بلينكن: وقف الحرب في غزة ضرورة ولا يد لنا في مقتل هنية

البنتاغون لـ«الشرق الأوسط»: اتصالاتنا لم تنقطع لمنع توسع الصراع

الرئيس جو بايدن يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضوي بالبيت الأبيض في واشنطن الخميس (أ.ب)
الرئيس جو بايدن يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضوي بالبيت الأبيض في واشنطن الخميس (أ.ب)
TT

بلينكن: وقف الحرب في غزة ضرورة ولا يد لنا في مقتل هنية

الرئيس جو بايدن يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضوي بالبيت الأبيض في واشنطن الخميس (أ.ب)
الرئيس جو بايدن يصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضوي بالبيت الأبيض في واشنطن الخميس (أ.ب)

رغم التطورات الخطيرة التي شهدتها المنطقة في الساعات الماضية، بعد مقتل القائد العسكري الكبير في «حزب الله»، فؤاد شكر، واغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، والغارة على قاعدة لـ«الحشد الشعبي» في العراق، حافظت واشنطن على لغة ممزوجة بالتشدد والتهدئة والتحذير من نشوب حرب إقليمية كبيرة.

وعكست وسائل الإعلام الأميركية هذه الأجواء، حيث تشير التوقعات إلى احتمال احتدام عمليات الانتقام المتبادلة بين إسرائيل وإيران وحلفائها. وقال محللون أمنيون إن الأحداث ستدفع المنطقة إلى صراع إقليمي، مع اضطرار إيران للردّ على هجوم في قلب عاصمتها.

ويأتي الهجوم بعد أشهر فقط من تبادل إيران وإسرائيل الهجمات الصاروخية، في مواجهة حذّر الخبراء من أنها تقترب من حرب شاملة. ورغم ذلك، يقول مراقبون إن إسرائيل تأمل في التغلب على خطر التصعيد من خلال إظهار القوة العسكرية والاستخباراتية التي سمحت لها بالوصول إلى عمق العاصمة الإيرانية.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال مؤتمر صحافي في طوكيو (أ.ف.ب)

وفيما تحدثت أوساط عن أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، يجري اتصالات بنظيره الإسرائيلي، بهدف ضبط التصعيد، قال متحدث باسم البنتاغون، لـ«الشرق الأوسط»، إن الاتصالات المنتظمة التي يجريها أوستن وإدارة بايدن، تظهر دعم الجهود الدبلوماسية التي لم تنقطع لمنع توسع الصراع.

وجدّد أوستن، في تصريحات له، الأربعاء، من الفلبين، القول: «إنه لا يعتقد أن حرباً أوسع في الشرق الأوسط أمر لا مفرّ منه»، مضيفاً أن الولايات المتحدة تسعى إلى تهدئة التوترات المتصاعدة في المنطقة. وقال: «أعتقد أن هناك دائماً مجالاً وفرصاً أمام الدبلوماسية».

إسماعيل هنية يتحدث إلى وسائل الإعلام بالدوحة في قطر ديسمبر الماضي (إ.ب.أ)

ولدى سؤاله عما إذا كان بإمكانه تأكيد معلومات حول ضربة أخرى قتلت إسماعيل هنية في إيران، أجاب أوستن: «ليست لديّ أي معلومات إضافية لأقدمها».

وحول المساعدة التي ستقدمها الولايات المتحدة إذا اندلع صراع أوسع في الشرق الأوسط، قال أوستن إن واشنطن ستواصل الدفاع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم، إلا أن الأولية تظل لتهدئة التوترات. وقال: «لا نريد أن نرى حدوث شيء من ذلك. وسنعمل دون كلل للتأكد من أننا نقوم باللازم للمساعدة في خفض التوترات ومعالجة الأمور من خلال المسارات الدبلوماسية».

