«مرايا إليكترا»... معالجة عصرية لأسطورة إغريقية

مسرحية مصرية تحتفي بانتصار الإنسان لـ«قضية العمر»

مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)
مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)
TT

«مرايا إليكترا»... معالجة عصرية لأسطورة إغريقية

مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)
مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)

في معالجة عصرية للأسطورة الإغريقية التي تتناول قصة «إليكترا» ابنة الملك أغاممنون، التي تحرّض أخاها على قتل أمهما لضلوعها في قتل أبيهما، تقدم فرقة «مسرح الشباب» عرضاً يستدعي الأسطورة، على خشبة «المسرح العائم» بالقاهرة.

يأتي العمل المستلهم من «أسطورة إليكترا»، ثالثة روائع سوفوكليس، بعد مسرحيتيه التراجيديتين «أوديب ملكاً» و«أنتيغون»، بوصفه من الأعمال القائمة على الانتقام، وهو انتقام تدبر له إليكترا منذ سنوات طويلة؛ تحديداً منذ أن قتلت الأم «كلتيمنسترا» بمساعدة عشيقها «إيغستوس» زوجها الملك «أغاممنون»، بعد انتصاره الكبير في حرب طروادة.

وتنتظر إليكترا طويلاً أخاها أورستيس، الذي تم نفيه في طفولته من قبل العاشقين القاتلين، حتى يكبر، ويعود لبلده لكي ينتقم لمقتل أبيه.

المسرحية تقدم رؤية معاصرة للأسطورة الإغريقية (الشرق الأوسط)

نجد في المسرحية المصرية «مرايا إليكترا» أن هناك 3 شخصيات تتصارع في أعماق الفتاة، إذ تبدأ الأحداث بوقوفها في الميناء انتظاراً لأخيها، وهي تمعن التفكير عبر حوار داخلي؛ وتعكس الشخصية الأولى إليكترا (الماستر) ذات الرغبة العارمة في الانتقام، مقابل إليكترا الأنثى صاحبة المشاعر المتدفقة، والشخصية الثالثة المترددة بين الحالتين الأخريين.

ويتصاعد هذا الصراع حين تفاجأ إليكترا بأن أخاها (البطل المنتظر) أورستيس يأتي مرتدياً ملابس عصرية، محملاً بأفكار الغرب، ويسعى لتحقيق الحداثة الهادفة لتدمير هوية مملكته «آرغوس»، وهدم إرثها الثقافي وعاداتها وتقاليدها، والأكثر من ذلك أنه يسقط من حساباته أي رغبة في الانتقام من أمه وعشيقها.

وخلال تلك المعالجة التي قام بكتابتها متولي حامد، وأخرجها أيمن مصطفى، يشعر المتلقي بالتشويق؛ فماذا ستفعل الأميرة حين تكتشف أن أخاها الذي طال انتظارها له يتبنى موقفاً ضد رغبتها، بل ضد فكرة الانتقام ذاتها؟

ويجد المشاهد نفسه أمام شخصية صلبة لا تعرف الهزيمة؛ فتنجح إليكترا في الانتقام من «كلتيمنسترا» وعشيقها «إيغستوس»، برغم الصعاب وخذلان أقرب الناس لها، وهو شقيقها الذي يضطر في النهاية إلى العودة من حيث جاء على متن السفينة نفسها التي سبق أن حملته إلى مملكته.

إليكترا تتفاجأ عند وصول شقيقها بملابس عصرية وفكر غربي (الشرق الأوسط)

ومن قلب الأسطورة اليونانية تبزغ قضايا بالغة الإنسانية تمس المشاهد شخصياً، وتطرحها المعالجة العصرية للمسرحية، لكنها سرعان ما تعود مرة أخرى إلى الأسطورة، ويظل المشاهد طوال العرض يتنقل ما بين العملين (الأسطوري والعصري).

ويوضح المخرج أيمن مصطفى هذا الأمر قائلاً: «كان ذلك التنقل بين العملين متعمداً، لأنه لا يمكن الخروج عن العمل الكلاسيكي الأصلي، وفي الوقت نفسه لا يمكن تقديمه كما هو، لأننا نرغب في تقديم معالجة جديدة برؤية مغايرة وأفكار عصرية».

