«إيه إس إم إل» تحت ضغط القيود الأميركية على الصادرات إلى الصين

مخاوف المستثمرين تطغى على أرباح الربع الثاني وأسهم الشركة تتراجع 6 %

هاتف ذكي يحمل شعار «إيه إس إم إل» معروضاً على اللوحة الأم للكومبيوتر (رويترز)
هاتف ذكي يحمل شعار «إيه إس إم إل» معروضاً على اللوحة الأم للكومبيوتر (رويترز)
TT

«إيه إس إم إل» تحت ضغط القيود الأميركية على الصادرات إلى الصين

هاتف ذكي يحمل شعار «إيه إس إم إل» معروضاً على اللوحة الأم للكومبيوتر (رويترز)
هاتف ذكي يحمل شعار «إيه إس إم إل» معروضاً على اللوحة الأم للكومبيوتر (رويترز)

تراجعت أسهم شركة «إيه إس إم إل» (ASML) الهولندية، أكبر مورد لمعدات صنع رقائق الكومبيوتر، الأربعاء، بسبب احتمال أن يؤدي الضغط من الحكومة الأميركية إلى تشديد القيود على صادراتها إلى الصين.

وطغت مخاوف المستثمرين على أرباح الربع الثاني في أكبر شركة تكنولوجيا في أوروبا، والتي فاقت التوقعات وأظهرت ارتفاعاً في الحجوزات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وفق «رويترز».

وانخفضت الأسهم بنحو 6 في المائة في التعاملات المبكرة بعد أن ذكرت «بلومبرغ»، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تخبر حلفاءها، بما في ذلك هولندا، أنها قد تتخذ إجراءات أحادية لتقييد صادرات معدات الرقائق إلى الصين إذا فشلوا في القيام بذلك بأنفسهم.

وفي نتائجه الأولى بوصفه رئيساً تنفيذياً، قال كريستوف فوكيه: إن «(إيه إس إم إل) تواصل النظر إلى عام 2024 على أنه (عام انتقالي) بأداء ثابت على نطاق واسع، بينما تستعد لعام 2025 القوي».

وقال فوكيه، في بيان: «نرى حالياً تطورات قوية في الذكاء الاصطناعي، مما يدفع انتعاش الصناعة ونموها، قبل قطاعات السوق الأخرى».

وأظهرت بيانات «إل إي إس جي» أن صافي الدخل البالغ 1.6 مليار يورو (1.74 مليار دولار) للربع المنتهي في 30 يونيو (حزيران)، انخفض بنسبة 19 في المائة مقارنة بالعام السابق، ولكنه تجاوز 1.41 مليار يورو (1.54 مليار دولار) التي توقعها المحللون.

وانخفضت الإيرادات بنسبة 9.5 في المائة إلى 6.2 مليار يورو (6.76 مليار دولار)، لكنها تجاوزت تقديرات المحللين البالغة 6.04 مليار يورو (6.59 مليار دولار).

وتهيمن «إيه إس إم إل» على سوق أنظمة الطباعة الحجرية، وهي أدوات معقدة تستخدم أشعة الليزر للمساعدة في إنشاء الدوائر الإلكترونية الدقيقة لرقائق الكومبيوتر.

ومع ذلك، يواجه صانعو الرقائق الصينيون قيوداً متصاعدة تقودها الولايات المتحدة على معدات «إيه إس إم إل» المتطورة. وبدلاً من ذلك، قاموا بتكثيف عمليات شراء المعدات المستخدمة في تصنيع الأجيال الأقدم من الرقائق المستخدمة على نطاق واسع في السيارات والتطبيقات الصناعية.

وشكلت الصين، وهي عادة السوق الثالثة لشركة «إيه إس إم إل» بعد تايوان وكوريا الجنوبية، أكثر من 2 مليار يورو (2.18 مليار دولار) من مبيعات أنظمة الطباعة الحجرية في الربع الثاني، أي نحو 49 في المائة من الإجمالي.

