لاعبة سلاح السيف «الحامل» تثير انقساماً في مصر

ندى حافظ خرجت من دور الـ16 بأولمبياد باريس

ندى حافظ تبكي بعد خسارتها وتودع المنافسات (حسابها على إنستغرام)
ندى حافظ تبكي بعد خسارتها وتودع المنافسات (حسابها على إنستغرام)
TT

لاعبة سلاح السيف «الحامل» تثير انقساماً في مصر

ندى حافظ تبكي بعد خسارتها وتودع المنافسات (حسابها على إنستغرام)
ندى حافظ تبكي بعد خسارتها وتودع المنافسات (حسابها على إنستغرام)

أثارت اللاعبة المصرية ندى حافظ، لاعبة سلاح السيف، الجدل على صفحات ومنصات التواصل الاجتماعي المصرية، وذلك بعدما أعلنت أنها كانت تشارك في منافسات السلاح بأولمبياد باريس 2024، وهي حامل في الشهر السابع.

وتغلّبت ندى حافظ (26 عاماً) التي تشارك في الأولمبياد للمرة الثالثة، على المصنفة العاشرة عالمياً الأميركية إليزابيث تارتاكوفسكي 15- 13، قبل أن تخسر 15- 7 أمام الكورية الجنوبية جون هايونغ في دور الـ16 في قاعة «غراند باليه» أمس (الاثنين)، وتودع المنافسات.

وكتبت ندى حافظ على حسابها بتطبيق «إنستغرام»: «من يبدوان لك لاعبَين على منصة التتويج كانا في الواقع ثلاثة... لقد كنت أنا ومنافستي وطفلي الذي لم يأتِ بعد إلى عالمنا! الفخر يملأ كياني بعد أن ضمنت مكاني في دور الـ16... كانت هذه الألعاب الأولمبية مختلفة. شاركت 3 مرات في الألعاب الأولمبية، ولكن هذه المرة كنت أحمل ميدالية أولمبية صغيرة».

وقالت ندى التي سبق أن شاركت في أولمبياد 2016 وأولمبياد 2020، إنها كشفت الخبر «لتسليط الضوء على قوة المرأة المصرية ومثابرتها»، وتابعت: «رحلة الحمل صعبة في حد ذاتها، ولكن الاضطرار للقتال للحفاظ على التوازن بين الحياة والرياضة لم يكن أقل من مرهق، ولكنه يستحق ذلك».

وهو التعليق الذي سرعان ما انتشر بين رواد «السوشيال ميديا» المصرية والعربية، ليتحوّل اسم اللاعبة إلى «تريند» خلال الساعات الماضية.

وشهدت المنصات انقساماً حول حمل اللاعبة المصرية؛ حيث انتقد كثيرون مشاركتها وهي حامل، لما يمثّله الأمر من خطرٍ عليها وعلى جنينها.

في حين انتقد آخرون السّماح للاعبة بالسفر والمشاركة في الأولمبياد، مطالبين بمساءلة من سمح لها بذلك. كما استهجن آخرون عدم تحمل اللاعبة المسؤولية تجاه الجنين الذي تحمله في بطنها.

في المقابل، دافعت حسابات كثيرة عن اللاعبة المصرية، ورأت أنها نموذج مشرف، يؤكد ذلك نجاحها على المستويات التعليمية والاجتماعية والرياضية.

كما لام كثير من رواد «السوشيال ميديا» مَن ينتقدون اللاعبة لمشاركتها وهي حامل، ساخرين بقولهم إن من ينتقدها عليه أن يبرز إنجازاته هو، رغم عدم حمله!

واصطبغت تعليقات كثيرة بنبرة نسائية دفاعاً عن اللاعبة المصرية، مهاجمة في الوقت نفسه «النبرة الذكورية» التي تنتقدها.

من جانبه، قال المصري محمد بيومي، خبير اللوائح والقوانين الرياضية، لـ«الشرق الأوسط»، إن اللوائح الأولمبية تنصّ بشكل عام على أن المشارك في الدورات الأولمبية يجب أن يكون بحالة صحية جيدة ولائقة، ولا يتعرض لأي خطورة جرَّاء ممارسة الرياضة، ولم تُشر إلى مرضٍ بعينه، ودون التطرق إلى حمل السيدات.

وانتقد بيومي مشاركة اللاعبة المصرية وهي حامل، مبيناً أن «رياضة المبارزة والسلاح تتطلب من ممارسها القفز للأمام وإلى الخلف، وهو بالطبع أمر يمثل خطراً على حياة اللاعبة وعلى جنينها، منتقداً اللجنة الأولمبية المصرية وأطباء منتخب السلاح الذين سمحوا للاعبة بالسفر واللعب، مطالباً اللجنة الأولمبية المصرية بمحاسبة اتحاد السلاح في مسألة مشاركة اللاعبة وهي حامل، لكون ذلك (فضيحة رياضية)»، حسب وصفه.

وأشار خبير اللوائح والقوانين الرياضية إلى أن واقعة مشاركة لاعبة مصرية وهي حامل تحدث لأول مرة في تاريخ المشاركات المصرية في الأولمبياد.

