هاريس تنافس ترمب في حجم الحشود الحاضرة خلال التجمّعات الانتخابية

كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشحة الديمقراطية للسباق الرئاسي (د.ب.أ)
كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشحة الديمقراطية للسباق الرئاسي (د.ب.أ)
TT

هاريس تنافس ترمب في حجم الحشود الحاضرة خلال التجمّعات الانتخابية

كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشحة الديمقراطية للسباق الرئاسي (د.ب.أ)
كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشحة الديمقراطية للسباق الرئاسي (د.ب.أ)

لطالما تميّزت التجمّعات الانتخابية للرئيس السابق دونالد ترمب بحضور أعداد كبيرة من مناصريه، مقارنة بالحشود الأصغر حجماً التي اجتذبها الرئيس جو بايدن قبل انسحابه من الانتخابات. غير أنّ ترشيح نائبة الرئيس كامالا هاريس للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي خلق نوعاً جديداً من المنافسة أمام المرشّح الجمهوري، في ظلّ حضور آلاف الأشخاص التجمّعات التي تشارك فيها.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، احتشد، أمس الثلاثاء، نحو 14 ألف ناخب متحمّس في ساحة فيلادلفيا لحضور تجمّع انتخابي لهاريس، كذلك الأمر في اليوم التالي عندما امتدّت طوابير من آلاف الأشخاص في مدينة أو كلير في ويسكونسن للمشاركة في تجمّع انتخابي آخر لكامالا هاريس.

وقبل أيام، حضر حشد ضخم إلى مطار في ديترويت في ولاية ميشيغان للقاء المرشّحة الديمقراطية للرئاسة وتيم والز الذي اختارته ليكون نائبها. ومن هؤلاء، كينا جونسون (46 عاماً) التي تعمل في شركة ستيلانتيس لصناعة السيارات، والتي أكّدت أنّ «الجميع متحمّسون» بانتظار وصول هاريس.

وفي إشارة إلى التجمّعات الانتخابية للديمقراطيين، قالت جونسون: «أعتقد أنّها ستكون أكبر وأكثر إيجابية»، مضيفة أنّه «أمر جيّد بالنسبة للنساء في الوقت الحالي. إنّه يصنع التاريخ».

من جهته، بدا والز، حاكم مينيسوتا، مذهولاً أمام حشد المؤيّدين في ميشيغان التي تعدّ ساحة حاسمة في المعركة الانتخابية. وفيما قدّر موظّفو الحملة عدد الحاضرين بنحو 15 ألف شخص، قال والز إنّ هذا «أكبر تجمّع للحملة» الانتخابية.

كان مشهد حضور هذا العدد الكبير من الأميركيين لحدث سياسي ديمقراطي أكثر شيوعاً خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما، عندما كسر مرشّح شاب أسود يتمتّع بكاريزما عالية، الحواجز ليصبح رئيساً.

ولكن خلال الأعوام الـ12 التي تلت أوباما، بات هذا الأمر نادراً للغاية لدى الحزب الديمقراطي. وقد ساعد ذلك ترمب على أن يركّز على مسألة التفاوت في أرقام الحشود خلال حملته الانتخابية، بناء على إدراكه للعبة الأرقام وإصراره على أنّ الحشود الكبيرة ترتبط بالدعم الواسع.

ولكنّ أفضلية ترمب في هذا المجال تبخّرت قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية، في ظلّ ضخّ هاريس ووالز دفعة من الزخم عبر قاعدة الحزب الديمقراطي.

وقد انعكس ذلك في أعداد الحاضرين التي تجاوزت التوقعات مقارنة بالحشود الأصغر حجماً والأكثر هدوءاً التي شاركت في التجمّعات الانتخابية للرئيس جو بايدن قبل انسحابه، أو قبل أربع سنوات عندما فاز خلال جائحة «كوفيد» التي لم يتم خلالها تنظيم تجمّعات كبيرة.

