القمح يرتفع بفعل هجوم روسي على ميناء الحبوب الأوكراني

منظر للشعير بعد تدمير مستودع للحبوب بسبب ضربة صاروخية روسية (رويترز)
منظر للشعير بعد تدمير مستودع للحبوب بسبب ضربة صاروخية روسية (رويترز)
TT

القمح يرتفع بفعل هجوم روسي على ميناء الحبوب الأوكراني

منظر للشعير بعد تدمير مستودع للحبوب بسبب ضربة صاروخية روسية (رويترز)
منظر للشعير بعد تدمير مستودع للحبوب بسبب ضربة صاروخية روسية (رويترز)

ارتفعت أسعار القمح في شيكاغو يوم الخميس، بعد هجوم روسي ليلي على ميناء «أوديسا» الأوكراني لتصدير الحبوب، وتوقعات بانخفاض الإنتاج في فرنسا؛ مما دعّم الأسعار. وارتفعت أسعار فول الصويا، بفضل عمليات شراء بأسعار رخيصة، بعد أن سجلت أدنى مستوياتها في أربع سنوات هذا الأسبوع.

وارتفعت أسعار الذرة، بفضل الدعم من القمح، رغم أن المكاسب في كليهما كبحتها توقعات بإمدادات عالمية كبيرة.

وقال أحد تجار الحبوب في سنغافورة: «الضربة الصاروخية الروسية على ميناء (أوديسا) الأوكراني الليلة الماضية هي العامل الرئيسي الذي يدعم الأسعار اليوم».

وارتفعت أسعار القمح، الأكثر نشاطاً في بورصة شيكاغو للتجارة، 1.5 في المائة إلى 5.42 دولار لـ«البوشل»، بحلول الساعة 1115 بتوقيت غرينتش.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية هاجمت البنية الأساسية للميناء في مدينة أوديسا بجنوب أوكرانيا، مساء الأربعاء، ما أدّى إلى إصابة شخصين على الأقل. وقال أحد التجار الأوروبيين: «مع اشتداد حدة القتال يتساءل الناس عما إذا كانت روسيا ستبدأ عرقلة صادرات الحبوب البحرية الضخمة لأوكرانيا. لكن يبدو أنه لا توجد مؤشرات فورية على هجمات روسية منهجية على الموانئ الأوكرانية يوم الخميس، لذا تراجعت الأسعار عن ذروتها».

وحقّقت أوكرانيا حجماً مرتفعاً من صادرات الحبوب عن طريق السفن هذا العام، رغم عدم وجود ضمانات روسية لسلامة السفن.

عانت فرنسا -وهي مصدّر كبير للقمح- من أضرار ناجمة عن الأمطار في كل من حجم محصول الصيف وجودته؛ ما قد يقلّل من المنافسة في الأسواق العالمية مع المصدرين الآخرين.

وشهدت أسعار فول الصويا اهتماماً بالشراء، بعد أن بلغت أدنى مستوياتها في أربع سنوات هذا الأسبوع، بعد أن توقعت وزارة الزراعة الأميركية حصاداً قياسياً له في الولايات المتحدة. كما ضغط الطلب الضعيف من الصين، أكبر مستورد، على الأسعار. وقال التجار إن توقعات الطقس الأميركية لم تشكّل مخاطر فورية على فول الصويا والذرة في الولايات المتحدة. ويراقب التجار أيضاً تأثير الجفاف في أوكرانيا؛ إذ حذّر المنتجون من أن محصول الذرة قد ينكمش بمقدار الثلث عن العام الماضي إذا لم يكن هناك تخفيف للأمطار.


مقالات ذات صلة

اليونان تختبر زراعة الفواكه الاستوائية المقاوِمة للتغير المناخي

بيئة المُزارع اليوناني بانوس أداموبولوس يحمل طفله ويتفقد شجرة الأفوكادو في حقله باليونان (أ.ف.ب)

اليونان تختبر زراعة الفواكه الاستوائية المقاوِمة للتغير المناخي

تُجرى في شبه جزيرة البيلوبونيز تجربة تتمثل في زرع أنواع من الفواكه غير مألوفة في اليونان، تنبت في آسيا أو سواها عادةً، وهي أكثر مقاومة للتغير المناخي.

«الشرق الأوسط» (كيباريسيا)
شمال افريقيا عائلات نازحة بسبب تقدم قوات الدعم السريع في ولايتي الجزيرة وسنار بالسودان تلجأ إلى موقع عمر بن الخطاب للنازحين بولاية كسلا بالسودان في 10 يوليو 2024 (رويترز)

مقاتلون في «الدعم السريع» ينشرون الفوضى في قلب المناطق الزراعية بالسودان

استفاض العشرات من شهود العيان بوصف دوامة النهب والخطف والقتل منذ أن سيطرت عناصر «الدعم السريع» على معظم أنحاء ولاية الجزيرة ومناطق أخرى في السودان.

