الذهب يتجه للتراجع الأسبوعي

مع انتظار إشارات حول الفائدة الأميركية

سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار بشمال الهند (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار بشمال الهند (رويترز)
TT

الذهب يتجه للتراجع الأسبوعي

سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار بشمال الهند (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار بشمال الهند (رويترز)

استقرّ سعر الذهب يوم الجمعة متجهاً إلى التراجع الأسبوعي، في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون مزيداً من الدلائل لتقييم حجم تخفيض محتمل لأسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر (أيلول).

وانخفض سعر الذهب الفوري بنسبة 0.2 في المائة إلى 2420.88 دولار للأوقية، بحلول الساعة 06:53 (بتوقيت غرينتش)، بعد ارتفاعه بأكثر من 1 في المائة يوم الخميس، وفق «رويترز».

ويتجه الذهب إلى أكبر انخفاض أسبوعي له منذ السابع من يونيو (حزيران). وهبطت الأسعار بنحو 3 في المائة يوم الاثنين بعد أن قام المستثمرون بتصفية مراكزهم بالتزامن مع موجة بيع واسعة النطاق للأسهم.

وانخفضت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.1 في المائة إلى 2460.10 دولار.

وقال كبير محللي السوق في «كيه سي إم تريد»، تيم ووترر: «كان نشاط أسعار الذهب مستقراً نسبياً يوم الجمعة مع أخذ المستثمرين قسطاً من الراحة بعد أسبوع متقلب».

ويعتقد صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي أن تهدئة التضخم ستُمكّن من خفض أسعار الفائدة، مسترشدين بالبيانات الاقتصادية وليس من اضطرابات سوق الأسهم.

وقال ووترر: «من الناحية الأساسية، من المتوقع أن يستفيد الذهب إما من زيادة النفور من المخاطرة أو من توقعات بظروف نقدية أكثر مرونة. هناك سيناريوهات متعددة، التي قد تحدث في الأشهر المقبلة، والتي قد تدفع سعر الذهب إلى مستويات مرتفعة جديدة على الإطلاق».

وتتوقع الأسواق بنسبة 55 في المائة خفضاً بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، وفقا لأداة «فيد ووتش»، مع خفض إضافي متوقع في ديسمبر (كانون الأول).

وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات يوم الخميس أن طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة انخفضت أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن المخاوف من تفكك سوق العمل كانت مبالغاً فيها.

ويتجه تركيز المستثمرين إلى مؤشرَي أسعار المستهلك الأميركي وأسعار المنتجين المقرر صدورهما الأسبوع المقبل للحصول على مزيد من الرؤى حول مسار سياسة «الفيدرالي».

وزاد الطلب على الذهب المادي في الهند بشكل طفيف هذا الأسبوع بسبب تصحيح الأسعار، على الرغم من أن تقلبات السوق دفعت بعض المشترين إلى تأخير عمليات الشراء، في حين ارتفعت العلاوات في الصين؛ بسبب عمليات الشراء بوصفه ملاذاً آمناً.

وفي المعادن الأخرى، انخفضت الفضة الفورية بنسبة 0.1 في المائة إلى 27.54 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.6 في المائة إلى 936.40 دولار. وكان المعدنان على استعداد لخسائر أسبوعية.

كما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.8 في المائة إلى 929.75 دولار وكان مرتفعاً بأكثر من 4 في المائة خلال الأسبوع.


مقالات ذات صلة

«المجلس العالمي»: الذهب يحلّق عالياً في يوليو وسط تقلبات السوق

الاقتصاد سبائك ذهب بمصنع «أرغور هيرايوس» في مندريسيو بسويسرا (رويترز)

«المجلس العالمي»: الذهب يحلّق عالياً في يوليو وسط تقلبات السوق

سجّل الذهب أداءً لافتاً في يوليو (تموز) بعد انخفاض طفيف في يونيو (حزيران)، حيث ارتفع 4 في المائة ليصل إلى 2426 دولاراً للأوقية، وفق «المجلس العالمي للذهب».

«الشرق الأوسط» (الرياض) «الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد سبائك الذهب في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار بشمال الهند (رويترز)

التوترات الجيوسياسية وتوقعات الفائدة تدفع الذهب للارتفاع

ارتفعت أسعار الذهب كملاذ آمن يوم الخميس بدعم من التوترات في الشرق الأوسط والتفاؤل المحيط بخفض أسعار الفائدة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك ذهبية في مصنع «كراستسفيتم» للمعادن غير الحديدية بمدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)

استقرار أسواق الذهب وسط ترقب خفض الفائدة

استقرت أسعار الذهب تقريباً يوم الأربعاء مع انتظار المتداولين مزيداً من الإشارات لقياس حجم خفض أسعار الفائدة المحتمل من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك الذهب معروضة في مكتب «غولد سيلفر سنترال» بسنغافورة (رويترز)

