محللون: اغتيال هنية يكشف عن مدى الاختراق الإسرائيلي لإيران

هنية ونخالة خلال زيارة إلى معرض حول الحرب على غزة في طهران أمس (دانشجو)
هنية ونخالة خلال زيارة إلى معرض حول الحرب على غزة في طهران أمس (دانشجو)
TT

محللون: اغتيال هنية يكشف عن مدى الاختراق الإسرائيلي لإيران

هنية ونخالة خلال زيارة إلى معرض حول الحرب على غزة في طهران أمس (دانشجو)
هنية ونخالة خلال زيارة إلى معرض حول الحرب على غزة في طهران أمس (دانشجو)

كشف اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» إسماعيل هنية في طهران، في عملية حمّلت الحركة الفلسطينية إسرائيل مسؤوليتها، عن مدى الاختراق الإسرائيلي لإيران، بحسب محللين.

قُتل هنية المقيم في الدوحة الذي حضر قبل يوم مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في الساعات الأولى من فجر الأربعاء في مقر إقامته في شمال طهران، بحسب «الحرس الثوري» الإيراني.

ورفضت إسرائيل التي لا تؤكد أو تنفي الأنباء عن عملياتها السريّة في الخارج عادة، التعليق.

ولم تتضح بعد التفاصيل بشأن الكيفية التي قتل بها هنية، إذ ذكرت وكالة «فارس» أنه «استُشهد بمقذوف جوي»، ما أثار تكهّنات بأن الضربة كانت صاروخية أو بواسطة مسيّرة.

يرى محللون في الضربة إخفاقاً استخباراتياً كبيراً من قبل الأجهزة الإيرانية وتطوراً مزعجاً للغاية بالنسبة للقيادة الإيرانية، لا سيما أنها نُفّذت في وقت يفترض أن الإجراءات الأمنية كانت على أعلى المستويات بسبب تدفق الضيوف لحضور حفل التنصيب.

قبل ساعات على مقتله، اجتمع هنية شخصياً مع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

وترى نائبة رئيس معهد أبحاث ودراسات البحر المتوسط والشرق الأوسط أغنيس ليفالوا أن «عدم تمكّن الإيرانيين من منع عملية الاغتيال هذه أمر محرج جداً بالنسبة لإيران»، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

«جواسيس في إيران»

لكن قتل هنية ليس إلا الحلقة الأحدث ضمن سلسلة هجمات يُعتقد أن إسرائيل نفّذتها داخل إيران.

لطالما ساد اعتقاد بأن جهاز الموساد الإسرائيلي نفّذ عمليات في إيران، ما يثير تساؤلات بشأن كيفية تمكّن إسرائيل من الحصول على معلومات استخباراتية مفصّلة إلى هذا الحد.

وبخلاف القيادة العسكرية لـ«حماس»، كان هنيّة يظهر علناً إلى حد كبير نسبياً، إذ قام بزيارات إلى الخارج بما في ذلك تركيا، حيث أجرى محادثات مع الرئيس رجب طيب إردوغان، كان آخرها في أبريل (نيسان).

وقالت ليفالوا: «نعرف أن لدى الإسرائيليين جواسيس وبالتالي هم يحصلون على معلومات استخباراتية في إيران».

وأضافت: «تظهر عملية الاغتيال هذه أن المنظومة الاستخباراتية الإسرائيلية برمتها متطوّرة إلى حد حصولها على جميع المعلومات، وهو ما يسمح لها بالتالي بإطلاق عملية من هذا النوع».

ولعل العملية الأشهر، وفق صحيفة «نيويورك تايمز»، هي اغتيال المسؤول النووي البارز محسن فخري زاده عام 2020 باستخدام رشاش قام عملاء جهاز الاستخبارات الإسرائيلي بتجميعه قرب منزله في إيران، قبل أن يتم إطلاق النار عليه من بُعد عقب مغادرتهم.

