مخاوف من ركود في الولايات المتحدة تدفع الذهب للارتفاع

سبائك الذهب في مصنع شركة «أرغور هيرموس» بمدينة ميندريسيو بسويسرا (رويترز)
سبائك الذهب في مصنع شركة «أرغور هيرموس» بمدينة ميندريسيو بسويسرا (رويترز)
TT

مخاوف من ركود في الولايات المتحدة تدفع الذهب للارتفاع

سبائك الذهب في مصنع شركة «أرغور هيرموس» بمدينة ميندريسيو بسويسرا (رويترز)
سبائك الذهب في مصنع شركة «أرغور هيرموس» بمدينة ميندريسيو بسويسرا (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب، يوم الاثنين؛ مدعومة بالمخاوف من أن تكون الولايات المتحدة متجهة نحو الركود، وزيادة الرهانات على أن «الاحتياطي الفيدرالي» سيحتاج، على الأرجح، إلى بدء خفض أسعار الفائدة بقوة.

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.14 في المائة إلى 2446.83 دولار للأونصة، بعد أن تراجع بنسبة 1 في المائة، في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.8 في المائة إلى 2488.50 دولار، وفق «رويترز».

وقال كبير محللي السوق في «كيه سي إم تريد»، تيم ووتر: «يحصل الذهب على تدفقات آمنة، مع وجود الأسواق المالية في حالة ذهنية لتجنب المخاطر لبدء الأسبوع».

وأضاف: «الأسواق في حالة تقلب بشأن التوقعات الاقتصادية الأميركية، وما إذا كانت تخفيضات أسعار الفائدة ستصل بسرعة كافية من (الفيدرالي)».

وانهارت أسواق الأسهم، وارتفعت السندات في آسيا، حيث أدت مخاوف الركود الأميركية إلى اندفاع المستثمرين بعيداً عن الأصول عالية المخاطر.

وأظهرت البيانات، يوم الجمعة، أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة، خلال يوليو (تموز) الماضي، جاء دون التوقعات، مع ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3 في المائة، مما يشير إلى ضعف محتمل في سوق العمل، وقابلية أكبر للركود.

ويقيم المتداولون فرصة تزيد عن 70 في المائة للمصرف المركزي الأميركي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر (أيلول) المقبل، مقارنة بـ11.5 في المائة قبل أسبوع، وفقاً لأداة «فيد ووتش».

وفي الوقت نفسه، حافظ رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، يوم الجمعة، على موقف حذِر، قائلاً إنه غير مستعدّ لتعديل سياسته النقدية.

وسيراقب المستثمرون من كثب مؤشر مديري المشتريات النهائي لقطاع الخدمات في يوليو، وبيانات معهد إدارة التوريد لقطاع الخدمات غير المصنّعة، والتي ستصدر في وقت لاحق من اليوم.

كما أبقوا عيناً على الصراع في الشرق الأوسط، حيث أعلن «البنتاغون» أن الجيش الأميركي سينشر مُقاتلات وطائرات حربية إضافية إلى الشرق الأوسط؛ لتعزيز الدفاع ضد التهديدات من إيران وحلفائها.

وانخفض سعر الفضة الفورية بنسبة 0.4 في المائة إلى 28.43 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين بنسبة 1.23 في المائة إلى 946.10 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.9 في المائة إلى 882.09 دولار.


مقالات ذات صلة

أيٌّ من البنوك المركزية الأكثر شراءً للذهب في الربع الثاني؟

الاقتصاد سبائك ذهب في «المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي» في نيويورك (رويترز)

أيٌّ من البنوك المركزية الأكثر شراءً للذهب في الربع الثاني؟

بعد البداية القياسية لعام 2024، تباطأت مشتريات البنوك المركزية من الذهب بشكل حاد خلال الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة 39 في المائة على أساس ربع سنوي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد سبائك الذهب في متجر للمجوهرات في مدينة شانديغار بشمال الهند (رويترز)

الذهب يرتفع مع ترقب بيانات الوظائف الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب، يوم الجمعة، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من الطلب على الملاذ الآمن واحتمال خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سبائك من ذهب في قبو أحد المصارف في زيوريخ (رويترز)

الذهب يرتفع إلى أعلى مستوى في أسبوعين

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في أسبوعين يوم الخميس بعد أن فتح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول الباب أمام خفض الفائدة في وقت مبكر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد نموذج لبراميل النفط أمام مخطط ارتفاع المخزون في هذا الرسم التوضيحي (رويترز)

أسواق المنطقة في مرمى التوترات الجيوسياسية... والذهب والنفط يرتفعان

في ظل التوترات الجيوسياسية والأحداث المتسارعة على الساحة الدولية، شهدت أسواق الطاقة والمعادن والأسهم تحولاً ملحوظاً يوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (عواصم)
الاقتصاد سبائك ذهبية معروضة في متجر للمجوهرات بمدينة شانديغار شمال الهند (رويترز)

ارتفاع الذهب بدفع من التوترات.. وتوقعات بخفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب يوم الأربعاء متجهة لتحقيق مكاسب شهرية على خلفية التفاؤل المتزايد بشأن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية واغتيال زعيم حركة «حماس» إسماعيل هنية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

