«فخ عاطفي»... خبير يكشف عن أكبر عائق أمام «العافية المالية»

إذا لم تتمكن من الاعتراف بأنك بحاجة إلى مساعدة مالية في المقام الأول فقد تتخذ خطوات خاطئة (إ.ب.أ)
إذا لم تتمكن من الاعتراف بأنك بحاجة إلى مساعدة مالية في المقام الأول فقد تتخذ خطوات خاطئة (إ.ب.أ)
TT

«فخ عاطفي»... خبير يكشف عن أكبر عائق أمام «العافية المالية»

إذا لم تتمكن من الاعتراف بأنك بحاجة إلى مساعدة مالية في المقام الأول فقد تتخذ خطوات خاطئة (إ.ب.أ)
إذا لم تتمكن من الاعتراف بأنك بحاجة إلى مساعدة مالية في المقام الأول فقد تتخذ خطوات خاطئة (إ.ب.أ)

يحلم كل شخص منا بالاستقرار المادي، ولكن لكل شخص أهدافه المالية الخاصة.

يريد بعض الناس أن يعيشوا من دون أي ديون تماماً، بينما لا يمانع آخرون في تحصيل قروض سعياً وراء رفاهية أكبر. يرغب الكثير من الأشخاص بالتقاعد في أقرب وقت ممكن، بينما يشعر آخرون بالراحة في العمل حتى سن التقاعد النموذجية.

ولكن بغض النظر عن أهدافك النهائية، فمن الذكاء أن تطمح إلى «العافية المالية»، وهذا يعني أن تدير نفقاتك اليومية، وتحرز تقدماً نحو أهداف أكبر وتشعر بالثقة في مستقبلك المالي.

قد تتساءل عما إذا كان وجود الكثير من الديون، أو عدم كسب راتب مرتفع بما يكفي أو عوامل مادية أخرى ستقف عائقاً في طريقك. قد يكون الأمر كذلك، لكن إحدى أكبر العقبات التي تمنع الأفراد من العافية المالية لا علاقة لها بالأرقام.

يقول براد كلونتز، طبيب نفسي متخصص بالشؤون المالية ومدرس في دورة تدريبية عبر الإنترنت بعنوان «تحقيق العافية المالية: كن أكثر سعادة وثراءً وأماناً مالياً»: «الأمر مرتبط بالخجل».

ويضيف: «يشعر الناس بالحرج... أعتقد أن هذا هو أكبر عائق أمام العافية المالية، فهم لا يريدون التفكير في الأمر. ولا يريدون التحدث عنه... هناك الكثير من الخجل حول المال».

وإليك كيف يمكن للخجل أن يمنعك من العافية المالية، بالإضافة إلى بعض النصائح لتجاوزه والبدء في ملاحقة أهدافك، بحسب تقرير لشبكة «سي إن بي سي»...

يبقي الناس عالقين

إذا لم تتمكن من الاعتراف بأنك بحاجة إلى المساعدة في المقام الأول، فقد تتخذ خطوات خاطئة أو لا تتخذ أي إجراء على الإطلاق للاقتراب من تحقيق أهدافك المالية.

ويضيف كلونتز لشبكة «سي إن بي سي»: «الخجل يشبه فخاً عاطفياً، وهو ما يبقي الناس عالقين مكانهم. الجميع يعرفون بالفعل ما يجب عليهم فعله فيما يتعلق بالمال... هذا لا يعني أن الجميع خبراء في المال. ولكن بشكل عام، يعرف الناس أنه يجب عليهم الادخار للمستقبل وإنفاق أقل مما يكسبون».

مع ذلك، فإنهم لا يفعلون ذلك بالضرورة، كما يقول كلونتز. فالخجل يمنعهم من الحصول على المساعدة التي يحتاجون إليها لإجراء التعديلات.

قد يكافح شخص ذو دخل منخفض لسداد أقساط قرضه الطلابي ويشعر بالخجل لأنه لا يكسب المزيد من المال. ولكن لا عيب في استكشاف الخيارات لخفض مدفوعاتك أو الحصول على المشورة المهنية لزيادة دخلك.

من ناحية أخرى، قد يكون لدى الشخص الذي يتلقى ميراثاً كبيراً الكثير من المال، لكنه لا يعرف أفضل طريقة لاستثماره. وقد يمنعه الخجل أيضاً من البحث عن مستشار مالي أو متخصص مماثل للمساعدة.

لا تحتاج إلى أن تصبح خبيراً لتحقيق العافية المالية، ولكن عليك أن تبدأ من مكان ما.

