إمام أوغلو رداً على كاتس: كل شيء سيكون على ما يرام عندما تتحرر فلسطين

أتراك يتظاهرون بإسطنبول تنديداً باغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو 2024 (أ.ب)
أتراك يتظاهرون بإسطنبول تنديداً باغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو 2024 (أ.ب)
TT

إمام أوغلو رداً على كاتس: كل شيء سيكون على ما يرام عندما تتحرر فلسطين

أتراك يتظاهرون بإسطنبول تنديداً باغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو 2024 (أ.ب)
أتراك يتظاهرون بإسطنبول تنديداً باغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو 2024 (أ.ب)

تسبب هجوم من جانب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، على الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وإشارته إلى رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، على أنه يمثل الأمل في أيام أفضل من خلال تغريدة على حسابه في «إكس»، في تأجيج التوتر مع أنقرة.

وعلق إمام أوغلو، خلال فعالية في إسطنبول، السبت، على إضافة كاتس إلى منشوره على «إكس» الذي هاجم فيه إردوغان، قائلاً: «قبل الانتخابات (المحلية في 31 مارس/ آذار الماضي)، تحدث شخص ما نيابة عن المنظمة الإرهابية (حزب العمال الكردستاني)، وأثنى علينا، وسألنا هذا الشخص: لماذا فعل ذلك؟». وأضاف: «بالطريقة ذاتها أتساءل: لماذا أدرجني وزير الخارجية الإسرائيلي في تصريح أدلى به؟ لم أستطع أن أفهم هذا، أنا هنا (رئيساً لبلدية إسطنبول) منذ 5 سنوات ونصف السنة، ولم يأتوا حتى لتهنئتي، لا أستطيع التوقف عن التساؤل عن سبب وضع اسمي كوسم في تغريدة الوزير الإسرائيلي... هذه المناورات مثيرة للدهشة».

وهاجم كاتس عبر حسابه في «إكس»، ليل الجمعة - السبت، الرئيس إردوغان، متهماً إياه بأنه «يحول تركيا إلى ديكتاتورية فقط بسبب دعمه لـ(قتلة ومغتصبي حماس)، وهو ما يتعارض مع موقف العالم الحر بأكمله».

علم تركيا منكساً على مبنى السفارة بتل أبيب الجمعة (رويترز)

وقال كاتس: «فهو (إردوغان) يحجب منصة (إنستغرام)، التي لديها 57 مليون مستخدم في تركيا، ويقطع البث الرياضي لأن رياضياً إسرائيلياً هزم رياضياً تركياً (في أولمبياد باريس)، ويهدد بغزو دولة ديمقراطية (إسرائيل) ليس لتركيا معها صراع عسكري، وقطع العلاقات التجارية، ما يضر بالمصدرين الأتراك بقيمة 6 مليارات دولار سنوياً».

وأضاف أن «إردوغان يأخذ دولة تركية تتمتع بقدرات علمية وثقافية وتكنولوجية واقتصادية ويدمرها، ما يؤدي إلى تآكل إرث أتاتورك، الذي بنى تركيا تقدمية ومزدهرة».

واختتم موجهاً تغريدته إلى رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو: «دعونا نأمل في أيام أفضل».

ورد إمام أوغلو على تغريدة كاتس بإعادة توجيهه إليه... وكتب على حسابه في «إكس»: «أعيد إليك بالضبط هذا التصريح الذي يهين علم الجمهورية التركية ورئيسها... لن نتعلم الديمقراطية والقانون من شخص تلطخت يداه بدماء عشرات الآلاف من الأطفال... نعم، كل شيء سيكون على ما يرام عندما تتحرر فلسطين».

واستخدم إمام أوغلو عبارة: «كل شيء سيكون على ما يرام» في حملته للانتخابات المحلية التي خاضها للمرة الأولى عام 2019، وأصبح شعاراً متداولاً بين الأتراك على أن المستقبل سيكون أفضل.