على الرغم من كلّ ذلك، لم يتمكّن بايدن والمرشّحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية في عام 2016 هيلاري كلينتون، من منافسة العرض المتنقّل والذي غالباً ما اتّسم بالفوضى لحملة ترمب الانتخابية، والذي كان يتميّز بحشود غفيرة وأنصار متحمّسين كانوا يخيّمون طوال الليل لضمان مقاعد في الصف الأمامي للحدث الانتخابي.

ولكن مع انسحاب بايدن من السباق الانتخابي لهذا العام، أظهرت منافسة ترمب الجديدة بسرعة أنّها أكثر من قادرة على تحدّي المرشّح الجمهوري في لعبة حجم التجمّعات، الأمر الذي يبدو أنّه أثار غضب ترمب.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، تمكّنت هاريس من جذب العدد الكافي من المناصرين الذين ملأوا ساحة تتسع لعشرة آلاف شخص في أتلانتا في ولاية جورجيا، في أول تجمّع كبير لها منذ أن أصبحت المرشّحة المفترضة للحزب الديمقراطي. وقد استعانت باثنين من نجوم الهيب هوب لإثارة حماس الجمهور.

بعد أربعة أيام، جمع ترمب العدد نفسه من المناصرين في الساحة ذاتها، حيث هاجم هاريس واصفاً إياها بـ«كامالا المجنونة»، ومتحدّثاً عن «مقاعدها الكثيرة الفارغة».

وقال ترمب للحشد: «لست بحاجة إلى فنانين. أنا أملأ الساحة لأنّني أعيد لأميركا عظمتها».

لم يتوقّف ترمب عند هذا الحد، فقد بدا غاضباً في أثناء اتهامه المضيفين بمنع ألف شخص إضافي من حضور الحدث الانتخابي.

أفضلية ترمب «تختفي»

وقال باري بوردن، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ويسكونسن ماديسون، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كان من دواعي الفخر بين أنصار ترمب أنّ تجمّعاته اجتذبت حشوداً أكبر بكثير من تلك التي اجتذبها بايدن في عام 2020 أو كلينتون في عام 2016».

وقد أدى هذا الدعم الظاهر خلال تجمّعات ترمب الانتخابية إلى تأجيج شكوك ناخبيه بشأن صحّة نتائج انتخابات عام 2020.

وفي هذا الإطار، أضاف بوردن: «الآن مع مخاطبة هاريس حشوداً كبيرة تنافس أو تتفوّق على (حشود) ترمب، يختفي الأساس المنطقي للاعتقاد بأنّ ترمب هو المرشّح المفضّل».

كان ترمب قد استغلّ هذه الأفضلية منذ بداية حياته السياسية. ففي عام 2015، ملأ ملعب كرة القدم في ألاباما بنحو 30 ألف شخص.

وعندما كان رئيساً، كان يستخدم طائرة الرئاسة دعامةً أساسية لحملته الانتخابية؛ إذ كانت تحطّ على مرأى من مؤيّديه الذين كانوا يلتقطون له الصور عبر هواتفهم المحمولة في أثناء نزوله منها.

غير أنّ هاريس استعانت بهذه الدعامة الانتخابية، الأربعاء، عندما توجّهت إلى تجمّعها الانتخابي في ديترويت على متن الطائرة الرئاسية الثانية التي يستخدمها نائب الرئيس.

من جهة أخرى، غالباً ما يسعى ترمب إلى احتكار سوق الشعارات الوطنية، حيث لا تزال ظهوراته الانتخابية تُقابل بهتافات «الولايات المتحدة الأميركية! الولايات المتحدة الأميركية!».

لكنّ العبارة نفسها صدحت خلال تجمّع هاريس الصاخب في فيلادلفيا، وهو ما كان نادر الحدوث في أثناء فعاليات بايدن.


