​اتهامات للحوثيين بالتلاعب في نتائج الثانوية العامة

النظام التعليمي تعرض للتدمير الممنهج

تلميذات يمنيات في مدرسة بصنعاء (إ.ب.أ)
تلميذات يمنيات في مدرسة بصنعاء (إ.ب.أ)
TT

​اتهامات للحوثيين بالتلاعب في نتائج الثانوية العامة

تلميذات يمنيات في مدرسة بصنعاء (إ.ب.أ)
تلميذات يمنيات في مدرسة بصنعاء (إ.ب.أ)

اتهمت مصادر تربوية يمنية وأولياء أمور الجماعة الحوثية بالتلاعب بنتائج امتحانات الثانوية العامة التي أعلنت أخيراً، لتحقيق أهداف الجماعة ومنح الأفضلية لعناصرها من أبناء قادتها ومشرفيها ومقاتليها في الجبهات، على حساب آلاف الطلبة المتميزين ممن كانوا يحصدون أعلى الدرجات طيلة مراحلهم الدراسية.

وأفادت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، بأن جماعة الحوثي عمدت هذا العام كما هي عادتها كل مرة إلى إسقاط نحو 8 آلاف طالب من (الذكور) في مناطق سيطرتها، بغية مقايضتهم بالنجاح مقابل الالتحاق بالجبهات.

معلم يفتش طالباً قبيل إجراء امتحان بمدرسة في صنعاء (إ.ب.أ)

وكانت وزارة التربية والتعليم في حكومة الحوثيين غير المعترف بها أعلنت، السبت الماضي، نتيجة اختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي الماضي، وزعمت أنها بنسبة نجاح بلغت 95.54 في المائة، رغم الانهيار التام للمنظومة التعليمية في مناطق سيطرتها.

وذكرت الوزارة الحوثية أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لاختبارات الثانوية بلغ 224 ألفاً و234 طالباً وطالبة، حضر منهم 214 ألفاً و935 طالباً وطالبة وغاب 9 آلاف و299 طالباً وطالبة، ونجح 205 آلاف و351 طالباً وطالبة، فيما رسب 9 آلاف و584 طالباً وطالبة.

ويتهم أولياء أمور في صنعاء جماعة الحوثي بالعبث والتلاعب المتعمد بالنتائج لهذا العام بدءاً من وضع الامتحانات بنماذج قضت على حق المساواة وتكافؤ الفرص بين الطلبة، وصولاً إلى تحريف النتائج الفعلية وحرمان مئات الطلبة المجتهدين من الحصول على أعلى النتائج، وتمكين الأتباع من الحصول على أعلى المعدلات.

ويقول أولياء أمور الطلبة إن ما يتعرض له قطاع التعليم من انهيار يندرج ضمن التدمير الممنهج الذي تقوم به الجماعة الانقلابية بغية إجبار الطلبة على التوقف عن مواصلة تعليمهم إلى مرحلة الجامعة، حتى يسهل عليها فيما بعد استقطابهم وغسل أدمغتهم وتحويلهم إلى مقاتلين.

تلاعب وغش

وتلقى عبد الله وهو أحد السكان في صنعاء صدمة كبيرة حيال تحصل ابنه على نسبة نجاح متواضعة لم تكن تتناسب مع تحصيله العلمي المتميز، وجزم في حديثه لـ«الشرق الأوسط» بوجود تلاعب حوثي واضح في النتائج من أجل إعطاء الأفضلية لأتباع الجماعة دون غيرهم من الطلبة اليمنيين.

وسبق أن كشفت مصادر تربوية في صنعاء، قبل أشهر، عن تسريب جماعة الحوثي أسئلة امتحانات بعض مواد الثانوية العامة لأبناء كبار قادتها ومشرفيها بهدف تمكينهم عبر بوابة الغش من تصدر قائمة الطلبة الأوائل والمتميزين.

طلبة ثانوية عامة في صنعاء يستعدون لدخول لجانهم الامتحانية (إ.ب.أ)

وأشارت المصادر إلى أن الامتحانات تلك رافقتها عملية طباعة غير واضحة لنماذج الأسئلة، وأخطاء إملائية ومسائل رياضية خاطئة، بالإضافة إلى أن معظم الأسئلة جاءت من خارج المقرر الدراسي.

وكانت نقابة المعلمين اليمنيين اتهمت في أوقات سابقة الانقلابيين الحوثيين باستغلالهم امتحانات ونتائج الشهادتين الأساسية والثانوية لغرض تجنيد آلاف الطلاب للقتال.

وتحدث المسؤول الإعلامي لنقابة المعلمين اليمنيين، يحيى اليناعي، عن مواصلة الجماعة التلاعب بنتائج الشهادة الثانوية لتحقيق أهدافها الخاصة، ولمنح أفضلية في الدرجات العلمية لأتباعها.

وأشار اليناعي إلى قيام يحيى الحوثي المعين وزيراً للتعليم في الحكومة غير الشرعية بمنح عدد كبير من الطلاب شهادات إتمام المرحلة الأساسية والثانوية دون دخولهم قاعات الامتحانات وبدرجات عالية؛ لكونهم انخرطوا في صفوف الجماعة، وانضموا للقتال في جبهاتها.