أكرم إمام أوغلو عبر عن دهشته لزج كاتس باسمه في التراشق مع إردوغان (من حسابه على «إكس»)

وقوبل رد إمام أوغلو على كاتس بارتياح كبير بين أنصار حزب «الشعب الجمهوري» المعارض الذين عبروا من خلال آلاف التغريدات على «إكس» عن امتنانهم لرد إمام أوغلو، معتبرين أنه جنب حزبهم حرباً من جانب أنصار حزب «العدالة والتنمية»، فضلاً عن تصريحات من أعضاء الحكومة كانت ستتهم إمام أوغلو والحزب بالوقوف في صف إسرائيل وتجاهل مأساة الفلسطينيين.

ونشرت ذراع الشباب بحزب «الشعب الجمهوري»، الذي ينتمي إليه إمام أوغلو، عبر حسابه في «إكس» رداً على تغريدة كاتس، قائلاً: «لا يمكنك تلويث حزب الشعب الجمهوري وأكرم إمام أوغلو بيديك الملطختين بالدماء، نتمنى لك حظاً سعيداً مع رجب طيب إردوغان في المشاحنات المسرحية بينما تواصلون التجارة معاً وراء الستار».

وينظر إلى إمام أوغلو على أنه الخليفة المحتمل لإردوغان والأعلى حظوظاً في الفوز برئاسة تركيا بالانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في 2028، كما تؤكد ذلك استطلاعات الرأي المتعاقبة في تركيا.

وتصاعدت حدة التوتر بين أنقرة وتل أبيب على خلفية إعلان إردوغان الجمعة، يوم حداد وطنياً على رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، واستدعت الخارجية الإسرائيلية القائم بأعمال السفير التركي في تل أبيب، لتوبيخه بسبب تنكيس علم تركيا فوق سفارتها.

وأوقفت تركيا تجارتها المباشرة مع إسرائيل عقب اندلاع الحرب في غزة، وقبل أيام قليلة من اغتيال هنية، لمح إردوغان إلى تدخل عسكري تركي لحماية الفلسطينيين، على غرار التدخل في ليبيا والنزاع في ناغورنو قره باغ بين أذربيجان وأرمينيا، وهدد كاتس الرئيس التركي بأن يلقى مصير الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ودعا حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى طرد تركيا من عضويته.

وانتقد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان تصريحات نظيره الإسرائيلي التي استهدف فيها الرئيس رجب طيب إردوغان، واصفاً إياه بـ«المريض».

وقال فيدان، عبر حسابه في «إكس»، ليل الجمعة، إن «يسرائيل كاتس، بدل أن يمارس مهامه وزيراً للخارجية، يجعل بلدنا ورئيسنا باستمرار موضوعاً لأوهامه الخاصة... هذا مرض بكل معنى الكلمة».


مقالات ذات صلة

تركيا: «المحكمة الدستورية» تلغي جزءاً من مرسوم أصدره إردوغان

شؤون إقليمية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لدى إلقائه كلمة في 20 يوليو الماضي (أ.ب)

تركيا: «المحكمة الدستورية» تلغي جزءاً من مرسوم أصدره إردوغان

ألغت المحكمة الدستورية في تركيا بعض مواد مرسوم رئاسي يتعلق بإدارة «الاتصال الاستراتيجي والأزمات»، لتعارضها مع حرية الصحافة والتعبير.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية صورة تعبيرية لعلم تركيا على أحد المباني من بكسباي

إسرائيل تستدعي نائب سفير تركيا بسبب تنكيس علم السفارة حداداً على هنية

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية نائب السفير التركي، الجمعة، لتوبيخه بعد أن نكست السفارة التركية في تل أبيب علمها حداداً على إسماعيل هنية.

«الشرق الأوسط» (القدس)
أوروبا تركيا تحجب «إنستغرام»

تركيا تحجب «إنستغرام»

قالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية (بي تي كيه)، اليوم الجمعة، إنه تم حجب منصة «إنستغرام» للتواصل الاجتماعي دون إبداء أسباب أو تحديد مدة الحجب.

