دواء واعد للإيدز ستقل تكلفته ألف مرة في حال أُنتج دون علامة مسجلة

يمكن خفض تكلفة علاج الإيدز من نحو 40 ألف دولار سنوياً إلى أقل من 40 دولاراً (د.ب.أ)
يمكن خفض تكلفة علاج الإيدز من نحو 40 ألف دولار سنوياً إلى أقل من 40 دولاراً (د.ب.أ)
TT

دواء واعد للإيدز ستقل تكلفته ألف مرة في حال أُنتج دون علامة مسجلة

يمكن خفض تكلفة علاج الإيدز من نحو 40 ألف دولار سنوياً إلى أقل من 40 دولاراً (د.ب.أ)
يمكن خفض تكلفة علاج الإيدز من نحو 40 ألف دولار سنوياً إلى أقل من 40 دولاراً (د.ب.أ)

يمكن خفض تكلفة دواء واعد جداً لمرض الإيدز من نحو 40 ألف دولار سنوياً للشخص الواحد إلى أقل من 40 دولاراً، في حال إنتاجه دون علامة مسجلة، أي بنسخة جنيسة (جنريك)، وفقاً لتقديرات أعلنها باحثون اليوم (الثلاثاء) في المؤتمر الدولي الخامس والعشرين للإيدز.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، أوضح عدد من الاختصاصيين الدوليين أن الدواء المضاد للفيروسات القهقرية الذي توصّلت إليه شركة «جلعاد للعلوم (Gilead Sciences)» الأميركية العملاقة من جزيء «ليناكابافير»، يمكن أن يُحدث تغييراً جذرياً في مكافحة الإيدز.

ويتطلب العلاج حقنتين فحسب من هذا الدواء في السنة، مما يجعل تناوله أسهل بكثير من الأقراص اليومية. ويجري اختباره أيضاً بوصفه دواءً وقائياً لتجنب العدوى، وقد أظهر فاعلية تامة بنسبة 100 في المائة وفق دراسة أولية حديثة.

وفي تصريح لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، قال أندرو هيل من جامعة ليفربول البريطانية الذي تولّى عرض نتائج الدراسة، إن هذا الدواء الذي يُعطَى «مثل اللقاح» يمكن أن «يوقف انتقال فيروس نقص المناعة البشرية» إذا أُعْطِيَ للأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بالفيروس.

لكنّ العلاج بالأدوية القائمة على «ليناكابافير» ليس في متناول معظم المرضى، إذ إن تكلفته السنوية في الوقت الراهن في دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا والنروج وأستراليا تبلغ نحو 40 ألف دولار.

وفي حال سمحت الشركة الأميركية العملاقة بتصنيع «ليناكابافير» بصيغة مكافئة خارج العلامة التجارية، قد تنخفض هذه التكلفة إلى 40 دولاراً، وفقاً لحسابات الباحثين الذين عرضوا في ميونيخ نتائج دراستهم التي لم تخضع لمراجعة باحثين محايدين.

واستند الباحثون في تقييمهم إلى افتراض تلقي طلبيات لنحو 10 ملايين شخص.

ولتقدير تكلفة النسخة الجنيسة من الدواء، أجرى الباحثون مناقشات مع الشركات الكبرى لتصنيع الأدوية الجنيسة في الصين والهند، التي بدأت أصلاً إنتاج نماذج من هذا الدواء، كما أوضح أندرو هيل.

قبل نحو 10 سنوات، قدّر هذا الفريق من الباحثين انخفاض التكلفة السنوية للعلاج بدواء لالتهاب الكبد الوبائي «سي»، الذي تنتجه الشركة نفسها إلى 100 دولار لكل مريض بدلاً من نحو 84 ألف دولار لكل مريض، في حال الموافقة على إنتاج نسخ جنيسة. وقال العالم إن «علاج التهاب الكبد الوبائي (سي) بات يكلّف اليوم أقل من 40 دولاراً».

