بلجيكا تفتش 14 منزلاً في تحقيق لمكافحة الإرهاب وتحتجز 7 لاستجوابهم

حالة استنفار في العاصمة بروكسل إثر إنذار إرهابي (متداولة)
حالة استنفار في العاصمة بروكسل إثر إنذار إرهابي (متداولة)
TT

بلجيكا تفتش 14 منزلاً في تحقيق لمكافحة الإرهاب وتحتجز 7 لاستجوابهم

حالة استنفار في العاصمة بروكسل إثر إنذار إرهابي (متداولة)
حالة استنفار في العاصمة بروكسل إثر إنذار إرهابي (متداولة)

قال مكتب المدعي العام الاتحادي في بلجيكا، الخميس، إن الشرطة فتشت 14 منزلاً في إطار تحقيق يتعلق بالإرهاب، مضيفاً أن 7 أشخاص احتُجزوا بغرض استجوابهم. وذكر المكتب في بيان «يُشتبه في أنهم كانوا يخططون لهجوم ضمن أمور أخرى. ولم تتحدد بعد الأهداف الدقيقة للهجوم».

وسيقرر أحد القضاة في وقت لاحق إذا كانت ستوجه إليهم تهم، وجرى تفتيش المنازل في مدن أنتويرب وليج وجنت وغيرها من المدن، إضافة إلى منطقة العاصمة بروكسل.

ضباط الشرطة يقفون عند حاجز أمام برج إيفل قبل دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 (د.ب.أ)

ولم يعلق مكتب المدعي العام بعد على ما إذا كانت المخططات مرتبطة بدورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق، الجمعة، في فرنسا. ولم يرد المدعي العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب حينما سُئل عما إذا كانت دورة الألعاب الأولمبية ذات صلة بالتحقيق.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة، أرنو دوترومون، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» «ليس لدينا أي تفاصيل في الوقت الحاضر حول المواقع أو الأهداف، لكن ما عُثر عليه يحملنا على الاعتقاد بأنه كان يجري الإعداد لاعتداء».


مقالات ذات صلة

«طالبان الباكستانية» نحو تكتيك «حرب العصابات» في المناطق الحدودية مع أفغانستان

آسيا جندي باكستاني يقف حارساً على نقطة تفتيش عسكرية في المناطق القبلية (الداخلية الباكستانية)

«طالبان الباكستانية» نحو تكتيك «حرب العصابات» في المناطق الحدودية مع أفغانستان

غيرت حركة «طالبان الباكستانية» بشكل جذري من تكتيكاتها العسكرية في مناطق التمرد الذي تشنّه ضد حكومة باكستان في المناطق الحدودية مع أفغانستان.

عمر فاروق (إسلام أباد)
أوروبا تحرك فرق الأمن ومكافحة الإرهاب في شانلي أورفا في إطار الحملة الموسعة على «داعش» الخميس (صورة مأخوذة من فيديو لوزارة الداخلية التركية)

تركيا: القبض على عشرات من عناصر «داعش» بينهم سوريون

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية القبض على 82 من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي في عمليات نُفّذت في 14 ولاية في أنحاء البلاد.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الولايات المتحدة​ الكاتب الأميركي - البريطاني سلمان رشدي  (أ.ف.ب)

توجيه تهمة «الإرهاب باسم حزب الله» لمهاجم سلمان رشدي في الولايات المتحدة

أعلنت وزارة العدل الأميركية توجيه تهمة «الإرهاب باسم حزب الله» للشاب الأميركي من أصول لبنانية هادي مطر الذي حاول قتل الكاتب الأميركي - البريطاني سلمان رشدي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
شؤون إقليمية عناصر من الشرطة الألمانية خارج «المركز الإسلامي» في هامبورغ مع مسجد الإمام علي خلال مداهمة الأربعاء 24 يوليو الحالي (د.ب.أ)

ألمانيا تحظر أنشطة مركز مرتبط بإيران

ردّت طهران فوراً على قرار ألمانيا بإغلاق «المسجد الأزرق» وحظر أنشطة «المركز الإسلامي» التابع للسفارة الإيرانية في هامبورغ بسبب «نشاطاته السياسية».

راغدة بهنام (برلين)
شمال افريقيا سعيد في زيارة غير معلنة لكبرى السدود الممتلئة حيث اتهم «شبكات إجرامية» بتعطيل مؤسسات توزيع المياه وتصنيع الكهرباء (موقعا رئاستَي الجمهورية والحكومة في تونس)

تونس: الرئيس سعيد يتهم «المتآمرين على الأمن الوطني» بقطع الماء والكهرباء

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني إيقاف شخص متهم بـ«الانتماء إلى تنظيم إرهابي» مفتش عنه جنوب العاصمة تونس.

كمال بن يونس (تونس)

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
TT

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

شجع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المحققين الروس على التصدي لأي خطر يتسبب بانقسام المجتمع في روسيا، على وقع قمع متزايد لمعارضي «الكرملين»، منذ بدء غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وقال بوتين، في مقطع مصوَّر بثّه «الكرملين»، مساء الأربعاء، إن «من يحاولون إخافة الناس وتقسيم مجتمعنا واستغلال الحساسيات الدينية والقومية، لن يحققوا هدفهم البتة. إن عقاباً عادلاً، ولا مفر منه، ينتظرهم».

وكان يتحدث لمناسبة «يوم المهن»، في 25 يوليو (تموز)، والذي تُخصصه روسيا لمحققي وزارة الداخلية ولجنة التحقيق وأجهزة الأمن. وتتعامل جميع هذه الأجهزة مع الملفات الإجرامية التي تشمل المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأضاف بوتين، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «في إطار العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا)، تقوم أجهزة التحقيق بمهمات محددة وإضافية وبالغة الأهمية، وتتحرك خصوصاً في شكل فاعل في الأراضي المحرَّرة»؛ في إشارة إلى المناطق الأوكرانية التي تحتلّها موسكو.

وتابع: «تستعيدون الحقيقة والعدالة، تعززون الشرعية والنظام الدستوري. إنها قاعدة التطوير السيادي لروسيا بوصفها دولة قانون قوية، وأحد أكثر الضمانات أهمية للأمن القومي». ووجّه الشكر إلى من يسعون لصون «أفضل التقاليد» على هذا الصعيد.

وتنفي موسكو اتهامها من جانب كييف وحلفائها الغربيين بممارسة القمع في المناطق الأوكرانية، علماً بأنها تتصدى داخل أراضيها لأي صوت يعارض النزاع الذي تخوضه في أوكرانيا. وعليه، بات معظم المعارضين الروس إما في المنفى، وإما خلف القضبان.

وتُوفي أليكسي نافالني، أبرز معارض لبوتين، داخل السجن في ظروف ملتبسة. كذلك، قضت روسيا، الأسبوع الفائت، بسجن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش 16 عاماً، بعد إدانته بالتجسس. وكانت قد اعتقلته، في مارس (آذار) 2023، خلال إعداده تحقيقاً صحافياً.