مقهى في وارسو يُشغِّل مُقعدين على كراسي متحرّكة

أسَّسه مَن لن يمشي مجدداً «ولو كان بيل غيتس» لخدمة العالم

الجميع يستحقّ الفرص (أ.ف.ب)
الجميع يستحقّ الفرص (أ.ف.ب)
TT

مقهى في وارسو يُشغِّل مُقعدين على كراسي متحرّكة

الجميع يستحقّ الفرص (أ.ف.ب)
الجميع يستحقّ الفرص (أ.ف.ب)

كل شيء في المقهى الذي يديره في وارسو البيلاروسي اللاجئ لأسباب سياسية إلى بولندا، ساشا أفديفيتش، سواء تصميمه الداخلي الأنيق أو رائحة حبوب البن المطحونة الطازجة، يوحي للوهلة الأولى أنه مثل غيره من تلك المقاهي العصرية في المدينة الأوروبية الشرقية.

لكن منضدة العمل المنخفضة التي يستطيع ذوو الكراسي المتحرّكة استخدامها، والمُلصق الذي كُتِب عليه باللغات البولندية والإنجليزية والبيلاروسية أنّ «الباريستا (مُعِدّ القهوة) المناوب ضعيف السمع»، يَشِيان بأنه ليس مكاناً عادياً.

مقهى يجعل العالم مكاناً أفضل (أ.ف.ب)

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، أسّسَ أفديفيتش، وهو نفسه يتنقل على كرسيّ متحرّك، أول مقهى يحمل اسم «إنكلوزيف باريستا»، عندما كان لا يزال في بيلاروسيا، وسرعان ما أصبح ناشطاً معروفاً دفاعاً عن الأشخاص ذوي الإعاقة في هذا البلد الذي يحكمه بقبضة من حديد الرئيس ألكسندر لوكاشنكو.

وشارك الرجل (40 عاماً) في الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة التي شهدتها بيلاروسيا إثر الانتخابات الرئاسية التي أعادت لوكاشنكو إلى السلطة عام 2020، ووصفتها جماعات الدفاع عن حقوق الإنسان بأنها مزوّرة.

قرّر أفديفيتش تَركَ بيلاروسيا، بعدما قمع لوكاشنكو أي مُعارضة له بعنف؛ فروى أنّ كثراً اتصلوا به حينها، وقالوا له: «ساشا، غادِر البلد إذا لم تكن ترغب في أن ينتهي بك الأمر في نعش».

وفي خضمّ جائحة «كوفيد - 19»، توجّه بدايةً إلى جورجيا، ثم انتقل إلى جزر الكناري، قبل أن يطلب الحماية الدولية في فرنسا.

افتُتِح المقهى في أبريل ويعمل فيه أشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة (أ.ف.ب)

واستقر أخيراً في بولندا، حيث يعيش اليوم عشرات الآلاف من سكان بيلاروسيا الفارّين مثله من القمع.

ولاحظ أفديفيتش أنّ «ثمة كثيراً من المهاجرين ذوي الإعاقة»، فنظَّم، ما إن استقر في وارسو، برنامجاً تدريبياً على مهنة الباريستا للأشخاص المُقعدين.

ومن أبرز ما تدرّب عليه المشاركون في البرنامج تقديم القهوة على عربات مجهَّزة لتُلائمهم خلال المهرجانات التي نظَّمها أفديفيتش أيضاً. كذلك شَرَعَ في رسم مخطّطات أول مقهى له في بولندا.

وعندما وجد أفديفيتش مقراً يصلح لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، بالقرب من شقته وفي منطقة براغا الشهيرة، قرّر، مع شريكه التجاري، إقامة هذا المقهى فيه.

هدف ساشا أفديفيتش أن يكون المقهى عالمياً وشاملاً (أ.ف.ب)

قال: «كان لدينا ما يكفي من المال لدفع الإيجار 3 أشهر، فقرّرنا أن نُقدم على الخطوة مهما حدث».