إسماعيل هنية وسط الصورة يرفع علامة النصر في طهران 30 يوليو (أ.ب)

مفاوضات مهددة

كانت «حماس» وإيران قد اتهمتا واشنطن بالمشاركة في عملية اغتيال هنية، وهدّدتا بالانتقام لمقتله. كما حذّر البعض من أن اغتيال هنية، الذي كان يدير مفاوضات «حماس» مع الوسطاء لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين، قد يؤدي إلى وقفها. وهو الأمر الذي أشار إليه محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، قائلاً إن «الاغتيالات السياسية واستمرار استهداف المدنيين في غزة مع استمرار المحادثات يدفعنا إلى التساؤل، كيف يمكن أن تنجح الوساطة عندما يقوم أحد الطرفين باغتيال المفاوض من الطرف الآخر؟». وأضاف، في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: «السلام يحتاج إلى شركاء جادين».

وصرّح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، من سنغافورة، أن مقتل هنية «أمر لم نكن نعلم أو نشارك به». وأضاف: «لم يكن لدينا علم، ولم تكن لنا يد في مقتل هنية... من الصعب للغاية التكهن، ولقد تعلمنا ألّا نتكهن، ومن المهم للغاية إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة».

وقال: «إن أفضل طريقة لخفض التصعيد هو وقف إطلاق النار في غزة... لهذا السبب يجب أن يظل التركيز على وقف إطلاق النار بالنسبة لنا».

استعادة الردع الإسرائيلي

وبعدما كانت التساؤلات تثار حول أسباب «التريث» الإسرائيلي في توجيه «ضربة غير مسبوقة» ضد «حزب الله»، بعد الهجوم على بلدة مجدل شمس في الجولان، بدا أن الرد الإسرائيلي كان يحضر لعملية استعراضية كبيرة، قد لا تغير في ميزان القوى أو في وجهة الصراع، لكنها غنية بالرسائل. فقد نفّذ خلال ساعات عمليتي اغتيال لشخصيتين كبيرتين: الأولى في عمق الضاحية الجنوبية معقل «حزب الله»، والثانية في العاصمة الإيرانية طهران. وهو ما عدّ محاولة من إسرائيل لاستعادة بعض من سمعتها في مجال الردع، وتكرار السيناريو الذي اختبرته مع إيران قبل أشهر، مع ضمان عدم توسع المواجهة.

شاب يبكي فقيداً ممن قضوا في حادثة مجدل شمس في الجولان المحتل (رويترز)

ولطالما جرى التحذير من إمكانية توسع الحرب في المنطقة، بعد هجوم حركة «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، والهجوم الشامل الذي شنّته إسرائيل على قطاع غزة، الذي سيدخل شهره الـ11 بعد أيام. ورغم قيام «حزب الله» بشنّ ما سمّاه «عمليات إسناد» وتهديدات ما يسمى بـ«محور المقاومة» المدعوم من إيران بتوسيع الحرب إذا لم توقف إسرائيل هجومها، لم يتخطَّ تصعيدهم عمليات الكرّ والفرّ والهجمات المتفرقة، التي اندرجت كلها تحت ما يسمى «قواعد الاشتباك»، سواء من لبنان أو سوريا والعراق أو اليمن. بيد أن مسارعة الولايات المتحدة لنشر قدرات بحرية وجوية وبرية في المنطقة، عدّ رسالة ردع، خصوصاً لإيران، التي لم يتخطَّ ردّها على إسرائيل جراء الضربات التي تلقتها في سوريا، وخصوصاً بعد قصف قنصليتها، «قواعد الاشتباك». وقد بدا «رداً مدروساً ومحسوباً بدقة»، في ظلّ تنسيق إقليمي ودولي لمنع تحوله إلى صراع مفتوح.

جنود من الجيش اللبناني يصلون إلى قرب الموقع الذي استهدفته غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم (إ.ب.أ)

إيران و«حزب الله» محرجان

اليوم، ورغم أن إيران و«حزب الله» يجدان أسباباً للردّ، لكنّه قد لا يتجاوز القواعد السابقة. بالنسبة لطهران، كان قتل هنية على أراضيها محرجاً، ولكنه ليس كارثياً، لأنه لم يستهدف مسؤولاً إيرانياً، وبالتالي لا يتطلب تغييراً في حساباتها أو يعدّ نقطة تحول. في حين أن «حزب الله» يواجه ضغوطاً أكبر للردّ، لأن الضربة وجّهت في معقله وأصابت أحد قادته.