وفي مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية» نُشرت الاثنين، حضّت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض الإيدز، ويني بيانييما، شركة «جلعاد» على «صناعة التاريخ» من خلال الترخيص بتصنيع أدوية جنيسة لمضادات الفيروسات القهقرية.

أكدت شركة «جلعاد» التي تعرّضت لحملة ضغط من شخصيات عامة ومنظمات غير حكومية، في الأشهر الأخيرة، أنها تتباحث مع الجهات المعنية بمكافحة الإيدز «ومنها الحكومات والمنظمات غير الحكومية؛ من أجل إتاحة الدواء لأكبر عدد ممكن من الناس».

ومع أن أكثر من 30 مليون مصاب بالإيدز في مختلف أنحاء العالم يتلقون أدوية مضادة للفيروسات القهقرية، فإن أكثر من 10 ملايين ما زالوا محرومين من هذا العلاج.

وأُصيب نحو 1.3 مليون شخص بالفيروس في العام الماضي، أي أقل بنحو 100 ألف شخص عن العام السابق. ويقل هذا العدد بنسبة 60 في المائة عن الذروة المسجلة في 1995، عندما أُصيب 3.3 مليون شخص بفيروس نقص المناعة البشرية.


مقالات ذات صلة

«الصحة العالمية» تعرب عن «قلقها الشديد» إزاء تفشي شلل الأطفال في غزة

العالم العربي منظمة الصحة العالمية تحذر من تفش لفيروس شلل الأطفال في غزة (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية» تعرب عن «قلقها الشديد» إزاء تفشي شلل الأطفال في غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشٍّ لفيروس شلل الأطفال في غزة التي تمزقها الحرب، فيما بدأت إسرائيل بالفعل تطعيم قواتها ضد المرض.

«الشرق الأوسط» (القدس)
صحتك صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي

3 أغذية تسهم في إطالة العمر

هل أنت مستعد للحصول على صحة أفضل؟ إليك طرق ينصح بها الخبراء تسهم في إطالة العمر بنمط تغذية سليم

كوثر وكيل (لندن)
صحتك خلايا سرطان البنكرياس تختلف بناءً على اختلاف موقعها

آمال جديدة لعلاجات مناعية أكثر فاعلية لمحاربة سرطان البنكرياس

في تطور لافت في طب الأورام كشفت دراسة حديثة أن خلايا سرطان البنكرياس تختلف بناءً على اختلاف موقعها في البنكرياس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي (أرشيفية)

ألماني في الستين قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز بعد زرع نخاع عظمي

يُرجّح أن يكون ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي إذ لم يعد لديه أي أثر للفيروس بجسده.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك تسهم المساحات الخضراء في توفير مناطق للنشاط البدني مما يسهم في تطور نمو الرئة (معهد برشلونة للصحة العالمية)

أطفال الأحياء الخضراء يتمتعون بوظائف أفضل للرئة

وجدت دراسة جديدة أن هناك صلة «قوية» بين التعرض للمساحات الخضراء في مراحل الطفولة المبكرة وتحسين وظائف الرئة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

3 أغذية تسهم في إطالة العمر

صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي
صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي
TT

3 أغذية تسهم في إطالة العمر

صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي
صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي

يرغب الناس في جميع أنحاء العالم في عيش حياة طويلة وصحية، ولكن لا يعرفون كيف، خاصة مع الإغراءات والاستسلام للرغبات، وأكل ما لذ وطاب وما يشتهون دون التفكير في السلبيات. فتناول الأطعمة الصحية يمكن أن يطيل في العمر، ويسهم في عيش حياة أفضل من الناحية الصحية، عن طريق مراقبة كمية الطعام ونوعه وتوقيته حسب ما أكده الخبراء في مجال التغذية.