لكن بالرغم من حرص صناع العمل على ذلك الطرح الفني المختلف، فإنه تم الاحتفاظ بجانب شائك في الأسطورة، وهو التعلق العاطفي لإليكترا بأبيها، فضلاً عن رغبتها الجامحة في الانتقام من أمها، وهو ما قد يصطدم بشكل أو بآخر مع المجتمع المصري، فكيف تصدى المخرج فنياً لذلك؟

ويوضح مصطفى لـ«الشرق الأوسط» : «لم يكن من الممكن تجنب هذا البعد؛ لأن الأسطورة كما هو معروف تقوم عليه، فبالنسبة لتعلق إليكترا بأبيها وأمنيتها أن تصبح مكان أمها فقد تم الاكتفاء بمعالجته عبر الإشارة إليه سريعاً في المونولوج الداخلي».

ويضيف: «إن الجمهور المصري يتمتع بثقافة تتيح له التفاعل مع إصرار إليكترا على قتل أمها؛ لأنه يرفض خيانتها لزوجها الملك، الذي خاض حرباً شرسة من أجل هدف نبيل هو الشرف، وقد تم توظيف هذا الإصرار للإسقاط على النفس البشرية التي ينبغي أن تتبنى دوماً قضية ما تقاتل من أجل تحقيقها».

المُشاهد ينتقل بسلاسة بين الأسطورة والمعالجة العصرية (الشرق الأوسط)

وأشار المخرج إلى «الذائقة الفنية التي يتمتع بها الجمهور، وانعكست في الإقبال على مشاهدة عرض مسرحي كلاسيكي، فلا يشترط أن يتوجه إلى المسرح من أجل عمل كوميدي أو اجتماعي، وفي السياق ذاته تم اختيار اللغة العربية الفصحى للمسرحية بما يناسب طبيعة النص والطرح الفني».

وبرغم ضعف الإمكانات فإن المسرحية تقدم صياغة فنية تتمتع بجماليات الصورة، وأدوات تجتذب المتفرج لعمل كلاسيكي جاد، وذلك عبر سينوغرافيا متميزة وتقنية سينمائية واعية، يقول مصطفى: «للفنان دور تجاه مجتمعه، ومن أهم مستلزمات هذا الدور التحايل على الإمكانات. ولذلك فإن مسارح مصر منورة هذا الموسم بفضل محبة صناع المسرح لعملهم».

اعتمدت المسرحية على مجموعة من الوجوه الفنية الشابة. من بينهم ريهام سالم، وميرنا هشام، وبيرين شوقي شامخ، والفنان حسام الجندي.


مقالات ذات صلة

بيروت تخلع الأسوَد وتنتقل إلى الضوء... عرضٌ تعبيريّ راقص يروي الحكاية

يوميات الشرق عرضٌ للباليه المعاصر بعنوان «أسود» يجسّد الانتقال من العتمة إلى الضوء (الشرق الأوسط)

بيروت تخلع الأسوَد وتنتقل إلى الضوء... عرضٌ تعبيريّ راقص يروي الحكاية

رغم القلق والمخاوف الأمنية، فإنّ الحركة الثقافية التي تشهدها بيروت هي في أوجها، وآخرُها عرضٌ راقص للباليه المعاصر على خشبة «مترو المدينة».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ممثلون معروفون يشاركون في المسرحية (روان حلاوي)

روان حلاوي لـ«الشرق الأوسط»: موضوع «يا ولاد الأبالسة» شائك ويحاكي الإنسانية

تحكي المسرحية قصص 4 رجال يمثلون نماذج مختلفة في مجتمعنا. لم تقارب في كتابتها موضوعات محرّمة (تابوات)، وتعدّها تحاكي الإنسانية لدى الطرفين.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ يعود جورج خبّاز في «خيال صحرا» إلى جانب الممثل عادل كرم (إنستغرام)

جورج خبّاز... موسم العودة إلى الخشبة على وقعِ الشوق والرهبة

عشيّة انطلاق مسرحيّته الجديدة «خيال صحرا» التي تجمعه بالممثل عادل كرم يتحدّث الفنان جورج خباز عن العودة إلى الخشبة بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق يأكلون المعمول اختزالاً لخَبْز الحياة للإنسان (إدارة المسرحية)

