بريطانيا قد تسحب اعتراضها على إصدار «الجنائية الدولية» مذكرة بحق نتنياهو

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (أ.ف.ب)
TT

بريطانيا قد تسحب اعتراضها على إصدار «الجنائية الدولية» مذكرة بحق نتنياهو

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (أ.ف.ب)

تشير تقارير إلى أن الحكومة البريطانية من المتوقع أن تسحب اعتراض الحكومة السابقة على طلب المحكمة الجنائية إصدار مذكرة لإلقاء القبض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلفية الحرب في غزة.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مصدرين مطلعين على مناقشات داخل الحكومة البريطانية، أن رئيس الوزراء كير ستارمر سيتخذ قراره بحلول نهاية الأسبوع.

وأعلنت لندن الأسبوع الماضي أنها ستستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي جمدتها حكومة سوناك عقب اتهامات إسرائيلية بتورط بعض أفراد الوكالة في هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وذكرت مصادر، لوكالة «رويترز»، بداية شهر يوليو (تموز) الجاري، أن قرار كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهي أول محاولة من المحكمة لاعتقال زعيم دولة مدعوم من الغرب وهو في منصبه، أطاحت أيضاً جهوداً قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا لمنع المحكمة من الملاحقة القضائية لقادة إسرائيليين.


مقالات ذات صلة

مسلمو البوسنة يحيون الذكرى الـ29 لمجزرة سريبرينتسا

أوروبا طفل بوسني يحضن شاهد قبر قرب أمه في المقبرة التذكارية لضحايا المجزرة ببوتوكاري الخميس (رويترز)

مسلمو البوسنة يحيون الذكرى الـ29 لمجزرة سريبرينتسا

أحيا آلاف الأشخاص الخميس في سريبرينتسا ذكرى المذبحة التي تعرّض لها مسلمو البوسنة خلال الحرب الأهلية بالبلاد عام 1995.

«الشرق الأوسط» (سريبرينتسا)
أوروبا رئيس «المركز السوري للإعلام وحرية التعبير» مازن درويش يتحدث إلى الإعلاميين بعد قرار محكمة الاستئناف في باريس حيال محاكمة الرئيس السوري على جرائم حرب (إ.ب.أ)

القضاء الفرنسي يثبت مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوري

صادقت محكمة الاستئناف في باريس على مذكرة التوقيف التي أصدرها قضاة تحقيق بحق الرئيس السوري و3 من نظامه بالمسؤولية عن هجمات كيماوية استهدفت الغوطة الشرقية 2013

ميشال أبونجم (باريس)
أوروبا قائد الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف بمعية وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو في 15 مارس 2024 (أ.ف.ب)

من هما شويغو وغيراسيموف الروسيان المتهمان بجرائم حرب؟

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا قائد الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف بمعية وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو في 19 ديسمبر 2023 (أ.ب)

«الجنائية الدولية» تصدر مذكرات اعتقال بحق رئيس الأركان الروسي ووزير الدفاع السابق

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، إصدار مذكرتي توقيف بحق قائد الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف ووزير الدفاع السابق سيرغي شويغو.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
شمال افريقيا سودانيون يفرون من العنف في غرب دارفور (رويترز)

«الجنائية الدولية» تدعو لتقديم المعلومات فيما يتعلق بمزاعم ارتكاب جرائم بدارفور

أطلق المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حملة تدعو لتقديم المعلومات والتعاون فيما يتعلق بمزاعم ارتكاب جرائم في دارفور بالسودان.

«الشرق الأوسط» (لندن)

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
TT

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

شجع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المحققين الروس على التصدي لأي خطر يتسبب بانقسام المجتمع في روسيا، على وقع قمع متزايد لمعارضي «الكرملين»، منذ بدء غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وقال بوتين، في مقطع مصوَّر بثّه «الكرملين»، مساء الأربعاء، إن «من يحاولون إخافة الناس وتقسيم مجتمعنا واستغلال الحساسيات الدينية والقومية، لن يحققوا هدفهم البتة. إن عقاباً عادلاً، ولا مفر منه، ينتظرهم».

وكان يتحدث لمناسبة «يوم المهن»، في 25 يوليو (تموز)، والذي تُخصصه روسيا لمحققي وزارة الداخلية ولجنة التحقيق وأجهزة الأمن. وتتعامل جميع هذه الأجهزة مع الملفات الإجرامية التي تشمل المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأضاف بوتين، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «في إطار العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا)، تقوم أجهزة التحقيق بمهمات محددة وإضافية وبالغة الأهمية، وتتحرك خصوصاً في شكل فاعل في الأراضي المحرَّرة»؛ في إشارة إلى المناطق الأوكرانية التي تحتلّها موسكو.

وتابع: «تستعيدون الحقيقة والعدالة، تعززون الشرعية والنظام الدستوري. إنها قاعدة التطوير السيادي لروسيا بوصفها دولة قانون قوية، وأحد أكثر الضمانات أهمية للأمن القومي». ووجّه الشكر إلى من يسعون لصون «أفضل التقاليد» على هذا الصعيد.

وتنفي موسكو اتهامها من جانب كييف وحلفائها الغربيين بممارسة القمع في المناطق الأوكرانية، علماً بأنها تتصدى داخل أراضيها لأي صوت يعارض النزاع الذي تخوضه في أوكرانيا. وعليه، بات معظم المعارضين الروس إما في المنفى، وإما خلف القضبان.

وتُوفي أليكسي نافالني، أبرز معارض لبوتين، داخل السجن في ظروف ملتبسة. كذلك، قضت روسيا، الأسبوع الفائت، بسجن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش 16 عاماً، بعد إدانته بالتجسس. وكانت قد اعتقلته، في مارس (آذار) 2023، خلال إعداده تحقيقاً صحافياً.