ووفق الصحيفة ذاتها، قُتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة عبد الله أحمد عبد الله، المعروف باسم أبو محمد المصري، في طهران عندما أطلق عليه النار مهاجمان كانا يستقلان دراجة نارية في أغسطس (آب) 2020، في هجوم نفّذه عملاء إسرائيليون بإيعاز من الولايات المتحدة.

بدأ التوتر الحالي بعد الهجوم الذي نفّذته «حماس» في إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) وأعقبته عملية عسكرية إسرائيلية على قطاع غزة.

ردّت إسرائيل في أبريل على أول هجوم إيراني مباشر على أراضيها عبر قصف نظام الرادار التابع لمنظومة صواريخ «إس – 300» الدفاعية التي حصلت عليها إيران من روسيا.

ولم يتضح بالكامل بعد مصدر هذه الضربة لكنها شملت صاروخاً واحداً على الأقل أُطلق من خارج إيران ومسيّرات هجومية صغيرة تعرف بـ«كوادكوبتر» (أي مروحية رباعية) يحتمل أنها أُطلقت من داخل إيران وهدفت لإرباك الدفاعات الجوية، وفق ما ذكرت تقارير.

«معلومات دقيقة للغاية»

وبحسب بعض المنصات الإعلامية، فإن عملاء إسرائيليين احتجزوا عناصر من «الحرس الثوري» وحققوا معهم داخل الأراضي الإيرانية للحصول على معلومات استخباراتية.

كما سرت شبهات بعد انفجارات غامضة وقعت في محيط مواقع حساسة بأن إسرائيل نفّذت بالفعل هجمات بمسيّرات داخل إيران، لكن الأمر لم يتم تأكيده.

جاء اغتيال هنية أيضاً بعدما قصفت إسرائيل معقل «حزب الله» في ضاحية بيروت الجنوبية، الثلاثاء، مستهدفة قيادياً عسكرياً هو فؤاد شكر تتهمه بالوقوف وراء الضربة الصاروخية التي أودت بـ12 فتى وفتاة في بلدة مجدل شمس في مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات والبحوث بشأن العالم العربي والمتوسط في جنيف، إن «هذه العملية تظهر أن إيران لم تكن قادرة على تأمين ضيوف المرشد والرئيس».

وشدد على أن طبيعة الهجوم تظهر أن إسرائيل كانت لديها «معلومات دقيقة للغاية» عن مكان هنية وتحركاته.


مقالات ذات صلة

فريق بزشكيان: اغتيال هنية محاولة لعرقلة الحكومة الجديدة

شؤون إقليمية عراقجي ومورا خلال مباحثاتهما في طهران (إرنا)

فريق بزشكيان: اغتيال هنية محاولة لعرقلة الحكومة الجديدة

تواجه ولادة الحكومة الجديدة في إيران، أول تحدٍ كبير، في أعقاب اغتيال رئيس حركة «حماس»، إسماعيل هنية في قلب طهران.

عادل السالمي (لندن)
المشرق العربي صورة متداولة لوسيم أبو شعبان المرافق والحارس الشخصي لإسماعيل هنية الذي كان موجوداً بمعيته في طهران لحظة الاستهداف

مقاتل قسّامي... من يكون وسيم أبو شعبان الذي قُتِل مع هنية في طهران؟

برز اسم وسيم أبو شعبان المرافق والحارس الشخصي لإسماعيل هنية الذي كان موجوداً بمعيته في طهران لحظة الاغتيال.