«معمول» الحياة بطعم القسوة في بيروت

الحالة اللبنانية على مسافة قريبة جداً من مصائر البطلات. فالرصاص الطائش المُنطلق من أسلحة متفلّتة تُكرّس ثقافتها التركيبة العامة، يصنع المنعطف المفصليّ للأحداث.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق نيكول معتوق بشخصية «لولا» في مسرحية «هل هالشي طبيعي؟» (حسابها الشخصي)

نيكول معتوق لـ«الشرق الأوسط»: الرخاوة تحكُم العصر

يوضع المتفرِّج أمام مذيعة ترقص فوق الجراح، مختزلة زمناً يمتهن الرخاوة ويُخرج إلى العلن نماذج لا تليق. تحريك الفكر النقدي، غاية شخصية «لولا» التي أدّتها معتوق.

فاطمة عبد الله (بيروت)

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
TT

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»

في النزاع حول حقوق العلامة التجارية للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل»، رفضت المحكمة الإقليمية في ولاية هامبورغ الألمانية دعوى شركة «نيويورك تايمز كومباني» ضد موزع الألغاز في هامبورغ، شتيفان هاينه.

وفي أعقاب الحكم، قالت متحدثة باسم المحكمة إن الناشر الأميركي لا يمتلك «حقوق أولوية» في علامة «ووردل» أفضل من حقوق الموزع، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكان هاينه والناشر الأميركي حصلا على حقوق العلامة التجارية الألمانية في اليوم نفسه الموافق مطلع فبراير (شباط) 2022، لذلك لا يمكن لأي من مالكي العلامة التجارية المطالبة بحقوق ضد الآخر، حسبما قررت غرفة المحكمة.

وقضت المحكمة بأنه يحق لهاينه الاعتماد على حقوق علامته التجارية. ولم تفترض المحكمة أن هاينه كان سجل علامته من أجل إبعاد المنافسة الأميركية عن السوق الألمانية، وهو ما اتهمته به شركة «نيويورك تايمز»، وهو الاتهام الذي نفاه هاينه.

ورغم أن الحكم لا يزال غير ساري المفعول بعد، فإنه من خلال هذا الحكم، يبقى الوضع على ما هو عليه بالنسبة للموزع الألماني هاينه في الوقت الحالي، ويمكنه مواصلة توزيع لعبة الإنترنت «ووردل».

لكن هاينه أشار إلى أن الدفاع ضد الدعاوى يكلفه كثيراً من المال. وقال: «أتمنى أن تعود شركة نيويورك تايمز إلى رشدها الآن، وتدرك أنها لن تفوز. أو بالأحرى، أن تستمع إليّ وتفهم لماذا قمت بذلك».

وأكد هاينه أنه لا يسعى وراء المال، وقال: «الألغاز هي شغفي منذ 29 عاماً. أريد أن أرى ألغازاً جيدة في العالم، ووردل لغز جميل وممتع»، واستطرد أنه كان يرغب في توزيع اللعبة عبر الإنترنت في أوروبا بالاشتراك مع نيويورك تايمز، لكن الشركة الأميركية لم تبد اهتماماً بذلك.

وينتج هاينه ألغازاً لمجلات ووسائل إعلام أخرى، واشتهر الرجل البالغ من العمر (55 عاماً) على وجه الخصوص بجلبه لعبة «سودوكو» إلى ألمانيا في عام2005، كما أطلق هاينه الذي غالباً ما يوصف بـ«ملك الألغاز» مبادرة لتنظيم بطولة ألمانيا في لعبة السودوكو.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اشترت حقوق لعبة الحروف «ووردل» من مخترعها جوش ووردل بمبلغ 1.2مليون دولار أميركي. وكان ووردل اخترع اللعبة في عام 2021 وقدمها مجاناً على موقعه الإلكتروني الشخصي.

وبعد فترة وجيزة، تضاعف عدد المستخدمين بشكل كبير جداً.

وتحقق لعبة «ووردل» في الوقت الحالي نجاحات على مستوى العالم حيث يلعبها ملايين الأشخاص يومياً.