«أولمبياد باريس - جمباز»: نمور موهبة صنعت في فرنسا وأدخلت الفرحة على الجزائر

كايليا نمور رافعة علم الجزائر (د.ب.أ)
كايليا نمور رافعة علم الجزائر (د.ب.أ)
TT

«أولمبياد باريس - جمباز»: نمور موهبة صنعت في فرنسا وأدخلت الفرحة على الجزائر

كايليا نمور رافعة علم الجزائر (د.ب.أ)
كايليا نمور رافعة علم الجزائر (د.ب.أ)

كايليا نمور، مراهقة تبلغ من العمر 17 عاماً، شغوفة بالحلويات ومدمنة على شبكات التواصل الاجتماعي، وهي الآن أيضاً بطلة أولمبية، متوجة على العارضتين مختلفتي الارتفاع، بعلم الجزائر بعدما دافعت عن ألوان فرنسا.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، أدخلت نمور الفرحة على الجزائر، الأحد، بمنحها أول ميدالية ذهبية في تاريخها في الجمباز. وقبل عامين كان من الممكن أن تكون هذه الميدالية لفرنسا لكن الظروف غيَّرت ذلك.

كايليا نمور في لقطة مع مدربها (أ.ف.ب)

وولدت نمور في إندر ولوار؛ حيث اكتشفت رياضة الجمباز في سن مبكرة لتفعل مثل أختها الكبرى في نادي أفوان - بومون الصغير، وسرعان ما اكتُشفت موهبة الفرنسية - الجزائرية من قبل المدربين الفرنسيين مارك وجينا شيريلسينكو، اللذين لا يزالان يشرفان على تدريبها، بعد التوترات القوية بين الثنائي والاتحاد الفرنسي للجمباز.

قبل 3 سنوات، كانت تعاني من مشكلة في العظام (تسمى التهاب العظم والغضروف)؛ مما يتطلّب إجراء عملية جراحية في كل ركبة.

من جهته، أوضح شيريلسينكو لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إنه أمر نادر إلى حد ما، لكنها كانت حسّاسة جدا تجاهه».

وعادت إلى ممارسة الجمباز بعد مرور عام، وانتظرت الضوء الأخضر من الاتحاد الفرنسي للعبة لاستئناف المسابقات، لكن الاتحاد أبدى تحفظات وسمح باستئناف تدريجي جداً وبشروط. بعدها حدثت مواجهة بين الطرفين، واستُبعدت نمور من تشكيلة منتخب فرنسا.

ثم قرّر والداها أن تتحوّل إلى الدفاع عن ألوان الجزائر، بعد تفكير طويل، كما أشار مارك شيريلسينكو.

كايليا نمور خلال خوضها للمنافسات (رويترز)

من جانبها، قالت نمور لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «من الواضح أنني كنت غاضبة وحزينة، ولم أفهم، واعتقدت أن الأمر لم يكن عادلاً».

وأضافت التي لم تكن تعرف جيداً الجزائر: «لكن مدرّبي يقول إنه عندما لا تتمكن من السير في هذا الطريق، عليك أن تسلك طريقاً آخر وسيكون هناك دائماً طريق آخر».

وتابعت مبتهجة: «لقد تعلمت اكتشاف هذا البلد، واكتشاف الناس، وهم بصراحة لطيفون جداً، وهم يدعمونني كثيراً». وكانت قد فتحت الجزائر الباب لكيليا بالمنافسة في بطولة العالم في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في أنتويرب (بلجيكا)، وحصلت هناك على الميدالية الفضية التي أهّلتها إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وفي عمر الـ17، وبعد مشوار صعب، فازت بالميدالية الذهبية في باريس، برصيد استثنائي بلغ 15.700 نقطة، ووضعت أفريقيا على قمة مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع للمرة الأولى في فئتي الرجال والسيدات.

ومع ذلك، عندما كانت طفلة، لم تجد نفسها موهوبة أكثر من الأخريات.

