مصادر «الشرق الأوسط»: تقييم المخاطرة يوقف مفاوضات «الاتحاد» مع كيبا

الإسباني كيبا (نادي ريال مدريد)
الإسباني كيبا (نادي ريال مدريد)
TT

مصادر «الشرق الأوسط»: تقييم المخاطرة يوقف مفاوضات «الاتحاد» مع كيبا

الإسباني كيبا (نادي ريال مدريد)
الإسباني كيبا (نادي ريال مدريد)

علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن مجلس إدارة الاتحاد الجديد قد قرر إيقاف المفاوضات مع الحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا، وذلك بناءً على تقييم المجلس للصفقة كمخاطرة قد لا تتناسب مع طموحات النادي المستقبلية، وتحمل درجة من المغامرة التي يرغب النادي في تجنبها، مؤكداً على الحاجة إلى رفع مستوى الطموحات والالتزام بالاستقرار والأداء الرفيع.

بناءً على هذه الرؤية، وجّه المجلس، الإدارة الرياضية للنادي بالبحث عن بديل يلبي مجموعة من المعايير الصارمة، منها اللعب المستمر في ناديه الحالي، وكون الحارس يمثل منتخب بلاده دولياً، بالإضافة إلى تطابق أو تفوق مستواه مقارنةً بحراس الأندية السعودية الأخرى.

من جهة أخرى، أكدت المصادر أن اللاعب الفرنسي موسى ديابي قد أصبح قريباً جداً من الانضمام إلى صفوف الاتحاد؛ إذ توصل النادي إلى شبه اتفاق نهائي مع ناديه، وتبقت فقط بعض التفاصيل المتعلقة بدفعات الصفقة.

يأتي هذا التحرك من قبل الإدارة في وقت يسعى فيه النادي لتعزيز صفوفه استعداداً للمنافسات القادمة، مما يعكس النهج الطموح والمدروس للإدارة الجديدة.


مقالات ذات صلة

دنيا أبو طالب لـ«الشرق الأوسط»: وزير الرياضة قال لي هذه بداية الأبطال

رياضة سعودية دنيا أبو طالب لحظة استقبالها من النادي (نادي القادسية)

دنيا أبو طالب لـ«الشرق الأوسط»: وزير الرياضة قال لي هذه بداية الأبطال

عبرت دنيا أبو طالب، لاعبة المنتخب السعودي ونادي القادسية في لعبة التايكوندو، عن رضاها عما قدمته في المشاركة الأولمبية الأولى لها في أولمبياد باريس 2024.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية شارك في أشواط الفئة الرابعة الاثنين والأحد 969 مطية (الشرق الأوسط)

مهرجان ولي العهد للهجن - جذاع: «الشبلة» تخطف نجومية الشوط الأول

تُوِّجت المطية «الشبلة»، لمالكها بدر الدهاس العتيبي، بنجومية أشواط فئة «الجذاع» رابع الفئات المعتمد مشاركتها في المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية كارلوس جونيور (نادي الشباب)

الوحدة يقترب من جونيور «الشباب»

علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن نادي الوحدة السعودي بات قريباً من التعاقد مع المهاجم البرازيلي كارلوس جونيور، لاعب نادي الشباب؛ لتعزيز خط هجومه استعداداً للموسم.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية توزي خلال التوقيع مع نادي الرياض (نادي الرياض)

الرياض يقوي وسطه بالبرتغالي توزي

أعلن نادي الرياض المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، الاثنين، تعاقده مع البرتغالي خوسيه توزي قادماً من الحزم الذي هبط إلى الدرجة الأولى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية داميون لوي (رويترز)

الأخدود يقترب من ضم الجامايكي لوي

علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن نادي الأخدود اقترب من التوقيع مع الدولي الجامايكي داميون لوي، مدافع فريق فيلادلفيا الأميركي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

سعد السبيعي (الدمام)

السعودية تكشف عن تصنيف جديد لنتائج تقييم حوكمة الأندية الرياضية

وزارة الرياضة تسعى لاخضاع أنديتها للمزيد من الحوكمة والتقييم قبل دخولها للتخصيص (وزارة الرياضة)
وزارة الرياضة تسعى لاخضاع أنديتها للمزيد من الحوكمة والتقييم قبل دخولها للتخصيص (وزارة الرياضة)
TT

السعودية تكشف عن تصنيف جديد لنتائج تقييم حوكمة الأندية الرياضية

وزارة الرياضة تسعى لاخضاع أنديتها للمزيد من الحوكمة والتقييم قبل دخولها للتخصيص (وزارة الرياضة)
وزارة الرياضة تسعى لاخضاع أنديتها للمزيد من الحوكمة والتقييم قبل دخولها للتخصيص (وزارة الرياضة)

كشفت وزارة الرياضة السعودية، الاثنين، عن تصنيف الأندية الرياضية الإداري للموسم الرياضي 2024 - 2025 بناءً على نتائج تقييم الحوكمة خلال الموسم الماضي، مشددة على أن هذا التصنيف يهدف إلى تعزيز معايير الحوكمة والكفاءة الإدارية في الأندية الرياضية.

