خلافات أسرية متكررة لفنانين مصريين تشغل جمهور «السوشيال ميديا»

شيرين وحسام حبيب وأيتن عامر وطليقها الأبرز

أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
TT

خلافات أسرية متكررة لفنانين مصريين تشغل جمهور «السوشيال ميديا»

أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)

شغلت الخلافات الأسرية التي يعاني منها فنانون مصريون جمهور «السوشيال ميديا»، خصوصاً مع تكرار تلك الخلافات كما في حالة المطربة شيرين عبد الوهاب وطليقها الملحن والمطرب حسام حبيب، وتصدر اسم أيتن عامر «الترند»، الأربعاء، بعد تصريحات لطليقها على «إنستغرام» حول منعه من التواصل مع أبنائه.

وتكررت الخلافات بين شيرين عبد الوهاب وطليقها حسام حبيب، والتي جذبت اهتمام متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، ووصل الأمر إلى تحرير الفنانة محضراً ضد طليقها تتهمه بالتعدي عليها بالضرب والطرد من الاستوديو الخاص بهما، بعد أن ذهبت إليه تطالبه بفض الشراكة، وهو ما نفاه حسام حبيب وقال لوسائل إعلام محلية إن المشاجرة كانت بين شيرين وابنتها، وإنه تدّخل بصفة أنه موجود في المنزل لحل الأزمة بينهما، وانتهى الأمر بالتصالح.

إلى أن تبادل الاثنان الاتهامات من جديد حول أمور مالية، حيث اتهمت شيرين طليقها بالسرقة، وقال حسام حبيب في مقطع صوتي منشور إنها ادعاءات غير حقيقية، وإنه سيأخذ حقه بالقانون.

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب قبل الانفصال (إنستغرام)

ودخل على خط التراشق شقيق الفنانة شيرين، وكتب تعليقاً على «إكس» عبر حساب نسبته إليه وسائل إعلام محلية، مطالباً شيرين وحسام بالكف عن تبادل الاتهامات، وكتب: «ارحمونا بقى».

وتوالت التعليقات على «السوشيال ميديا» حول هذه الأزمة، حيث كتب حساب باسم «منه» على «إكس»، مطالبة بأن «ينتهي هذا الفيلم».

وتزوجت شيرين وحسام حبيب في 2018 وانفصلا عام 2021، ثم عادا للارتباط في 2022، ثم أعلنا الانفصال بعد فترة، وتوالت الأزمات بينهما وهو ما تبرزه الكثير من وسائل الإعلام و«السوشيال ميديا» من فترة لأخرى. وتعاطف بعض متابعيها معها، وكتب حساب باسم «عبد الله» على «إكس» إن شيرين مرت بظروف صعبة وسنظل نحبها حتى تخرج من هذه الظروف وتعود لتألقها.

من جهة أخرى تحدث مدير التصوير محمد عز العرب، طليق الفنانة أيتن عامر عن منعه التواصل مع أبنائه من الفنانة، وكتب على صفحته بـ«إنستغرام»: «حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تسبب في أذى أبنائي ومنعهم من أبيهم وجدهم وجدتهم وكل عائلتهم».

وتحدث عن تفاصيل انتهت بحظر تواصله مع أولاده على كل وسائل التواصل.

وتزوج عز العرب من أيتن عامر عام 2015 وانفصلا بعد 8 سنوات في 2023، وتأتي تصريحاته بالتزامن مع الذكرى الأولى لانفصالهما.

في حين نشرت الفنانة أيتن عامر على صفحاتها بوسائل التواصل إعلاناً لأغنيتها الجديدة المفترض إطلاقها، الخميس، على قناتها بـ«تيك توك»، كما كثفت نشر صور من أغنيتها السابقة «مثيرة للجدل».

