ما أفضل طريقة للتخلص من «الزوائد الجلدية» حول الأظافر؟

ما أفضل طريقة للتخلص من «الزوائد الجلدية» حول الأظافر؟
TT

ما أفضل طريقة للتخلص من «الزوائد الجلدية» حول الأظافر؟

ما أفضل طريقة للتخلص من «الزوائد الجلدية» حول الأظافر؟

«الزوائد الجلدية» حول الأظافر، تلك التمزقات الصغيرة والمزعجة التي قد تسبب ألماً، يمكن أن تعكر صفو يومك. إليك ما يجب فعله إذا نمت واحدة، وكيفية منع نموها في المقام الأول. حسب ما أفادت به صحيفة «نيويورك تايمز».

«الزوائد الجلدية»: ما هي وكيف تتكون؟

«الزوائد الجلدية» هي قطع صغيرة من الجلد تنمو بجانب الظفر، وليست ظفراً معلقاً كما يعتقد البعض. تنشأ هذه الزوائد عندما ينفصل فصيل صغير من الجلد عن الجلد المحيط بالظفر، وغالباً تنمو بسبب جفاف الجلد.

توضح الدكتورة أماندا زوبك، أستاذة مساعدة في الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ييل: «هناك كثير من النهايات العصبية في الأصابع، لذا فإن الجلد حساس جداً... وكلما كان جلدك أكثر جفافاً، زادت قابلية البشرة للتمزق والتشقق».

كيف يمكن تسريع عملية الشفاء؟

إذا وجدت «الزوائد الجلدية»، فاتبع هذه الخطوات:

تليين الجلد: انقع أطراف أصابعك في ماء دافئ أو في محلول من الماء الدافئ والخل الأبيض بنسبة 3:1 لمنع البكتيريا.

قص «الزوائد الجلدية»: بعد تليين الجلد، استخدم مقصاً نظيفاً أو مقلماً للأظافر لقص الزوائد الجلدية. وتأكد من نظافة الأدوات بمسحها بالكحول.

تطبيق مرهم: بعد القص، ضع مرهماً مثل أكوافور أو فازلين على الجرح للحفاظ على ترطيب وحماية الجلد في أثناء الشفاء.

تغطية الجرح: إذا لم يكن لديك أداة لقص الشظية، فغطها بمرهم وضمادة حتى تشفى.

كيفية منع الشظايا الجلدية؟

لمنع ظهور «الزوائد الجلدية»، اتبع هذه النصائح:

ترطيب اليدين: استخدام كريم اليد طوال اليوم، خاصة بعد غسل يديك.

استخدام صابون خفيف: اختر صابوناً خفيفاً دون روائح قوية.

نظام ترطيب ليلي: استخدم مرطباً كثيفاً أو مرهماً وارتدي قفازات قطنية أثناء النوم للسماح للجلد بامتصاص المرطب بشكل أفضل.

متى يجب رؤية الطبيب؟

إذا لاحظت احمراراً أو انتفاخاً أو صديداً حول «الزوائد الجلدية»، فقد تكون لديك عدوى ويجب أن ترى طبيباً لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مضادات حيوية.

تؤكد الدكتورة شيلا أدماني، طبيبة الأمراض الجلدية في مستشفى ستانفورد للأطفال: «الزوائد الجلدية وحدها ليست علامة على العدوى، ويمكن تحديد نوع العدوى وأفضل طريقة لعلاجها».

«الزوائد الجلدية»، قد تكون مزعجة، لكن اتباع النصائح الصحيحة يمكن أن يخفف من ألمها ويساعد في منع ظهورها. وتذكر دائماً أن الترطيب الجيد والعناية بالأظافر يمكن أن يكونا خط الدفاع الأول ضد هذه التمزقات الجلدية.


مقالات ذات صلة

هل النوم لمدة 6 ساعات كافٍ؟

صحتك النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)

هل النوم لمدة 6 ساعات كافٍ؟

يعاني البعض من الشعور بعدم الحصول على القدر الكافي من النوم رغم الاستغراق فيه لمدة 6 ساعات، ما يثير قلقهم بشأن حالتهم الصحية.

