​تضرر 7 آلاف أسرة يمنية جراء السيول في مأرب ووفاة 4 نازحين

تحرك رسمي للإغاثة ودعوات لتدخل المنظمات الدولية

آلاف النازحين في مأرب اليمنية اجتاحت السيول مخيماتهم (إعلام حكومي)
آلاف النازحين في مأرب اليمنية اجتاحت السيول مخيماتهم (إعلام حكومي)
TT

​تضرر 7 آلاف أسرة يمنية جراء السيول في مأرب ووفاة 4 نازحين

آلاف النازحين في مأرب اليمنية اجتاحت السيول مخيماتهم (إعلام حكومي)
آلاف النازحين في مأرب اليمنية اجتاحت السيول مخيماتهم (إعلام حكومي)

أفادت مصادر رسمية يمنية بوفاة أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 10 آخرين من النازحين في محافظة مأرب، وتضرر أكثر من سبعة آلاف أسرة جراء السيول والأمطار التي ضربت المحافظة خلال الساعات الماضية.

وفيما تسعى الجهات الحكومية إلى تقديم المساعدة للمتضررين من النازحين وإعادة الخدمات، دعت الشركاء في المنظمات الدولية إلى المسارعة في تقديم العون لآلاف الأسر التي فقدت المأوى وتقطعت بها سبل العيش.

آلاف الأسر اليمنية تضررت في مأرب جراء السيول (إعلام حكومي)

وكشفت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في محافظة مأرب (حكومية) عن إحصائية أولية بحجم الخسائر التي خلفتها الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة، خلال الساعات الماضية في أوساط النازحين والتي تسببت في وفاة وإصابة 14 نازحاً.

وأوضحت الوحدة في بيان أن الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية والرياح الشديدة التي شهدتها المحافظة تسببت في وفاة 4 نازحين، وإصابة 10 آخرين بينهم أطفال ونساء، حيث تدفقت السيول بشكل كبير إلى داخل مخيمات النازحين وتسببت بتضرر مأوى 7179 أسرة نازحة، منها 2973 بشكل كلي، و4206 بشكل جزئي في عدة مخيمات.

وطالبت الوحدة شركاءها بسرعة تقديم المعونات الإغاثية من المواد الإيوائية والغذائية العاجلة للأسر المتضررة، والمساهمة في حماية النازحين ومخيماتهم من الأمطار والسيول والفيضانات والعواصف والكوارث الطبيعية.

تحرك رسمي

ذكر الإعلام الرسمي أن عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني سلطان العرادة الذي يشغل أيضاً منصب محافظ مأرب، تفقد جانباً من الأضرار التي لحقت بالنازحين في مخيمي جو النسيم شمال المدينة ومخيم الجفينة جنوب المدينة.

وطبقا لوكالة «سبأ» وجه العرادة رئيس لجنة الطوارئ الفرعية بالمحافظة الدكتور عبد ربه مفتاح بسرعة تلبية الاحتياجات الأساسية والضرورية للنازحين من إيواء وغذاء إلى جانب سرعة إصلاح الخدمات العامة وفي مقدمتها الكهرباء، والاهتمام باحتياجات الأسر التي تم تسكينها في مدارس الإيواء المؤقتة أثناء الأمطار والعواصف.

عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني سلطان العرادة يتفقد أضرار السيول في مأرب (إعلام حكومي)

وشدد عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني على ضرورة أن تعمل لجان الطوارئ التابعة للسلطة المحلية على قدم وساق كل واحدة في مجالها لحماية النازحين في المخيمات والمواطنين في الأحياء السكنية، وتقديم أوجه الاهتمام والرعاية كافة، وإنجاز الحصر والتقييم للأضرار، ورفع تقارير شاملة بالاحتياجات الملحة والضرورية الطارئة لتلبيتها بأسرع وقت وتخفيف معاناة المتضررين.

وعقد العرادة اجتماعاً استثنائياً للجنة الطوارئ بالمحافظة لمواجهة الكوارث، عقب الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة والعواصف الرعدية مع بداية المنخفض الجوي الذي من المتوقع أن يستمر 72 ساعة، وما خلفه من أضرار في الأرواح والممتلكات خاصة في مخيمات النازحين؛ وفق الإعلام الرسمي.