السعودية تعيد تدوير 100 ألف جهاز إلكتروني للحد من أضرارها البيئية

العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تعيد تدوير 100 ألف جهاز إلكتروني للحد من أضرارها البيئية

العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

تمكنت السعودية من إعادة تدوير أكثر من 100 ألف جهاز إلكتروني للحد من أضرارها البيئية وبناء مستقبل رقمي مستدام يدعم كفاءة استخدام الموارد، في حين تبرز جهود البلاد التعاونية مع الاتحاد الدولي للاتصالات لتطوير تنظيمات إدارة النفايات الإلكترونية في 3 دول بهدف تحويل التحديات الكبرى إلى فرص ومساعدة تلك البلدان على تبني أفضل الحلول المستدامة.

وأظهر تقرير حديث صادر عن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، اطلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، جهود المملكة في تسخير التقنيات الحديثة وخلق نماذج عمل مبتكرة تساهم في بناء مستقبل مستدام، وهو ما يتواءم مع استراتيجية الاستدامة الرقمية، كتعزيز مبادرات الاقتصاد الرقمي الدائري، وتطوير تنظيمات للحد من النفايات الإلكترونية في 3 دول، كما يسلط الضوء على 13 قصة نجاح لأكثر من 16 جهة من القطاع الحكومي والخاص.

وفي مؤتمر «الأطراف 28»، أطلق الاتحاد الدولي للاتصالات وأكثر من 40 شريكاً، بينهم الحكومات والشركات ووكالات الأمم المتحدة، مبادرة العمل الرقمي الأخضر لتعزيز المبادرات الرقمية؛ إذ قادت هيئة الاتصالات السعودية الجهود في مسار الاقتصاد الرقمي، أحد 6 مسارات خاصة بالمبادرة والتي تظهر أهمية التعاون بين الحكومة والصناعة لسد الثغرات في إدارة النفايات الإلكترونية من أجل اقتصاد متجدد.

الاستدامة الرقمية

وأطلقت الهيئة مجموعة من الأدوات لتطوير استراتيجيات الاستدامة الرقمية بالتعاون مع منظمة التعاون الرقمي، تتضمن خمس خطوات تفصيلية لتطوير إطار استراتيجي للاستدامة الرقمية يلبي جميع الاحتياجات، بدءاً من زيادة الوعي وتحقيق أفضل الممارسات إلى تطوير الاستراتيجية وتنسيقها مع أصحاب المصلحة المعنيين، وصولاً إلى التنفيذ.

وتبين هذه الأدوات التزام المملكة بالمساهمة في الاقتصاد الأخضر وتغير المناخ وتبادل الخبرات مع المجتمع الدولي لضمان تبني أفضل الممارسات للوصول إلى مجتمعات مستدامة.

ويوضح التقرير أن 649 مليار دولار أُنفقت على صناديق دعم تبني الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في عام 2021 بزيادة 227 في المائة عن 2019.

وتصدر بعض شركات الاتصالات والتقنية المدرجة في السوق المالية السعودية (الرئيسية أو النمو) تقارير خاصة بالاستدامة توضح الوضع الحالي للشركات، وفي مقدمتها «إس تي سي»، و«موبايلي»، و«زين»، و«جاهز»، و«سولوشن باي إس تي سي».

ويبين التقرير أن تصنيف أفضل ثلاث شركات في قطاع الاتصالات والتقنية في السعودية حسب مؤشر «إم إس سي إي إي إس جي» للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، جاء من نصيب شركات «إس تي سي»، و«موبايلي»، و«زين».

الانبعاثات الكربونية

وتوقع التقرير أيضاً أن استثمارات السعودية المتواصلة في بنيتها التحتية الرقمية على مدى السنوات العديدة الماضية تؤهل البلاد لتكون رائدة في التزامات الاستدامة الرقمية على مستوى العالم، وأن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية مستعدة لتصبح واحدة من أكثر الجهات التنظيمية الرقمية من الجيل الخامس تطوراً على المستوى الدولي.

وتعزز البنية التحتية الرقمية الشاملة القيادة وفق رؤية وإطار تنظيمي متطور، مما يساعد قطاعات المملكة على تطوير ابتكارات تساهم في الاستدامة البيئية، كما تلتزم هيئة الاتصالات والفضاء بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، من خلال ممارساتها التنظيمية.

وحققت المملكة تقدماً ملحوظاً في تبني مفاهيم الاستدامة وقيادة الحراك الدولي عبر مبادرتَي «السعودية الخضراء»، و«الشرق الأوسط الأخضر»، للحفاظ على البيئة والتحول إلى الطاقة المتجددة. وقد ساهم قطاع الاتصالات والفضاء والتقنية في العديد من الإنجازات في تمكين المرأة وتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة والحد من الانبعاثات الكربونية.

كما تبنى القطاع حلولاً عملية في الاستدامة الرقمية لخفض حجم النفايات الإلكترونية والانبعاثات الكربونية، إضافةً إلى ضمان تحقيق مستهدفات التنوع والشمولية على جميع الأصعدة، وفق التقرير.