أول تمثال شمع لنجمة كرة قدم نسائية بمتحف مدام توسو

ماري إيربس و«اللبؤات» يكسرن الحواجز ويدفعن الحدود

تُلهم النساء التحليق (حساب ماري إيربس في إنستغرام)
تُلهم النساء التحليق (حساب ماري إيربس في إنستغرام)
TT

أول تمثال شمع لنجمة كرة قدم نسائية بمتحف مدام توسو

تُلهم النساء التحليق (حساب ماري إيربس في إنستغرام)
تُلهم النساء التحليق (حساب ماري إيربس في إنستغرام)

أصبحت حارسة مرمى منتخب إنجلترا، ماري إيربس، أول لاعبة كرة قدم محترفة تحظى بتمثال شمع في متحف مدام توسو اللندني.

وصوَّت الجمهور على إضافة اللاعبة (31 عاماً) إلى المتحف الذي يُعدُّ من نقاط الجذب السياحي في العاصمة البريطانية، وذلك بعد نجاح «اللبؤات» - وفق ما يُطلَق على لاعبات المنتخب الإنجليزي - في الوصول إلى نهائي كأس العالم 2023، والفوز ببطولة أوروبا 2022.

ووفق «الغارديان»، قالت إيربس، التي كانت نائبة كابتن الفريق في كأس العالم، وحصلت على جائزة «القفاز الذهبي» لأفضل حارسة مرمى في البطولة: «شعور رائع أن يعترف الآخرون بقدراتك ويقدّرونها»، مضيفةً: «شعور خاص أن أكون رائدة. هذا أمر يعني كثيراً لي».

تحدّثت عن نفسها: «أنا امرأة طموح ومجتهدة جداً. محاولة تجاوز الحدود القائمة، وأن أكون رائدة للتغيير في نواحٍ عدّة، أمران أستمتع حقاً بهما».

أول لاعبة كرة قدم محترفة تحظى بتمثال شمع في متحف مدام توسو (إنستغرام)

ووقَّعت إيربس عقداً للانتقال إلى صفوف نادي «باريس سان جيرمان»، الشهر الماضي، آتيةً من «مانشستر يونايتد»، بعد 5 سنوات قضتها في النادي.

وقالت اللاعبة المولودة في نوتنغهام إنه «أمر غريب» أن يصوّت الجمهور لمصلحتها، لكنها تأمل في أن تحظى بقية زميلاتها في الفريق قريباً بتماثيل شمعية خاصة بهنّ في المتحف.

وأضافت: «بوصفنا لاعبات منتخب (اللبؤات)، فإنّ مدى قوتنا في التعبير عن قيمنا وما ندافع عنه، يميّزنا عن الفرق الأخرى. نحاول إلهام أكبر عدد ممكن من الناس - من جميع الأعمار، ومن الجنسين - ونحاول كذلك باستمرار كسر الحواجز ودفع الحدود».

سيصبح التمثال الشمعي لإيربس متاحاً داخل المتحف بدءاً من الخريف. وقالت حارسة المرمى إنها متحمِّسة لتراه عائلتها للمرّة الأولى، خصوصاً جدّتها: «هذه ستكون لحظة خاصة لجدّتي. لستُ متأكدة من شعورها تجاه وجود شخص مثلي في العالم، لكننا على وشك معرفة ذلك».

حصلت إيربس، التي جرى التصويت لمصلحتها بوصفها «أفضل شخصية رياضية للعام»، في استفتاء «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) عام 2023، على وسام الإمبراطورية البريطانية لخدماتها بمجال كرة القدم في مايو (أيار).

كما سبقت لها المشاركة في صفوف أندية عدّة من بينها «ليستر»، و«نوتنغهام فورست»، و«برمنغهام سيتي».

من جهتها، قالت مديرة الاستوديو في متحف مدام توسو جو كينسي: «ماري إيربس نجمة خارقة ملتزمة بالتميُّز داخل الملعب وخارجه»، واستطردت: «مِن فوزها بقلوب الجماهير إلى الفوز بأصواتهم... إنه لمن دواعي سروري أن أحظى بفرصة العمل معها في أول تمثال لها على الإطلاق. لقد انخرطت في العملية الإبداعية، حتى إنها ساعدت في النحت بمراحله الأولية».