وحذرت النقابة من الاستمرار بتجاهل العبث الانقلابي بالتعليم الذي يعد قضية أمن وطني وقومي في كل دول العالم، ومسؤولية مشتركة بين أفراد المجتمع كافة.

وتسبب سلوك الجماعة الحوثية منذ الانقلاب في تعطيل العملية التعليمية بشكل شبه كلي مع امتناع الجماعة منذ أواخر عام 2016 عن صرف رواتب المعلمين، وتحويل المدارس إلى ساحات لتجنيد الأطفال.


مقالات ذات صلة

اليمن: مدينة زبيد التاريخية أحدث «ضحايا» الانقلابيين

العالم العربي زاوية صوفية في زبيد من القرن السابع الهجري (إعلام محلي)

اليمن: مدينة زبيد التاريخية أحدث «ضحايا» الانقلابيين

على الرغم من مرور 24 عاماً على وضع مدينة زبيد اليمنية على قائمة التراث العالمي المُعرّض للخطر، فإن إهمال الانقلابيين الحوثيين فاقم من هذا الخطر.

محمد ناصر (تعز)
العالم العربي  حوثيون في صنعاء يرفعون صور فؤاد شكر وإسماعيل هنية اللذين قُتلا بغارتين إسرائيليتين (رويترز)

مقتل قيادي حوثي في ضربة أميركية استهدفت العراق

اعترف الحوثيون بمقتل أحد قادتهم في ضربة أميركية استهدفت أخيراً منطقة جرف الصخر في العراق، ورأى وزير الإعلام اليمني في الحادثة دليلاً على مدى خطر الدعم الإيراني.

«الشرق الأوسط» (عدن)
العالم العربي هجمات الحوثيين تراجعت إثر القصف الإسرائيلي على ميناء الحديدة (أ.ف.ب)

عودة الهجمات الحوثية البحرية بعد أسبوعين من الضربة الإسرائيلية

أثار تراجع الهجمات الحوثية ضد السفن وباتجاه إسرائيل تكهنات بتأثر قدرات الجماعة العسكرية جراء ضربة الحديدة، وبمخاوف لدى قادة الجماعة من التصفية واستهداف تجارتهم.

علي ربيع (عدن)
العالم العربي منظر عام لمدينة تعز اليمنية التي تتعرض للقصف الحوثي (سبأ)

مركز حقوقي: هجمات الحوثيين وألغامهم قتلت 3 آلاف مدني في تعز

كشف مركز حقوقي عن مقتل أكثر من ثلاثة آلاف مدني في مدينة تعز اليمنية، بسبب هجمات الحوثيين خلال 9 سنوات من حصارهم للمدينة، إضافة إلى أكثر من ستة آلاف مصاب.

«الشرق الأوسط» (عدن)
العالم العربي مظاهرات حوثية في صنعاء خلال يونيو الماضي لتهديد المجتمع الدولي (أ.ف.ب)

غضب يمني لإغلاق الحوثيين مكتب المفوضية الأممية لحقوق الإنسان

تسيطر حالة من القلق على الأوساط الحقوقية والإنسانية في اليمن بعد قرار الجماعة الحوثية إغلاق المفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء.

وضاح الجليل (عدن)

مصر تطلب من أميركا الضغط على إسرائيل للانخراط بجدية في محادثات غزة

محاولات مصرية لاحتواء التصعيد الجاري في المنطقة على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية (أ.ف.ب)
محاولات مصرية لاحتواء التصعيد الجاري في المنطقة على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية (أ.ف.ب)
TT

مصر تطلب من أميركا الضغط على إسرائيل للانخراط بجدية في محادثات غزة

محاولات مصرية لاحتواء التصعيد الجاري في المنطقة على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية (أ.ف.ب)
محاولات مصرية لاحتواء التصعيد الجاري في المنطقة على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية (أ.ف.ب)

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن الوزير بدر عبد العاطي طلب من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن خلال اتصال هاتفي، اليوم الاثنين، الضغط على إسرائيل «للانخراط بجدية» في محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف البيان أن عبد العاطي «طالب نظيره الأميركي بالضغط على إسرائيل للتوقف عن ممارسة سياسة حافة الهاوية».

ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية، فقد أجرى عبد العاطي اتصالاً مع بلينكن للتشاور بشأن التصعيد الجاري في المنطقة وسبل احتوائه.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة المصرية أن عبد العاطي أحاط نظيره الأميركي بالاتصالات التي قام بها مع وزراء خارجية عدد من دول المنطقة، بهدف احتواء التصعيد الجاري في المنطقة على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية وما خلفته من حالة احتقان وردود أفعال قد تؤدي إلى خروج الأوضاع الأمنية عن السيطرة، وتهدد بتوسيع رقعة الصراع بشكل غير مسبوق.

كما أكد وزير الخارجية المصري على ضرورة ممارسة جميع الأطراف لضبط النفس، وتجنيب المنطقة مخاطر عدم الاستقرار وتهديد مصالح شعوبها، وطالب نظيره الأميركي بالضغط على إسرائيل للتوقف عن «ممارسة سياسة حافة الهاوية»، والانخراط بجدية وإرادة سياسية حقيقية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق عن قرب خلال الفترة القادمة دعما لجهود التهدئة.