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ صورة جنائية لتيم والز بعد إلقاء القبض عليه عام 1995 (فوكس نيوز)

صورة جنائية تكشف اعتقال مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس عام 1995... ما القصة؟

بعد ترشيحه، أصبح ماضيه موضوعاً ذا أهمية فورية، وتُظهر صورة حصلت عليها شبكة «فوكس نيوز» المرشح الجديد لمنصب نائب الرئيس بعد فترة وجيزة من اعتقاله.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة تيمبل في فيلادلفيا (إ.ب.أ)

هاريس ووالز يحشدان الدعم في قلب أميركا

توجهت نائبة الرئيس كامالا هاريس برفقة حاكم مينيسوتا تيم والز إلى قلب أميركا سعياً للفوز في انتخابات 5 نوفمبر المقبل ضد الرئيس السابق دونالد ترمب.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ 
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز في مدينة سانت بول بولاية مينيسوتا في 14 مارس 2024 (رويترز) play-circle 02:56

هاريس تختار «نائباً محارباً» لمعركتها ضد ترمب

اختارت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، حاكم مينيسوتا تيم والز (60 عاماً)، ليكون مرشحها لمنصب نائب الرئيس على بطاقتها الرئاسية، منتقية سياسياً مخضرماً.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ حاكم مينيسوتا تيم والز يستعد لمغادرة مقر الحاكمية في مينيسوتا بعد تسميته مرشحاً لمنصب نائب الرئيس على بطاقة الديمقراطيين للانتخابات مع كامالا هاريس (أ.ف.ب)

تيم والز نائب كامالا هاريس... حامل راية الليبراليين ضد ترمب والمحافظين

ارتقى حاكم مينيسوتا تيم والز إلى المشهد السياسي الأميركي حتى قبل أن تختاره نائبة الرئيس كامالا هاريس على بطاقتها الرئاسية. وسرعان ما حذّر الجمهوريون من خطره.

علي بردى (واشنطن)

بايدن وهاريس يحذران من خطر ترمب على الديمقراطية الأميركية

كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة «تيمبل» في فيلادلفيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)
كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة «تيمبل» في فيلادلفيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)
TT

بايدن وهاريس يحذران من خطر ترمب على الديمقراطية الأميركية

كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة «تيمبل» في فيلادلفيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)
كامالا هاريس تعقد تجمعاً انتخابياً لمرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز في جامعة «تيمبل» في فيلادلفيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، التي ستُمثل الحزب الديمقراطي في السباق إلى البيت الأبيض، من الخطر الذي يطرحه خصمهما دونالد ترمب على الديمقراطية الأميركية، مهما كانت نتائج الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال بايدن، في مقابلة أجرتها معه شبكة «سي بي إس»، إنه «ليس واثقاً إطلاقاً» من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى كامالا هاريس، في حال خسر سلفه الجمهوري في الانتخابات.

وشدّد على أن ترمب «يعني ما يقول، نحن لا نأخذه على محمل الجد». والمقابلة، التي بثّت الشبكة مقتطفات منها على أن تبثها بالكامل الأحد، هي الأولى التي يجريها الرئيس البالغ 81 عاماً منذ تخليه في نهاية يوليو (تموز) عن الترشح لولاية ثانية.

ولم يُقرّ ترمب بهزيمته أمام بايدن في انتخابات 2020. وهو تعرض لآليتي عزل في الكونغرس، ووجهت إليه تهمتان بمحاولة قلب نتائج الانتخابات، وتهمة ثالثة لدوره في الهجوم على مقر الكونغرس في 6 يناير (كانون الثاني) 2021.

من جانبها، حذّرت كامالا هاريس خلال جولتين انتخابيتين في ويسكونسن وميشيغان - وهما من الولايات الأساسية للاحتفاظ بالبيت الأبيض - من فوز ترمب.

وقالت خلال تجمع انتخابي في «أو كلير»، في قلب الغرب الأوسط الأميركي، إن «دونالد ترمب تعهد علناً بأنه في حال إعادة انتخابه، سيكون ديكتاتورياً في اليوم الأول، وأنه سيستخدم القضاء ضد خصومه السياسيين... وحتى إنه سيلغي الدستور وفق تعبيره هو نفسه»، كما نقلت عنها «وكالة الصحافة الفرنسية».