أيتن عامر تعلن عن أغنيتها الجديدة إفراج (صفحتها على فيسبوك)

وقال المتخصص في الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور عثمان فكري إن «الانشغال بمثل هذه الأخبار يأتي عملاً بقاعدة الأسماء تصنع الأخبار»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه شخصيات عامة مشهورة وبالتالي الاهتمام بأخبارهم أمر طبيعي، خصوصاً إذا كانت هذه الأخبار تقدم ساخنة من نوعية أخبار الطلاق والزواج وأسرار العلاقات الزوجية أو الخلافات الأسرية».

وعدّ الناقد الفني المصري، أحمد سعد الدين، «حياة النميمة للفنانين أصبحت مادة يومية تبحث عنها شريحة كبيرة من الجمهور على الـ(السوشيال ميديا) كنوع من التسلية والإثارة».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «طوال 4 سنوات تقريباً والخلافات بين شيرين وحسام حبيب لا تهدأ، وأحدث الخلافات الأسرية في الوسط الفني ما جرى تداوله عن أيتن عامر وطليقها، وهي أمور جاذبة لجمهور (السوشيال ميديا) بالطبع».

وأرجع الناقد الفني هذا الانتشار الكبير لتلك الأخبار والأحداث إلى شقين «الأول أن شريحة من الجمهور تحب أن تعرف أخبار النجوم والنميمة حولهم، الشق الثاني وهو الأرجح بنسبة 70 في المائة، أن بعض الفنانين قد يرون الأضواء تنحسر عنهم فيحاولون استدعاءها مرة أخرى بالترندات عبر افتعال مشاكل أو (خناقات)».


مقالات ذات صلة

«مساعدة الصمّ»... مبادرة تُثلج قلب مجتمع منسيّ في لبنان

يوميات الشرق مؤسِّسة المبادرة مع فريقها المُساعد للنازحين الصمّ (نائلة الحارس)

«مساعدة الصمّ»... مبادرة تُثلج قلب مجتمع منسيّ في لبنان

إهمال الدولة اللبنانية لمجتمع الصمّ يبرز في محطّات عدّة. إن توجّهوا إلى مستشفى مثلاً، فليس هناك من يستطيع مساعدتهم...

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الشيف بوراك في أحد المقاطع الدعائية  (صفحته على فيسبوك)

مطعم تركي يُجدد الجدل بشأن «الفجوة الطبقية» في مصر

جددت أسعار فواتير «باهظة» لمطعم تركي افتُتح حديثاً بمنطقة التجمع الخامس (شرق القاهرة) الجدل بشأن «الفجوة الطبقية» في مصر.

محمد الكفراوي (القاهرة )
رياضة عالمية نادي باريس سان جيرمان (الشرق الأوسط)

سان جيرمان يحتكم إلى الاتحاد الفرنسي في نزاعه مع مبابي

قدّم نادي باريس سان جيرمان طلبا لمناقشة نزاعه المالي مع مهاجمه السابق كيليان مبابي أمام اللجنة التنفيذية للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، بعد القرارات المؤيدة للاعب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الطبيبة المصرية التي نشرت مقطع فيديو أثار جدلاً (جزء من المقطع على يوتيوب)

توقيف طبيبة لـ«إفشاء أسرار المرضى» يثير انقساماً «سوشيالياً» بمصر

أثار توقيف طبيبة مصرية بتهمة «إفشاء أسرار المرضى»، تبايناً وانقساماً «سوشيالياً» في مصر، بعد أن تصدرت «التريند» على «غوغل» و«إكس»، الثلاثاء.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق تشاء الصرخة إعلاء صوت العدالة والدفع قُدماً بقضية المناخ (غرينبيس)

«أحلامنا ليست للبيع والشراء»... صرخة الطفولة العربية لعالَم عادل

يصرخ الأطفال عالياً في الكليب: «أحلامنا ليست للبيع والشراء»، ويعبّرون عن إحباطهم من عالَمٍ لا يكترث لغدهم، ينادون بتغيير جذري يجعل من رفاهيتهم ومستقبلهم أولوية.

فاطمة عبد الله (بيروت)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.