ارتفاع تكلفة اختراقات البيانات في 2024 إلى 4.88 مليون دولار

بزيادة 10 % عن العام الماضي

أظهرت بيانات حديثة ارتفاع التأثير المالي لاختراقات البيانات في عام 2024 بشكل كبير (شاترستوك)
أظهرت بيانات حديثة ارتفاع التأثير المالي لاختراقات البيانات في عام 2024 بشكل كبير (شاترستوك)
TT

ارتفاع تكلفة اختراقات البيانات في 2024 إلى 4.88 مليون دولار

أظهرت بيانات حديثة ارتفاع التأثير المالي لاختراقات البيانات في عام 2024 بشكل كبير (شاترستوك)
أظهرت بيانات حديثة ارتفاع التأثير المالي لاختراقات البيانات في عام 2024 بشكل كبير (شاترستوك)

وصل متوسط ​​التكلفة العالمية لاختراقات البيانات في عام 2024 إلى 4.88 مليون دولار، بزيادة 10 في المائة عن 4.45 مليون دولار في العام الماضي. وحلل تقرير «آي بي إم (IBM) السنوي لتكلفة اختراقات البيانات» الاختراقات التي تعرّضت لها 604 منظمات في جميع أنحاء العالم بين مارس (آذار) 2023 وفبراير (شباط) 2024. وشمل مقابلات مع 3 آلاف و556 من المتخصصين في الأمن والأعمال في 16 دولة ومنطقة.

التأثير في الشركات

أفاد 70 في المائة من المشاركين بأن الاختراقات التي واجهوها تسبّبت في تعطيلات كبيرة أو كبيرة جداً لعملياتهم التجارية. وشملت هذه التعطيلات التوقف التشغيلي وخسارة العملاء والتكاليف المرتبطة بالاستجابات بعد الاختراق، مثل: توظيف موظفي مكاتب خدمة العملاء والغرامات التنظيمية.

حُدّدت بيانات الاعتماد المسروقة أو المخترقة بوصفها ناقل الهجوم الأولي الأكثر شيوعاً، إذ تمثّل 16 في المائة من الخروقات. كما استغرقت هذه الأنواع من الاختراقات وقتاً أطول لتحديدها واحتوائها، بمتوسط ​​ما يقرب من 10 أشهر. يضيف هذا الإطار الزمني الممتد إلى التكلفة الإجمالية وتعقيد إدارة الاختراقات.

خطّط 63 % من المشاركين في التقرير لزيادة ميزانياتهم الأمنية عن العام الماضي في محاولة للتصدي للاختراقات (شاترستوك)

النتائج الخاصة بالرعاية الصحية

تحمّل قطاع الرعاية الصحية أعلى تكلفة من الاختراقات هذا العام، بمتوسط ​​9.77 مليون دولار لكل حادث. وهذا يسلّط الضوء على الحاجة الملحة إلى تدابير أمنية قوية في الصناعات التي تتعامل مع البيانات الحساسة والشخصية. وبوجه عام، شملت 40 في المائة من اختراقات بيانات مخزنة عبر بيئات مختلفة، مثل: السحابات العامة والخاصة والأنظمة المحلية؛ ما أدى إلى أضرار متوسطة لا تقل عن 5 ملايين دولار.

كما استغرقت هذه الخروقات وقتاً أطول لتحديدها واحتوائها، بمتوسط ​​283 يوماً، مقارنة بالمتوسط ​​الإجمالي البالغ 258 يوماً. وعلى الرغم من أن هذا هو أدنى مستوى في سبع سنوات، فإنه لا يزال يعكس الوقت الكبير المطلوب لمعالجة مثل هذه الحوادث.

وشملت معظم الاختراقات، بنسبة 46 في المائة، معلومات التعريف الشخصية للعملاء (PII)، بما في ذلك أرقام التعريف الضريبي وأرقام الهواتف والعناوين المنزلية. وشملت 43 في المائة أخرى بيانات الملكية الفكرية؛ إذ ارتفعت تكلفة مثل هذه الخروقات إلى 173 دولاراً لكل سجل، ارتفاعاً من 156 دولاراً لكل سجل في العام الماضي. كما شملت 35 في المائة من الاختراقات «بيانات الظل»؛ ما أدى إلى زيادة بنسبة 16 في المائة في التكاليف بسبب السرقة.

