«أولمبياد باريس - سباحة»: الجوادي يعزز آمال تونس ببلوغ النهائي

أحمد الجوادي (أ.ف.ب)
أحمد الجوادي (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس - سباحة»: الجوادي يعزز آمال تونس ببلوغ النهائي

أحمد الجوادي (أ.ف.ب)
أحمد الجوادي (أ.ف.ب)

عزز السباح التونسي أحمد الجوادي آمال بلاده في حصد ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024 بعد تأهله إلى نهائي منافسات سباق 800 متر حرة اليوم الاثنين.

واحتل الجوادي المركز الثاني خلال منافسات الدور قبل النهائي بتسجيله سبع دقائق و42.07 ثانية.

ويتنافس الجوادي في النهائي مع ثمانية من أفضل السباحين على مستوى العالم غدا الثلاثاء. ويحمل الجوادي آمال السباحة التونسية في باريس في ظل غياب البطل الأولمبي أيوب الحفناوي بسبب مروره بأزمة صحية، كما توجد أيضا السباحة الصاعدة جميلة بولكباش.


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية نواه لايلز خلال المؤتمر الصحافي (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: شعبية مسلسل «سبرينت» تقلق العداء الأميركي لايلز

أبدى العداء الأميركي نواه لايلز شعوره بمعاناة في قضاء وقت هادئ خلال منافسات أولمبياد باريس 2024، وذلك بسبب شعبية سلسلة «سبرينت» التي أطلقتها منصة «نتفليكس».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية خلال جولته في القرية الأولمبية (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس» تلبي مطالب الرياضيين بعد شكاوى بشأن الطعام والنقل

قال منظمو أولمبياد باريس 2024 الاثنين إنهم تمكنوا من حل مشكلات لوجيستية مبكرة بعد أن اشتكت عدة وفود مشاركة في الدورة بشأن الطعام ووسائل النقل.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عالمية جوان بنجامين غابا وسويشي هاشيموتو (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس - جودو: الفرنسيان غابا وسيزيك يتأهلان لقبل النهائي

تأهل الفرنسي جوان بنجامين غابا ومواطنته سارا ليوني سيزيك الاثنين إلى الدور قبل النهائي بمنافسات الجودو ضمن أولمبياد باريس 2024 بالفوز على منافسين من اليابان.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عالمية ديفيد أوبري (رويترز)

«ألعاب باريس»: الفرنسي أوبري سعيد بالتأهل إلى نهائي 800م

أبدى السباح الفرنسي ديفيد أوبري شعوره بالسعادة والارتياح بعد أن تأهل، الاثنين، إلى نهائي سباق 800 متر (حرة) للرجال في لا ديفونس أرينا ضمن منافسات أولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس)

صهر «بيل غيتس» يضاعف الجدل حول البعثة المصرية بالأولمبياد

محمد السيد صاحب الميدالية الوحيدة للبعثة المصرية حتى الآن في باريس (صفحته على فيسبوك)
محمد السيد صاحب الميدالية الوحيدة للبعثة المصرية حتى الآن في باريس (صفحته على فيسبوك)
TT

صهر «بيل غيتس» يضاعف الجدل حول البعثة المصرية بالأولمبياد

محمد السيد صاحب الميدالية الوحيدة للبعثة المصرية حتى الآن في باريس (صفحته على فيسبوك)
محمد السيد صاحب الميدالية الوحيدة للبعثة المصرية حتى الآن في باريس (صفحته على فيسبوك)

تواصل الجدل المصاحب للبعثة المصرية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس عبر «السوشيال ميديا» مع زيادة الانتقادات الموجهة إلى الاتحادات الرياضية ومسؤوليها، خصوصاً في ظل تداول أوراق رسمية حول مشاركات البعثة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كان أحدث الانتقادات مرتبطاً باتحاد الفروسية المصري، بعدما تضمّن «كشف مسرّب» أسماء عشرة أفراد مرافقين للفارس المصري الوحيد المشارك في البطولة نائل نصار، بجانب وجود اسم زوجته جينيفر، ابنة الملياردير الأميركي بيل غيتس.