مقالات ذات صلة

متحف في دبلن يزيل تمثالاً أظهر المغنّية شينيد أوكونور أشبه بـ«روبوت»

يوميات الشرق المتحف يتراجع عمّا ارتكبه (أ.ب)

متحف في دبلن يزيل تمثالاً أظهر المغنّية شينيد أوكونور أشبه بـ«روبوت»

تسبَّب سيل من الانتقادات الحادّة بإزالة تمثال من الشمع للمغنّية الآيرلندية الراحلة شينيد أوكونور من متحف الشمع الوطني الآيرلندي في دبلن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق المومياء تعود إلى فترة تتراوح بين 2000 و3000 سنة حينما كان تحنيط الحيوانات في مصر القديمة في ذروته (جامعة مانشستر)

الوجبة الأخيرة القاتلة: أسرار حياة ونفوق تمساح مصري محنّط

كشف الباحثون، أخيراً، رؤى جديدة ومثيرة حول حياة ونفوق تمساح مصري قديم محنّط، مسلطين الضوء على وجبته الأخيرة وتفاصيل أخرى مذهلة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تعززت مكانة متحف اللوفر كمتحف شامل من خلال استيلاء الجيش الفرنسي على القطع الفنية المختلفة (شاترستوك)

غنائم نابليون: عندما قرر العالم إعادة الفن المنهوب

تواجه المتاحف الآن مطالب متزايدة لإعادة المجموعات الفنية المعروضة داخلها إلى أوطانها ويعود الجدل إلى 1815 عندما أُجبر متحف اللوفر على تسليم غنائم حرب سابقة.

نينا سيغال (باريس)
يوميات الشرق صورة نشرها البروفيسور كابا أحد دعاة الأفروسنتريك على صفحته في فيسبوك (فيسبوك)

زيارة «الأفروسينتريك» للمتحف المصري تجدد الجدل بشأن أفكارها

جددت زيارة لمجموعة من «الأفروسينتريك» للمتحف المصري بوسط القاهرة الجدل بشأن أفكارها التي تدعي أن أصول الحضارة المصرية القديمة أفريقية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق تفاعل العمل الفني للشلال أثناء لمسه (تصوير: غازي مهدي) play-circle 00:47

متحف «تيم لاب بلا حدود»: 80 عملاً فنياً بتقنية رقمية على مساحة 10 آلاف متر مربع

تستعد مدينة جدة (غرب السعودية) في 10 يونيو (حزيران)، بالتزامن مع بدء إجازة نهاية العام الدراسي والإجازة الصيفية، لافتتاح متحف «تيم لاب بلا حدود».

أسماء الغابري (جدة)

إيمان خليف تقاضي ماسك ومؤلفة «هاري بوتر» بتهمة التنمر الإلكتروني

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف عند فوزها بالميدالية الذهبية
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف عند فوزها بالميدالية الذهبية
TT

إيمان خليف تقاضي ماسك ومؤلفة «هاري بوتر» بتهمة التنمر الإلكتروني

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف عند فوزها بالميدالية الذهبية
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف عند فوزها بالميدالية الذهبية

رفعت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف دعوى قضائية ضد الكاتبة البريطانية جي كي رولينغ مؤلفة «هاري بوتر» والملياردير الأميركي إيلون ماسك بتهمة التنمر الإلكتروني، وذلك على خلفية تصريحات مثيرة للجدل حول أهليتها للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، حسبما أفادت صحيفة «التليغراف».

خليف، الفائزة بالميدالية الذهبية لوزن 66 كيلوغراماً، أصبحت محط الأنظار بعد سماح اللجنة الأولمبية لها بالمنافسة، رغم فشلها في اختبار الجنس العام الماضي.

هذا الجدل دفع رولينغ وماسك إلى توجيه تعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وصفا فيها البطلة الأولمبية بأنها «رجل»، ما أثار استنكاراً واسعاً.

محامي خليف، نبيل بودي، أعلن أن الشكوى الجنائية التي تم تقديمها إلى السلطات الفرنسية تتضمن أسماء رولينغ وماسك، وربما تشمل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الذي شارك أيضاً في النقاش عبر تغريدة.

واتهم بودي، رولينغ وماسك بالمشاركة في تنمر إلكتروني مُشدد، بينما أشار إلى أن الدعوى تستند إلى القانون الفرنسي الذي يسمح بالتحقيق مع جميع الأشخاص المتورطين، حتى الذين استخدموا أسماء مستعارة.

خليف أكدت أنها امرأة، وأن ميداليتها الذهبية كان لها طعم خاص بعد موجة الهجوم الإلكتروني التي واجهتها.

وتشير الدعوى إلى تعرض خليف لما وصفته بـ«الإعدام الرقمي»، متهمة رولينغ وماسك بإثارة خطاب يحمل طابعاً كارهاً للنساء وعنصرياً.

الجدير بالذكر أن خليف كانت قد استبعدت من نهائي بطولة العالم العام الماضي بسبب فشلها في اختبار الجنس، وسط تأكيدات اللجنة الأولمبية الدولية على وجود تحذيرات سابقة تفيد بأن حمضها النووي يحتوي على كروموسومات (XY).

أثارت هذه القضية ردود فعل متباينة على الصعيدين الرياضي والسياسي، خاصة بعد تدخل شخصيات بارزة في النقاش، مما يزيد من تعقيد ملف خليف ويضع مستقبلها الرياضي على المحك.