دور الذكاء الاصطناعي والأتمتة

لقد شهدت المنظمات، التي تستخدم أدوات الأمن المدعومة بالذكاء الاصطناعي والأتمتة، وفورات كبيرة في التكاليف. في المتوسط، تكبّدت هذه المنظمات 3.84 مليون دولار في تكاليف الاختراق، مقارنة بـ5.72 مليون دولار لتلك التي لا تستخدم الذكاء الاصطناعي والأتمتة. حتى الاستخدام المحدود لهذه التقنيات أدى إلى انخفاض التكاليف، بمتوسط ​​4.64 مليون دولار لكل خرق.

فحصت دراسة «IBM» استخدام الذكاء الاصطناعي والأتمتة في أربعة مجالات رئيسية لعمليات الأمن وهي: الوقاية، والكشف، والتحقيق، والاستجابة. وشملت الأدوات المستخدمة إدارة سطح الهجوم، والفريق الأحمر، وإدارة الموقف. وأفاد ثلثا المستجيبين بنشر الذكاء الاصطناعي في مركز عمليات الأمن الخاص بهم، بزيادة بنسبة 10 في المائة عن العام السابق. كما استخدم 31 في المائة الذكاء الاصطناعي والأتمتة على نطاق واسع في عمليات الأمن الخاصة بهم، في حين استخدمها 36 في المائة على أساس محدود. لسوء الحظ، لم تتبنّ 33 في المائة من المنظمات هذه التقنيات بعد.

شملت 46 % من الاختراقات معلومات التعريف الشخصية للعملاء مثل أرقام التعريف الضريبي وأرقام الهواتف والعناوين المنزلية (شاترستوك)

تأثير «برامج الفدية» وإنفاذ القانون

تمكّنت الشركات، التي تعرّضت لهجمات «برامج الفدية»، من تقليل خسائرها بمعدل مليون دولار عندما شاركت في تنفيذ القانون؛ ما أدى إلى انخفاض التكلفة المتوسطة إلى 4.38 مليون دولار. هذا الرقم لا يشمل مدفوعات الفدية. كما أدى إشراك إنفاذ القانون إلى تقليل الوقت المطلوب لتحديد الاختراقات واحتوائها من 297 إلى 281 يوماً.

من دون مشاركة إنفاذ القانون، كانت التكلفة المتوسطة لهجوم «برامج الفدية» 5.37 مليون دولار، باستثناء مدفوعاتها. وهذا يوضح الدور الحاسم لإنفاذ القانون في التخفيف من تأثير مثل هذه الهجمات.

التكاليف وتحديات التوظيف

هذا العام، أشار مزيد من المنظمات إلى خطط لنقل الخسائر المالية الناجمة عن الخروقات إلى المستهلكين. خطّط 63 في المائة من المستجيبين لزيادة تكلفة السلع أو الخدمات، مقارنة بـ57 في المائة خلال العام الماضي.

كما لعب نقص الموظفين دوراً مهماً في تكاليف الاختراقات. وتكبّدت المنظمات التي تعاني من نقص حاد أو مرتفع في الموظفين خسائر بقيمة 5.74 مليون دولار، مقارنة بـ3.98 مليون دولار للمنظمات التي تعاني من نقص منخفض في الموظفين أو لا تعاني من نقص في الموظفين.

الاستثمار في تدابير الأمن

للتصدي لهذه التحديات، خطّط 63 في المائة من المشاركين زيادة ميزانياتهم الأمنية مقارنة بالعام الماضي. وسُلّط الضوء على تدريب الموظفين بوصفه الاستثمار الأول، يليه تخطيط الاستجابة للحوادث والاختبار (55 في المائة)، وتقنيات الكشف عن التهديدات والاستجابة لها (51 في المائة)، وإدارة الهوية والوصول (42 في المائة)، وأدوات حماية أمن البيانات (34 في المائة). تؤكد التكلفة المتزايدة لاختراقات البيانات في عام 2024 الأهمية الحاسمة لتدابير الأمن السيبراني القوية. وبينما يوفّر الذكاء الاصطناعي والأتمتة وفورات كبيرة في التكاليف وكفاءة عالية، فإن الدورة المستمرة من الاختراقات وسطح الهجوم المتزايد الذي يحرّكه الذكاء الاصطناعي التوليدي يمثّلان تحديات مستمرة. ومع تطور مشهد التهديدات السيبرانية، يجب أن تتطور أيضاً الاستراتيجيات والأدوات المستخدمة لحماية البيانات الحساسة وضمان استمرارية الأعمال.


