تباطؤ غير متوقع للتضخم المصري في يوليو

القاهرة توقع مذكرة تعاون بترولي مع الفجيرة

رجل وامرأة يمران أمام محل للصرافة وسط العاصمة المصرية القاهرة (أ.ب)
رجل وامرأة يمران أمام محل للصرافة وسط العاصمة المصرية القاهرة (أ.ب)
TT

تباطؤ غير متوقع للتضخم المصري في يوليو

رجل وامرأة يمران أمام محل للصرافة وسط العاصمة المصرية القاهرة (أ.ب)
رجل وامرأة يمران أمام محل للصرافة وسط العاصمة المصرية القاهرة (أ.ب)

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر يوم الخميس، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية تباطأ إلى 25.7 في المائة في يوليو (تموز) من 27.5 في المائة في يونيو (حزيران)، مسجلاً تباطؤاً أسرع من توقعات المحللين.

وعلى أساس شهري، انخفضت الأسعار 0.4 في المائة في يوليو نزولا من 1.6 في المائة في يونيو. وتراجعت أسعار المواد الغذائية 0.3 في المائة في يوليو رغم أنها لا تزال أعلى بنسبة 28.5 في المائة عن العام الماضي.

وتوقع استطلاع للرأي شمل 18 محللاً أن يتراجع التضخم إلى متوسط ​​26.6 في المائة في يوليو، مما يطيل أمد التباطؤ الذي بدأ في سبتمبر (أيلول) عندما بلغ التضخم ذروة عند 38 في المائة.

واتجهت مصر لتشديد السياسة النقدية بموجب حزمة دعم مالي بقيمة 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي وقَّعتها في مارس (آذار)، بينما يتضمن البرنامج رفع أسعار مجموعة من السلع والخدمات وتحرير سعر صرف الجنيه المصري ليجري تداوله وفقاً لقوى العرض والطلب.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 600 نقطة أساس في السادس من مارس، ليصل إجمالي زيادات أسعار الفائدة في عام 2024 إلى 800 نقطة أساس.

وزادت الحكومة أسعار بعض المنتجات المدعمة للحد من عجز الموازنة الذي بلغ 505 مليارات جنيه مصري (10.27 مليار دولار) في موازنة بلغت 3.016 تريليون جنيه في العام المالي الذي انتهى في 30 يونيو.

وفي الأول من يونيو الماضي، رفعت الحكومة سعر الخبز المدعم 300 في المائة، وفي 25 يوليو رفعت سعر الوقود بنسبة تصل إلى 15 في المائة.

في سياق منفصل، شهد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، يوم الخميس، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومتَي مصر والإمارات للاستفادة من المنظومة المتكاملة بمنطقة الفجيرة البترولية، وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط.

ووفق بيان نشرته رئاسة مجلس الوزراء المصري على صفحتها بموقع «فيسبوك»، وقَّع على مذكرة التفاهم محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات، ومحمود ناجي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون النقل والتسويق بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

تأتي مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم دور مصر بوصفها مركزاً إقليمياً لتداول البترول الخام والمنتجات البترولية، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالموانئ والسعات التخزينية والأرصفة البحرية لاستقبال وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية.

وتتضمن مذكرة التفاهم إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المحلية من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول، وكذلك استغلال التسهيلات المتاحة لدى قطاع البترول لتداول المنتجات البترولية، وأيضاً إنشاء منطقة لوجيستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط عن طريق ضخ استثمارات قد تصل إلى ثلاث مليارات دولار قابلة للزيادة.

وجرى تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين المصري والإماراتي لمتابعة أعمال تنفيذ بنود الاتفاقية لتذليل أي معوقات.


مقالات ذات صلة

ارتفاع مخزونات الجملة يدعم الاقتصاد الأميركي

الاقتصاد تظهر المخزونات داخل مركز توزيع «أمازون» في روبينزفيل بنيوجيرسي (رويترز)

ارتفاع مخزونات الجملة يدعم الاقتصاد الأميركي

ارتفعت مخزونات الجملة الأميركية في يونيو مما أضاف إلى النمو الاقتصادي خلال الربع الثاني.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك ما يقرب من 50 % من الشباب قالوا إنهم سيكونون أكثر استعداداً للعودة إلى سوق العمل بشرط الحصول على الدعم النفسي (أ.ف.ب)

