ماذا تكشف استطلاعات الرأي عن المنافسة بين ترمب وهاريس؟

صورة تجمع دونالد ترمب وكامالا هاريس (أ.ف.ب)
صورة تجمع دونالد ترمب وكامالا هاريس (أ.ف.ب)
TT

ماذا تكشف استطلاعات الرأي عن المنافسة بين ترمب وهاريس؟

صورة تجمع دونالد ترمب وكامالا هاريس (أ.ف.ب)
صورة تجمع دونالد ترمب وكامالا هاريس (أ.ف.ب)

تتخلّف نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس بفارق ضئيل عن الرئيس السابق دونالد ترمب في معظم استطلاعات الرأي الأميركية الأخيرة، وهي أرقام مماثلة للرئيس الأميركي جو بايدن، الذي تحلّ محله هاريس الآن بصفتها مرشحة ديمقراطية للانتخابات الرئاسية، حسب تقرير لموقع «أكسيوس» الأميركي.

لم تُتح لهاريس الفرصة بعد لبدء حملتها الانتخابية، وبعض الديمقراطيين واثقون بأن استطلاعات الرأي ستتحسّن بمجرد مواجهتها وجهاً لوجه مع ترمب، حسب «أكسيوس».

لكن في الوقت الحالي، تشير استطلاعات الرأي إلى أنها ستطلق حملتها من حيث توقف بايدن.

بالأرقام، يتفوّق ترمب على هاريس بنسبة 1.5 نقطة مئوية في متوسط ​​11 استطلاعاً وطنياً أُجريت منذ «كارثة» مناظرة بايدن في 27 يونيو (حزيران)، وفقاً لصحيفة «واشنطن بوست». وأظهر المتوسط نفسه ​​أن بايدن يتخلّف عن ترمب بنسبة 1.9 نقطة مئوية.

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ف.ب)

قبل المناظرة الرئاسية في يونيو (حزيران)، أظهرت استطلاعات متعددة أن بايدن يتفوّق على هاريس ضد ترمب، وهو الأمر الذي أثاره مؤيدو بايدن مراراً وتكراراً، ليقولوا إنه يجب أن يبقى على بطاقة الاقتراع.

ومع ذلك، تميل استطلاعات الرأي بعد المناظرة إلى إظهار أداء هاريس أفضل قليلاً من بايدن.

وأظهر استطلاع أجرته «رويترز - إبسوس»، خلال الأسبوع الماضي، تعادل هاريس مع ترمب وبايدن بفارق نقطتين بين الناخبين المسجلين.

وفي الوقت نفسه، أظهر استطلاع أجرته شبكة «سي بي إس - يوغوف» الأسبوع الماضي، أيضاً، أن هاريس تتأخر بثلاث نقاط، وبايدن بخمس نقاط مع الناخبين المحتملين.

وحصلت هاريس على أسوأ معدل موافقة سُجّل على الإطلاق لنائب الرئيس في استطلاع للرأي أجرته قناة «إن بي سي» في يونيو (حزيران)؛ إذ حصلت على موافقة 32 في المائة، وعدم موافقة 49 في المائة.

ومن المؤكد أن هاريس ستكون قادرة على شن حملة أكثر نشاطاً من بايدن، وقد تعمل الطبيعة التاريخية لترشيحها على تنشيط القاعدة الشعبية أكثر من محاولة بايدن المتعثرة لإعادة انتخابه.

وستُتاح لها الآن فرصة إعادة تقديم نفسها إلى الناخبين وتحديد رؤيتها للبلاد. لكنها ستصبح أيضاً الهدف الأساسي لهجمات الجمهوريين على قضايا مثل الهجرة، وفقاً لـ«أكسيوس».

وأشارت صحيفة «الإيكونوميست» إلى أن أحد الأسئلة الرئيسية هو ما إذا كان بإمكان هاريس كسب تأييد المجموعات التي تنجرف بعيداً عن بايدن، مثل الناخبين الشباب والناخبين ذوي البشرة السمراء، من دون خسارة التركيبة السكانية مثل الناخبين البيض الأكبر سناً الذين ظلّ بايدن يتمتع بشعبية نسبية معهم.

وبين السطور، وفقاً لـ«أكسيوس»، لم يكن ضعف بايدن هو عجزه الطفيف في استطلاعات الرأي الوطنية، وإنما طريقه الضيق إلى أغلبية المجمع الانتخابي.

وأظهرت متوسطات استطلاعات الرأي أن ترمب يتفوّق على بايدن في كثير من الولايات المتأرجحة، مع احتمال خروج بعضها عن نطاق السيطرة.

