هدم مقابر «باب النصر» يجدد الجدل بشأن مصير جبانة القاهرة

السلطات المصرية تعتزم إنشاء جراج متعدد الطوابق بالمنطقة

السلطات المصرية تعتزم إنشاء جراج متعدد الطوابق بالمنطقة (الباحث الأثري إبراهيم طايع)
السلطات المصرية تعتزم إنشاء جراج متعدد الطوابق بالمنطقة (الباحث الأثري إبراهيم طايع)
TT

هدم مقابر «باب النصر» يجدد الجدل بشأن مصير جبانة القاهرة

السلطات المصرية تعتزم إنشاء جراج متعدد الطوابق بالمنطقة (الباحث الأثري إبراهيم طايع)
السلطات المصرية تعتزم إنشاء جراج متعدد الطوابق بالمنطقة (الباحث الأثري إبراهيم طايع)

تجدد الجدل مرة أخرى بشأن مصير جبانة القاهرة التاريخية، إثر بدء السلطات المصرية هدم عدد من المقابر بمنطقة «باب النصر»؛ تمهيداً لبناء جراج متعدد الطوابق قالت محافظة القاهرة إنه «سيخدم زوار المنطقة».

وعلى مدار اليومين الماضيين تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمهتمون بالتراث والحضارة المصرية صوراً رصدوا خلالها أعمال الهدم الجارية بمنطقة «باب النصر». وبينما أكد عدد منهم أن «المنطقة تضم رفات رموز تاريخيّة بينهم ابن خلدون»، لم يستطع آخرون تأكيد تلك المعلومة، وإن انتقدوا استمرار «هدم جبانة القاهرة التاريخية».

هدم مقابر بباب النصر يجدد الجدل (الباحث الأثري محمد نصر)

وكتب الباحث المختص بشؤون التراث، مصطفى الصادق، في منشور عبر حسابه على «فيسبوك»، أنه «تم هدم الكثير من المقابر التي كانت موجودة أمام باب النصر في موازاة شارع البنهاوي».

وأشار إلى أن «المصادر التاريخية تؤكد أن مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون دفن في مصر، لكن مكان قبره بالضبط يعد مجهولاً». وقال إن «الثابت لدى العديد من المؤرخين أن قبره موجود بمنطقة مقابر الصوفية في باب النصر، لكن آخرين يعتقدون أنه خارج المنطقة».

وانتقد «استمرار هدم جبانات القاهرة أياً كان المدفون فيها».

كما انتقدت عميدة كلية الآثار والتراث الحضاري بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مونيكا حنا، هدم المقابر. وتساءلت، في منشور عبر حسابها على «إكس»، بشأن ما إذا كان بدر الدين الجمالي، وزير الخليفة المستنصر، مدفوناً بمنطقة باب النصر أم لا؟

وكان نائب محافظ القاهرة، اللواء إبراهيم عبد الهادي، أكد في تصريحات صحافية الأسبوع الماضي، أنه «تجري إقامة جراج متعدد الطوابق لخدمة زوار القاهرة التاريخية »، مشيراً إلى «إخلاء 1171 مقبرة و49 مدفناً من مقابر المنطقة يسار باب النصر، في شارع البنهاوي».

وأصدر محافظ القاهرة، أخيراً القرار رقم 1117 لسنة 2024 بإيقاف الدفن في تلك المدافن، ونقل الرفات إلى مدافن بديلة.

بدوره، أكد أستاذ الحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد سلامة، لـ«الشرق الأوسط»، أن «جبانة باب النصر تحوي مقابر حديثة، ليست أثرية أو تراثية». وأوضح سلامة، الذي أعد دراسة عن جبانة مصر التاريخية، أن «المنطقة تضم مقابر عائلية حديثة البناء بنيت على أنقاض مقابر أخرى قديمة»، نافياً ما يتردد بشأن «احتوائها على رفات شخصيات ورموز تاريخيّة مهمة».

واتفق معه أستاذ الآثار الإسلامية، الدكتور مختار الكسباني، وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن «منطقة (باب النصر) تضم مقابر عشوائية وليست تراثية»، مؤكداً أن «عمليات الإزالة والهدم التي تمت خلال الفترة الماضية لم تمس مقابر أثرية مسجلة»، مبرراً الجدل المستمر بـ«رفض الناس للتطوير ورغبتهم في بقاء مقابر ذويهم وسط الكتلة السكنية».