«الشرق الأوسط» (الخرطوم)
يوميات الشرق خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

الحشرة القرمزية تصيب محاصيل تونس من التين الشوكي (صور)

الحشرة أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لمحصول التين الشوكي لأنها تدمر مساحات واسعة من المزارع وتثير قلقاً اقتصادياً كبيراً منذ اكتشافها في تونس لأول مرة عام 2021.

«الشرق الأوسط» (تونس)
الاقتصاد سياح وسكان محليون أثناء زيارة لسوق بالمدينة القديمة في مراكش (رويترز)

البنك الدولي: اقتصاد المغرب يصمد أمام التحديات العالمية

أكد البنك الدولي صمود الاقتصاد المغربي وقدرته على مواجهة التحديات المختلفة، بما في ذلك تباطؤ الاقتصاد العالمي، وصدمة التضخم، وزلزال منطقة الحوز.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد إحدى المناطق الجبلية الواقعة جنوب المملكة (الشرق الأوسط)

البرامج والمشاريع البيئية القائمة تحت مظلة مبادرة «السعودية الخضراء»

علمت «الشرق الأوسط» أن الحكومة السعودية تنوي ضم جميع المبادرات والبرامج والمشاريع في القطاعين العام والخاص والقطاع غير الربحي إلى مبادرة «السعودية الخضراء».

بندر مسلم (الرياض)

ارتفاع أرباح «العال» الإسرائيلية مع إلغاء منافسيها للرحلات وسط استمرار الحرب

رغم النتائج هبطت أسهم «العال» المدرجة في تل أبيب 2 في المائة (رويترز)
رغم النتائج هبطت أسهم «العال» المدرجة في تل أبيب 2 في المائة (رويترز)
TT

ارتفاع أرباح «العال» الإسرائيلية مع إلغاء منافسيها للرحلات وسط استمرار الحرب

رغم النتائج هبطت أسهم «العال» المدرجة في تل أبيب 2 في المائة (رويترز)
رغم النتائج هبطت أسهم «العال» المدرجة في تل أبيب 2 في المائة (رويترز)

أعلنت شركة طيران «العال» الإسرائيلية عن ارتفاع أرباحها بنحو 150 في المائة يوم الخميس، مستفيدة من وضعها شبه الاحتكاري مع إلغاء كثير من شركات الطيران الأجنبية رحلاتها وسط الحرب في غزة، وإثارة غضب العملاء بسبب الأسعار المرتفعة.

وبشكل منفصل، أعلنت شركة «العال» عن صفقة مع شركة «بوينغ» لشراء ما يصل إلى 31 طائرة من طراز «737 ماكس» بقيمة تصل إلى 2.5 مليار دولار، لتحل محل أسطولها القديم من طائرات «بوينغ 737-800» و«737-900» للرحلات القصيرة.

وحقّقت شركة الطيران الوطنية الإسرائيلية صافي ربح في الربع الثاني بلغ 147 مليون دولار، ارتفاعاً من 59 مليون دولار في العام السابق، قبل الحرب التي بدأت في 7 أكتوبر (تشرين الأول). ومع المنافسة القوية، كانت تكافح غالباً من أجل الإبقاء على أرباحها قبل الحرب.

وقفزت الإيرادات بنسبة 33 في المائة إلى 839 مليون دولار، في حين ارتفع معدل تحميل الركاب إلى 92 في المائة من 87 في المائة ، مع توسيع القدرة بنسبة 8 في المائة. لكن أسهمها المدرجة في تل أبيب هبطت 2 في المائة على الرغم من النتائج.

وتعرضت شركة «العال» لانتقادات من جانب العملاء في إسرائيل والخارج بسبب رفع الأسعار، حيث ظهرت كاحتكار شبه كامل منذ حرب غزة. واستفادت «العال» من قيام منافسيها بإلغاء الخدمات بشكل متكرر بسبب الوضع الأمني.

وقد رفضت «العال» الانتقادات والاتهامات بأنها تستغل قاعدة ركاب لا تملك خيارات سفر كثيرة، قائلة إن نصف أولئك الذين اشتروا تذاكر هذا العام كانوا يدفعون أقل مما كانوا يدفعونه في عام 2023. وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة «العال» دينا بن تال جانانسيا لـ«رويترز»: «لقد وضعنا بعض القيود على قائمة أسعارنا».

بعد استئناف الرحلات الجوية في يونيو (حزيران)، ألغت شركات طيران كثيرة مرة أخرى رحلاتها من تل أبيب وإليها، وبعضها حتى عام 2025، وسط تهديدات بهجوم محتمل على إسرائيل من قبل إيران و«حزب الله» في لبنان.

وقالت بن تال جانانسيا: «الأيام القليلة الماضية تثبت لنا على وجه الخصوص مدى هشاشة مفهوم الأجواء المفتوحة فيما يتعلق بإسرائيل».