وقالت لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «عندما كنت صغيرة، قال لي الناس (كايليا، أنتِ قوية، ويمكنك القيام بشيء ما) لم أصدّق ذلك، اعتقدت أنني مثل كل الفتيات في عمري اللاتي يمارسن الرياضة».

وتغيّرت الأمور في ذهنها عندما بلغت 13 عاماً تقريباً، قبل طفرة النمو التي كان من الممكن أن تكلفها غالياً.

وتابعت نمور: «لقد اكتسبت 14 سنتيمتراً في عام واحد! هذا ضخم! لم أقلق كثيراً من ذلك. وواصلت ممارسة التمارين الرياضية. وكان عليّ إعادة ضبط بعض الأشياء الصغيرة، خصوصاً على العارضتين؛ حيث الأمر أصعب من عارضة التوازن».

كايليا نمور لدى تتويجها بذهبية الجمباز (رويترز)

وأردفت قائلة: «على عارضة التوازن والعارضتين مختلفتي الارتفاع، كان عليّ أن أتعلّم من جديد كيفية القيام بذلك بساقي الكبيرتين وذراعيّ الكبيرتين. الآن أصبح المظهر أجمل عندما يكون لديك أذرع كبيرة، وأرجل كبيرة مستقيمة».

من جانبه، يشير مدربها إلى «أنها عندما بدأت ولم تكن لديها المورفولوجيا. كانت صغيرة، وممتلئة بعض الشيء، وعندما كبرت أصبحت البطة القبيحة بجعةً كبيرة، إذا جاز لي استخدام هذا التعبير».

نمور التي يعمل والدها في المعلوماتية وأمها «تعمل طوال الوقت!» كما تقول هي نفسها، لديها جسم كبير مقارنة بالممارسين والممارسات لرياضة الجمباز؛ أي 1.60م. يقدّمها مدرّبها على «أنها لاعبة جمباز أنيقة وجميلة ولديها الكثير من الليونة».

وأوضح المدرب مبتهجاً «أنها نشأت في وسط عائلة مكوّنة من 5 أشقاء؛ ولدين و3 فتيات، أصغرهن هي إيلينا التي يمكن أن تشارك في الألعاب الأولمبية في عام 2032. كما أنها شغوفة بالحلويات، تصنع بنفسها الكعك في كل فرصة وتأمل أن تفتح متجرها يوماً ما، ومدمنة للرومانسية الجديدة على الجانب الأدبي، ولديها حساب على وسائل التواصل الاجتماعي مخصّص لإبداعاتها».

وقبل مجيئها إلى الألعاب الأولمبية، أكد مدرّبها أن «كايليا فرنسية لكنها اختارت تمثيل الجزائر لقناعاتها الرياضية، وقد وجدت اليوم التوازن».


مقالات ذات صلة

أولمبياد باريس: سباح بريطاني يطالب بفحص منشطات «أكثر صرامة»

رياضة عالمية البريطاني بيتي خلال منافسات السباحة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس: سباح بريطاني يطالب بفحص منشطات «أكثر صرامة»

طالب السباح البريطاني آدم بيتي، الفائز بثلاث ميداليات ذهبية أولمبية، بإجراء اختبارات منشطات أكثر صرامة في المنافسات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية المشجعون التايوانيون يحتفلون خارج الملعب (أ.ب)

مشجعو تايوان يحتفلون بذهبية الريشة الطائرة دون شعارات سياسية

احتفلت جماهير تايوان بأول ميدالية ذهبية لبلادهم في أولمبياد باريس 2024، الأحد، بعد الفوز بنهائي زوجي الرجال في الريشة الطائرة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية من تدريبات الفريق السعودي لقفز الحواجز (الأولمبية السعودية)