وتزامناً مع هدم مقابر «باب النصر»، أشارت مبادرة «حلول السياسات البديلة»، التابعة للجامعة الأميركية بالقاهرة إلى أن «عمليات إزالة الجبانات التراثية بدأت منذ عام 1952».

وشهدت السنوات الأخيرة جدلاً متكرراً وانتقادات بشأن هدم «مقابر تاريخيّة وتراثية» بمنطقتي مصر القديمة والإمام الشافعي، وعلى طريق صلاح سالم بوسط القاهرة، بدعوى تنفيذ مشاريع تطوير للمنطقة، ومحاور مرورية جديدة، في المقابل دأبت الحكومة المصرية على تأكيد «حمايتها للتراث، وأن ما تم هدمه غير مسجل بوصفه آثاراً».

السلطات المصرية تعتزم إنشاء جراج متعدد الطوابق بالمنطقة (الباحث الأثري إبراهيم طايع)

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر في يونيو (حزيران) من العام الماضي، بتشكيل لجنة لتقييم الموقف بشأن نقل مقابر منطقتي السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وأمر باختيار موقع لإنشاء «مقبرة الخالدين»، لتكون صرحاً يضم رفات الرموز المصرية المختلفة، ومتحفاً لأعمالهم.


مقالات ذات صلة

«الحركة المدنية» في مصر تبحث تجميد نشاط أحزابها

شمال افريقيا الحركة المدنية خلال اجتماعها الشهر الماضي لبحث المشاركة في الانتخابات البرلمانية (صفحة الحركة المدنية على «فيسبوك»)

«الحركة المدنية» في مصر تبحث تجميد نشاط أحزابها

تبحث «الحركة المدنية الديمقراطية» في مصر «تجميد نشاط أحزابها»، على خلفية حبس مؤسسها المعارض المصري يحيى حسين عبد الهادي.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق وزير الثقافة المصري يلتقي أسرة رئيس الوزراء الأسبق (وزارة الثقافة المصرية)

مجلدات ومخطوطات نادرة تدخل خزائن «الثقافة» المصرية

أهدت حفيدة رئيس وزراء مصر الأسبق يحيى إبراهيم باشا وزارةَ الثقافة المصرية مكتبتها التي تضمنت عدداً من المجموعات النادرة والمخطوطات.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا المعارض المصري يحيى حسين عبد الهادي (صفحته الشخصية على «فيسبوك»)

حبس معارض مصري لاتهامه بـ«تمويل الإرهاب»

قامت السلطات المصرية، الخميس، بتوقيف المعارض المصري مؤسس «الحركة المدنية الديمقراطية» يحيى حسين عبد الهادي.

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا أسعار تذاكر «مترو الأنفاق» ارتفعت اعتباراً من الخميس (وزارة النقل)

رفع أسعار مترو الأنفاق والقطارات يُربك أسراً مصرية

طبقت الحكومة المصرية، الخميس، زيادات على أسعار تذاكر المترو وقطارات السكك الحديدية بنسب ما بين 25 إلى 33 في المائة.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة نسمة عبد العزيز في مهرجان القلعة (دار الأوبرا المصرية)

مهرجان قلعة صلاح الدين للظهور بحلة جديدة في مصر

بحُلة جديدة وبرنامج يزخر بالحفلات والفعاليات المختلفة، تنطلق الدورة الـ32 لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، في القاهرة، متضمنة 31 حفلاً غنائياً.

محمد الكفراوي (القاهرة )

خلافات أسرية متكررة لفنانين مصريين تشغل جمهور «السوشيال ميديا»

أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
TT

خلافات أسرية متكررة لفنانين مصريين تشغل جمهور «السوشيال ميديا»

أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)
أيتن عامر ومحمد عز العرب (فيسبوك)

شغلت الخلافات الأسرية التي يعاني منها فنانون مصريون جمهور «السوشيال ميديا»، خصوصاً مع تكرار تلك الخلافات كما في حالة المطربة شيرين عبد الوهاب وطليقها الملحن والمطرب حسام حبيب، وتصدر اسم أيتن عامر «الترند»، الأربعاء، بعد تصريحات لطليقها على «إنستغرام» حول منعه من التواصل مع أبنائه.