«الشرق الأوسط» (أنقرة )
شؤون إقليمية جندي إسرائيلي يقفز من فوق دبابة على حدود قطاع غزة (أ.ب)

مصادر: تركيا تمنع التعاون بين حلف «الناتو» وإسرائيل بسبب حرب غزة

قالت مصادر مطلعة إن تركيا تمنع التعاون بين حلف شمال الأطلسي وإسرائيل منذ أكتوبر بسبب الحرب في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
أوروبا جلسة سابقة للبرلمان التركي (أرشيف - رويترز)

المحكمة الدستورية في تركيا: تجريد برلماني معارض مسجون من مقعده «باطل ومُلغى»

قضت المحكمة الدستورية في تركيا بأن قرار البرلمان بخصوص تجريد النائب المعارض المسجون جان أتالاي من مقعده «باطل ومُلغى».

«الشرق الأوسط» (إسطنبول )

«هدنة غزة»... جولة جديدة بحثاً عن «تهدئة» بعد «موجة الاغتيالات»

مواطنات فلسطينيات يهربن من مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة (أ.ف.ب)
مواطنات فلسطينيات يهربن من مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

«هدنة غزة»... جولة جديدة بحثاً عن «تهدئة» بعد «موجة الاغتيالات»

مواطنات فلسطينيات يهربن من مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة (أ.ف.ب)
مواطنات فلسطينيات يهربن من مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة (أ.ف.ب)

في مسعى لـ«التهدئة»، شهدت القاهرة جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في غزة، بعد يومين من اتصالات ومشاورات مكثفة للوسطاء لإحياء مفاوضات الهدنة، وسط توترات ومخاوف من تصعيد واسع عقب اغتيالات طالت قادة في «حماس»، و«حزب الله» اللبناني.

ووفق خبراء تحدّثوا لـ«الشرق الأوسط» فإن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة تشمل -إلى جانب أزمة غزة- الوضع الإقليمي، وسبل احتوائه، بعد موجة الاغتيالات التي «فاقمت» تعقيدات مسار المفاوضات، وسط توقعات بمسارَين للعودة الإسرائيلية السريعة لطاولة المباحثات هما: وضع «حماس» في مأزق بدفعها لعدم التجاوب رداً على اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، أو التغاضي عن بعض الشروط لتفادي التصعيد بالمنطقة.

والثلاثاء الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، اغتيال القائد العسكري البارز في «حزب الله» اللبناني، فؤاد شكر، ببيروت، وتلاه اغتيال هنية بطهران، وسط صمت من إسرائيل، وتوعّد إيران لها بـ«رد قاسٍ».

ووسط مفاوضات تراوح مكانها، وصل إلى مصر، السبت، وفد إسرائيلي رفيع المستوى بمشاركة رئيس الموساد، ديفيد برنياع، ورئيس الشاباك، رونين بار؛ لبحث «صفقة التبادل والترتيبات الأمنية في محور فيلادلفيا على الحدود بين مصر وغزة ومعبر رفح»، وفق ما نشره موقع «واللا» الإسرائيلي.

امرأة فلسطينية مصابة بعد غارة إسرائيلية على مدرسة تؤوي النازحين في دير البلح (أ.ف.ب)

وتأتي مغادرة الوفد إلى القاهرة «نتيجة الضغوط الأميركية الشديدة» على إسرائيل الأيامَ الأخيرة؛ لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة الرهائن، وبعد يومين من «مباحثات أجراها بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن مع القاهرة وإسرائيل»، حسب الموقع ذاته.

وكان مكتب نتنياهو أعلن، مساء الجمعة، أن وفداً إسرائيلياً سيحضر اجتماعاً بالقاهرة هذا الأسبوع، بشأن مفاوضات الهدنة، نافياً أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي أضاف أي شروط جديدة على المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية مايو (أيار) الماضي، للذهاب لهدنة ثانية، بعد أولى تمت نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

هذا الإعلان الإسرائيلي قابله تشكيك من المسؤول الكبير في «حماس»، سامي أبو زهري، لوكالة «رويترز» في جدية نتنياهو، قائلاً إن «نتنياهو لا يريد وقف الحرب، وهو يستخدم هذه الإعلانات الفارغة للتغطية على جرائمه، ومحاولة الإفلات من تداعياتها».

ويعني وصول وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى للقاهرة بعد «موجة الاغتيالات»، وفق مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير محمد حجازي، أننا «لسنا إزاء بحث ملف الرهائن فقط؛ لكن تدارُس الوضع الإقليمي وسبل احتوائه».