لكن «اتحاد الفروسية» رد في بيان رسمي مساء (الأحد)، مؤكداً عدم تحمّل الدولة المصرية أي أعباء مالية، لكون الفارس المقيم في الولايات المتحدة تحمّل تكلفة سفره برفقة طاقمه من أميركا إلى باريس للمشاركة، مرجعاً إدراج أسمائهم في المخاطبات الرسمية ضمن البعثة إلى «إمكانية إصدار تصاريح دخول الملاعب والإسطبلات ومزاولة مهامهم».

وأكد «الاتحاد» أن الفارس المصري، الذي يحمل أيضاً الجنسية الأميركية، أبلغهم بتحمّل التكاليف الخاصة بنقل «الجواد» من الولايات المتحدة، مع تنازله عن أي دعم مادي له ولفريقه من الاتحاد.

لكن بيان «الاتحاد» لم يكن كافياً للرد على الانتقادات التي جرى تداولها عبر منصات «السوشيال ميديا».

جدل «الفروسية» لم يكن الوحيد المصاحب للبعثة الأولمبية، فقد تعرّض «اتحاد الملاكمة» لانتقادات واسعة بعد البيان الصادر من الاتحاد عقب التحقيق في واقعة زيادة وزن اللاعبة يمنى عياد 700 غرام؛ ما أدى إلى استبعادها من المنافسات، مرجعاً السبب إلى «تغييرات فسيولوجية»، الأمر الذي صاحبه ردود فعل منتقدة لآلية تدريب اللاعبات وتجهيزهن.

وكان «اتحاد التجديف» نفى، في بيان رسمي (الأحد)، صحة الأخبار المتداولة عن استبعاد لاعبة تُدعى آية السيد من المسابقات، بعد أن ضلّت طريقها خلال التنافس، مؤكداً عدم وجود أي لاعبة تحمل هذا الاسم ضمن البعثة المصرية لـ«الاتحاد».

تحتاج منظومة العمل الرياضي إلى إعادة توزيع الأوراق وترتيبها فيما يتعلّق بطريقة التعامل مع وسائل الإعلام، حسب خبير الإعلام الرقمي أحمد عصمت، الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أن جميع الأبطال المشاركين في الأولمبياد هم أبطال أفريقيون حصدوا جوائز متنوعة في البطولات الأفريقية، ومن المهم تسليط الضوء عليهم وإبراز نجاحاتهم في الألعاب المختلفة.

وأضاف أن جزءاً من الجدل مرتبط بـ«الخلل المعلوماتي»، وعدم توفير البيانات لوسائل الإعلام المختلفة في إطار من الشفافية قبل البطولة، لافتاً إلى أن الاهتمام الجماهيري بالأبطال المشاركين أمر جيد يجب استغلاله وتوظيفه.

وانتقد الإعلامي المصري هاني حتحوت، عبر حسابه على «إكس»، بيان اللجنة الأولمبية المصرية حول توقعات مشاركة اللاعبين في منافسات (الاثنين)، ومن ضمنها خسارة اللاعب عبد الرحمن طلبة أمام بطل المجر في منافسات سلاح الشيش، لكنّ اللاعب خالف التوقعات وفاز في المباراة وتأهل إلى الدور التالي.

يلفت خبير الإعلام الرقمي إلى ضرورة اختيار مسؤولين إعلاميين قادرين على مخاطبة وسائل الإعلام وتوفير المعلومات؛ لكون ترك الأمر لغير المختصين يتسبّب في حدوث أخطاء كان يمكن احتواؤها، مشيراً إلى أن تقديم الاتحادات أبطالها الرياضيين قبل السفر للأولمبياد والتعريف بهم وبطبيعة منافسات الألعاب التي يمارسونها أمور كانت ستُسهم، حال حدوثها، في تجنيب كثير من السجالات التي حدثت.

وأحرز لاعب المبارزة المصري محمد السيد، الأحد، أول ميدالية للبعثة بعد حصوله على البرونزية في مسابقة السيف.