للبقاء في البيت الأبيض، من المحتمل أن يحتاج بايدن إلى اكتساح نظيف في بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن.

وأشار الموقع إلى أنه ليس هناك كثير من استطلاعات الرأي المتأرجحة في الولاية بشأن المنافسة بين هاريس وترمب حتى الآن.

وأُجريت استطلاعات الرأي الوطنية بين ترمب وهاريس حتى الآن قبل انسحاب بايدن من السباق، وبالتالي فهي افتراضية بحتة. قد ينظر بعض المشاركين إلى الأمور بشكل مختلف مع خروج بايدن رسمياً واعتبار هاريس المرشحة الأوفر حظاً للترشيح.


مقالات ذات صلة

«خيانة للقيم»... عائلة روبرت كينيدي تشن هجوماً ضارياً عليه بعد قراره تأييد ترمب

الولايات المتحدة​ أعلن كيندي دعمه لحملة ترمب خلال فعالية انتخابية بأريزونا في 23 أغسطس (إ.ب.أ)

«خيانة للقيم»... عائلة روبرت كينيدي تشن هجوماً ضارياً عليه بعد قراره تأييد ترمب

تعرض روبرت ف. كينيدي جونيور لانتقادات شديدة من أفراد عائلته بعد إعلان انسحابه من السباق إلى البيت الأبيض وتأييده المرشح الجمهوري دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس تحيي أنصارها في إلينوي يوم 23 أغسطس (أ.ف.ب)

هاريس وترمب يحشدان في الولايات المتأرجحة

تحظى ولاية جورجيا المتأرجحة باهتمام واسع من طرف حملتي هاريس وترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب يتفاعل مع أنصاره خلال فعالية انتخابية بأريزونا 23 أغسطس (د.ب.أ)

ترمب يراجع استراتيجيته الانتخابية بعد اتّساع القلق من صعود هاريس

عزّزت استطلاعات الرأي في الأيام الأخيرة مخاوف الجمهوريين من خسارة دونالد ترمب الانتخابات الرئاسية أمام المرشّحة الديمقراطية كامالا هاريس.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز يشاركان في المؤتمر الوطني الديمقراطي (إ.ب.أ)

لاستمالة الناخبين... هاريس ووالز يزوران جورجيا هذا الأسبوع

تجري مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز جولة بالحافلة في أنحاء ولاية جورجيا، هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ حظيت هاريس بدعم واسع خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي (أ.ف.ب)

هاريس نجحت في الحفاظ على «وحدة الحزب» رغم الخلاف حول دعم إسرائيل

على الرغم من الاعتراضات التي أثارها التيار التقدمي على سياسات إدارة بايدن تجاه الحرب في غزة، بدا أن نائبته كامالا هاريس نجحت في منع حدوث تداعيات على وحدة الحزب.

إيلي يوسف (واشنطن)

«خيانة للقيم»... عائلة روبرت كينيدي تشن هجوماً ضارياً عليه بعد قراره تأييد ترمب

أعلن كيندي دعمه لحملة ترمب خلال فعالية انتخابية بأريزونا في 23 أغسطس (إ.ب.أ)
أعلن كيندي دعمه لحملة ترمب خلال فعالية انتخابية بأريزونا في 23 أغسطس (إ.ب.أ)
TT

«خيانة للقيم»... عائلة روبرت كينيدي تشن هجوماً ضارياً عليه بعد قراره تأييد ترمب

أعلن كيندي دعمه لحملة ترمب خلال فعالية انتخابية بأريزونا في 23 أغسطس (إ.ب.أ)
أعلن كيندي دعمه لحملة ترمب خلال فعالية انتخابية بأريزونا في 23 أغسطس (إ.ب.أ)

تعرض روبرت ف. كينيدي جونيور لانتقادات شديدة من أفراد عائلته بعد إعلان انسحابه من السباق إلى البيت الأبيض وتأييده المرشح الجمهوري دونالد ترمب، حيث قال أحد أشقائه إن قلبه «تحطم» بسبب تأييد أخيه للرئيس السابق، فيما أكد كينيدي أنه «يتفهم انزعاج عائلته».

وعقب إعلان انسحابه يوم الجمعة، دان كينيدي (70 عاماً) ترشيح الحزب الديمقراطي نائبة الرئيس كامالا هاريس من دون إجراء انتخابات تمهيدية، مشيراً إلى الكثير من التحفظات إزاء حزبه السابق قال إنها دفعته إلى «تقديم الدعم للرئيس ترمب».