اليوم... ثلاثي قفز الحواجز السعودي يخوض تصفيات الفردي المختلط

يتطلع فرسان المنتخب السعودي لقفز الحواجز لتجاوز تصفيات مسابقة الفردي المختلط التي تنطلق عصر اليوم الأثنين بتوقيت السعودية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فرحة اليابان عقب إحرازها ذهبية المبارزة بسلاح الشيش ضمن منافسات أولمبياد باريس 2024 (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس- مبارزة»: اليابان تحرز ذهبية الشيش لفرق الرجال

أحرزت اليابان، بطلة العالم، ذهبية الشيش لفرق الرجال في المبارزة الأحد في أولمبياد باريس 2024، بفوزها في النهائي على إيطاليا 45-36.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية نواه لايلز فرحاً عقب تحقيقه ذهبية 100م ضمن منافسات الألعاب الأولمبية (رويترز)

«أولمبياد باريس - قوى»: الأميركي لايلز يفوز بذهبية الـ100م

توج العداء الأميركي نواه لايلز بذهبية سباق 100م في منافسات ألعاب القوى الاثنين في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

أولمبياد باريس: سباح بريطاني يطالب بفحص منشطات «أكثر صرامة»

البريطاني بيتي خلال منافسات السباحة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
البريطاني بيتي خلال منافسات السباحة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: سباح بريطاني يطالب بفحص منشطات «أكثر صرامة»

البريطاني بيتي خلال منافسات السباحة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
البريطاني بيتي خلال منافسات السباحة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

طالب السباح البريطاني آدم بيتي، الفائز بثلاث ميداليات ذهبية أولمبية، بإجراء اختبارات منشطات أكثر صرامة، وقال إنه لا يثق في النظام بعد فوز الصين بالسباق الأخير في أولمبياد باريس وإخفاق بريطانيا في الحصول على ميدالية بعد إنهاء سباق تتابع أربعة في 100 متر متنوع للرجال بالمركز الرابع.

وعندما سُئل عما إذا كان يتحدث بغضب وإحباط، أبلغ بيتي الصحفيين في لا ديفونس أرينا أن الأمر أكثر من ذلك.

وقال "أعتقد أنه يتعين علينا أن نثق في النظام، لكننا لا نثق فيه. أعتقد أنه يجب أن يكون أكثر صرامة".

وخضع فريق السباحة الصيني لتدقيق مكثف منذ الكشف في أبريل نيسان عن أن 23 من سباحي البلاد ثبتت إيجابية عينتهم لدواء محظور للقلب قبل أولمبياد طوكيو 2021 ولكن سُمح لهم بالمنافسة.

وقبلت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات نتائج تحقيق صيني بأن النتائج كانت بسبب تلوث من مطبخ الفندق، ودعمت مراجعة مستقلة تعامل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مع القضية.

كما ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأسبوع الماضي أن اثنين من السباحين الصينيين ثبتت إيجابية عينتهما في عام 2022 لدواء محظور، وألقي اللوم أيضا على طعام ملوث، لكن تم رفع الإيقاف المؤقت عنهما.

وقال بيتي "أحد اقتباساتي المفضلة التي رأيتها مؤخرا هي أنه 'لا جدوى من الفوز إذا لم تفز به بشكل عادل. وأعتقد أنك تعرف هذه الحقيقة في قلبك.

حتى لو وصلت أولا وأنت تعلم أنك تغش، فإنك لست فائزا أليس كذلك".

واحتلت الصين المركز الخامس في جدول ميداليات السباحة بعدما حصلت على 12 ميدالية من بينها ميداليتين ذهبيتين.

وتفوقت الولايات المتحدة بعدما حصدت 28 ميدالية من بينها ثماني ذهبيات. وكانت أستراليا وفرنسا وكندا متقدمة على الصين في عدد الميداليات التي فازت بها.

وحصلت بريطانيا على خمس ميداليات فقط من بينها ذهبية واحدة كانت في سباق أربعة في 200 متر تتابع حرة للرجال.