«قنبلة موقوتة صامتة» تدمر العلاقات... احذرها

من آثار الشعور بعدم التقدير جعل الأفراد أكثر عرضة للبحث عن الرضا خارج العلاقة (رويترز)
من آثار الشعور بعدم التقدير جعل الأفراد أكثر عرضة للبحث عن الرضا خارج العلاقة (رويترز)
TT

«قنبلة موقوتة صامتة» تدمر العلاقات... احذرها

من آثار الشعور بعدم التقدير جعل الأفراد أكثر عرضة للبحث عن الرضا خارج العلاقة (رويترز)
من آثار الشعور بعدم التقدير جعل الأفراد أكثر عرضة للبحث عن الرضا خارج العلاقة (رويترز)

من المعروف أن العلاقات البشرية بشكل عام، والرومانسية بشكل خاص، تزدهر بالاحترام المتبادل والتقدير والجهد. مع ذلك، هناك مشكلة خفية تسمم حتى أكثر قصص الحب قوة: أخذ شريكك كأمر مسلم به.

يمكن أن ينجم عن هذا التصرف تآكل حتى العلاقات الأكثر حيوية، مما يؤدي إلى عدم الرضا والاستياء وانهيار الشراكة في نهاية المطاف، وفقاً لموقع «سايكولوجي توداي».

لقد رأى الدكتور جيفري بيرنشتاين، وهو طبيب نفسي ومؤلف سبعة كتب، العديد من العلاقات تنهار بسبب أخذ الشريكين لبعضهما البعض كأمر مسلم به. وقال «إن فهم سبب حدوث ذلك واتخاذ خطوات استباقية أمر بالغ الأهمية للحفاظ على علاقة صحية ومحبة».

ماذا يعني أخذ شخص ما كأمر مسلم به؟

ينطوي أخذ شريك ما كأمر مسلم به على افتراض أن وجوده ودعمه وجهوده مضمونة. بمرور الوقت، يمكن أن تتلاشى الإثارة. يمكن أن يتجلى هذا التصرف بطرق مختلفة، مثل إهمال التعبير عن الامتنان، أو الفشل في الاعتراف بجهود شريكك، أو عدم تخصيص الوقت للتواصل الهادف. عندما يشعر أحد الشريكين بعدم التقدير أو عدم ملاحظة جهوده، فإن هذا يخلق شعوراً بأنه غير مرئي، مما قد يكون ضاراً برفاهيته العاطفية والعلاقة بالمجمل.

التأثير على العلاقات

قد تكون آثار عدم الاهتمام بشريك الحياة عميقة. قد تبدو بسيطة في البداية، لكنها تتحول إلى مشكلة كبيرة. وفيما يلي بعض التأثيرات الرئيسية:

تآكل الحميمية العاطفية: تعتمد الحميمية العاطفية على الشعور بالتقدير والفهم. وعندما يغيب التقدير، قد ينجم عن ذلك مسافة عاطفية. وهذا يجعل مشاركة المشاعر والأحلام والثغرات أمراً صعباً. على سبيل المثال: توقفت ليا عن مشاركة تجاربها اليومية مع جون لأنه بدا غير مهتم ولم يسألها أبداً عن يومها. وبمرور الوقت، شعرت بالبعد العاطفي عنه.

نمو الاستياء والإحباط: يمكن أن يتراكم الاستياء عندما يشعر أحد الشريكين بالتجاهل أو التقليل من قيمته. وقد يؤدي هذا إلى الإحباط، ويتجلى ذلك في خلق الحجج، والسلوك العدواني السلبي، أو الانسحاب. تخلق هذه التفاعلات السلبية حلقة مفرغة سامة، مما يزيد من إلحاق الضرر بالعلاقة. على سبيل المثال: شعر خوان دائماً بعدم التقدير لإدارة الأعمال المنزلية، مما أدى إلى خلافات متكررة مع ليزا حول أمور تافهة.

انخفاض الدافع للاستثمار في العلاقة: يمكن أن يؤدي الشعور بأن اهتمام الشريك أمر مسلم به إلى تقليل الدافع للاستثمار في العلاقة. عندما لا يتم الاعتراف بالجهود، قد يشعر الشريك أنه لا جدوى من الاستمرار في المحاولة، مما يؤدي إلى انخفاض جودة العلاقة. على سبيل المثال: توقفت إيما عن التخطيط لنزهات مميزة لأن مايك لم يعترف أبداً بجهودها، مما جعلها تشعر أن محاولاتها كانت عقيمة.

