كيف استخدمت واشنطن الذكاء الاصطناعي لمواجهة «طالبان»؟

قوات من «طالبان» في كابل (أ.ب)
قوات من «طالبان» في كابل (أ.ب)
TT

كيف استخدمت واشنطن الذكاء الاصطناعي لمواجهة «طالبان»؟

قوات من «طالبان» في كابل (أ.ب)
قوات من «طالبان» في كابل (أ.ب)

في الوقت الذي شكك فيه كثيرون من فائدة من الحرب التي استمرت 20 عاماً في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي، واستيلاء «طالبان» اللاحق على السلطة، أفادت تقارير أميركية بكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتتبُّع الهجمات الإرهابية من قِبل «طالبان».

في عام 2019، بدأت القوات الأميركية وقوات التحالف في تقليص وجودها العسكري في جميع أنحاء أفغانستان؛ ما ترك القوات المتبقية مقيدة بقدرتها على الحفاظ على شبكات الاستخبارات البشرية المستخدمة لمراقبة تحركات «طالبان».

أحد أفراد أمن «طالبان» يحمل بندقيته بينما كان ينتظر ركوب حبل الانزلاق بالقرب من بحيرة قرغا على مشارف كابل في 4 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

بحلول نهاية عام 2019، ارتفع عدد هجمات «طالبان» التي شنتها القوات الأميركية وقوات التحالف إلى مستويات لم يشهدها الصراع القائم منذ العقد السابق؛ ما دفع قوات الأمن في أفغانستان إلى تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي المعروف باسم «رافين سينتري (Raven Sentry)»، وفقاً لما ذكره موقع «فوكس نيوز» الإخباري الأميركي.

وفي تقرير صدر في وقت سابق من هذا العام، استشهدت الكولونيل توماس سبار، رئيسة قسم الاستراتيجية العسكرية والتخطيط والعمليات في كلية الحرب التابعة للجيش الأمريكي، بقول إيه. جي. بي. تايلور: «كانت الحرب دائماً أُم الاختراع».

مقاتل من «طالبان» يحرس نساءً خلال تلقي الحصص الغذائية التي توزعها مجموعة مساعدات إنسانية في كابل (أ.ب)

وأشارت سبار إلى أن تطوير الدبابات خلال الحرب العالمية الأولى، والسلاح الذري في الحرب العالمية الثانية، واستخدام الذكاء الاصطناعي لتتبُّع الاستخبارات مع اقتراب أطول حرب أميركية من نهايتها، كانت دائماً وسائل تُستخدم للانتصار.

سعى برنامج «رافين سينتري» إلى تخفيف العبء عن المحللين البشريين من خلال فرز كميات هائلة من البيانات المستمدة من أنماط الطقس، والتقويم، والنشاط المتزايد حول المساجد أو المدارس الدينية، والنشاط حول مناطق التجمع التاريخية.

حاجز لـ«طالبان» قبل عيد الفطر في قندهار (إ.ب.أ)

وعلى الرغم من بعض التحديات الأولية عندما جرى تطوير تكنولوجيا البرنامج لأول مرة، اجتمع فريق من ضباط الاستخبارات لتشكيل مجموعة أطلق عليها اسم «خزانة المهووسين» لتطوير نظام يمكنه «التنبؤ بشكل موثوق به» بالهجمات الإرهابية.

وبحلول عام 2019، كانت البنية التحتية للنظام الرقمي قد تقدمت، وأصبح التقدم في أجهزة الاستشعار وأدوات الذكاء الاصطناعي الأولية قادراً على اكتشاف هذه المؤشرات المتفرقة للهجمات الإرهابية وتنظيمها بسرعة، وفق ما أفاد به الكولونيل سبار.

وسيطرت «طالبان» على أفغانستان في 14 أغسطس (آب) 2021 بعد أن سقطت العاصمة كابل في أيدي الجماعة المسلحة دون قتال، وهو ما جاء استكمالاً لسيطرة «طالبان» على أغلب أراضي البلاد مع بدء الانسحاب الأميركي.

ورغم أن برنامج الذكاء الاصطناعي قد توقف بسبب الانسحاب الكامل في 30 أغسطس2021، فإن نجاحه يُعزى إلى التسامح مع الإخفاقات المبكرة والخبرة التكنولوجية.

