ستيفن نيدوروشيك... من «الصبي القرد» إلى «رجل الحصان»

شكره معجبون لكونه قدوة لأطفال يحتاجون إلى ارتداء النظّارات

القصص التي تُلهِم (إ.ب.أ)
القصص التي تُلهِم (إ.ب.أ)
TT

ستيفن نيدوروشيك... من «الصبي القرد» إلى «رجل الحصان»

القصص التي تُلهِم (إ.ب.أ)
القصص التي تُلهِم (إ.ب.أ)

بدأ ستيفن نيدوروشيك يستمتع بشهرة اكتسبها حديثاً، بوصفه لاعب فيديو غريب الأطوار، يرتدي نظّارة ويحلّ «مكعّب روبيك»، لكنه اقتنص للتوّ ميداليتين برونزيتين في أولمبياد باريس، «الأمر سرياليّ. أستيقظُ في الصباح وأخاطبُ نفسي: (لقد حصلتُ على ميداليتين أولمبيتين! ذلك رائع جداً!)»، تحدّث لوكالة «أسوشييتد برس»، بينما تدلت الميداليتان من رقبته، وأشرق وجهه بضحكة عريضة، وهو يتعجّب من صعوده إلى الشهرة، وحجم الاهتمام الذي حظي به أداؤه في رياضة الجمباز.

واحتلّ لاعب الجمباز الأميركي (25 عاماً) المركز الثالث في أداء «حصان الحلق»، السبت، بعد 5 أيام من مساعدة فريق الرجال الأميركي في الفوز بالميدالية البرونزية؛ أول ميدالية أولمبية ينالها منذ 16 عاماً. وعلى امتداد المسابقات، استحوذ نيدوروشيك على قلوب مشاهدي الأولمبياد بشخصيته اللطيفة.

وانتشرت صور وفيديوهات له وهو يخلع نظّارته قبل القفز على «حصان الحلق» لأداء التمرينات. وشبّهته منشورات وتعليقات بكلارك كينت - وهو شخصية خيالية تظهر في الكتب المصوَّرة الأميركية - الذي يخلع نظّارته ويتحوّل إلى بطل. علَّق: «المنشورات مضحكة، وقد أحببتها جميعاً».

بعيداً عن المواد المنشورة عبر الإنترنت، أضاء نيدوروشيك ونظاراته على حالة العين التي تُسمَّى «الثلامة»، وتحدُث عندما يكون جزء من الأنسجة التي تتكوَّن منها العين مفقوداً. وقد أثنى على الرياضي كثيرٌ من المعجبين، وشكروه لكونه قدوة للأطفال الذين يحتاجون إلى ارتداء النظّارات.

علَّق مجدّداً: «حتى الأسبوع الماضي فقط، قابلتُ شخصاً آخر يعاني حالةَ العين مثلي تماماً»؛ وهو صبي قالت والدته إنه أراد مقابلة لاعب الجمباز البطل. وأضاف: «كانت المرّة الأولى التي أقابل فيها شخصاً من خارج عائلتي يعاني هذا المرض. كان رائعاً أن أرى ذلك. وبدا الصبي سعيداً جداً».

بدا نيدوروشيك مسترخياً، ويستمتع بلحظته؛ لكن قبل ذلك، كان يقوم بتمارين التنفُّس للحفاظ على معدّل ضربات القلب منخفضاً. طوال الوقت، قال لنفسه: «أنت متحمِّس! دعنا نبهر الناس بالأداء! ​​دعنا نذهب ونستمتع».

يُذكر أنّ «حصان الحلق» ليست رياضة يتفوّق فيها الأميركيون عادةً، لكن نيدوروشيك، المقيم في منطقة ووستر بماساتشوستس البريطانية، تدرَّب على امتهانها منذ وقت مبكر، بعدما اختار الجمباز في البداية عن طريق تسلُّق الحبال والجدران في كل مكان يمكنه الوصول إليه، الأمر الذي أكسبه لقب «الصبي القرد».

قال: «قبل تمكّني حتى من المشي، كنتُ أتسلّق الجدران في منزلي، وأُخيف جليسات الأطفال. لم يستغرق الأمر وقتاً حتى قال والداي: (يجب أن نضعه في إحدى صالات الألعاب الرياضية طوال مرحلة ما قبل المدرسة)».