وافتُتِح المقهى في أبريل (نيسان) الماضي، ويعمل فيه أشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة، بالإضافة إلى مهاجرين، ليس فقط من بيلاروسيا.

ويريد المؤسِّسان أن يكون مقهاهما عالمياً وشاملاً قدر الإمكان.

تابع أفديفيتش: «أقمنا في الآونة الأخيرة مسابقة (راب باتل بين المغنّين)، وسننظّم قريباً مواعدة سريعة»، وهي سلسلة من اللقاءات القصيرة.

ويُطلق المقهى أيضاً مدرسة لمنسّقي الموسيقى (دي جاي) لذوي الإعاقة.

فقد أفديفيتش القدرة على استخدام ساقيه عندما أصيب بكسر في ظهره جرّاء حادث دراجة نارية عام 2011. علّق ضاحكاً: «لا عملية جراحية لهذا النوع من الإعاقة، ولا يمكنني أن أمشي مجدداً، حتى لو كنتُ بيل غيتس».

وبعد وقت قصير من وقوع الحادث، قال لنفسه: «حسناً، أنا على قيد الحياة. ماذا يمكنني أن أفعل؟ لديَّ ذراعان تعملان». وأضاف: «اليوم نحن هنا، في مقهانا، لنجعل العالم مكاناً أفضل».


مقالات ذات صلة

كلمة «شكراً» تقوّي الروابط الأسرية

يوميات الشرق الامتنان الأسري يحسّن الصحّة النفسية (جامعة إلينوي)

كلمة «شكراً» تقوّي الروابط الأسرية

أظهرت دراسة أميركية أنّ التعبير عن الامتنان لا يعزّز السعادة الفردية فحسب؛ بل يُحسّن أيضاً العلاقات الأسرية والصحّة النفسية للأفراد.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق مطاردة ما يُلهم (حساب إليزابيث لومولد الشخصي)

سائقة سيارة أجرة دنماركية تحلم بلقاء نجوم أولمبيين في شوارع باريس

يأمل سائقو سيارات الأجرة، غالباً، في الحصول على تقييم 5 نجوم، لكنَّ لدى إليزابيث لومولد أملاً آخر يتمثّل في أن تقلَّ نجوماً أولمبيين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق هناك مخاطر محتملة وعواقف لتمكين الأطفال بشكل غير مناسب (رويترز)

الجانب المظلم لتمكين طفلك ومنحه ثقة زائدة بالنفس

غالباً ما يتم الاحتفال بالتمكين باعتباره استراتيجية أبوة إيجابية حيث يعزز استقلال الأطفال وثقتهم بنفسهم، لكن تطبيقه بشكل خاطئ يؤدي إلى عواقب سلبية غير مقصودة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق العداءة البريطانية كاتارينا جونسون تومسون ترتاح بعد فوزها بالميدالية الفضية في منافسات السباعي بأولمبياد باريس (رويترز)

الراحة الجيدة عامل مؤثر في إنجازاتهم... كيف تنام مثل الرياضيين الأولمبيين؟

إن الإنجازات التي يحققها الرياضيون الأولمبيون هي نتيجة لسنوات من التدريب والتمارين القاسية والاهتمام بأمور رياضية وأخرى تؤثر عليها وترتبط بها، مثل النوم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
ثقافة وفنون الشركة تجمع محبيها في حدث «دي 23» كل عامين للإعلان عن أحدث أعمالها (ديزني)

«ديزني» تكشف أحدث إنتاجاتها خلال ملتقى ضخم لمعجبيها في كاليفورنيا

كشفت شركة «ديزني» عن فيلم «أفاتار: فاير آند آش»، كما نشرت لقطات جديدة من الجزء المقبل من سلسلة «حرب النجوم»، في إطار عرض ضخم أقامته، الجمعة، في كاليفورنيا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

هيثم شاكر لـ«الشرق الأوسط»: الراب لم يستهوني

هيثم شاكر يستعد لطرح ألبومه الجديد (حسابه على «إنستغرام»)
هيثم شاكر يستعد لطرح ألبومه الجديد (حسابه على «إنستغرام»)
TT