ابحث عن شخص متقدم عليك بخطوة أو اثنتين

لا بأس من النضال مع الخجل المرتبط بالمال. يمكن أن يساعدك العمل مع متخصص مثل طبيب نفسي مالي أو معالج عادي في الوصول إلى جذر المشكلة وحل كيفية تأثير تاريخك الشخصي على علاقتك بالمال.

إذا كنت قد عالجت شعورك بالخجل، ولكنك غير متأكد من الخطوات المالية التي يجب عليك اتخاذها بعد ذلك، فيمكن لمخطط مالي معتمد أو مدرب مالي أو أي خبير مؤهل آخر أن يساعدك في تقديم المشورة حول كيفية المضي قدماً. قد يعني هذا التوصل إلى استراتيجية لسداد الديون، أو معرفة المزيد عن الاستثمارات وتحمل المخاطر أو غيرها من الإرشادات الدقيقة.

يوصي كلونتز أيضاً بالعثور على الإلهام المالي الذي يمكنك الارتباط به، سواء من حيث هويتك أو إمكانية التنفيذ، ويشرح: «ابحث عن شخص متقدم عليك بخطوة أو اثنتين واستفد من أفكاره».


مقالات ذات صلة

ربع جيل «زد» يعاني من مشاكل صحية نفسية طويلة الأمد

صحتك ما يقرب من 50 % من الشباب قالوا إنهم سيكونون أكثر استعداداً للعودة إلى سوق العمل بشرط الحصول على الدعم النفسي (أ.ف.ب)

ربع جيل «زد» يعاني من مشاكل صحية نفسية طويلة الأمد

أظهرت أرقام جديدة أن ما يقرب من ربع جيل «زد» يدعي إصابته بحالات صحية نفسية طويلة الأمد، ما أدى إلى زيادة في البطالة، ويهدد بإفشال خطط وزيرة الخزانة البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا تسعى شركة «X» لتقديم خدمات شاملة تشمل التواصل الاجتماعي والمدفوعات  (د.ب.أ)

الآن يمكن تحويل الأموال بسرعة بين الحسابات الشخصية في تطبيق «إكس»

تتيح الخدمة إرسال واستقبال الأموال وشراء السلع وكسب الفوائد على الأرصدة.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
الاقتصاد جانب من برنامج الإرشاد الوظيفي لتعزيز قدرات أبناء المنطقة (المسؤولية الاجتماعية في نيوم)

​برامج ومبادرات تسرّع أعمال المنشآت الصغيرة في «نيوم» السعودية

اعتمدت «نيوم للمسؤولية الاجتماعية» برامج ومبادرات من شأنها تسريع أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال وأصحاب العمل الحر

آيات نور (الرياض)
يوميات الشرق عندما تكون لديك أموال فمن المهم أن تكون واعياً بشأن إنفاقك (رويترز)

الثروات لا تأتي بالصرف العشوائي... 4 أشياء لا ينفق المليونير العصامي أمواله عليها

عندما تتحدث إلى أصحاب الملايين الفعليين، تدرك أنه لا أحد يحتكم على مليون دولار عن طريق الإنفاق بشكل عشوائي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد تقدمت السعودية في محور كفاءة الأعمال من المرتبة الـ13 إلى المرتبة الـ12 (واس) play-circle 00:59

السعودية تتقدم إلى المركز الـ16 عالمياً في تقرير التنافسية لعام 2024

حققت السعودية المرتبة الـ16 عالمياً من أصل 67 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم، بحسب تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)

استعادت فرقة رضا للفنون الشعبية ذكريات التألق خلال مشاركتها في مهرجان «العالم علمين» بحفل على «المسرح الروماني» بمدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي بمصر، الخميس، لتجمع جمهور المهرجان على وقع أغانيها وموسيقاها ورقصاتها الشعبية «الأيقونية».

قدّمت الفرقة، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية في وزارة الثقافة المصرية، عدداً من الرقصات الفلكلورية المصرية التي تشتهر بها، والتي تعكس ثراء التراث الفني المصري وتنوعه.

وتضمّن الحفل، الذي أُقيم بالتعاون مع الشركة «المتحدة للخدمات الإعلامية»، عدداً من الاستعراضات التي تعبّر عن تراث محافظات مصر وبيئاتها المتنوعة، منها رقصات «الدحية»، و«الحجالة»، و«الإسكندراني»، و«النوبي»، و«حلاوة شمسنا»، و«الأقصر بلدنا»، وغيرها من التابلوهات المتنوعة.