وقدمت اللجنة تقييماً أولياً عن الأضرار على مستوى كل قطاع من قطاعات البنى التحتية والكهرباء والصحة والمياه وغيرها، وتفصيلاً عن إنجازات فرق الطوارئ لإصلاح الخدمات العامة خاصة الكهرباء، التي تعمل فرقها بشكل متواصل بعد تسبب الأمطار بتقطيع شبكات التوزيع والنقل وأضرار وأعطال في المحولات والقواطع، وقالت اللجنة إن فرقها تمكنت من إعادة أكثر من خمسة خطوط في مديريتي المدينة والوادي للعمل، مع استمرار أعمال الإصلاحات في بقية الشبكات.

عضو مجلس القيادة اليمني سلطان العرادة يرأس اجتماعاً في مأرب لإغاثة متضرري السيول (إعلام حكومي)

وشدّد عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني على لجنة الطوارئ للعمل بشكل مستمر ودؤوب على مدار الساعة في تقييم الأضرار وأعمال الحماية للمواطنين في المخيمات والأحياء السكنية لتجنيبهم المزيد من الأضرار المتوقعة في ظل استمرار المنخفض الجوي وتحذيرات الأرصاد.

إغاثة تهامة

على وقع الجهود التي تبذل لمواجهة أضرار السيول التي ضربت قبل أيام سهل تهامة في اليمن، عقد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي ومعه عضو المجلس طارق صالح، اجتماعاً بمحافظي المحافظات الساحلية الغربية المتضررة من آثار السيول والفيضانات، وذلك بحضور وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني.

ووقف الاجتماع، بحسب الإعلام الرسمي، أمام مستجدات جهود الإغاثة في محافظات تعز، وحجة والحديدة التي ضربتها سيول جارفة مخلفة عشرات الضحايا، ودماراً هائلاً في الممتلكات العامة والخاصة.

رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي يرأس اجتماعاً لإغاثة المتضررين من السيول في تهامة (إعلام حكومي)

ونقلت وكالة «سبأ» الرسمية أن عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح، عرض تقريراً موجزاً حول مستجدات الكارثة الطبيعية، وجهود الإغاثة المحلية لقوات المقاومة الوطنية التي يقودها والاتصالات المنسقة مع السلطات المحلية، والمؤسسات الحكومية لتعزيز فرص الوصول إلى المتضررين كافة، وإعادة تأهيل الخدمات والبنى الأساسية المدمرة.

وأشار التقرير المقدم من المحافظين إلى تدمير أكثر من 1500 منزل للنازحين، وإلى أضرار جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة في مديريتي حيس والخوخة في محافظة الحديدة، إلى جانب تضرر شبكة المياه ومناطق الإيواء، والطرق الرئيسية في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس من محافظة حجة.

وذكر التقرير أن السيول الجارفة في مديرية مقبنة التابعة لمحافظة تعز دمرت قنوات الري، ومساحات كبيرة من الحيازات الزراعية، وآبار المياه، فضلاً عن الأضرار البالغة في الطرق والأراضي الزراعية بين محافظتي تعز والحديدة عبر مديرية المخا.

الأمطار الغزيرة دمرت آلاف المنازل في السهل الغربي من اليمن (أ.ف.ب)

ونوهت الإحاطات بتدخلات مركز الملك سلمان للإغاثة التي شملت شحنات إغاثية بما يزيد على 1200 خيمة، وأكثر من 1000 حقيبة إيواء، و5535 سلة غذائية إلى المديريات المحررة من محافظة حجة (شمال غرب).

ونقل الإعلام الرسمي أن الاجتماع أقر تدخلات إغاثية وإنمائية طارئة تحت إشراف عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، والتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات الحكومية المعنية لحشد الدعم الإقليمي والدولي، بما في ذلك سبل دفع الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني لتسهيل وصول المساعدات العينية والمادية إلى المناطق الخاضعة لها بالقوة.


مقالات ذات صلة

الحوثيون ينصبون شخصاً مغموراً رئيساً لحكومتهم الانقلابية

العالم العربي القيادي الحوثي أحمد الرهوي ليس له أي ثقل سياسي أو إداري أو اقتصادي (إعلام حوثي)

الحوثيون ينصبون شخصاً مغموراً رئيساً لحكومتهم الانقلابية

تبخّرت وعود زعيم الجماعة الحوثية بالتغيير الجذري في حكومة الانقلاب بعد تعيينه أحمد الرهوي، وهو شخصية مغمورة، لتشكيل الحكومة الانقلابية الجديدة.