وفي محاولة للدّفاع عن اللاعبة عبر منصات التواصل الاجتماعي، تناقل بعض المستخدمين نماذج لسيدات حوامل شاركن من قبل في المنافسات الرياضية.

وكانت وسائل الإعلام المحلية قد تفاعلت مع إعلان لاعبة سلاح السيف عن حملها، بنشر تقارير عن لاعبات شاركن في الأولمبياد خلال الحمل، من بينهنّ: التشيكية كاترينا إمونز التي فازت بالميدالية الذهبية في الرماية، بأولمبياد بكين 2008، خلال الشهر الأول من حملها؛ والأميركية ميشيل غرانجر التي شاركت في منافسات «سوفتبول» بأولمبياد أتالانتا 1996، وتمكنت من الفوز بالميدالية الذهبية وهي حامل في شهرها الثالث، والإنجليزية إليزابيث ديبول التي شاركت في الألعاب الأولمبية بلندن 2012، وهي حامل في الشهر الرابع، وحصلت على الميدالية البرونزية في الملاكمة، وزن الريشة.


مقالات ذات صلة

أولمبياد باريس – «كرة الماء»: فرنسا تفوز على اليابان وأميركا تتجاوز رومانيا

رياضة عالمية جانب من مواجهة فرنسا واليابان ضمن منافسات كرة الماء بأولمبياد باريس 2024 (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس – «كرة الماء»: فرنسا تفوز على اليابان وأميركا تتجاوز رومانيا

فاز المنتخب الفرنسي على نظيره الياباني 14-13، الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الثانية لمنافسات كرة الماء للرجال بدورة الألعاب الأولمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية من (اليسار) رئيس «وادا» فيتولد بانكا وأوليفييه نيجلي والمراقب دارين مولالي خلال المؤتمر الصحافي في باريس (أ.ف.ب)

«وادا» تدافع عن موقفها تجاه قضية السبّاحين الصينيين

دافع مسؤولون أولمبيون ومسؤولون في مكافحة المنشطات عن أنفسهم بعد تعرضهم لاتهامات جديدة لهم بخصوص السبّاحين الصينيين الذين جاءت عينتهم إيجابية لمواد محظورة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية إيقاف مدرب تجديف فرنسي بسبب التبول في الشارع (أ.ف.ب)

اعتقال مدرب تجديف فرنسي بعد تبوله في الشارع خلال الأولمبياد

ذكرت هيئة الادعاء العام في باريس، الثلاثاء، أن الشرطة اعتقلت مدرباً فرنسياً في منافسات التجديف الكانوي والكاياك في أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية جاك درابر متحسراً عقب خسارته أمام الأميركي تايلور فريتز (رويترز)

«أولمبياد باريس - تنس»: درابر يشتكي من سخونة مياه الشرب عقب خسارته أمام فريتز

اشتكى البريطاني جاك درابر من زجاجات المياه التي يتم توزيعها على اللاعبين في أولمبياد باريس بعد خسارته أمام الأميركي تايلور فريتز في ظل حرارة شديدة في المنافسات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاعبو المغرب يحتفلون بالفوز على العراق وتصدّر مجموعتهم بالأولمبياد (رويترز)

«أولمبياد باريس - قدم»: المغرب يتصدّر مجموعته بالفوز على العراق

سجّل المغرب 3 أهداف في الشوط الأول، ليفوز 3-صفر على العراق بالجولة الثالثة للمجموعة الثانية من منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«سينما كارافان» في مناطق لبنان... ثقافة وانفتاح على مدى شهر

فيلم «ميا والأسد الأبيض» يُعرض في مهرجان «سينما كارافان» (المركز الثقافي الفرنسي)
فيلم «ميا والأسد الأبيض» يُعرض في مهرجان «سينما كارافان» (المركز الثقافي الفرنسي)
TT

«سينما كارافان» في مناطق لبنان... ثقافة وانفتاح على مدى شهر

فيلم «ميا والأسد الأبيض» يُعرض في مهرجان «سينما كارافان» (المركز الثقافي الفرنسي)
فيلم «ميا والأسد الأبيض» يُعرض في مهرجان «سينما كارافان» (المركز الثقافي الفرنسي)

منذ 2009، والمركز الثقافي الفرنسي يواصل تنظيم «سينما كارافان». فالحدث يُعدّ واحداً من المهرجانات السنوية التي ينتظرها اللبنانيون في جميع المناطق. الهدف من هذه الفسحة الثقافية توفير لحظات من التسلية لروّادها، وإفساح المجال أمام الشباب اللبناني للاستفادة من العروض.

هذا العام، ينطلق «سينما كارافان» في 1 أغسطس (آب) من بلدة أميون الشمالية، ويستمر في جولاته حتى 31 منه. ومن المناطق التي يحطّ فيها، بلدات حمات ولبعة وشرتون وريفون وعاليه والباروك وزحلة وغيرها، ليختتم فعالياته في بلدة جباع الشوفية بعرض فيلم «أستريكس وأوبليكس - الإمبراطورية الوسطى».

