هشام ماجد يُصر على «البحث عن فضيحة» رغم توقعه «الهجوم»

عادل إمام وميرفت أمين في «البحث عن فضيحة» (يوتيوب)
عادل إمام وميرفت أمين في «البحث عن فضيحة» (يوتيوب)
TT

هشام ماجد يُصر على «البحث عن فضيحة» رغم توقعه «الهجوم»

عادل إمام وميرفت أمين في «البحث عن فضيحة» (يوتيوب)
عادل إمام وميرفت أمين في «البحث عن فضيحة» (يوتيوب)

بينما يترقب الفنان المصري هشام ماجد عرض فيلمه الجديد «إكس مراتي»، أكد استعداده لإعادة تقديم فيلم «البحث عن فضيحة»، رغم توقعه أن يتعرض لـ«هجوم» إذا تمت المقارنة بينه وبين «الزعيم» عادل إمام، الذي قدّم الفيلم في السبعينات، بالاشتراك مع سمير صبري.

وقال ماجد، في تصريحات صحافية، إنه سيشارك في مشروع لإعادة تقديم فيلم «البحث عن فضيحة»، وقال: «إنها تجربة جديدة، ولا أتذكر إن كانت تمت في مصر من قبل أم أنها المرة الأولى»، وتابع: «أتوقع أن نتعرض للهجوم، لأن (الزعيم) عادل إمام هو الذي قام ببطولة النسخة الأصلية».

وأضاف ماجد أنهم «لا يتحدون العمل القديم، ولكن يقدمون فيلماً ربما يكون مناسباً للأجيال الجديدة التي لم تشاهد النسخة القديمة»، وقال إنهم «من المؤكد أنهم أخذوا إذن الزعيم عادل إمام في إعادة تقديم العمل، لأن مخرج النسخة الجديدة هو رامي إمام».

الفنان المصري هشام ماجد (صفحته على «فيسبوك»)

وكان المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، أعلن في وقت سابق عن إعادة إنتاج فيلم «البحث عن فضيحة»، وإسناد البطولة للفنانين هشام ماجد وهنا الزاهد، بعد نجاحهما في فيلم «فاصل من اللحظات اللذيذة». ومن قبل، أعلن صندوق «بيغ تايم» للاستثمار السعودي لدعم إنتاج المحتوى العربي عن إنتاج عدد من الأفلام الجديدة.

وأعلن الصندوق، إبان تدشينه في فبراير (شباط) الماضي، عن تمويل 16 فيلماً في المرحلة الأولى بدعم يصل إلى 4 مليارات جنيه (الدولار الأميركي يعادل 48.38 جنيه مصري في البنوك).

ويدور فيلم «البحث عن فضيحة» حول «مجدي» الذي قام بدوره عادل إمام، الذي يتعرف على «سامي» سمير صبري ويطلب منه أن يزوده بخبرته في التعرف على الفتيات، فيقدم له الأخير نصائح مدعومة بتجارب في إطار كوميدي، خصوصاً بعد تعرف «مجدي» على «حنان» التي قامت بدورها ميرفت أمين.

الفيلم كتبه فاروق صبري وأبو السعود الإبياري، وأخرجه نيازي مصطفى عام 1973، وهو مأخوذ عن قصة فيلم «دليل الرجل المتزوج» من إنتاج أميركي 1967.

لقطة من فيلم «البحث عن فضيحة» (يوتيوب)

ويصف الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين «البحث عن فضيحة» بأنه «فيلم أيقوني، وحقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه في السبعينات». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «ما زالت مشاهد وكلمات ومفارقات الفيلم عالقة في ذهن الجمهور، وإعادة إنتاجه هو اعتماد بالأساس على نجاحه السابق من البداية، لكن الآن الكتابة تغيرت والجمهور تغير والظروف أيضاً تغيرت، لذلك قد لا يحقق الفيلم النجاح الذي حققه الفيلم الأصلي».

يستند سعد الدين في هذا الرأي إلى محاولات سابقة لإعادة إنتاج أفلام مثل «أمير الدهاء» و«أمير الانتقام»، وكذلك «بين الأطلال» و«اذكريني»، موضحاً: «المقارنة دائماً تكون لصالح الفيلم الأصلي».

ويراهن صندوق «بيغ تايم» السعودي على توفير الإمكانات الكبيرة في إنتاج الأفلام لجذب الجمهور، وهو ما حققه فيلم «ولاد رزق 3» المدعوم من الصندوق، الذي وصلت إيراداته إلى رقم قياسي، تجاوز 233 مليون جنيه، منذ عرضه في 12 يونيو (حزيران) الماضي.

الملصق الدعائي لفيلم «فاصل من اللحظات اللذيذة» (صفحة هشام ماجد على «فيسبوك»)

وينتظر هشام ماجد عرض فيلم «إكس مراتي» بدءاً من الأربعاء 24 يوليو (تموز) الحالي، ويشاركه البطولة محمد ممدوح وأمينة خليل، والفيلم من تأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي كيمز، وإخراج معتز التوني. وكانت أحدث أعمال ماجد الفنية «فاصل من اللحظات اللذيذة» الذي عرض في موسم عيد الفطر الماضي، ومسلسل «أشغال شقة» الذي عرض في رمضان الماضي.