تصاعد دخان بعد غارة جوية إسرائيلية على غزة في وقت سابق (رويترز)

إلا أن إسرائيل تحاول الإيحاء بهذه الزيارة بأنها تتجاوب مع المفاوضات «لاحتواء المؤثرات السلبية»، نتيجة التدخلات والاغتيالات الإسرائيلية، وبحث قضايا علاقات ثنائية وأمنية متعلقة بالحدود، وفق حجازي.

وعن سر العودة السريعة لمسار المفاوضات، رأى الأكاديمي المتخصص في الشأن الإسرائيلي، الدكتور أحمد فؤاد أنور، أنها تأتي بعد تمسّك الوسطاء مصر وقطر والولايات المتحدة بمواصلة المحادثات، خلال اتصالات ومشاورات ثنائية ودولية عقب اغتيال هنية وشكر، مؤكداً أن إسرائيل تبحث عن «تهدئة» رغبةً في احتواء التداعيات، وترضيةً للعواصم العربية، وخصوصاً الوسطاء، وامتصاص غضب إيران و«حزب الله».

وعقب التصعيد الإسرائيلي أواخر الأسبوع الماضي، أجرى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، محادثات مع نظراء بالمنطقة؛ للتأكيد على أهمية وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات، وسط تأكيدات مصرية وقطرية رسمية على أهمية مواصلة جهود التوصل لاتفاق.

وحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، السبت، فإن محادثات القاهرة تهدف إلى «استمرار مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة، وإيجاد حل لقضايا محور فيلادلفيا ومعبر رفح».

فلسطينيون ينظرون إلى الدمار بعد غارة إسرائيلية على رفح بقطاع غزة (أ.ب)

وتدرك إسرائيل، وفق السفير حجازي، أنه ليس بين ليلة وضحاها ستقتل وتذهب للتفاوض غداً، وبالتالي الأمر بحاجة لتلك المشاورات التي تأتي في دولة مهمة كالقاهرة، وتقديم التزامات جادة من جانب إسرائيل للوسطاء. يضاف إلى ذلك أهمية أن تقدّم إسرائيل بعض المرونة، وخصوصاً في ملفات خلافية مع القاهرة، كالانسحاب من محور فلادلفيا، ومعبر رفح الحدودي اللذَين احتلّتهما مايو الماضي، بوصف ذلك أمراً هاماً لمصر، ويساعد في تقدّم المفاوضات.

ومنذ احتلال إسرائيل معبر رفح تكدّست شاحنات المساعدات، ما فاقم من الأزمات الإنسانية لقطاع غزة، بحسب تقارير أممية عديدة، وسط رفض متكرر من مصر للقبول بسياسة الأمر الواقع، وتأكيدها أكثر من مرة على أهمية انسحاب إسرائيل من الجانب الفلسطيني من المعبر التزاماً باتفاقيتَي المعابر لعام 2005، وكامب ديفيد 1979.

وباعتقاد الدكتور فؤاد فإن موعد الزيارة «مؤشر على أمر عاجل وخطير يستدعي انتهاك حرمة يوم السبت» (إحدى أكثر التقاليد اليهودية قداسة)، ولذا أتوقّع أن يتجه الجانب الإسرائيلي لـ«ترضيات وتوازنات بهدف خفض التصعيد ضده بعد موجة الاغتيالات، وهو بذلك قد يريد وضع (حماس) في مأزق بقبوله العودة السريعة للمفاوضات، معوّلاً على أنها ترفض، وتكون فرصة لاتهامها بالتعطيل».

وفي ضوء رد الفعل من إيران و«حزب الله» تجاه إسرائيل، يمكن توقّع مسار المفاوضات، الذي قد يقترب من الوصول لصفقة في حال لم تكن الضربة مؤثرة، حسب فؤاد. ومنذ 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي تتبادل إسرائيل و«حزب الله» المواجهات رداً من الأخير على حرب غزة، والذي يشترط وقفها لعدم التصعيد، قبل أن يزيد حادث اغتيال قائده الثاني فؤاد شكر من زيادة وتيرة التصعيد، ومخاوف من اندلاع حرب شاملة بالمنطقة.