«ثقتك في غوغل» قد تكلفك الكثير من الأموال

يضع المستخدمون الكثير من الثقة في «غوغل» ونتائجه (رويترز)
يضع المستخدمون الكثير من الثقة في «غوغل» ونتائجه (رويترز)
TT

«ثقتك في غوغل» قد تكلفك الكثير من الأموال

يضع المستخدمون الكثير من الثقة في «غوغل» ونتائجه (رويترز)
يضع المستخدمون الكثير من الثقة في «غوغل» ونتائجه (رويترز)

يعدّ محرك بحث «غوغل» مكاناً شائعاً للمستخدمين للبحث عن كل شيء من مستلزمات وأدوات وأجهزة إلى أفضل وسائل التمويل. إلا أنه في الواقع يمكن أن يتسبب في خسارة الأشخاص الكثير من الأموال، وفقاً لما أكدته دراسة جديدة.

وأجريت الدراسة بواسطة موقع WalletHub للتمويل الشخصي، وقيّمت نتائج «غوغل» لمصطلحات خاصة ببطاقات الائتمان والخدمات المصرفية يتم الاستعلام عنها بشكل شائع، مثل «أفضل بطاقة ائتمان لشركات الطيران»، و«أفضل بطاقات الائتمان من دون فوائد»، و«أفضل أسعار شهادات الإيداع».

وأجرى الباحثون استطلاعاً سألوا فيه المستهلكين عن مدى فائدة ودقة وتوافق النتائج التي تلقوها مع عمليات البحث الخاصة بهم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة WalletHub، أوديسيوس باباديميتريو، لشبكة «سي إن بي سي»: «يضع المستهلكون الكثير من الثقة في (غوغل) ونتائجه المتميزة. إذ، كان السؤال الذي طرحناه هو: هل يقوم محرك البحث حقاً بعمله ويقدم أفضل النتائج؟».

ووجد الفريق أن بحث «غوغل» لا يقدم دائماً النتائج الأكثر دقة أو فائدة فيما يخص المنتجات المالية، بل يصدّر نتائج مكلفة جداً وغير دقيقة.

ولفتوا إلى أنه ركز، على سبيل المثال، على أكبر العلامات التجارية المالية في العالم، وتجاهل العروض الخاصة بشركات أخرى لديها الميزات نفسها.

وقال باباديميتريو: «يتوقع الناس أن تضع (غوغل) أفضل نتيجة في البداية، وأن تقدم أدق المعلومات لهم. لكن ما وجدناه هو أن (غوغل) تتبع بشكل أعمى أكبر العلامات التجارية».

من جهتها، قالت «غوغل» إن نتائجها ترضي المستخدمين، وإنها تعمل باستمرار على تطوير محرك البحث الخاص بها وتحسينه.

وأضافت في بيان: «أظهرت أبحاثنا أن بحث (غوغل) يلبي الغالبية العظمى من احتياجات المستخدمين في جميع أنحاء العالم، ونحن نطلق آلاف التحسينات كل عام لجعل البحث أفضل للناس».

لكن باباديميتريو أكد ضرورة ألا يثق الناس في «غوغل» بشكل أعمى؛ مشيراً إلى أن «لديه الكثير من التحيزات».


مقالات ذات صلة

انتقادات لـ«غوغل» بسبب إعلان لبرنامجها للذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا مشهد من الإعلان الخاص بالذكاء الاصطناعي لـ«غوغل» (وسائل إعلام أميركية)

انتقادات لـ«غوغل» بسبب إعلان لبرنامجها للذكاء الاصطناعي

أثارت «غوغل» غضب بعض مشاهدي الألعاب الأولمبية خلال عطلة نهاية الأسبوع بإعلان يظهر برنامجها للذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب جونيور (أ.ف.ب)

ترمب جونيور يتهم «غوغل» بالتستر على محاولة اغتيال والده

اتهم نجل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب جونيور، شركة «غوغل» بمحاولة التستر على محاولة اغتيال والده عبر ميزة الإكمال التلقائي في محرك البحث.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا تقدم «غوغل» التحديثات في الوقت الفعلي والخرائط التفاعلية وخدمات البث ومساعدي الذكاء الاصطناعي لمتابعي الأولمبياد (غوغل)

«غوغل» تعزز تجربة زوار ومتابعي أولمبياد باريس عبر تقنيات وتحديثات خاصة

بمساعدة التكنولوجيا المتقدمة والمنصات الرقمية لـ«غوغل»، يمكن لمشجع أولمبياد باريس في جميع أنحاء العالم البقاء على اتصال واطلاع طوال المباريات.