مقالات ذات صلة

أرباح «توبي» لتقنية المعلومات تقفز 79 % خلال الربع الثاني   

الاقتصاد جناح «توبي» في منتدى «عالم تجربة العميل» بالرياض (حساب الشركة على «إكس»)

أرباح «توبي» لتقنية المعلومات تقفز 79 % خلال الربع الثاني   

قفز صافي أرباح شركة «العرض المتقن للخدمات التجارية (توبي)» بنسبة 79.6 في المائة إلى 58.7 مليون ريال (15.6 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا يؤدي ارتفاع استخدام أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) إلى ظهور ثغرات جديدة يمكن لمجرمي الإنترنت استغلالها (شاترستوك)

87 % من المؤسسات تعرّضت لاختراق أمني واحد على الأقل خلال 2023

تظهِر الدراسة ارتفاعاً خلال 2023 بعد أن وصلت إلى 84 في المائة عام 2022 ونحو 80 في المائة عام 2021.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يقدم «iOS 18» ميزة «ذكاء أبل» التي تعتمد على سياق المستخدم الشخصي (أبل)

«أبل» تكشف عن إصدار تجريبي من «iOS 18.1» مع ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة

يمكن للمطورين المسجلين فقط الآن استكشاف ميزات الإصدار التجريبي من «iOS 18.1».

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد مايكل بوتز المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «بلاك شارك» العالمية النمساوية (تصوير: يزيد السمراني)

«بلاك شارك» النمساوية لرسم خريطة ديناميكية لصناعة الفضاء بالسعودية 

كشف المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «بلاك شارك» العالمية النمساوية مايكل بوتز عن حجم إسهامهم لتعظيم صناعة الفضاء وتعزيز الاقتصاد الفضائي في السعودية.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد الوزير القصبي متحدثاً للحضور في «منتدى الأعمال السعودي - الكوري»... (الشرق الأوسط)

الشراكة الاقتصادية السعودية - الكورية تتجه صوب الصناعات الحيوية والجديدة

تشهد الشراكة الاقتصادية والتجارية السعودية - الكورية نمواً في مختلف القطاعات وتتجه إلى الصناعات الحيوية.


الذكاء الاصطناعي لتحديد الورم قبل تحوله إلى سرطان الثدي

  يُصاب ما بين 30 و50 % من مرضى السرطان القنوي الموضعي بمرحلة شديدة التوغل من السرطان (شاترستوك)
يُصاب ما بين 30 و50 % من مرضى السرطان القنوي الموضعي بمرحلة شديدة التوغل من السرطان (شاترستوك)
TT

الذكاء الاصطناعي لتحديد الورم قبل تحوله إلى سرطان الثدي

  يُصاب ما بين 30 و50 % من مرضى السرطان القنوي الموضعي بمرحلة شديدة التوغل من السرطان (شاترستوك)
يُصاب ما بين 30 و50 % من مرضى السرطان القنوي الموضعي بمرحلة شديدة التوغل من السرطان (شاترستوك)

يعد السرطان القنوي الموضعي (DCIS) شكلاً من أشكال سرطان الثدي ما قبل مرحلة الانتشار، مشكلاً تحدياً كبيراً في المجتمع الطبي. يمثل ذلك السرطان ما يقرب من 25 في المائة من جميع تشخيصات سرطان الثدي، ويمكن أن يتطور إلى سرطان شديد الغزو ومميت. ومع ذلك، فإن تحديد حالاته مسألة مهمة ومعقدة، وغالباً ما تؤدي إلى الإفراط في علاج المرضى.

لمعالجة هذا التحدي، طوّر فريق متعدد التخصصات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا نموذج ذكاء اصطناعي رائداً يمكنه تحديد المراحل المختلفة من السرطان القنوي الموضعي بدقة باستخدام صور أنسجة الثدي التي يمكن الحصول عليها بسهولة.

