقاً على الفيديو بأن هذا هو رده على قرار إسقاط الجنسية عنه.

وكان الصديقي أثار الجدل في الأوساط الفنية بمصر من قبل، حين أخرج فيديو كليب بعنوان «سيب إيدي» عام 2015، بمشاركة موديل تدعى رضا الفولي، ورأت السلطات أن الفيديو كليب «فاضح»، ويحرض على الفسق والفجور، من ثم تم القبض على الموديل وحكم عليها بالسجن عاماً، والسجن لمدة عام للمخرج والمطرب وائل الصديقي الذي كان في الولايات المتحدة الأميركية خلال تلك الفترة عام 2015.

وأثبتت التحريات أن الفيديو كليب تم تصويره في منزل الصديقي، وأنه نشره على اليوتيوب بعد سفره خارج مصر، وهو غير مسجل بنقابتي المهن الموسيقية أو التمثيلية بمصر.

وصدر قرار رئيس الوزراء المصري بالجريدة الرسمية، الخميس، ونصه «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، وبناء على ما عرضه وزير الداخلية، وبعد موافقة مجلس الوزراء، وُوفق على إسقاط الجنسية المصرية عن وائل أسامة عثمان عباس الصديقي، من مواليد الإسكندرية عام 1978؛ وذلك لتجنسه بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن سابق».

وتصدر الصديقي «الترند» على «غوغل» بمصر، الجمعة، وتوالت التعليقات على مواقع التواصل حول إسقاط الجنسية عن الصديقي، وكتب حساب باسم «شاهيناز طاهر» على «إكس»، معتبرة القرار جيداً، ودعت إلى اتخاذ إجراء مماثل مع أشخاص تشبه وائل الصديقي «عقبال الباقيين الذين يشبهونه».

فيما علّق البعض على تصرف الصديقي بإحراق جواز السفر، موجهين له اتهامات وألفاظاً «غير لائقة».

ورأى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن مخرج كليب «سيب إيدي» «غير معروف، ولم يقدم أعمالاً تجعله حاضراً في الوسط الفني»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «كل ما كتب بخصوص إسقاط الجنسية عنه أنه حصل على جنسية أخرى دون إذن، وهذا أمر قانوني، لكن كونه أنتج أغنية عام 2015 وأثارت جدلاً فهذا أمر قديم، ولا أعتقد أن له علاقة بالقرار».

وتابع سعد الدين: «أتذكر أن هذا الشخص استضافه من قبل الإعلامي الراحل وائل الإبراشي عام 2018 تقريباً، وتناول الجدل حول ما يقدمه»، وأضاف: «هذا الشخص لا يعرفه الكثيرون، وهو لم يقدم فناً ذا قيمة، وبالتالي فتجاهله أفضل».

وكان وائل الصديقي سافر إلى عدة دول، بحسب وسائل إعلام مصرية، وحين عاد إلى مصر عام 2017 أُلقي القبض عليه لتنفيذ حكم بحبسه، وخرج بعد 3 شهور، وسافر مرة أخرى ليستقر في الولايات المتحدة.