وقال سبار إن الفريق الذي يطور برنامج «رافن سينتري» «كان على دراية بمخاوف كبار القادة العسكريين والسياسيين بشأن الرقابة المناسبة والعلاقة بين البشر والخوارزميات في أنظمة القتال».

كما أشار إلى أن اختبار الذكاء الاصطناعي «محكوم عليه بالفشل» إذا لم تتسامح القيادة مع التجريب في أثناء تطوير البرامج.

وبحلول أكتوبر (تشرين الأول) 2020، أي قبل أقل من عام من الانسحاب، وصل برنامج «رافن سينتري» إلى دقة 70 في المائة في التنبؤ بموعد ومكان وقوع الهجوم على الأرجح.

وقال سبار أيضاً إنه إذا أرادت الولايات المتحدة وحلفاؤها الحفاظ على قدرة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على المنافسة، فيجب عليها «موازنة التوتر بين سرعة الكمبيوتر والحدس البشري» من خلال تثقيف القادة الذين يظلون متشككين في التكنولوجيا الناشئة باستمرار.

وعلى الرغم من النجاح الذي حققه برنامج الذكاء الاصطناعي في أفغانستان، فإن سبار حذرت من أن «الحرب في نهاية المطاف إنسانية، وأن الخصم سوف يتكيف مع التكنولوجيا الأكثر تقدماً، وغالباً بحلول بسيطة وسليمة».

يُذكر أن الغزو الأميركي لأفغانستان جاء بذريعة القضاء على الجماعات الإرهابية التي نفذت هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001، وفقاً لما ذكره موقع «بي بي سي» البريطانية، وقُتل على مدار السنوات العشرين منذ الغزو الأميركي نحو 2461 أميركياً بين مدني وعسكري علاوة على إصابة نحو 20 ألف أميركي في أفغانستان في تلك الفترة.


مقالات ذات صلة

صعود جماعات مسلحة جديدة على الحدود الباكستانية ـ الأفغانية

آسيا حركة طالبان الباكستانية تحرس نقطة التفتيش التابعة لها في مكان ما بالمناطق القبلية (وسائل الإعلام الباكستانية والحكومة الباكستانية)

صعود جماعات مسلحة جديدة على الحدود الباكستانية ـ الأفغانية

تشهد المناطق الحدودية الباكستانية ـ الأفغانية ظهور جماعات مسلحة جديدة في الوقت الراهن، ويعتقد خبراء أن هذه الجماعات، في الأغلب، واجهة لجماعة «طالبان».

عمر فاروق (إسلام آباد)
آسيا جندي باكستاني يقف حارساً على نقطة تفتيش عسكرية في المناطق القبلية (الداخلية الباكستانية)

«طالبان الباكستانية» نحو تكتيك «حرب العصابات» في المناطق الحدودية مع أفغانستان

غيرت حركة «طالبان الباكستانية» بشكل جذري من تكتيكاتها العسكرية في مناطق التمرد الذي تشنّه ضد حكومة باكستان في المناطق الحدودية مع أفغانستان.

عمر فاروق (إسلام أباد)
آسيا استنفار أمني في العاصمة إسلام آباد بعد هجوم إرهابي من عناصر «طالبان باكستان» (متداولة)

الجيش الباكستاني يقتل أربعة من قادة حركة «طالبان باكستان»

في شهر يوليو الجاري قتلت قوات الأمن الباكستانية أربعة من كبار قادة حركة «طالبان باكستان» في هجمات عسكرية شنتها في أجزاء مختلفة من المناطق الحدودية

عمر فاروق ( إسلام آباد)
آسيا صورة تظهر أعضاء مسلحين من «حركة طالبان باكستان» المحظورة (رويترز)

«طالبان الأفغانية» تبني مستوطنات دائمة للجماعات الإرهابية

شرعت حكومة طالبان الأفغانية في بناء 4 مستوطنات كبيرة في ولاية غزني، ويجري بناء إحدى هذه المستوطنات لمقاتلي تنظيم «القاعدة».