محمد ناصر (تعز)
العالم العربي منظر عام لكلية الطب في جامعة صنعاء (إكس)

غضب يمني من استيلاء الانقلابيين على أراضي جامعة صنعاء

تسببت واقعة منح أراضٍ تابعة لجامعة صنعاء إلى مستثمرين موالين للجماعة الحوثية بحالة من الغضب في الأوساط الأكاديمية اليمنية بمن فيهم الموالين للجماعة

وضاح الجليل (عدن)
العالم العربي السيول جرفت طرقات رئيسية في محافظة حجة اليمنية (أ.ب)

تضرر 93 ألف يمني في 7 محافظات جراء الأمطار والسيول

وسط جهود حكومية لمعالجة الآثار أكدت جمعية الهلال الأحمر اليمنية تضرر أكثر من 93 ألف شخص في سبع من محافظات البلاد نتيجة الأمطار والسيول التي اجتاحتها قبل أيام

محمد ناصر (تعز)
العالم العربي سيول كبيرة في صنعاء أدت إلى أضرار وخسائر (د.ب.أ)

«مواجهة السيول»... شماعة حوثية لفرض مزيد من الجبايات

انتهزت الجماعة الحوثية كارثة الأمطار الشديدة والسيول الجارفة التي ضربت مناطق سيطرتها في اليمن للبدء في فرض جبايات جديدة.

«الشرق الأوسط» (صنعاء)
العالم العربي الحوثيون يحاصرون قرية يمنية في البيضاء وسط مخاوف من التنكيل بسكانها (إكس)

أهالي قرية يمنية في البيضاء مهددون بتنكيل الحوثيين

تسود مخاوف يمنية من قيام الجماعة الحوثية بالتنكيل بإحدى القرى في محافظة البيضاء بعد أن فرضت عليها حصاراً منذ الأربعاء الماضي، وسط تحذير حكومي وإدانات حقوقية.

علي ربيع (عدن)

«هدنة غزة»: دعم غربي يتصاعد... ودعوات لاقتناص «الفرصة»

طفل فلسطيني يجر حقيبته في حين يفر الناس من منطقة حمد السكنية ومحيطها بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء (أ.ف.ب)
طفل فلسطيني يجر حقيبته في حين يفر الناس من منطقة حمد السكنية ومحيطها بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء (أ.ف.ب)
TT

«هدنة غزة»: دعم غربي يتصاعد... ودعوات لاقتناص «الفرصة»

طفل فلسطيني يجر حقيبته في حين يفر الناس من منطقة حمد السكنية ومحيطها بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء (أ.ف.ب)
طفل فلسطيني يجر حقيبته في حين يفر الناس من منطقة حمد السكنية ومحيطها بعد أوامر إسرائيلية بالإخلاء (أ.ف.ب)

مع عد تنازلي لمحادثات مرتقبة الخميس المقبل بشأن هدنة غزة، يتصاعد دعم غربي لجهود الوسطاء بشأن إنجاز اتفاق، وسط مطالبة «حماس» ببناء الجولة المقبلة على المحادثات السابقة دون الدخول في مشاورات جديدة، وحديث إعلامي إسرائيلي عن «فرصة».

وباعتقاد خبراء تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، فإن الدعم المتصاعد لمبادرة الوسطاء يستهدف تخفيض التوتر الإقليمي، عبر إنجاز تقدم بالمفاوضات واقتناص «حماس» وإسرائيل «فرصة حقيقية لتحقيق هدنة» في أقرب وقت؛ نظراً للمخاوف الدولية من توسع الحرب بالمنطقة.

ويترقب العالم وحكومة بنيامين نتنياهو تداعيات ضربة محتملة من إيران و«حزب الله» اللبناني، رداً على اغتيال قائده فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية بطهران نهاية يوليو (تموز) الماضي.

والأسبوع الماضي، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في بيان مشترك، لاستئناف محادثات الهدنة، الخميس المقبل، دون أي تأجيل، وتلاها موافقة إسرائيل على المشاركة بالمفاوضات غير المباشرة.

تلا ذلك زخم واسع لدعم هذه الدعوة كان أحدثه، الاثنين، بإعلان باريس وبرلين ولندن، في بيان مشترك، نشرته الرئاسة الفرنسية، دعم «العمل الدؤوب» الذي تقوم به مصر وقطر والولايات المتحدة، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وأيدوا مبادرة استئناف المفاوضات الخميس، مشددين على أهمية وقف القتال فوراً.

قادة تلك الدول الثلاث أكدوا أنهم «لن يدخروا أي جهد لتهدئة التوترات»، داعين «إيران وحلفاءها إلى الامتناع عن شن هجمات من شأنها أن تزيد من تفاقم التوترات الإقليمية وتقوض إمكانية التوصل إلى وقف إطلاق النار».