وبعد الإعلان عن قراره بالانسحاب وتأييد ترمب، تعرض كينيدي للانتقاد من غالبية أعضاء عائلته، وقالت شقيقته كيري الناشطة في مجال حقوق الإنسان في بيان نشرته عبر منصة «إكس» إن «قرار شقيقنا بوبي تأييد ترمب هو خيانة للقيم التي يعتز بها والدنا وعائلتنا».

وأضافت في البيان الذي وقعه أيضاً أربعة أشقاء آخرين «إنها نهاية حزينة لقصة حزينة».

ومن جهته، قال شقيقه ماكس كينيدي إن «قلبه تحطم» بسبب تأييد أخيه لترمب.

وفي مقال رأي نشر أمس (الأحد) في صحيفة لوس أنجليس تايمز، قال ماكس كينيدي إن «ترمب هو بالضبط ذلك النوع من الأشخاص المتنمرين المتغطرسين الذين وقف والده، السيناتور الأميركي السابق والمدعي العام روبرت ف. كينيدي، ضدهم قبل اغتياله عام 1968 أثناء سعيه للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة».

وتوقع ماكس كينيدي أن والده كان ليُعجب بالمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، لأنها كانت مدعية عامة سابقة أيضاً.

وأضاف: «لقد كانت حياتها المهنية، مثل حياة والدي المهنية، تدور حول الكرامة والمساواة والديمقراطية والعدالة للجميع».

وأكد ماكس أن سجل والده يتناقض بشكل صارخ مع سجل ترمب في مكافحة العنصرية والهجرة وسيادة القانون والبيئة والسيطرة على الأسلحة.

وأكمل قائلاً: «أنا أحب بوبي (في إشارة لشقيقه روبرت ف. كينيدي جونيور). لكنني أكره ما يفعله ببلدنا. أشعر بخيبة أمل تجاهه. وأطلب اليوم من جميع الأميركيين أن يفعلوا ما يكرم والدنا وأن يتجاهلوا ما فعله شقيقي ويدعموا الرئيس كامالا هاريس. هذا هو الأفضل لبلدنا».

وكانت زوجة كينيدي، الممثلة شيريل هاينز، قد قالت إنها «غير مرتاحة للغاية» لتأييده لترمب لكنها «تحترم بشدة» قرار زوجها.

ورد روبرت ف. كينيدي جونيور على الانتقادات التي واجهها من زوجته وأعضاء آخرين من عائلته في مقابلة أجرتها معه شبكة «فوكس نيوز» الأميركية أمس (الأحد) بقوله: «إنهم أحرار في اتخاذ مواقفهم بشأن هذه القضايا. ما زلنا نحب بعضنا بعضاً».

وقال كينيدي: «كما تعلمون، عائلتي في قلب الحزب الديمقراطي. لدي أفراد من عائلتي يعملون في إدارة الرئيس جو بايدن. وبايدن لديه تمثال نصفي لوالدي خلف مكتبه بالبيت الأبيض، وكان صديقاً للعائلة لسنوات عديدة».

وأضاف: «أتفهم انزعاج عائلتي من قراراتي. أنا أحب عائلتي. وقد نشأنا في بيئة تم فيها تشجيعنا على الاختلاف فيما بيننا وإجراء نقاشات شرسة بشأن مختلف القضايا. لكن في النهاية نحن نحب بعضنا بعضاً».

وتابع: «هناك العديد والعديد من أفراد عائلتي يعملون في حملتي ويدعمونني. وأعتقد أننا جميعاً بحاجة إلى أن نكون قادرين على الاختلاف فيما بيننا مع استمرار حبنا لبعضنا بعضاً».

ورحب ترمب بما وصفه بأنه «تأييد لطيف للغاية من روبرت كينيدي جونيور»، مضيفاً: «إنه رجل عظيم».

المرشح الرئاسي الجمهوري السابق روبرت ف. كينيدي جونيور يحيي دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)

أما رئيسة حملة هاريس جين أومالي ديلون فتوجهت لناخبي كينيدي قائلة إن المرشحة الديمقراطية «تريد كسب دعمكم».

وأضافت: «حتى لو لم نتفق على كل قضية، فإن كامالا هاريس تعلم أن هناك ما يوحدنا أكثر مما يفرقنا».

وتبدو المنافسة بين هاريس وترمب متقاربة في استطلاعات الرأي قبل أقل من ثلاثة أسابيع من مناظرتهما التلفزيونية المقررة في العاشر من سبتمبر (أيلول) في فيلادلفيا.