كوثر وكيل (لندن)
شؤون إقليمية هنية يعانق قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي خلال مراسم القسم الدستوري للرئيس الإيراني في البرلمان أمس (رويترز) play-circle 00:31

روايات متضاربة وتكتم رسمي حول موقع اغتيال هنية في طهران

وسط تكتم إيراني رسمي على تفاصيل اغتيال إسماعيل هنية، تضاربت الأنباء حول موقع الهجوم.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
الخليج الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان (وام)

تأكيد إماراتي على تعزيز التعاون الإيجابي مع إيران

أكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي المثمر والإيجابي مع إيران بما يخدم…

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
شؤون إقليمية هنیة في آخر ظهور له بطهران يصافح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال مأدبة للضيوف الأجانب في مراسم قسم الرئيس (الرئاسة الإيرانية)

أبرز الاغتيالات السياسية في طهران ببصمات إسرائيلية

شهدت طهران عدداً من عمليات الاغتيال لمسؤولين نوويين وقادة في «الحرس الثوري»، كما استُهدفت منشآت نووية وعسكرية، في عمليات ازدادت بعد عام 2000، بينما يقول…

«الشرق الأوسط» (لندن)

«نيويورك تايمز»: خامنئي أمر بضرب إسرائيل بشكل مباشر رداً على اغتيال هنية

المرشد الإيراني يستقبل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران (د.ب.أ)
المرشد الإيراني يستقبل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران (د.ب.أ)
TT

«نيويورك تايمز»: خامنئي أمر بضرب إسرائيل بشكل مباشر رداً على اغتيال هنية

المرشد الإيراني يستقبل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران (د.ب.أ)
المرشد الإيراني يستقبل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران (د.ب.أ)

أصدر المرشد الإيراني علي خامنئي أمراً بضرب إسرائيل بشكل مباشر، رداً على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران، وفقاً لثلاثة مسؤولين إيرانيين مطلعين على الأمر تحدثوا إلى صحيفة «نيويورك تايمز».

وأعطى خامنئي الأمر في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، صباح اليوم (الأربعاء)، بعد وقت قصير من إعلان إيران عن مقتل هنية، وفقاً للمسؤولين الإيرانيين الثلاثة، بما في ذلك عضوان من «الحرس الثوري» الإيراني، وطلبوا عدم نشر أسمائهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علناً.

واتهمت إيران و«حماس» إسرائيل باغتيال هنية؛ ولم تعترف إسرائيل، التي تخوض حرباً مع «حماس في قطاع غزة، أو تنكر قتل هنية، الذي كان في طهران لحضور تنصيب الرئيس الإيراني الجديد. ولإسرائيل تاريخ طويل في قتل الأعداء في الخارج، بما في ذلك العلماء النوويون والقادة العسكريون الإيرانيون.

وليس من الواضح مدى قوة رد إيران، وما إذا كانت ستعدل هجومها مرة أخرى لتجنب التصعيد. وقال المسؤولون الإيرانيون إن القادة العسكريين الإيرانيين يدرسون هجومًا آخر مشتركًا بطائرات بدون طيار وصواريخ على أهداف عسكرية في محيط تل أبيب وحيفا، لكنهم سيحرصون على تجنب الضربات على الأهداف المدنية.

وقالوا إن أحد الخيارات قيد الدراسة هو هجوم منسق من إيران وجبهات أخرى حيث لديها طهران قوات متحالفة، بما في ذلك اليمن وسوريا والعراق، لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

وقال المسؤولون إن خامنئي، أصدر تعليماته للقادة العسكريين من «الحرس الثوري» والجيش لإعداد خطط للهجوم والدفاع في حالة توسع الحرب.

خلال ما يقرب من عشرة أشهر من الحرب في غزة، حاولت إيران إيجاد التوازن، فوضعت الضغوط على إسرائيل من خلال زيادة حادة في الهجمات التي يشنها حلفاؤها وقواتها بالوكالة في المنطقة، مع تجنب حرب شاملة بين الدولتين.

في أبريل (نيسان) شنت إيران أكبر هجوم لها على إسرائيل منذ عقود من العداء، حيث أطلقت مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار ردا على غارة إسرائيلية على مجمع سفارتها والتي أسفرت عن مقتل العديد من القادة العسكريين الإيرانيين في دمشق، سوريا.