رد فعل فلسطينية في حين يتفقد الناس الأضرار التي أعقبت قصفاً إسرائيلياً على حي الشيخ رضوان بغزة (أ.ف.ب)

بالتزامن، نقلت «القناة 12» الإسرائيلية، الاثنين، عن مصدر أمني إسرائيلي قوله: «يمكن تنفيذ صفقة تبادل الأسرى مع حركة (حماس) في الأيام المقبلة، وهذه هي فرصة أخيرة، فالوسطاء اقتربوا من رفع أيديهم، كما أن الاهتمام الأميركي سينصب لاحقاً على الانتخابات الرئاسية (المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني)»، فضلاً عن تصريحات لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، نقلتها القناة ذاتها، بأن «الحديث عن نصر مطلق (الذي يكرره نتنياهو) ما هو إلا هراء»، وهو ما قوبل بانتقاد شديد من رئيس الوزراء الإسرائيلي، وقال إنه «يضر بفرص التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المختطفين».

في حين كشفت «هيئة البث الإسرائيلية» أنه خلال الأيام الأخيرة، عُقدت لقاءات بين ممثلين عن فريق التفاوض الإسرائيلي والوسطاء في دولة أخرى، لم تسمها، تم خلالها تقديم مطالب إسرائيل النهائية للوسطاء والتي تضمنت «الحصول على قائمة مسبقة بأسماء الـ33 أسيراً إسرائيلياً (الأحياء والأموات) المقرر الإفراج عنهم ضمن الصفقة الإنسانية في المرحلة الأولى من مقترح بايدن المعلن في نهاية مايو (أيار) والذي يتضمن 3 مراحل. وأيضاً الحصول على حق (الفيتو) على بعض أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين ستشملهم القائمة التي ستقدمها (حماس)»، لافتة إلى أن هذه المطالب نقلها الوسطاء في الأيام الأخيرة إلى «حماس». إلا أن «حماس» طالبت، الأحد، في بيان، الوسطاء بـ«تقديم خطة» لتنفيذ ما قاموا بعرضه على الحركة ووافقت عليه في 2 يوليو الماضي استناداً لرؤية بايدن وإلزام إسرائيل بذلك، بدلاً من الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات أو مقترحات جديدة «توفر الغطاء لعدوان الاحتلال».

وباعتقاد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير محمد حجازي، فإن المحادثات المرتقبة الخميس «تأتي في توقيت شديد الخطورة وتحمل في طياتها الفرصة الوحيدة للخروج من المأزق الإقليمي والدولي الخطير الراهن»، داعياً الأطراف إلى أن تدرك أن الهدنة ستكون «طوق نجاة للجميع».

ويتصاعد دعم العالم لمبادرة الوسطاء قبيل اجتماع الخميس، وفق السفير محمد حجازي، باعتباره «المخرج الوحيد للمنطقة للتهدئة والذي يحمل لها تصورات إيجابية»، مؤكداً أن «الهدنة ستخرج القطاع من محنته، وإسرائيل من أزمتها الخانقة، وتعزز جهود الولايات المتحدة المضطرة للوجود بقوة بالمنطقة للحيلولة دون مواجهة شاملة بين حليفتها إسرائيل، وإيران».

وتعزز اللهجة الجديدة في الإعلام الإسرائيلي، باقتناص الجولة المقبلة باعتبارها «فرصة أخيرة»، مسار إبرام صفقة، وفق تقدير الأكاديمي المتخصص في الشأن الإسرائيلي، أحمد فؤاد أنور، لافتاً إلى أن بيان «حماس» فُهم خطأً أنه يحمل دلالة على المقاطعة للمفاوضات المرتقبة، لكنه يحمل لغة تريد إنجاز اتفاق يقدم الرئيس الجديد للمكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار، بأنه «قائد سياسي».

وتترقب المنطقة أيضاً زيارة مسؤولين أميركيين للمنطقة هذا الأسبوع، وفق ما قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، للصحافيين، الجمعة، بهدف بحث التوصل إلى اتفاق هدنة.

ويعول السفير حجازي على أهمية بذل مزيد من الضغوط على كافة الأطراف لتحقيق اتفاق هدنة وتخفيض التصعيد بالمنطقة، مرجحاً الوصول لـ«اتفاق مرحلي» يقود بعد ذلك لاتفاق كامل.

وباعتقاد فؤاد أنور، فإن نتنياهو نال «صورة النصر» التي يريدها باغتيال هنية، وليس أمامه إلا إبرام صفقة، متوقعاً مع توالي الضغوط على إسرائيل أن يكون هناك تقدم بالمفاوضات والذهاب لصفقة قريباً.