الذهب يتراجع تحت وطأة الدولار القوي

انخفضت أسعار الذهب يوم الثلاثاء تحت ضغط من قوة الدولار، في حين حدت تعليقات من مسؤولي «الفيدرالي» التي عززت التوقعات بخفض أسعار الفائدة من الضغوط الهبوطية

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك الذهب في مصنع شركة «أرغور هيرموس» بمدينة ميندريسيو بسويسرا (رويترز)

مخاوف من ركود في الولايات المتحدة تدفع الذهب للارتفاع

ارتفعت أسعار الذهب مدعومة بالمخاوف من أن تكون الولايات المتحدة متجهة نحو الركود وزيادة الرهانات على أن «الفيدرالي» سيحتاج، على الأرجح، إلى بدء خفض الفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

النحاس يرتفع مع انتعاش البيانات الاقتصادية العالمية

نفق بمنجم النحاس «كوديلكو إل تينينتي» بالقرب من رانكاغوا في تشيلي (رويترز)
نفق بمنجم النحاس «كوديلكو إل تينينتي» بالقرب من رانكاغوا في تشيلي (رويترز)
TT

النحاس يرتفع مع انتعاش البيانات الاقتصادية العالمية

نفق بمنجم النحاس «كوديلكو إل تينينتي» بالقرب من رانكاغوا في تشيلي (رويترز)
نفق بمنجم النحاس «كوديلكو إل تينينتي» بالقرب من رانكاغوا في تشيلي (رويترز)

ارتفعت أسعار النحاس، يوم الجمعة، بعد أن خففت بيانات الوظائف الأميركية مخاوف تباطؤ النمو في الولايات المتحدة، بينما عززت المخزونات المتراجعة في أكبر مستهلك؛ الصين، المعنويات الإيجابية.

وارتفع سعر النحاس القياسي في بورصة لندن للمعادن بنسبة 1.4 في المائة إلى 8921 دولاراً للطن، في التداولات الرسمية، بعد أن سجل أدنى مستوى له في أربعة أشهر ونصف الشهر عند 8714 دولاراً، في وقت سابق من هذا الأسبوع، وسط مخاوف بشأن آثار العدوى المحتملة للركود في الولايات المتحدة، وفق «رويترز».

وأظهرت البيانات، يوم الخميس، أن عدد الأميركيين، الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة، انخفض أكثر من المتوقع، الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن القلق بشأن سوق العمل كان مُبالَغاً فيه.

وقال المتداولون إن بيانات التضخم، التي تُظهر أن الصين تراجعت خطوة عن الانكماش، دعّمت أيضاً التحسن في المعنويات، عبر أسواق الأسهم والسلع.

وقال أحد تجار المعادن: «دعمت بيانات الوظائف الأميركية المعنويات، ويتبع النحاس الأسهم»، مضيفاً أن انخفاض المخزونات في المستودعات، التي تُراقبها بورصة شنغهاي للمعادن «ShFE»، قدَّم أيضاً الدعم.

وانخفضت مخزونات النحاس في مستودعات «ShFE» بنسبة 15 في المائة، على مدار الشهرين الماضيين، إلى 286.305 طن.

وأبرزت الآمال في انتعاش استهلاك النحاس بالصين «علاوة يانغشان»؛ وهو مؤشر يراقب، من كثب، شغف الاستيراد الصيني، حيث ارتفعت إلى نحو 55 دولاراً للطن، هذا الأسبوع، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ مارس (آذار) الماضي.

وقال محللو «ماكواري»: «أدى انخفاض الأسعار إلى بدء انتعاش الطلب الصيني، حيث أبلغت شركات الأسلاك والكابلات عن زيادة في الطلبات، لكن هذا لا يزال خافتاً».

وينتظر المتداولون بيانات يوليو (تموز) الماضي عن القروض الجديدة باليوان، والتمويل الاجتماعي الإجمالي في الصين، والتي تُعدّ مؤشراً على الطلب المستقبلي على المعادن الصناعية. ومن المقرر صدور كليهما على مدار الأيام القليلة المقبلة.

وفي مكان آخر، قفز القصدير بنسبة 4.1 في المائة إلى 31750 دولاراً للطن، بعد أن سجل أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 32050 دولاراً.

وارتفعت أسعار الزنك بنسبة 3.4 في المائة إلى 2736 دولاراً للطن، وهو أعلى مستوى منذ 23 يوليو، حيث اكتسب الزخم بعد كسر مستدام للمتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم حول 2660 دولاراً. وصعد الرصاص بنسبة 3.2 في المائة إلى 2028 دولاراً.

وقال أحد التجار إن عمليات الشراء جاءت بسبب توقعات بارتفاع تكاليف الطاقة، التي تمثل نحو 50 في المائة من تكاليف إنتاج الزنك.

وفي المعادن الأخرى، ارتفع الألومنيوم بنسبة 1.9 في المائة إلى 2318 دولاراً للطن، وصعد النيكل بنسبة 1.2 في المائة إلى 16345 دولاراً.