مقالات ذات صلة

كيف أصبح نواه لايلز بطلاً أولمبياً في سباق 100 متر؟

رياضة عالمية أجزاء من الثانية ساعدت لايلز في كسب السباق (أ.ف.ب)

كيف أصبح نواه لايلز بطلاً أولمبياً في سباق 100 متر؟

بعد مرور ستين متراً في نهائي سباق 100 متر للرجال في أولمبياد باريس ليلة الاثنين، يحتل نواه لايلز المركز الثالث. وهو متأخر بثلاثة أجزاء من المائة من الثانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فازت بولندا على سلوفينيا في منافسات الكرة الطائرة للرجال (رويترز)

«أولمبياد باريس - طائرة»: بولندا تنهي سوء حظ طال 20 عاماً... وتبلغ قبل النهائي

فازت بولندا على سلوفينيا 3 - 1 في منافسات الكرة الطائرة للرجال، الاثنين، لتتجاوز أخيراً دور الـ8 بعد خروجها منه في كل الدورات الأولمبية منذ عام 2004.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ريبيكا أندرادي (أ.ب)

«أولمبياد باريس - جمباز»: البرازيلية أندرادي تهزم بايلز... وتفوز بذهبية الحركات الأرضية

فازت البرازيلية ريبيكا أندرادي بالميدالية الذهبية في منافسات الحركات الأرضية للسيدات في أولمبياد باريس، الاثنين، متفوقة على الأميركية سيمون بايلز.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية إيمان خليف (رويترز)

«الأولمبية الدولية»: الملاكمتان إيمان ولين مستمرتان في منافسات باريس

قالت اللجنة الأولمبية الدولية، الاثنين، إن الملاكمتين اللتين دار حول أحقيتهما في المشاركة في أولمبياد باريس جدل ستستمران في المنافسات إذا واصلتا الفوز.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية جارنيل هيوز (أ.ب)

ألعاب باريس: البريطاني هيوز ينسحب من سباق 200م

قال الاتحاد البريطاني لألعاب القوى في بيان، الاثنين، إن العداء جارنيل هيوز انسحب من سباق 200 متر للرجال بأولمبياد باريس بسبب إصابته بشد في عضلات الفخذ.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الغربيات أقل ثقة بأجسامهن من الصينيات والأفريقيات

تتعرض النساء لضغوط كبيرة من وسائل الإعلام ليكنّ نحيفات (أ.ف.ب)
تتعرض النساء لضغوط كبيرة من وسائل الإعلام ليكنّ نحيفات (أ.ف.ب)
TT

الغربيات أقل ثقة بأجسامهن من الصينيات والأفريقيات

تتعرض النساء لضغوط كبيرة من وسائل الإعلام ليكنّ نحيفات (أ.ف.ب)
تتعرض النساء لضغوط كبيرة من وسائل الإعلام ليكنّ نحيفات (أ.ف.ب)

أظهرت دراسة جديدة أن النساء البيضاوات أقل ثقةً بأجسامهن من النساء من ثقافات أخرى.

فبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، وجد الباحثون أيضاً أن النساء الغربيات يتعرضن لضغوط كبيرة من وسائل الإعلام ليكنّ نحيفات مقارنة بالنساء النيجيريات ذوات البشرة السمراء أو الآسيويات من جميع الأعمار.

وكشفت الدراسة، التي أجراها علماء النفس بجامعة دورهام، تأثيرات العمر والضغوط الاجتماعية والثقافية على «تقدير المرأة لجسمها».

ووجد الباحثون أن المجموعات الثلاث لديها تقدير ثابت نسبياً للجسم عبر الأعمار المختلفة، ولكن هناك اختلافات ثقافية كبيرة.

فالنساء الغربيات البيضاوات يتعرضن لضغط أكبر بكثير من وسائل الإعلام للحصول على الجسم المثالي سواء النحيف أو الرياضي طوال حياتهن، وينخفض هذا الضغط مع تقدم العمر، ولكن حتى في أدنى مستوى له، لا يزال الضغط الذي تشعر به الغربيات أعلى من الضغط على المجموعات العرقية الأخرى.

وسجلت النيجيريات ذوات البشرة السمراء أعلى تقدير للجسم حيث تعرضن لضغط أقل بكثير من وسائل الإعلام فيما يتعلق بشكل الجسم المثالي.

أما الصينيات فتقول الدراسة إنهن يتعرضن لضغوط عالية ومستمرة من الأسرة والأقران حول صورة الجسم.

شملت الدراسة أكثر من 1100 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و80 عاماً، وكان الهدف منها اكتساب نظرة جديدة حول تأثيرات الثقافة والعمر على تقدير الجسم، وهما جانبان حظيا باهتمام بحثي محدود حتى الآن.

طُلب من المشاركات ملء استبيانات لفهم المزيد عن إحساسهن بتقديرهن لأجسامهن وكذلك الضغوط التي يتعرضن لها حول شكل الجسم سواء من الأسرة أو الأقران ووسائل الإعلام.

وأظهرت النتائج أن النساء الغربيات البيضاوات أبلغن عن ضغط أكبر بكثير من وسائل الإعلام مقارنة بالمشاركات الأخريات، ولكنهن أقل تأييداً لشكل الجسم النحيف أو الرياضي مع تقدم العمر.

وتقول صاحبة الدراسة لويز هانسون طالبة الدكتوراه في قسم علم النفس بجامعة دورهام «استناداً إلى نتائجنا، يجب على الخبراء في مجالات التوعية بصحة الجسم وتقديره مراعاة جميع الفئات العمرية، وليس فقط النساء الشابات. بالإضافة إلى ذلك، يجب أخذ الاختلافات الثقافية في الاعتبار».