نسيم رمضان (لندن)
العالم شعار «غوغل» في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة في 17 نوفمبر 2021 (رويترز)

برنامجا ذكاء اصطناعي من «غوغل» يحلان مسائل في الأولمبياد الدولي للرياضيات

تمكّن برنامجا ذكاء اصطناعي من مختبر «غوغل ديب مايند» للأبحاث التابع لمجموعة «غوغل» من حلّ عدد من مسائل الأولمبياد الدولي للرياضيات 2024.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا مشروع نقل البيانات هو مبادرة مفتوحة المصدر تهدف إلى تمكين المستخدمين من نقل بياناتهم بسهولة بين الخدمات عبر الإنترنت (غوغل)

إليك الخطوات البسيطة لنقل الصور والفيديوهات من «غوغل» إلى «أبل آي كلاود»

أطلقت «غوغل» ميزة نقل الصور من (Google Photos) إلى «أبل آي كلاود (Apple iCloud)»، وأصبحت العملية أسهل وأسرع.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

مصر لتدشين معارض أثرية جديدة في الصين

إقبال لافت على معرض «قمة الهرم» في شنغهاي الصينية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
إقبال لافت على معرض «قمة الهرم» في شنغهاي الصينية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر لتدشين معارض أثرية جديدة في الصين

إقبال لافت على معرض «قمة الهرم» في شنغهاي الصينية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
إقبال لافت على معرض «قمة الهرم» في شنغهاي الصينية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

تتجه مصر لتدشين معارض أثرية متنقلة جديدة في الصين، بعد النجاح الذي شهده معرض «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة» الذي تم افتتاحه قبل أيام بمدينة شنغهاي وشهد حضور أكثر من 70 ألف زائر خلال الأسبوع الأول.

وأعلن وزير السياحة والآثار بمصر شريف فتحي عن تبني فكرة إقامة معارض مؤقتة متنقلة أخرى للآثار المصرية في الصين، بالإضافة إلى زيادة الحملات الدعائية لمصر التي تقوم بها الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في الصين. وأشار الوزير إلى التطلع لمستقبل كبير من التعاون بين مصر والصين، عبر التعريف بالمقومات السياحية والحضارية لدى البلدين لإثراء وزيادة التبادل السياحي بينهما.

ولفت فتحي خلال الاحتفال بمرور 10 أعوام على تدشين الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، مساء الثلاثاء، إلى النجاح الذي حققه معرض «قمة الهرم: حضارة مصر القديمة» في شنغهاي؛ حيث تم بيع 250 ألف تذكرة قبل افتتاحه، ما يؤكد أن «الدول ذات الحضارات العريقة ومن بينها مصر والصين لديها الكثير من التاريخ والثقافة والأسس والقواعد التي يمكن البناء عليها لتحقيق الشراكات الاستراتيجية»، بحسب بيان للوزارة.

جانب من الحفل الذي أقيم في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

واحتلت الصين المرتبة الرابعة بين أهم 10 أسواق مصدرة للسياحة في مصر عام 2017، وفق ما ذكرته الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، وتجاوز عدد السائحين الصينيين الذين زاروا مصر في 2018 نصف مليون سائح، بحسب السفارة الصينية بالقاهرة، في حين تشير التقديرات إلى وجود نحو 150 مليون سائح صيني حول العالم سنوياً. وافتتح معرض «قمة الهرم» في 19 يوليو (تموز) ومن المقرر أن يستمر حتى أغسطس (آب) 2025، ويضم 787 قطعة أثرية، تمثل عصوراً مختلفة في الحضارة المصرية القديمة، مختارة بعناية من المتاحف المصرية، ومواقع البعثات الأثرية، لتحكي قصة الحضارة المصرية القديمة منذ نشأتها، بغرض الترويج للمقاصد السياحية المصرية خصوصا المتعلقة بالسياحة الثقافية.

إقبال لافت على معرض «قمة الهرم» في شنغهاي الصينية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وتعد مصر المعارض الأثرية المتنقلة أحد أشكال الترويج السياحي لمقاصدها الأثرية والتاريخية المميزة، وكان من بينها معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» الذي زار مدناً عدة في أميركا وأوروبا وأستراليا منذ عام 2021، ووصل إلى محطته الخامسة في مدينة كولون الألمانية في 14 يوليو 2024، ويضم 180 قطعة أثرية تعبر عن عصور مختلفة في الحضارة المصرية القديمة، وحقق المعرض أرقاماً قياسية من الزائرين؛ خصوصاً في باريس؛ حيث وصل عدد الزوار إلى 817 ألف زائر.

ويضم معرض «قمة الهرم: الحضارة المصرية القديمة» في شنغهاي قطعاً أثرية متنوعة من تماثيل للملوك رمسيس الثاني وإخناتون وتوت عنخ آمون والمعبودات المصرية مثل أوزيريس وإيزيس وباستت وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأساور الذهبية والمرصعة بالأحجار والأواني والتيجان، فضلاً عن قطع تعبر عن رحلة العالم الآخر لدى المصريين القدماء.

معرض «قمة الهرم» في شنغهاي (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويرى المتخصص في الإرشاد السياحي الدكتور محمود المحمدي أن «هذه المعارض تأتي في إطار السياسة التي تتبناها وزارة السياحة والآثار لاجتذاب السائحين الأجانب«.

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أنها تسهم في التعرف على الحضارة المصرية العريقة وبراعة المصري القديم في العلم والهندسة والفن وغيرها من العلوم الإنسانية، معتبراً هذه المعارض بمنزلة «سفراء للحضارة المصرية القديمة في دول العالم المختلفة».

وكان أمين عام المجلس الأعلى للآثار في مصر الدكتور محمد إسماعيل خالد قد وصف معرض «قمة الهرم» بأنه «الأكبر منذ عام 2003، رغم أنه ليس الأول من نوعه في الصين»، مشيراً في تصريحات صحافية إلى أن «السوق الصينية من أهم الأسواق المستهدفة للترويج للمقاصد السياحية المصرية».