وتكررت الخلافات بين شيرين عبد الوهاب وطليقها حسام حبيب، والتي جذبت اهتمام متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، ووصل الأمر إلى تحرير الفنانة محضراً ضد طليقها تتهمه بالتعدي عليها بالضرب والطرد من الاستوديو الخاص بهما، بعد أن ذهبت إليه تطالبه بفض الشراكة، وهو ما نفاه حسام حبيب وقال لوسائل إعلام محلية إن المشاجرة كانت بين شيرين وابنتها، وإنه تدّخل بصفة أنه موجود في المنزل لحل الأزمة بينهما، وانتهى الأمر بالتصالح.

إلى أن تبادل الاثنان الاتهامات من جديد حول أمور مالية، حيث اتهمت شيرين طليقها بالسرقة، وقال حسام حبيب في مقطع صوتي منشور إنها ادعاءات غير حقيقية، وإنه سيأخذ حقه بالقانون.

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب قبل الانفصال (إنستغرام)

ودخل على خط التراشق شقيق الفنانة شيرين، وكتب تعليقاً على «إكس» عبر حساب نسبته إليه وسائل إعلام محلية، مطالباً شيرين وحسام بالكف عن تبادل الاتهامات، وكتب: «ارحمونا بقى».

وتوالت التعليقات على «السوشيال ميديا» حول هذه الأزمة، حيث كتب حساب باسم «منه» على «إكس»، مطالبة بأن «ينتهي هذا الفيلم».

وتزوجت شيرين وحسام حبيب في 2018 وانفصلا عام 2021، ثم عادا للارتباط في 2022، ثم أعلنا الانفصال بعد فترة، وتوالت الأزمات بينهما وهو ما تبرزه الكثير من وسائل الإعلام و«السوشيال ميديا» من فترة لأخرى. وتعاطف بعض متابعيها معها، وكتب حساب باسم «عبد الله» على «إكس» إن شيرين مرت بظروف صعبة وسنظل نحبها حتى تخرج من هذه الظروف وتعود لتألقها.

من جهة أخرى تحدث مدير التصوير محمد عز العرب، طليق الفنانة أيتن عامر عن منعه التواصل مع أبنائه من الفنانة، وكتب على صفحته بـ«إنستغرام»: «حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تسبب في أذى أبنائي ومنعهم من أبيهم وجدهم وجدتهم وكل عائلتهم».

وتحدث عن تفاصيل انتهت بحظر تواصله مع أولاده على كل وسائل التواصل.

وتزوج عز العرب من أيتن عامر عام 2015 وانفصلا بعد 8 سنوات في 2023، وتأتي تصريحاته بالتزامن مع الذكرى الأولى لانفصالهما.

في حين نشرت الفنانة أيتن عامر على صفحاتها بوسائل التواصل إعلاناً لأغنيتها الجديدة المفترض إطلاقها، الخميس، على قناتها بـ«تيك توك»، كما كثفت نشر صور من أغنيتها السابقة «مثيرة للجدل».

أيتن عامر تعلن عن أغنيتها الجديدة إفراج (صفحتها على فيسبوك)

وقال المتخصص في الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور عثمان فكري إن «الانشغال بمثل هذه الأخبار يأتي عملاً بقاعدة الأسماء تصنع الأخبار»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه شخصيات عامة مشهورة وبالتالي الاهتمام بأخبارهم أمر طبيعي، خصوصاً إذا كانت هذه الأخبار تقدم ساخنة من نوعية أخبار الطلاق والزواج وأسرار العلاقات الزوجية أو الخلافات الأسرية».

وعدّ الناقد الفني المصري، أحمد سعد الدين، «حياة النميمة للفنانين أصبحت مادة يومية تبحث عنها شريحة كبيرة من الجمهور على الـ(السوشيال ميديا) كنوع من التسلية والإثارة».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «طوال 4 سنوات تقريباً والخلافات بين شيرين وحسام حبيب لا تهدأ، وأحدث الخلافات الأسرية في الوسط الفني ما جرى تداوله عن أيتن عامر وطليقها، وهي أمور جاذبة لجمهور (السوشيال ميديا) بالطبع».

وأرجع الناقد الفني هذا الانتشار الكبير لتلك الأخبار والأحداث إلى شقين «الأول أن شريحة من الجمهور تحب أن تعرف أخبار النجوم والنميمة حولهم، الشق الثاني وهو الأرجح بنسبة 70 في المائة، أن بعض الفنانين قد يرون الأضواء تنحسر عنهم فيحاولون استدعاءها مرة أخرى بالترندات عبر افتعال مشاكل أو (خناقات)».