وفقاً للتصنيف الجديد، تم تقسيم الأندية السعودية إلى ست فئات مختلفة: الفئة «الأولى» التي تضم الأندية التي حققت متوسط أعلى من 6.10 من 7 في جميع معايير الموسم الماضي، والفئة «الثانية» التي حققت متوسط 6.10 من 7، والفئة «الثالثة» التي حققت متوسط 5.10 من 7، والفئة «الرابعة» التي حققت متوسط 4.25 من 7، والفئة «الخامسة» التي حصلت على أقل من 4.25 من 7، وأخيراً الفئة «السادسة» التي تشمل الأندية التي استوفت معظم متطلبات ومعايير الحوكمة.

كما أشارت الوزارة إلى أن الأندية التي لم تحصل على أي دعم في جميع الأرباع خلال الموسم الرياضي 2023 - 2024 ستنخفض إلى الفئة الأدنى؛ مما يعزز التزام الأندية بتحقيق معايير الحوكمة المعتمدة.

وتضمن تصنيف الأندية التي تندرج تحت الفئة «الأولى» الأندية الخاصة كالهلال والنصر، بينما شملت الأندية العامة الشباب والاتفاق.

وأشارت الوزارة إلى أن كل نادٍ من الأندية المصنفة في هذه الفئة سيحصل على دعم مالي قدره 20 مليون ريال سعودي في حال تحقيق المعايير المطلوبة.

ويعدّ الدعم المقدم لهذه الفئة أقل بمقدار 8 ملايين ريال مقارنة بالموسم الماضي؛ إذ حصلت أندية الفئة «الأولى» في موسم 2023 - 24 على دعم مالي قدره 28 مليوناً.

وتشمل تصنيف الأندية بالفئة «الثانية» الأهلي والقادسية، بالإضافة إلى الاتحاد بصفتها أندية خاصة، في حين شملت الأندية العامة كلاً من التعاون، والفيصلي، والفيحاء، والرياض، وأبها، والحزم، وضمك، والعدالة، والتقدم، والشعلة، والفتح والنهضة.

وسيحصل كل نادٍ في هذه الفئة على دعم مالي قدره 15 مليون ريال سعودي في حال تحقيق المعايير المطلوبة.

ويعدّ الدعم المقدم لهذه الفئة أقل بمقدار 8 ملايين ريال أيضاً مقارنة بالموسم الماضي؛ إذ حصلت أندية الفئة «الثانية» على دعم مالي قدره 23 مليوناً.

وفي الفئة «الثالثة» جاء الدرعية ضمن الأندية الخاصة، بينما شملت الأندية العامة كلاً من الرائد، والأخدود، والنجمة، والانتصار، والجبلين، والجيل، والباطن، والوحدة، والخلود، والصقر، والعروبة، ونجران، والخليج، والبكيرية، وأُحد، والسلام، والزلفي، وهجر، والطائي، والثقبة، وفيفا، والصفا، والعمران، وكميت، والهداية، والزيتون والفرع.

ويحصل كل نادٍ في هذه الفئة على دعم مالي قدره 4.9 مليون ريال سعودي في حال تحقيق المعايير المطلوبة.

ويعدّ الدعم المقدم لهذه الفئة أقل بنحو 15 مليون ريال مقارنة بالموسم الماضي؛ إذ حصلت أندية الفئة «الثالثة» على دعم مالي قدره 20 مليوناً.

وشملت الأندية العامة في فئة «الرابعة» كلاً من الذهب، والعين، وطويق، والروضة، ووج، واللواء، والساحل، والخويلدية، والجندل، والابتسام، والنور، والسر، والجواء، والشروق، والترجي وعفيف.

ويحصل كل نادٍ في هذه الفئة على دعم مالي قدره مليون ريال سعودي في حال تحقيق المعايير المطلوبة.

ويعدّ الدعم المقدم لهذه الفئة أقل بنحو مليون ونصف المليون ريال مقارنة بالموسم الماضي؛ إذ حصلت أندية الفئة «الرابعة» على دعم مالي قدره 2.5 مليون.

كما كشفت الوزارة عن الأندية المصنفة في الفئة «الخامسة»، التي تضم أندية عامة وأخرى خاصة. وجاء ناديا نيوم والعلا ضمن الأندية الخاصة، بينما شملت الأندية العامة كلاً من جبة، وجدة، والكوكب، والنجوم، وعرعر، والريان، والقلعة، والوشم والقيصومة، بالإضافة إلى الأندية الصاعدة من الفئة «الخامسة» وهي البجادية، والبدائع، والخبراء، والهدى، ونجد، والعربي، والسلمية، وفيد، وقفار، والباحة، والانطلاق، والجزيرة، والطرف، والعيون، والاعتماد، والوطن، وعكاظ، وقلوة وجرش.

وأوضحت الوزارة أن كل نادٍ في هذه الفئة سيحصل على دعم مالي قدره 500 ألف ريال سعودي في حال تحقيق المعايير المطلوبة.

ويعدّ الدعم المقدم لهذه الفئة أقل بنصف مليون ريال مقارنة بالموسم الماضي.

وشملت الفئة «السادسة» الأندية التي لم تستوفِ الشروط المطلوبة للانضمام إلى مبادرة الحوكمة وهما مضر والنعيرية.

وأكدت الوزارة أن هذين الناديين لن يحصلا على أي مبالغ مالية، وسيخضعان لورش عمل وتدريب تمهيداً لدخولهما في الفئة الأعلى للموسم 2025 - 2026.