«محاربان مرحان»

المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز في ميشيغان الأربعاء (إ.ب.أ)

قالت المدعية العامة السابقة، خلال قيامها بجولة انتخابية على ولايات متأرجحة مع مرشحها لنيابة الرئاسة تيم والز، إن «شخصاً يُلمح إلى أنه يتعيّن إلغاء دستور الولايات المتحدة يجب ألا يتسنّى له إطلاقاً الجلوس خلف ختم رئيس الولايات المتحدة»، داعية الأميركيين إلى نبذ «الفوضى والخوف والكراهية».

وجددت كامالا هاريس هجومها، مساء الأربعاء في ديترويت بولاية ميشيغان، خلال مهرجان انتخابي حضره 15 ألف شخص هتفوا «إلى السجن! إلى السجن!»، مستعيدين شعاراً ردّده أنصار ترمب في 2016 ضد منافسته آنذاك هيلاري كلينتون. وخلافاً للرئيس السابق الذي كان يُشجع أنصاره على إطلاق هذا الهتاف، قاطعت كامالا هاريس الحشد قائلة إن «المحاكم ستتكفل بذلك، نحن سنهزمه في نوفمبر».

ووصفت نفسها وشريكها على التذكرة الديمقراطية بأنهما «محاربان مرحان»، يُمثّلان «الطبقات الوسطى» في المعركة ضد «القيود على الحريات التي يعتزم ترمب فرضها».

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وحاكم مينيسوتا تيم والز في بنسلفانيا - الثلاثاء (إ.ب.أ)

ومن القضايا التي تركز كامالا هاريس حملتها عليها الدفاع عن الحق في الإجهاض، بعد إلغائه على المستوى الفدرالي بقرار مفاجئ من المحكمة العليا التي بات المحافظون يهيمنون عليها بعد تعيين ترمب قضاة فيها.

وقال والز بهذا الصدد: «يمكنهم التذرّع بما يشاءون، إنهم يحظرون الإجهاض في البلاد بكاملها»، مواصلاً حملته على ترمب، ومرشحه لمنصب نائب الرئيس جاي دي فانس، اللذين اختصرهما بكلمة واحدة، إذ وصفهما بأنهما «غريبان»، وهو توصيف انتشر في المعسكر الديمقراطي الذي بات يستخدمه بكثافة.

واغتنم حاكم مينيسوتا، الذي قلما كان معروفاً حتى الآن، هذه الجولة الانتخابية لإظهار توافقه مع نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة. وهو يتباهى بجذوره الريفية، وماضيه بوصفه عسكرياً سابقاً في الحرس الوطني، وعمله مدرباً لكرة القدم الأميركية.

الاستراتيجية الجمهورية

المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب أثناء وصوله للتحدث بتجمّع انتخابي في بنسلفانيا 31 يوليو (أ.ب)

في المقابل، يصف الجمهوريون والز بأنه «يساري متطرف خطير»، إذ أيد أستاذ الجغرافيا السابق تدابير تقدّمية مثل تشريع الماريجوانا، وتشديد الضوابط على شراء الأسلحة النارية، وهو نفسه يمارس الصيد.

كما ينتقد المحافظون إدارته لأزمة «كوفيد-19» وتعامله مع التظاهرات التي أعقبت مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد أثناء توقيفه من الشرطة عام 2020 في مينيابوليس.

وسخر ترمب في مقابلة عبر «فوكس نيوز» من والز، مُعرباً عن «سروره» لاختياره من أجل أن «يصبح هذا البلد شيوعياً على الفور». لكن الواقع أن الوضع يبدو معقداً بالنسبة للمرشح الجمهوري، البالغ 78 عاماً، الذي يتخبط لتعديل خطابه وتكييفه مع منافسته الجديدة.

وأظهر آخر استطلاع للرأي، نشرته شبكة «سي إن بي سي»، تقدّم ترمب بنقطتين على هاريس، في حين أظهرت استطلاعات سابقة تقارباً بين المتنافسين.