ربع جيل «زد» يعاني من مشاكل صحية نفسية طويلة الأمد

أظهرت أرقام جديدة أن ما يقرب من ربع جيل «زد» يدعي إصابته بحالات صحية نفسية طويلة الأمد، ما أدى إلى زيادة في البطالة، ويهدد بإفشال خطط وزيرة الخزانة البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مشاة يسيرون أمام مقر بنك اليابان المركزي في العاصمة طوكيو (رويترز)

الين يتخبّط وسط تقييم الأسواق مسار الفائدة اليابانية

سجّل الين الياباني أداء متقلباً، الخميس، بعد انخفاض حاد في الجلسة الماضية، وذلك في أسبوع غير مستقر ترك بصمته على المعنويات.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض

تعزيز استثمارات القطاعات الواعدة

يمضي برنامج «جودة الحياة»، أحد برامج تحقيق «رؤية 2030»، نحو تعزيز استثمارات القطاعات الواعدة.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد زوّار لجناح شركة «نيو» لصناعة السيارات الكهربائية في معرض شنغهاي الدولي الماضي (أ.ف.ب)

سوق السيارات في الصين تصل إلى «مفترق طرق»

أظهرت بيانات أن نصف إجمالي المركبات المباعة في الصين في يوليو (تموز) الماضي كانت إما مركبات كهربائية جديدة أو هجينة تعمل بالكهرباء

«الشرق الأوسط» (بكين)

خارطة طريق لتطوير وتنمية «محمية محمد بن سلمان»

المحمية تستهدف أن تكون وجهة سياحية توفر للزوار تجربة برية وبحرية متنوعة (واس)
المحمية تستهدف أن تكون وجهة سياحية توفر للزوار تجربة برية وبحرية متنوعة (واس)
TT

خارطة طريق لتطوير وتنمية «محمية محمد بن سلمان»

المحمية تستهدف أن تكون وجهة سياحية توفر للزوار تجربة برية وبحرية متنوعة (واس)
المحمية تستهدف أن تكون وجهة سياحية توفر للزوار تجربة برية وبحرية متنوعة (واس)

أطلق مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الخميس، الخطة المتكاملة لتطوير وتنمية المحمية، التي ستضع خريطة طريق شاملة تواكب أفضل المعايير وتغطي الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية والثقافية على امتداد 24500 كيلومتر مربع، في شمال غربي المملكة.

وستمكن الخطة من إدارة المحمية بكفاءة وفاعلية من خلال وضع موجهات أساسية لإعادة الحياة البرية والمحافظة عليها بما يتوافق مع أحدث المعايير العالمية، وتوجيه خطط إعادة توطين الأنواع عبر التقنيات الحديثة. كما تضع إطاراً لتنمية وتطوير منظومة السياحة البيئية، ومن أمثلتها مشروع «أمالا» الذي يقع ضمن نطاق المحمية ويشكل جزءاً من المشروعات التنموية.

الخطة تضع إطاراً لتنمية وتطوير منظومة السياحة البيئية في المحمية (واس)

كما تحتضن المحمية أربعة مواقع تم إدراجها في القائمة الأولية لمواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو، لتواصل المحمية سعيها لأن تصبح الوجهة المفضلة في العالم للحفاظ على البيئة الصحراوية والسياحة التراثية، وتحقق التوازن المطلوب مع احتياجات المجتمعات المحلية.

وتأتي الخطة المتكاملة للتطوير والتنمية للمحمية بعد الانتهاء من الدراسات المكثفة للمحمية لتحديد الحالة التاريخية والراهنة لبيئتها والخطوات اللازمة لإعادة النظم البيئية والنباتات والحيوانات إلى ما كانت عليه قبل قرن من الزمان، حيث تعد المحمية موطناً لـ15 نظاماً بيئياً متميزاً، بدءاً من التلال الجبلية، مروراً بالوديان التي تمنح الحياة للشعب المرجانية في البحر الأحمر، مما يخلق مستوى استثنائياً من التنوع البيولوجي.

تعد المحمية موطناً لـ15 نظاماً بيئياً متميزاً بدءاً من التلال الجبلية مروراً بالوديان (واس)

وفي هذا السياق، تم اختيار 23 نوعاً من الأنواع التي تواجدت تاريخياً في المحمية لإعادة توطينها، منها 16 نوعاً منقرضاً داخل حدود المحمية، و4 أنواع مهددة بالانقراض بشكل حرج، و3 أنواع معرضة للخطر، وفقاً لقوائم الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) بما في ذلك النمر العربي والفهد الآسيوي والمها العربي، كما يدعم برنامج إعادة توطين الحياة الفطرية مشروعاً واسع النطاق لاستعادة الموائل الطبيعية، الذي سيعيد تأهيل أكثر من 400 نوع من النباتات المحلية.