إمكانية الخيانة الزوجية: من آثار الشعور بعدم التقدير جعل الأفراد أكثر عرضة للبحث عن الرضا خارج العلاقة. في حين أن هذا ليس عذراً للخيانة الزوجية، إلا أنه يسلط الضوء على أهمية الحفاظ على الامتنان المتبادل والتواصل.

ما العلامات البارزة لهذه المشكلة؟

الافتقار إلى التواصل: تصبح المحادثات سطحية أو تدور فقط حول الأمور العملية، مع القليل من الجهد للانخراط على مستوى عاطفي أعمق.

غياب الامتنان: لا يتم الاعتراف بالأفعال الروتينية المرتبطة باللطف أو الدعم أو تقديرها.

عدم قضاء الوقت معاً: يصبح قضاء وقت مفيد معاً أمراً نادراً، حيث يعطي الشركاء الأولوية للأنشطة الأخرى على بعضهم البعض.

إهمال المناسبات الخاصة: يجب مراعاة أعياد الميلاد والذكرى السنوية والتواريخ المهمة الأخرى والاحتفال بها.

ويشرح بيرنشتاين أن «أخذ الشريك كأمر مسلم به هو بمثابة قنبلة موقوتة خفية يمكن أن تدمر العلاقات». ومن خلال التعرف على العلامات وبذل جهد متضافر لإظهار التقدير والتواصل بصراحة وإعطاء الأولوية لقضاء وقت ممتع، يمكن للأزواج نزع فتيل هذه القنبلة الموقوتة وبناء علاقة أقوى، بحسب الدكتور.


مقالات ذات صلة

6 أسباب تدفع الناس للاستمرار في علاقات فاشلة

يوميات الشرق البعض يبقون في علاقات مؤلمة أو غير صحية بسبب الاعتماد الاقتصادي (رويترز)

6 أسباب تدفع الناس للاستمرار في علاقات فاشلة

هناك 6 أسباب تجعل الناس يبقون في هذه العلاقات الفاشلة، وفقاً لتقرير موقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق صورة تعبيرية من «بيكسباي»

ما تأثير الانفصال وطلاق الآباء على الأطفال؟

ما إن يقرر الأزواج الطلاق حتى تبدأ حلقات انتقامية في مسلسل صراع الأقوى لا ينتهي، في المنزل وأروقة المحاكم، إذ يحشد كل طرف قواه من أجل محاربة الطرف الآخر.

كوثر وكيل (لندن)
يوميات الشرق تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)

6 أسباب رئيسية للطلاق... تعرّف عليها

قامت دراسة بتحليل بيانات آلاف المتزوجين على مدار أكثر من عقد من الزمن لمعرفة الأسباب الرئيسية للطلاق. وتوصل الباحثون إلى 6 أسباب.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق ينصح الخبراء بأن تتضمن كلمة المرور مزيجاً من الحروف والأرقام والرموز وبتجنب المعلومات مثل الأسماء أو أعياد الميلاد (شاترستوك)

القواعد غير المعلنة لمشاركة كلمات المرور مع شريكك

في عصر الإنترنت، يواجه الأزواج تحديات جديدة تتعلق بمشاركة الحسابات وكلمات المرور... هناك قرارات يجب اتخاذها بعناية لضمان تفادي تأثيرها سلباً على العلاقة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق أكثر من ثلثي الصراعات في العلاقات تكون دائمة مما يعني أنها لا تختفي أبداً (رويترز)

بعد مقابلات مع 40 ألف زوج وزوجة... ما أسرار نجاح العلاقة؟

أجرى عالما النفس الشهيران جون وجولي غوتمان مقابلات مع 40 ألف زوج وزوجة في محاولة لمعرفة ما الذي يجعل الحب يدوم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)

استعادت فرقة رضا للفنون الشعبية ذكريات التألق خلال مشاركتها في مهرجان «العالم علمين» بحفل على «المسرح الروماني» بمدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي بمصر، الخميس، لتجمع جمهور المهرجان على وقع أغانيها وموسيقاها ورقصاتها الشعبية «الأيقونية».

قدّمت الفرقة، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية في وزارة الثقافة المصرية، عدداً من الرقصات الفلكلورية المصرية التي تشتهر بها، والتي تعكس ثراء التراث الفني المصري وتنوعه.

وتضمّن الحفل، الذي أُقيم بالتعاون مع الشركة «المتحدة للخدمات الإعلامية»، عدداً من الاستعراضات التي تعبّر عن تراث محافظات مصر وبيئاتها المتنوعة، منها رقصات «الدحية»، و«الحجالة»، و«الإسكندراني»، و«النوبي»، و«حلاوة شمسنا»، و«الأقصر بلدنا»، وغيرها من التابلوهات المتنوعة.