عمر فاروق (إسلام آباد)
آسيا قوات الأمن الباكستانية في بيشاور 15 يوليو 2024 (إ.ب.أ)

باكستان تستدعي مبعوث «طالبان» عقب هجوم على قاعدة عسكرية

استدعت وزارة الخارجية الباكستانية، نائب رئيس بعثة «طالبان»، وحثّت إدارة الحركة على اتخاذ إجراءات ضد جماعات متشددة متمركزة في أفغانستان.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)

هجوم ترمب على هاريس يُربك حملة الجمهوريين الانتخابية

ترمب حاملاً لوحة للحظة محاولة اغتياله خلال فعالية انتخابية في جورجيا بأتلانتا 3 أغسطس (أ.ف.ب)
ترمب حاملاً لوحة للحظة محاولة اغتياله خلال فعالية انتخابية في جورجيا بأتلانتا 3 أغسطس (أ.ف.ب)
TT

هجوم ترمب على هاريس يُربك حملة الجمهوريين الانتخابية

ترمب حاملاً لوحة للحظة محاولة اغتياله خلال فعالية انتخابية في جورجيا بأتلانتا 3 أغسطس (أ.ف.ب)
ترمب حاملاً لوحة للحظة محاولة اغتياله خلال فعالية انتخابية في جورجيا بأتلانتا 3 أغسطس (أ.ف.ب)

لا تزال حملة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، تحاول «احتواء واستيعاب» المفاجأة التي أحدثها انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق، بعد توحد الديمقراطيين السريع حول ترشيح نائبته كامالا هاريس. وبينما تعمل الحملة على بلورة استراتيجية لمواجهة هاريس، تجد الحملة نفسها في صراع مع ترمب أيضاً، الذي بدا أنه لا يريد الالتزام بالضوابط التي دعا إليها كبار الجمهوريين؛ فقد عاد ترمب إلى أسلوبه القديم في اللجوء إلى الهجمات الشخصية على خصومه، مثيراً قضايا طالما أثارت ردود فعل سلبية حتى في بعض الأوساط الجمهورية.

ويُحذّر كثير من الاستراتيجيين الجمهوريين من أن تلك الهجمات، كالتي شنّها أخيراً على أساس عرق هاريس وجنسها، بدلاً من أن تفيده، قد تعطي الديمقراطيين مادة تحريضية تدعم حملتهم التي تُركّز على شخصية ترمب «الإشكالية والمقسمة للبلاد»، بما يحول الانتخابات الرئاسية مرة أخرى إلى استفتاء على شخصيته، بدلاً من أن تكون حول سياسات الحزب.

صعود هاريس يقلب التوقعات

أنصار هاريس خلال حملة انتخابية نظّمها حاكما بنسلفانيا جوش شابيرو وميشيغان غريتشن ويتمور في أمبلر 29 يوليو (رويترز)

أثار صعود هاريس، التي تستعد لاختيار نائبها والحصول على بطاقة ترشيح الحزب رسمياً خلال أيام، حماساً واسعاً بين الديمقراطيين. وعُدّ صعودها في استطلاعات الرأي، وحصولها على دعم الكثير من النقابات العمالية والمهنية، مؤشراً على حركة سياسية جديدة تُذكّر بتلك التي رافقت صعود باراك أوباما، وقد تؤدي إلى قلب التوقعات التي كانت شبه محسومة لصالح عودة ترمب إلى البيت الأبيض. وتسلّط كثير من التقارير الضوء على موجة التعاطف الشخصي مع هاريس، خصوصاً في الولايات المتأرجحة التي يقول الديمقراطيون بأنها قد تصوت مرة أخرى لصالح الديمقراطيين، كما فعلت عام 2020.

وردّت هاريس على مقابلة ترمب في مؤتمر الرابطة الوطنية للصحافيين السود في شيكاغو، الأربعاء الماضي، بعدما شكّك في انتمائها العرقي، قائلة إنها «تعليقات مثيرة للانقسام، وتُذكّر بالعرض القديم نفسه». وبدلاً من ذكر هجمات ترمب بشكل خاص، ركز بيان حملتها الذي صدر بعد ذلك، على شجب «عدائيته» و«هجماته الشخصية» و«إهاناته» و«الفوضى والانقسام» التي قالت إنه يثيرهما.