ويأتي ذلك وفق مستهدفات المحمية لأن تكون وجهة سياحية توفر للزوار تجربة برية وبحرية متنوعة، مع ضمان حماية النظم البيئية والتنوع البيولوجي في الوقت نفسه.

ويُعد إطلاق الخطة أحد مساعي السعودية الحثيثة لتعزيز دورها البيئي عالمياً وجهودها في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة، ومواصلة التزامها بالعمل مع المجتمع الدولي للتصدي لشتى صور التحديات البيئية التي يشهدها العالم، والتي تشمل الحد من انبعاثات الكربون والوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2060، وتطوير مجال الطاقة المتجددة، وإعادة التشجير.

المحمية تسعى لضمان حماية النظم البيئية والتنوع البيولوجي (واس)

كما تعمل المملكة على تعزيز التنوع الأحيائي، وتواصل جهودها في إعادة توطين الفصائل الفريدة وإعادة مجموعات من الأنواع التي كانت تجول على أراضيها. لذا، فإن إطلاق الخطة المتكاملة للتطوير والتنمية يعد فرصة للمملكة لتتبوأ مكانة رائدة في العالم في مجال إعادة توطين الحياة البرية والمحافظة على البيئة، وتتماشى مع المستهدفات الاستراتيجية لمجلس المحميات الملكية، وتركز على حماية الحياة الفطرية وأنشطة التشجير وتعزيز السياحة البيئية وتوفير فرص العمل، كما تسهم المستهدفات المعتمدة للمحميات الملكية في دعم جهود المملكة في الاستدامة والحفاظ على البيئة عبر الإسهام في أهداف مبادرة السعودية الخضراء في حماية 30 في المائة من المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول عام 2030.

وقال أندرو زالوميس، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن «المرتكزات الأساسية موجودة للوفاء بوعد الخطة المتكاملة للتطوير والتنمية بحلول عام 2030، وذلك لإطلاق محمية ذات أهمية عالمية تهتم بالمحافظة على البيئة من خلال بناء جذور راسخة في المجتمعا»، مضيفاً: «من هذا المنطلق تمت إعادة إطلاق 11 نوعاً من الحيوانات، بعضها محلي وبعضها الآخر منقرض على المستوى الوطني، واكتشفنا العديد من الأنواع الجديدة، وقمنا بتدريب وتأهيل فريق عمل فعّال مكون من 150 مختصاً ومختصة محليين يلعبون دوراً محورياً في مهمتنا».

وتابع: «بفضل دعم قيادة المملكة من استثمار والتزام حقيقي، نحن نقوم بابتكار تقنيات حديثة لتتكامل مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية للحفاظ على البيئة، كما نتطلع إلى نشر ثقافتها في هذا المجال مع المجتمع العلمي الدولي».

السماح بحلول 2025 للحيوانات الانطلاق في المنطقة بحرية وسهولة عبر مساحة تقدر بـ70 ألف كيلومتر مربع (واس)

وتضم الهيئة، خبراء محليين وعالميين تشمل أنشطتهم جهود الأبحاث والتطوير، وتعزيز الشراكات الدولية والمحلية، وتعزيز أطر التعاون لتسهيل تبادل المعرفة وتطبيق أفضل الممارسات البيئية، وقد أسهمت جهودهم البحثية في التعرف على فصائل جديدة من الحيوانات والنباتات في المحمية التي تتميز بتنوعها البيئي البري والبحري.

ونظراً لموقع المحمية الاستراتيجي الذي يربط بين المشاريع الكبرى مثل (نيوم وأمالا والبحر الأحمر والعلا)، وشراكاتها مع العديد من الجهات المتخصصة محلياً وعالمياً، فمن المخطط بحلول عام 2025 أن يسمح للحيوانات الانطلاق في المنطقة بحرية وسهولة عبر مساحة حماية بيئية تقدر بنحو 70 ألف كيلومتر مربع، للإسهام في تعزيز جهود إعادة الإحياء البيئي وتحقيق التوازن البيئي المطلوب على امتداد المناطق المحيطة بالمحمية، بالإضافة إلى إيجاد تجارب ثرية للسياحة البيئية، وفي هذا الصدد، تستهدف الخطة تعزيز الاستثمار لدعم برامج الحماية البيئية والثقافية، وتوفير نحو 5400 فرصة عمل.