من جانبه، أبدى محمد الفرماوي، المشرف على الفرقة، سعادته بالمشاركة في المهرجان، وقال إن أعمال «فرقة رضا» ستظل راسخة في قلوب المصريين وذاكرتهم، «ونحاول أن نستعيد ذكرياتنا مع جمهورنا في عروض مهرجان العلمين»، مضيفاً، في تصريحات متلفزة على هامش الحفل، إنهم قدّموا استعراضات «الأقصر بلدنا، والإسكندراني، وسماح النوبة، والتنورة، ورقصة النوبة الشهيرة»، وغيرها من الأعمال التي اشتهرت بها الفرقة.

وعدّ المتخصص في الفنون الشعبية والنقد الموسيقي، الدكتور بلال الشيخ، «(فرقة رضا) من أهم الفرق المصرية التي تشكّل صورة عن الفلكلور والتراث والهوية المصرية من خلال الفنون. وأرى أن هذا سر النجاح في الاستمرار والتأثير في جمهور الفن الشعبي».

«فرقة رضا» قدّمت عروضاً متنوعة من الفلكلور المصري (وزارة الثقافة المصرية)

ويصف الشيخ الفنان محمود رضا بأنه «أهم مؤرخ للفلكلور المصري والتراث الشعبي المصري، وهو ما استطاع أن يقدّمه من خلال الفرقة بعد أن سافر إلى الخارج وعاد ليتعرّف على أنماط مختلفة من الرقصات والأغاني والموسيقى التي يتميّز بها كل إقليم وبيئة في مصر».

وأضاف أن هناك أكثر من رابط جمعه بـ«فرقة رضا»، أولها أنه كان يغنّي بالفرقة لمدة 3 سنوات حتى عام 2007. وتابع: «خلال عملي مع الفرقة كنت أتأمل الرقصات الشعبية، وهو ما أوحى لي بفكرة في رسالة الماجستير الخاصة بي، حول التيمات الشعبية المصرية وتأثيرها في الأداء الحركي الشعبي، وكانت عينة البحث الرئيسية لديّ هي (فرقة رضا)، وتناولت فيها التناسق والتناغم بين التيمة الشعبية والأداء الحركي المناسب له، لماذا ترقص الفلاحة أو الصعيدي أو البدوية أو الإسكندراني بهذه الطريقة تحديداً وليس غيرها؟».

وتُعد «فرقة رضا» من أهم الفرق الاستعراضية العربية وأشهرها، التي تخصّصت في تقديم الفنون الشعبية؛ إذ تأسّست عام 1959. وحملت اسم مؤسسيها الأخوين علي رضا ومحمود رضا، اللذين كانا السبب في اكتشاف كثير من المواهب الفنية، وسبق أن نظّمت وزارة الثقافة المصرية في عام 2019 احتفالية ممتدة على مدى أسبوع بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيس الفرقة.

وأشار الشيخ إلى أن «الفرقة خير ممثل للفلكلور والهوية المصرية»، موضحاً أنها «نشأت على أيدي أعمدة تمثّلت في المؤرخ والراقص الشهير محمود رضا، وأخيه المخرج الكبير علي رضا، والفنانة فريدة فهمي، والموسيقار علي إسماعيل، الذي كان له بالغ الأثر في مسيرة الفرقة، وهناك شخصية مهمة هي نديدة حسن فهمي، مصممة الأزياء للفرقة (ستايلست)».

وأوضح أن «ما ضمن للفرقة البقاء والتأثير الكبير في الوجدان المصري أنها كانت تستقي أعمالها من الشارع المصري، وتبرز وتوضح جماليات التيمة الشعبية، وهو ما قدّمه علي إسماعيل بشكل أوركسترالي رائع».

وقدّمت الفرقة على مدى تاريخها آلاف العروض الفنية والحفلات في مصر والعديد من المسارح العالمية في دول أجنبية، وإلى جانب ذلك شاركت في أفلام سينمائية، أشهرها: «إجازة نصف السنة» عام 1962، و«غرام في الكرنك» عام 1967، و«حرامي الورقة» عام 1970.

وقسّم الشيخ البيئات المصرية إلى خمس بيئات رئيسية أو بارزة «ساحلية وريفية وصعيدية ونوبية وبدوية، استقت منها الفرقة رقصاتها حسب الحركات الملائمة لكل بيئة، ولأن هذه الاستعراضات عكست حياة الناس، بالإضافة إلى توظيف الآلات الشعبية المناسبة في كل بيئة؛ لذلك استقرت في الوجدان الجمعي، لأنها تقدّم الهوية المصرية الحقيقية».