من جانبه، أبدى محمد الفرماوي، المشرف على الفرقة، سعادته بالمشاركة في المهرجان، وقال إن أعمال «فرقة رضا» ستظل راسخة في قلوب المصريين وذاكرتهم، «ونحاول أن نستعيد ذكرياتنا مع جمهورنا في عروض مهرجان العلمين»، مضيفاً، في تصريحات متلفزة على هامش الحفل، إنهم قدّموا استعراضات «الأقصر بلدنا، والإسكندراني، وسماح النوبة، والتنورة، ورقصة النوبة الشهيرة»، وغيرها من الأعمال التي اشتهرت بها الفرقة.

وعدّ المتخصص في الفنون الشعبية والنقد الموسيقي، الدكتور بلال الشيخ، «(فرقة رضا) من أهم الفرق المصرية التي تشكّل صورة عن الفلكلور والتراث والهوية المصرية من خلال الفنون. وأرى أن هذا سر النجاح في الاستمرار والتأثير في جمهور الفن الشعبي».

«فرقة رضا» قدّمت عروضاً متنوعة من الفلكلور المصري (وزارة الثقافة المصرية)

ويصف الشيخ الفنان محمود رضا بأنه «أهم مؤرخ للفلكلور المصري والتراث الشعبي المصري، وهو ما استطاع أن يقدّمه من خلال الفرقة بعد أن سافر إلى الخارج وعاد ليتعرّف على أنماط مختلفة من الرقصات والأغاني والموسيقى التي يتميّز بها كل إقليم وبيئة في مصر».

وأضاف أن هناك أكثر من رابط جمعه بـ«فرقة رضا»، أولها أنه كان يغنّي بالفرقة لمدة 3 سنوات حتى عام 2007. وتابع: «خلال عملي مع الفرقة كنت أتأمل الرقصات الشعبية، وهو ما أوحى لي بفكرة في رسالة الماجستير الخاصة بي، حول التيمات الشعبية المصرية وتأثيرها في الأداء الحركي الشعبي، وكانت عينة البحث الرئيسية لديّ هي (فرقة رضا)، وتناولت فيها التناسق والتناغم بين التيمة الشعبية والأداء الحركي المناسب له، لماذا ترقص الفلاحة أو الصعيدي أو البدوية أو الإسكندراني بهذه الطريقة تحديداً وليس غيرها؟».

وتُعد «فرقة رضا» من أهم الفرق الاستعراضية العربية وأشهرها، التي تخصّصت في تقديم الفنون الشعبية؛ إذ تأسّست عام 1959. وحملت اسم مؤسسيها الأخوين علي رضا ومحمود رضا، اللذين كانا السبب في اكتشاف كثير من المواهب الفنية، وسبق أن نظّمت وزارة الثقافة المصرية في عام 2019 احتفالية ممتدة على مدى أسبوع بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيس الفرقة.

وأشار الشيخ إلى أن «الفرقة خير ممثل للفلكلور والهوية المصرية»، موضحاً أنها «نشأت على أيدي أعمدة تمثّلت في المؤرخ والراقص الشهير محمود رضا، وأخيه المخرج الكبير علي رضا، والفنانة فريدة فهمي، والموسيقار علي إسماعيل، الذي كان له بالغ الأثر في مسيرة الفرقة، وهناك شخصية مهمة هي نديدة حسن فهمي، مصممة الأزياء للفرقة (ستايلست)».

وأوضح أن «ما ضمن للفرقة البقاء والتأثير الكبير في الوجدان المصري أنها كانت تستقي أعمالها من الشارع المصري، وتبرز وتوضح جماليات التيمة الشعبية، وهو ما قدّمه علي إسماعيل بشكل أوركسترالي رائع».

وقدّمت الفرقة على مدى تاريخها آلاف العروض الفنية والحفلات في مصر والعديد من المسارح العالمية في دول أجنبية، وإلى جانب ذلك شاركت في أفلام سينمائية، أشهرها: «إجازة نصف السنة» عام 1962، و«غرام في الكرنك» عام 1967، و«حرامي الورقة» عام 1970.

وقسّم الشيخ البيئات المصرية إلى خمس بيئات رئيسية أو بارزة «ساحلية وريفية وصعيدية ونوبية وبدوية، استقت منها الفرقة رقصاتها حسب الحركات الملائمة لكل بيئة، ولأن هذه الاستعراضات عكست حياة الناس، بالإضافة إلى توظيف الآلات الشعبية المناسبة في كل بيئة؛ لذلك استقرت في الوجدان الجمعي، لأنها تقدّم الهوية المصرية الحقيقية».