5 أسابيع مليئة بلحظات تختزل الثقافة والتبادل والانفتاح، تنتظر هواة العروض السينمائية في الهواء الطلق. بين 15 بلدة لبنانية، ستتنقَّل هذه الأفلام، وبعضها يُعرَض للمرّة الأولى، وتتألّف من «كنز نيكولا الصغير»، و«الذئب والأسد»، و«أستيريكس وأوبليكس - الإمبراطورية الوسطى». كذلك ستُعرض أفلام «رحلة الأمير»، و«ديفرتيمنتو»، و«ميا والأسد الأبيض». تبدأ العروض في الثامنة مساء، وتفتح أبوابها مجاناً أمام روّادها ليتابعوها باللغة الفرنسية مع ترجمة إلى العربية والإنجليزية.

من «كنز نيكولا الصغير» الذي يستهلّ العروض في أميون (المركز الثقافي الفرنسي)

وهي تُقدَّم بالتعاون بين المركز الثقافي الفرنسي والبلديات والجمعيات المحلّية. ومعظم الأفلام المعروضة تصلح لجميع أفراد العائلة؛ من بينها ما يتوجَّه مباشرة إلى الأطفال والمراهقين.

ففيلم «ديفرتيمينتو» يروي قصة التوأمين «زاهية» و«فطومة» من أصل جزائري، المقيمتَيْن في منطقة سان دنيس بضواحي باريس، والحالمتَيْن بالعمل في مجال الموسيقى الكلاسيكية. «زاهية» تطمح لأن تصبح قائدة أوركسترا، و«فطومة» تحبّ العزف على الكمان. وفي رحلة أحلامهما، تتعرّض الأولى إلى فشل في مسابقة تتقدّم إليها، لكن أصدقاءها يعدُّون لها مفاجأة تُعدِّل مزاجها، وبذلك تخرج من عزلتها لتقود فرقتهم الموسيقية.

في حديث لـ«الشرق الأوسط»، تقول جويل عبيد في بلدية أميون: «نوفّر هذا النوع من النشاطات بشكل دائم لأبناء بلدتنا. ويجمعنا منذ 24 عاماً تعاون فعّال مع المركز الثقافي الفرنسي، فننظّم عروضاً سينمائية ونشاطات أخرى تجذب جميع أعمار سكان البلدة». هذا النوع من النشاطات الثقافية تصفه عبيد بالتجارب الرائعة. وتتابع: «لا أستطيع نسيان ما حقّقته هذه العروض في العام الماضي. فقد استضفنا (سينما كارافان) من خلال فيلم (بيكاسين). تفاعل الأولاد مع العرض بشكل لافت. كان الصمت يعمّ أجواء الحديقة العامة المُستضيفة للحدث. وبلغ عدد الحضور نحو 250 شخصاً. هذا العام، عرض علينا المركز أسماء أفلام عدّة، فاخترنا منها (كنز نيكولا الصغير). فالمهرجان ينطلق من بلدتنا ونحن متحمّسون جداً لذلك».

يروي «كنز نيكولا الصغير» للفرنسي جوليان رابونو قصة شيّقة تدور في أجواء كوميدية. فيضطر «نيكولا» لمغادرة بلدته مع أهله بعدما جرت ترقية والده في عمله، مما يولّد لديه قلقاً يتعلّق بكيفية الانسلاخ عن أشيائه وأصدقائه منذ الطفولة.

مشهد من فيلم «الذئب والأسد» (المركز الثقافي الفرنسي)

ويشير جوزف خليل من قرية لبعة الجنوبية إلى أهمية عدّ بلدته محطة يمرُّ فيها المهرجان. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «في بلدتنا نقيم مهرجاناً فنياً بأغسطس كل عام، يبدأ هذه السنة من 1 حتى 16 منه. (سينما كارافان) من ضمن النشاطات التي نشهدها، فأهالي لبعة والمغتربون منهم يهتمون كثيراً بهذه الأحداث الترفيهية لإسهامها في لمّ الشمل وتنظيم لقاءات مختلفة. أتوقّع لفيلم (أستريكس وأوبليكس - الإمبراطورية الوسطى)، المعروض في المركز الشبابي بلبعة، النجاح الكبير؛ فهذا الحدث لا يقتصر على أهالي القرية، بل يدفع بكثيرين من أهالي جزين والمنطقة لارتياده، كما يشكّل متنفَّساً ترفيهياً لأهالي صيدا وضواحيها».

ويُعدّ الفيلم من الإنتاجات السينمائية الفرنسية الحديثة، ويشكّل الجزء الخامس من هذه السلسلة. والمعروف أنّ هذين البطلين بدأت شهرتهما عبر سلسلة من الكتب المصوَّرة للكاتب الفرنسي رينيه جوسيني، فيما تولّى ألبير أوديرزو مهمَّة رسمهما. وظهرت هذه السلسلة للمرّة الأولى عام 1959، ولاقت انتشاراً واسعاً لا يزال مستمراً، وتحوَّل مؤخراً إلى أفلام سينمائية.