وذكرت «بلومبرغ»، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تخبر الحلفاء، بما في ذلك هولندا واليابان، بشكل خاص بأنها قد تستعين «بقاعدة المنتج الأجنبي المباشر»؛ لتقييد المنتجات المصنوعة باستخدام التكنولوجيا الأميركية من جانب واحد.

وانخفضت أسهم ثاني أكبر شركة مدرجة في أوروبا خلف شركة «نوفو نورديسك» لصناعة الأدوية 5.8 في المائة إلى 920.50 يورو بحلول الساعة 07:42 (بتوقيت غرينتش)، مما دفع أسهم شركات الرقائق الأوروبية الأخرى للانخفاض.

وارتفعت أسهم «إيه إس إم إل» بنسبة 36 في المائة منذ بداية العام حتى الآن.

وفي تقرير الأرباح، ارتفعت حجوزاتها الجديدة إلى 5.6 مليار يورو (6.11 مليار دولار) من 3.6 مليار يورو (3.93 مليار دولار) في الربع الأول، حيث جاء نحو نصفها من خطوط إنتاج (EUV) الأكثر تقدماً، وهي ضرورية لتصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي والهواتف الذكية.

وتوقع المحللون أن يرتفع دفتر الطلبيات لشركة «إيه إس إم إل» إلى نحو 5 مليارات يورو (5.46 مليار دولار)، وفقاً للتقديرات التي جمعتها «فيزيبل ألفا».

ويعد أكبر عملاء «إيه إس إم إل» هي شركة «تس إس إم سي» التايوانية، التي تصنع الرقائق لـ«إنفيديا» و«أبل».


مقالات ذات صلة

«كاوست» تبتكر أداة لعدّ البذور تلقائياً من الصور المجهرية

تكنولوجيا جوستين براغي الرئيسة التنفيذية لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة «ثيا تكنولوجي» (كاوست)

«كاوست» تبتكر أداة لعدّ البذور تلقائياً من الصور المجهرية

تتغلّب التقنية الجديدة على صعوبات عدّ آلاف البذور الصغيرة يدوياً، التي قد تستغرق أياماً.

نسيم رمضان (لندن)
علوم بزوغ عصر «الذكاء الاصطناعي في كل شيء»

بزوغ عصر «الذكاء الاصطناعي في كل شيء»

منتجات لا طائل منها تخرب البيئة.

كريس ستوكل - والكر (واشنطن)
تكنولوجيا تطبيق بريد إلكتروني يساعد على إدارة وتنظيم الرسائل بكفاءة بمزايا مثل الصندوق الذكي والإشعارات الذكية وغيرها (متجر أبل)

تعرف على «سبارك»... الحل الأمثل لإدارة بريدك الإلكتروني

صُمم تطبيق «سبارك (Spark)» لإدارة رسائل البريد الإلكتروني وتنظيمها بكفاءة.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
الاقتصاد تماثيل صغيرة تحمل أجهزة كومبيوتر وهواتف ذكية أمام عبارة «الذكاء الاصطناعي» باللغة الإنجليزية (رويترز)

بعد تحررها من روسيا... «نيبيوس» الهولندية تسعى للريادة في الذكاء الاصطناعي

تأمل شركة «نيبيوس» الهولندية الجديدة، التي تم الكشف عنها حديثاً، في إسهامها في ريادة المسعى الكبير لبناء بنية تحتية تدعم الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
تكنولوجيا أصوات الذكاء الاصطناعي بنبرات أنثوية لها جرس جذاب

أصوات الذكاء الاصطناعي بنبرات أنثوية لها جرس جذاب

كيف يبدو صوت الذكاء الاصطناعي؟ لقد كانت «هوليوود» تتخيّل ذلك منذ عقود. أما الآن فيبتعد مطوّرو الذكاء الاصطناعي عن الأفلام، ويصنعون أصواتاً لآلات حقيقية.