مقالات ذات صلة

الدكتور سعد البازعي رئيساً لـ«جائزة القلم الذهبي للأدب»

ثقافة وفنون الدكتور سعد البازعي يملك خبرة واسعة في مجالات الأدب والرواية (إثراء)

الدكتور سعد البازعي رئيساً لـ«جائزة القلم الذهبي للأدب»

قرَّر المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية تعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً لـ«جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

غيّب الموت، الأحد، أحمد فرحات، الذي يلقّبه الجمهور بـ«أشهر طفل بالسينما المصرية»، لا سيما في الفترة التي يحب البعض وصفها بـ«الزمن الجميل».

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
ثقافة وفنون المستشار تركي آل الشيخ أطلق «جائزة القلم الذهبي للرواية» بمجموع جوائز 690 ألف دولار (الشرق الأوسط)

إطلاق «جائزة القلم الذهبي للرواية» في السعودية

نحو إثراء صناعة السينما في المنطقة ودعم المواهب الإبداعية من جميع الجنسيات والأعمار، أطلقت «جائزة القلم الذهبي للرواية» بمجموع جوائز يقدر بـ690 ألف دولار.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مشهد من مسلسل «ذا بويز» (برايم فيديو)

محاولة اغتيال ترمب تلقي بظلالها على مسلسل أميركي

تأتي المرحلة الأخيرة من الموسم الرابع لمسلسل «ذا بويز» (الفتيان)، مع تحذير بعد محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، السبت الماضي، في بنسلفانيا. …

«الشرق الأوسط» (لندن)
سينما دنيال داي لويس في في ستيفن سبيلبرغ «لنكولن» (دريمووركس)

على هامش محاولة اغتيال ترمب... تاريخ السينما غني بأفلام المؤامرات السياسية

لم يكن هناك شك. رجل اعتلى مبنى مطلاً على الحفل الانتخابي وجهّز سلاحه وانتظر ما اعتقد أنها اللحظة المناسبة لقتل المرشح الذي وقف وراء المنصّة خاطباً في الحاضرين.

محمد رُضا‬ (لندن)

مصر: اكتشاف 63 مقبرة ودفنة أثرية بدمياط

مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: اكتشاف 63 مقبرة ودفنة أثرية بدمياط

مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مقتنيات تم اكتشافها في دمياط (وزارة السياحة والآثار المصرية)

نجحت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، في الكشف عن 63 مقبرة من الطوب اللبن وبعض الدفنات البسيطة بداخلها مجموعة من الرقائق الذهبية من الأسرة السادسة والعشرين من العصر المتأخر، بالإضافة إلى عدد من العملات البرونزية من العصر البطلمي، وذلك في أثناء أعمال الحفائر الأثرية للبعثة بجبانة تل الدير بمدينة دمياط الجديدة (شمال مصر).

تماثيل ذهبية صغيرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويعد «التخطيط المعماري للمقابر المكتشفة أحد النماذج المتعارف عليها والمنتشرة في مصر القديمة خلال العصر المتأخر، وهو الأمر الذي يؤكد الأهمية التاريخية لهذا الكشف الذي قد يكون بداية لإعادة تأريخ إحدى فترات مدينة دمياط»، وفق الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

جانب من المقتنيات (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويؤكد خالد في بيان لوزارة السياحة والآثار المصرية، الثلاثاء، أن «ما تم العثور عليه من لقى أثرية من عصر الأسرة السادسة والعشرين يؤكد استكمال التسلسل التاريخي لجبانة تل الدير، والدور التجاري المهم لموقع دمياط عبر العصور التاريخية المختلفة».

عملات برونزية أثرية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وتم العثور داخل هذه المقابر على مجموعة من التمائم الجنائزية، وتماثيل الأوشابتي، والأواني الفخارية، بالإضافة إلى بقايا وحدات معمارية بسيطة وإناء من الفخار بداخله «عملة برونزية من العصر البطلمي، ومجموعة من الأواني الفخارية المستوردة والمحلية التي تلقي الضوء على التبادل التجاري بين دمياط ومدن ساحل البحر المتوسط»، بحسب الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية.

جبانة تل الدير بمدينة دمياط الجديدة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأشار قطب فوزي رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء ورئيس البعثة الأثرية، إلى أن البعثة نجحت كذلك في الكشف عن مقبرة ضخمة من الطوب اللبن تتضمن عدداً من الدفنات ذات مستوى اجتماعي مرتفع بداخلها مجموعة من الرقائق الذهبية التي تجسد الرموز الدينية والمعبودات المصرية القديمة، وكذلك التمائم الجنائزية الفائقة الدقة من حيث مهارة الصناعة وروعة وتنوع مواد صناعتها.

تماثيل أثرية تم العثور عليها بالمقابر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأفاد بيان وزارة السياحة والآثار بأن «العملات البرونزية والأواني الفخارية واللقى الأثرية تؤكد أن مدينة دمياط كانت مركزاً للتجارة الخارجية عبر العصور التاريخية المختلفة».