«الشرق الأوسط» (لندن )
صحتك 7 نقاط حول التعامل العلاجي مع حالات الأرق

7 نقاط حول التعامل العلاجي مع حالات الأرق

ضمن الجهود العلمية المشتركة، عرض باحثون من مركز الأبحاث بجامعة «لافال» بكندا، مجموعة المستجدات العلمية الحديثة حول إدارة معالجة حالات الأرق Insomnia.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية تنقذان مئات الآلاف من صغار الأطفال

الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية تنقذان مئات الآلاف من صغار الأطفال

يحتفل الوسط الطبي في دول العالم بفعالية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2024

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك توجهات جديدة لفحص سرطان القولون والمستقيم

توجهات جديدة لفحص سرطان القولون والمستقيم

ربما حان الوقت لنطلق جميعاً زفرة ارتياح، أو على الأقل نشعر بالأمل؛ وذلك لأن عملية الكشف عن سرطان القولون والمستقيم ربما تصبح أسهل بكثير قريباً.

هايدي غودمان (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)
صحتك كيف تتعامل مع إدمان وسائل التواصل الاجتماعي؟

كيف تتعامل مع إدمان وسائل التواصل الاجتماعي؟

مع تصاعد الأصوات التي تطالب بحظر استخدام المراهقين والأطفال، تحت سن 16 عاماً، وسائل التواصل الاجتماعي....

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)

هل النوم لمدة 6 ساعات كافٍ؟

النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)
النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)
TT

هل النوم لمدة 6 ساعات كافٍ؟

النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)
النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)

يعاني البعض من الشعور بعدم الحصول على القدر الكافي من النوم رغم الاستغراق فيه لمدة 6 ساعات، ما يثير قلقهم بشأن حالتهم الصحية.

وتوصي إرشادات مؤسسة النوم في بريطانيا بأن ينام البالغون لمدة تتراوح بين سبع وتسع ساعات في الليلة، وذلك على ضوء بحث نشرته جامعة كمبردج في عام 2022، قام بدراسة تجارب أشخاص مع أمراض القلب والسكري وصعوبات الصحة العقلية، بحسب صحيفة «تلغراف» البريطانية.

وقال مؤلفو البحث إن الحصول على سبع ساعات من النوم المستمر كل ليلة، دون الكثير من التقلبات، كان مهماً للصحة العقلية الجيدة والرفاهية، وأشاروا إلى أن الأشخاص الذين ناموا ما بين سبع وتسع ساعات أفادوا بانخفاض معدل الإصابة بهذه الحالات المزمنة.

ومن ثم، فإذا كنت تنام أقل من ست ساعات باستمرار، فمن المحتمل أن تصاب بمشاكل صحية؛ إذ قالت ماريان تايلور، المستشارة بشركة استشارات في شؤون النوم: «ستكون متقلب المزاج، ومحبطاً، ومنزعجاً، وستزيد من مخاطر التوتر والقلق... فهذه لها علاقة ثنائية الاتجاه بنومك».

وكذلك ذكرت صوفي بوستوك عالمة النفس: «نحن نعلم أن قلة النوم والصحة العقلية مرتبطتان ارتباطاً وثيقاً، فالأشخاص الذين ينامون بشكل سيئ هم أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب مرتين مقارنة بمن ينامون جيداً».

وتابعت: «أدمغتنا تطورت لتنظر إلى قلة النوم كعلامة تحذيرية، فقد كان أسلافنا أكثر عرضة للبقاء مستيقظين من قبل الحيوانات المفترسة، لذلك نحن نشعر بحالة تأهب قصوى عندما ننام لفترة قصيرة. ودون الحصول على ما يكفي من النوم، على المدى الطويل، فإننا نكافح من أجل التركيز والتعلم والتذكر».

ويرتبط الأرق بمجموعة واسعة من المشاكل الصحية، بدءاً من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وحتى مرض ألزهايمر، بحسب بحث نُشر في مجلة علم النفس التجريبي.

ومن المعروف أن النوم ضروري لجهاز المناعة، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ناموا أقل من سبع ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد بثلاث مرات مقارنة بأولئك الذين حصلوا على ثماني ساعات كاملة أو أكثر.

وتشير الكثير من الأبحاث الحديثة إلى أن الأرق يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر؛ إذ إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بضعف إدراكي بمقدار 1.7 مرة تقريباً من أولئك الذين لا يعانون منه.

وكذلك لاحظ باحثون أن الأرق المزمن كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بتدهور الكلى بمقدار 1.5 مرة، وزيادة أكبر في خطر الفشل الكلوي بمقدار 2.4 مرة.