أماندا هيس (نيويورك)

رئيس «فيدرالي» نيويورك: خفض الفائدة يقترب لكن البيانات غير كافية

مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
TT

رئيس «فيدرالي» نيويورك: خفض الفائدة يقترب لكن البيانات غير كافية

مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي «يقترب» من النقطة التي يمكنه عندها البدء في خفض أسعار الفائدة، لكنه سيفتقر إلى البيانات الكافية قبل اجتماعه في يوليو (تموز) لتأكيد أن التضخم على مسار مستدام يعود إلى 2 في المائة، في مقابلة نشرت يوم الأربعاء.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي المركزي الأميركي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في نطاق 5.25 في المائة - 5.5 في المائة، وهو المستوى الذي ظل عليه خلال العام الماضي، في اجتماعه المقبل يومي 30 و31 يوليو، لكن الأسواق تتوقع خفضاً في سبتمبر (أيلول).

وقال ويليامز لصحيفة «وول ستريت جورنال»: «أشعر أن الأشهر الثلاثة الماضية - وكنت سأدرج يونيو (حزيران)، بناءً على ما رأيناه - يبدو أنها تقربنا من اتجاه نزع التضخم الذي نبحث عنه. أود أن أرى مزيداً من البيانات لتعزيز الثقة أكثر بأن التضخم يتجه بشكل مستدام نحو هدفنا البالغ 2 في المائة. لقد حصلنا على بضعة أشهر جيدة الآن».

وأشار إلى أن المزيد والمزيد من صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي يشعرون بارتياح زائد؛ لأن وتيرة زيادات الأسعار تسير بقوة أكبر على المسار الصحيح نحو هدف بنك الفيدرالي، بعد قراءات أعلى من المتوقع في وقت سابق من العام.

ووفقاً للمقياس المفضل لدى «الفيدرالي»، كان التضخم في مايو (أيار) بمعدل سنوي 2.6 في المائة، بانخفاض عن الذروة البالغة 7.1 في المائة التي تم الوصول إليها خلال جائحة «كوفيد - 19» ومن المقرر صدور بيانات يونيو في 26 يوليو.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الاثنين أيضاً إن قراءات التضخم خلال الربع الثاني من هذا العام «تضيف إلى حد ما الثقة» في مساره الهبوطي، مما يشير إلى أن بداية دورة التيسير قد لا تكون بعيدة.

واستبعد ويليامز تقريباً إجراء تخفيض في يوليو. وقال: «سوف نتعلم كثيراً في الواقع بين يوليو وسبتمبر. وسنحصل على بيانات التضخم لمدة شهرين».

كما عارض ويليامز المخاوف من أن إعادة التضخم إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المائة ستكون أصعب من خفضه من قممه إلى المستويات الحالية.

وقال ويليامز: «لقد شهدنا بالفعل انخفاضاً واسع النطاق في التضخم... لذا فهي ليست في الحقيقة بمثابة قصة عن (الميل الأخير) أو جزء ما صعب بشكل خاص. تتحرك مقاييس التضخم المختلفة بمعدلات مختلفة وتتأثر بعوامل مختلفة. لكنني أراها جميعاً... تتحرك في الاتجاه الصحيح، وتفعل ذلك بشكل متسق إلى حد ما».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك «جي بي مورغان تشيس»، في مقابلة إعلامية نُشرت يوم الأربعاء، إنه يتعين على «الفيدرالي» التحلي بالصبر بشأن تحركه المقبل لسعر الفائدة؛ ليأخذ في الاعتبار فرصة ارتفاع التضخم مرة أخرى في عالم مضطرب.

وقال ديمون لصحيفة «إن زد زد» السويسرية: «التضخم يتحرك في الاتجاه الصحيح. لكن سيكون من الجيد أن ينتظر (الفيدرالي) الآن».

وأضاف: «أعتقد أن هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع التضخم مرة أخرى في المستقبل، مثل زيادة الإنفاق الحكومي، وإعادة عسكرة العالم، والاستثمارات غير العادية في الاقتصاد الأخضر، وإعادة هيكلة التجارة».