هيثم شاكر لـ«الشرق الأوسط»: الراب لم يستهوني

هيثم شاكر يستعد لطرح ألبومه الجديد (حسابه على «إنستغرام»)
هيثم شاكر يستعد لطرح ألبومه الجديد (حسابه على «إنستغرام»)

أحيا الفنان المصري هيثم شاكر حفله في مهرجان صيف بنغازي بليبيا، مساء الجمعة، وسط حضور جماهيري غفير. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، أعرب عن سعادته البالغة للغناء في دولة ليبيا، قائلاً: «هذه هي المرة الأولى التي أتشرف فيها بالغناء في ليبيا الشقيقة، كما أنها المرة الأولى التي أقابل فيها هذا الحشد الكبير من الجماهير الليبية، وفخور بالغناء أمامهم، حيث فوجئت بحبهم لي، وحفظهم كلمات أغنياتي، فهو جمهور ذواق، يحترم الفن المصري، وهذا الحفل الرائع سيجعلني أكرر التجربة مجدداً».

وبسؤاله عن اطلاعه على الموسيقى الليبية، قال: «أغلب الفنانين المصريين مطلعون على الموسيقى الليبية، والتراث الليبي، بفضل موسيقيين لهم بصمة مهمة في هذا المجال، في مقدمتهم حميد الشاعري الذي أثرّ في أغلبية الفنانين في مصر والوطن العربي، وأنا كنت من المحظوظين الذين كانت بدايتهم الفنية على يد حميد الشاعري حينما وزع لي أغنية (أحلف بالله) في بداية مشواري، وساندني كثيراً في تلك الفترة»، ويوضح: «حينما نتحدث عن الموسيقيين الليبيين يجب ذكر الموزع الموسيقي تميم، الذي كانت له أعمال خالدة مع جيل الشباب من المطربين المصريين».

ويؤكد شاكر أن أغنيات الراب بشكل عام لا تستهويه: «أنا بطبعي مطرب كلاسيكي، وحقّقت نجاحاتي مع الأغنية الكلاسيكية، لكن ربما لو وجدت فكرة جيدة مع مطرب راب موهوب، سأقدمها معه، بشرط أن تكون الأغنية مختلفة وجديدة».

وكشف راهناً، أنه يضع لمساته الأخيرة على ألبومه الجديد، الذي يتعاون فيه مع عدد من الشعراء والملحنين، مضيفاً أنه «لم يحدّد بعد طريقة طرحه، هل سيكون مرة واحدة، أم سيطرح أغنياته بشكل متتالٍ».

شاكر قدّم عدداً من أشهر أغنياته (إدارة مهرجان صيف بنغازي)

يُذكر أن شاكر قدّم خلال حفله في بنغازي نخبة من أهم أغنياته وأشهرها، حيث صعد على المسرح على نغمات أغنيته «خليك جنبي»، قبل أن يتفاعل الجمهور مع أغنية «أهون عليك»، واختتم الحفل بتقديم أغنية «أحلف بالله»، وتصدر وسم «هيثم شاكر صيف بنغازي» قائمة الموضوعات الأكثر رواجاً في دولة ليبيا، عبر منصة «إكس»، وطالبه عدد كبير من المتابعين بتكرار الغناء مرة أخرى في ليبيا.

شاكر أعرب عن سعادته لمشاركته في مهرجان صيف بنغازي (إدارة مهرجان صيف بنغازي)

يُعدّ مهرجان صيف بنغازي أول مهرجان فني ترفيهي ثقافي رياضي يقام في ليبيا خلال العقد الأخير، تشارك فيه نخبة كبيرة من نجوم الغناء العربي، أمثال المصري ويجز، واللبناني وائل جسار، والمغربي الكراندي طوطو، والتونسي نوردو.

جدير بالذكر أن آخر ألبومات هيثم شاكر كان «معرفة قديمة»، الذي طرحه في صيف 2019، وقدم فيه 13 أغنية مصرية.