ويرى البعض أن هجمات ترمب أثبتت فاعليتها في الماضي بتشتيت انتباه وامتصاص الأكسجين السياسي لمعارضيه، مُجبراً إياهم على قضاء الوقت في الدفاع عن أنفسهم والرد على هجماته بدلاً من التركيز على القضايا. وينطبق هذا بشكل خاص على المرشحات، بل ويمثل تحدياً أكبر بالنسبة لهاريس، التي تواجه هجمات حول جنسها وأيضاً هويتها كامرأة أميركية هندية وسوداء.

الجمهوريون في موقف دفاعي

ترمب مصافحاً بعض أنصاره خلال فعالية انتخابية بأتلانتا جورجيا في 3 أغسطس (أ.ف.ب)

لكن مع التغيير الذي طرأ على السباق الرئاسي، وأمام إصرار ترمب على العودة إلى تلك التعليقات، وجد الجمهوريون أنفسهم في موقف دفاعي لاحتواء التداعيات، في حين أنهم يحاولون إبقاء التركيز على القضايا، في بلد تغيّر كثيراً منذ 8 سنوات.

ورغم ذلك، بدا أن ترمب يضاعف من هجماته على هاريس؛ إذ شارك، الخميس، منشوراً على موقعه «تروث سوشيال»، لإحدى حليفاته، جادلت فيه بشأن شهادة ميلاد هاريس التي لم يذكر فيها كلمة «أسود»، بل فقط أن والدها جامايكي. وكتب ترمب على المنشور المصاحب للصورة التي ظهرت فيه هاريس ترتدي زياً هندياً، قائلاً: «إن صداقتك وحبك لتراثك الهندي موضع تقدير كبير».

ونقلت وسائل إعلام عدة، تعليقات عدد من المشرعين والاستراتيجيين والناشطين الجمهوريين في الساعات الماضية، بما في ذلك الموالون لترمب، تُحذّر من أن مضاعفة الهجمات على أساس العرق ليست استراتيجية انتخابية رابحة. وجادلوا بأن ترمب لديه قضايا قوية ليطرحها، مثل الاقتصاد والهجرة، وبأن التساؤل عما إذا كانت هاريس سوداء حقاً قد لا يُحفّز سوى قاعدته الحزبية، ولن يساعده على الفوز في الانتخابات.

وقال باريت مارسون، الخبير الاستراتيجي في الحزب الجمهوري، لمجلة «بوليتيكو»: «كلما زادت ملاحقات ترمب لهاريس على هذا الأساس، قلت ملاحقته لها فيما يتعلق بالاقتصاد والهجرة. وهو يحتاج حقاً إلى التوفيق بين الأمرين».

الديمقراطيون «متفائلون»

هاريس برفقة حاكم بنسلفانيا جوش شابيرو في فيلادلفيا 13 يوليو (رويترز)

في المقابل، يعتقد الديمقراطيون أن خطاب ترمب يُحفّز قاعدتهم أيضاً. ويقولون إن ذلك يعزز قضيتهم بشكل أكبر مع سكان الضواحي المعتدلين الذين يؤيدون في الغالب سياساته، لكنهم غير مرتاحين لشخصيته، وكذلك الناخبون من الأقليات العرقية الذين يحاول ترمب استمالتهم.

وقال مورغان جاكسون، الخبير الاستراتيجي الديمقراطي: «لقد عاد ترمب إلى النقطة الأولى. وهذا أمر جيد بالنسبة للحماس الديمقراطي وللناخبين المتأرجحين في الضواحي». وأضاف: «إذا كان السؤال أمام الناخب في نوفمبر (تشرين الثاني) هو: هل أريد حقاً أن يعود ترمب إلى منصبه أم لا؟ أعتقد أن هذا مكان جيد للديمقراطيين».

وكشف إحجام أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين عن الحديث عن تصريحات ترمب حول هاريس، عن رغبة في عدم الانجرار وراء هجماته، مُفضّلين الحديث عن السياسة؛ خوفاً من تأثيرها على انتخاباتهم الخاصة في نوفمبر أيضاً. ووصف السيناتور الجمهوري كيفن كريمر، من ولاية نورث داكوتا، تصريحات ترمب بأنها «غير ضرورية»، و«تخاطر بالتفسير، والارتباك، وكل ما لا ليس ضرورياً». بدوره، رأى السيناتور الجمهوري جون كورنين، من ولاية تكساس، أن الجمهوريين بحاجة إلى التحدث أكثر عن «سياسات هاريس الفاشلة، وسجّل إدارتها مع بايدن».