ورغم أن الحزب دائماً ما كان يوضح أن حربه هي لمساندة غزة، فإنه ليس واضحاً بعد كيف يمكن أن يؤثر مقتل هنية على حساباته في لبنان. بيد أن التجارب السابقة تظهر أن وقف التصعيد لا يزال ممكناً، كما جرى بعد الغارة الإسرائيلية التي قتلت صالح العاروري، أحد كبار قادة «حماس» في معقل «حزب الله». فقد اختار الحزب بدلاً من توسيع الحرب، رداً رمزياً إلى حدّ كبير، عبر هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية إسرائيلية، لم تتسبب في أضرار تذكر.


مقالات ذات صلة

شؤون إقليمية مطار بن غوريون في تل أبيب (أرشيفية - رويترز)

شركات طيران كبرى تعلق رحلاتها إلى إسرائيل

أعلنت شركتا «يونايتد إيرلاينز» و«دلتا إيرلاينز» الأميركيتان، بجانب الخطوط الجوية البريطانية، اليوم (الأربعاء)، تعليق رحلاتها الجوية إلى إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
الولايات المتحدة​ جندي أميركي يقف حاملاً سلاحه في قاعدة عسكرية قرب الموصل بالعراق (رويترز)

وزير الدفاع الأميركي: لا نتوقع تزايد الهجمات على قواتنا في العراق وسوريا

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم (الأربعاء)، إنه لا يتوقع حاليا أن تكثف الفصائل المسلحة المدعومة من إيران هجماتها ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم الأمين العام للأمم المتحدة أتطونيو غوتيريش (رويترز)

غوتيريش يدين «التصعيد الخطير» بعد الضربتين في بيروت وطهران

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم (الأربعاء)، أن الضربتين في بيروت وطهران تشكلان تصعيداً خطيراً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن - بيروت)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (في الوسط) يلتقي وزير الدفاع يوآف غالانت (يسار) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي (د.ب.أ)

نتنياهو: وجّهنا ضربات ساحقة لوكلاء إيران ومستعدون لجميع الاحتمالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل «مستعدة لجميع الاحتمالات» و«تواجه أياماً صعبة»، مذكراً بأنه قال منذ بداية الحرب إنها «ستطول».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

كيربي: لا مؤشرات على تصعيد وشيك في الشرق الأوسط

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي (رويترز)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي (رويترز)
TT

كيربي: لا مؤشرات على تصعيد وشيك في الشرق الأوسط

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي (رويترز)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي (رويترز)

رأى البيت الأبيض، اليوم (الأربعاء)، أن الضربة الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل القيادي في «حزب الله» فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيال زعيم «حماس» إسماعيل هنية في طهران، «لا يساعدان» في احتواء التوترات الإقليمية، لكنه بالمقابل نفى وجود مؤشرات إلى تصعيد وشيك.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين: «هذه التقارير خلال الساعات الـ24 أو الـ48 الماضية لا تساعد بالتأكيد في احتواء التوتر. من الواضح أننا قلقون حيال التصعيد».

وأشار إلى أن واشنطن تعمل على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حماس» في غزة، وأضاف أنه لا يرى أن التصعيد في الشرق الأوسط أمر حتمي، وفق «رويترز». كما اعتبر أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط ستؤثر على احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال إنه جرى إطلاع الرئيس الأميركي جو بايدن على التطورات في المنطقة.

وأمس (الثلاثاء)، نفذت إسرائيل هجوماً جوياً على الضاحية الجنوبية للبنان استهدفت خلاله القائد العسكري الكبير في «حزب الله» فؤاد شكر، لتقوم في صباح اليوم بعملية ثانية اغتالت خلالها رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في وسط العاصمة الإيرانية طهران.