يمكن أن يساعد النموذج الأطباء في تقييم مرحلة سرطان الثدي وبالتالي المساعدة في تقليل العلاج المفرط (شاترستوك)

ثورة في التشخيص

ركّز الفريق على إنشاء طريقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتبسيط تشخيص السرطان القنوي الموضعي. تعتمد هذه الطريقة على تقنية تصوير بسيطة وفعالة من حيث التكلفة تُعرف باسم «تلطيخ الكروماتين»، جنباً إلى جنب مع خوارزميات التعلم الآلي المتقدمة، لتوفير رؤى تفصيلية حول مرحلة السرطان. لا يعزز هذا النهج دقة التشخيص فحسب، بل لديه أيضاً القدرة على تقليل الاعتماد على الاختبارات المكلفة والمكثفة العمالة مثل التلطيخ المتعدد أو تسلسل الحمض النووي الريبي للخلية الواحدة.

بناء مجموعة بيانات شاملة

كان أحد المكونات الرئيسية للبحث هو إنشاء مجموعة بيانات واسعة النطاق، تضم 560 صورة لعينات الأنسجة من 122 مريضاً في مراحل مختلفة من السرطان القنوي الموضعي. كانت هذه المجموعة من البيانات مفيدة في تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي على التعرف على حالات الخلايا وتصنيفها داخل عينة الأنسجة. من خلال تحليل هذه الصور، يتعلم النموذج استنتاج مرحلة السرطان بناءً على كل من حالة الخلايا وترتيبها المكاني.

أهمية تنظيم الخلايا

إحدى النتائج المهمة لهذا البحث هي أهمية التنظيم المكاني للخلايا في تحديد مرحلة السرطان القنوي الموضعي. وأكد الباحثون أن مجرد معرفة نسبة الحالات الخلوية المختلفة غير كافٍ؛ لكن الأهمية تكمن في فهم كيفية تنظيم هذه الخلايا داخل الأنسجة. وقد صُمم نموذج الذكاء الاصطناعي بحيث يأخذ في الاعتبار كلاً من نسبة وترتيب الحالات الخلوية، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في دقته.

ضمت مجموعة بيانات الدراسة 560 صورة لعينات الأنسجة من 122 مريضاً في مراحل مختلفة من السرطان القنوي الموضعي (شاترستوك)

الآثار العملية والآفاق المستقبلية

يرى العلماء أن الآثار العملية لهذا البحث عميقة. ففي الحالات التي تتطابق فيها تنبؤات نموذج الذكاء الاصطناعي مع استنتاجات اختصاصي علم الأمراض، فقد أثبت إمكانية تبسيط تشخيص سرطان القنوات الموضعي، ما يسمح للأطباء بتركيز جهودهم على حالات أكثر غموضاً. وقد تكون هذه الكفاءة بمثابة عامل تغيير في الإعدادات السريرية، ما يقلل العبء على اختصاصي علم الأمراض ويحسّن نتائج المرضى.

وعلاوة على ذلك، لا يقتصر نموذج الذكاء الاصطناعي متعدد الاستخدامات هذا على سرطان الثدي. يستكشف الباحثون تطبيقه في أنواع أخرى من السرطان وحتى الأمراض العصبية التنكسية، ما يسلّط الضوء على تأثيره المحتمل الواسع. ويوضح هذا التكيف قوة النموذج وأهمية التنظيم الخلوي المكاني في مختلف الحالات الطبية.

وفي حين أن النتائج الحالية واعدة، فإن الخطوة الحاسمة التالية تتضمن إجراء دراسة مستقبلية بالتعاون مع المستشفيات. تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية نموذج الذكاء الاصطناعي في الإعدادات السريرية في العالم الحقيقي وضمان استيفائه المعايير الصارمة المطلوبة للتطبيق الطبي.

يمثل تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي القادر على تحديد مرحلة السرطان القنوي الموضعي بدقة تقدماً كبيراً في أبحاث سرطان الثدي. يحمل هذا الابتكار وعداً ليس فقط بتحسين النتائج لمرضى سرطان الثدي ولكن أيضاً بتحويل الأساليب التشخيصية عبر مجموعة من الأمراض. ومع اقتراب النموذج من التنفيذ السريري، فإنه يقف منارة أمل في المعركة المستمرة ضد السرطان وغيره من الحالات الصحية الخطيرة.