المستكشف والكاتب في «ناشيونال جيوغرافيك» دان بوتنر ورائد مشروع المناطق الزرقاء، حيث يعيش الناس بانتظام وصحة جيدة حتى سن الشيخوخة، يشارك بانتظام نصائح وحيلاً لمساعدة الناس على العيش لفترة أطول. يدرس بوتنر، البالغ من العمر 64 عاماً، كل شيء عن هذه المناطق الزرقاء بدءاً من العوامل على غرار ديناميكيات العلاقات والتمارين الرياضية وصولاً إلى المناخ والنظام الغذائي. يقوم المستكشف بتوعية الناس بأنماط الحياة الصحية والطبيعية، عن طريق تحليل الأسباب غير المعروفة التي جعلت سكان خمس مناطق في العالم يعمرون طويلاً، ويعيشون حياة مديدة وسعيدة، رغم اختلاف البيئة من اليابان شرقا، إلى كوستاريكا غربا، ويرى أن سر صحة الإنسان لا يكمن في الكم بل في الكيف. واحدة من هذه المناطق هي شبه جزيرة نيكويا في كوستاريكا، حيث تسجل أقل معدل للوفيات في منتصف العمر في العالم، وفقاً للكاتب الشهير في قائمة «نيويورك تايمز» الأكثر مبيعاً. من المحتمل أن يعيش سكان نيكويا لفترة طويلة بعد منتصف العمر، ويعزو بوتنر ذلك بشكل كبير إلى «أفضل نظام غذائي اخترعه البشر».

علق بوتنر قائلاً: «يتكون نظامهم الغذائي من ثلاثة أطعمة أعتقد أنها أفضل نظام غذائي اخترعه البشر على الإطلاق». وتابع المستكشف: «بفضل هذه الأطعمة، فإن الأشخاص الذين يعيشون في شبه جزيرة نيكويا في كوستاريكا من المرجح أن يصلوا إلى سن 92 بمرتين ونصف أكثر من الأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأميركية أو أوروبا».

إليكم الأطعمة الـ3 التي تشكل جزءاً أساسياً من نظام شبه جزيرة نيكويا الغذائي ولماذا يجب أن تفكروا في إدراجها في نظامكم الغذائي؟

1- الذرة

الذرة غنية بالألياف، ويمكن الاستمتاع بجميع الفوائد الغذائية التي تحتوي عليها دون الحاجة لتحويلها إلى تورتيلا، علما بأن سكان شبه جزيرة نيكويا يصنعون «تورتيلا حبوب كاملة لذيذة» من الذرة، وفق ما يقول بوتنر.

صورة لنوع من الذرة من بيكسباي

يمكن نقع حبوب الذرة في رماد الخشب على طريقة سكان نيكويا، فهذه العملية تعزز القيمة الغذائية للذرة، وهو ما ذكره في الوثائقي الخاص على «نتفليكس» تحت عنوان: «العيش حتى 100» عام.

2- القرع

القرع غني بفيتامينات A وB وC، بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما يعد مهماً جداً للعظام والدم وصحة القلب.

صورة للقرع من بيكسباي

يعد القرع من الخضراوات البسيطة التي يمكن تحميصها، وإضافتها إلى وجبة متكاملة، أو إلى حساء صحي.

3- الفاصولياء

سكان نيكويا يضيفون الفاصولياء بانتظام إلى وجباتهم ويستمتعون بما يصل إلى خمسة أنواع مختلفة منها.

على سبيل المثال، تُعد الفاصولياء السوداء مكوناً بارزاً في طبق شعبي يُسمى «جالو بينتو» gallo pinto.

صورة للفاصولياء من بيكسباي

تُستخدم الفاصولياء في كثير من المناطق الزرقاء الأخرى، مثل إيكاريا في اليونان وسردينيا في إيطاليا.

الأخوات الثلاث

تُعرف هذه المكونات باسم «الأخوات الثلاث» من قبل الثقافات الأصلية في شبه جزيرة نيكويا.

يمكنك العيش طوال حياتك على هذه الأطعمة الثلاثة معاً، لأنها تحتوي على جميع الكربوهيدرات المعقدة والبروتين الضروريين لبقاء الإنسان بصحة جيدة، فقط ستكون بحاجة إلى القليل من فيتامين بي 12.