جدل متصاعد في مصر بشأن ضم اللاعبة شهد سعيد لبعثة أولمبياد باريس

شهد سعيد ضمن البعثة الأولمبية المصرية (فيسبوك)
شهد سعيد ضمن البعثة الأولمبية المصرية (فيسبوك)
TT

جدل متصاعد في مصر بشأن ضم اللاعبة شهد سعيد لبعثة أولمبياد باريس

شهد سعيد ضمن البعثة الأولمبية المصرية (فيسبوك)
شهد سعيد ضمن البعثة الأولمبية المصرية (فيسبوك)

تصاعد الجدل مجدداً بشأن ضمّ متسابقة الدراجات شهد سعيد لبعثة المنتخب المصري في أولمبياد باريس، المقررة من 26 يوليو (تموز) الحالي إلى 11 أغسطس (آب)، بعد ظهور لاعبة الدراجات جنة عليوة وحديثها عن الواقعة التي تعرضت لها.

وتصدر اسم المتسابقة شهد سعيد قوائم التريند على «إكس» الجمعة، وأبرز كثير من التعليقات على منصات مختلفة الواقعة التي تعرضت لها جنة عليوة، التي قالت إنها تعرضت للدفع من شهد سعيد خلال التسابق في بطولة مصر بالسويس في أبريل (نيسان) الماضي، وقالت إنها خضعت لعملية جراحية بعد اكتشاف أنها تعرضت لكسر في الترقوة بعد هذا الحادث.

واتهمت جنة عليوة المتسابقة شهد سعيد بدفعها عمداً خلال السباق، ما أدى لوقوعها وإصابتها، وكانت قد حررت محضراً بالواقعة. وقالت في تصريحات متلفزة إن السبب وراء ذلك هو أن جنة وشقيقتها فازا في سباق اليوم السابق للحادث، وأن النادي الذي تنتمي إليه شهد كان معتاداً على الفوز، كما قالت إن شهد كانت تترصدها طوال السباق.

فيما أبرزت صحف محلية قراراً بوقف شهد سعيد محلياً لمدة عام، وغرامة نحو 5 آلاف جنيه (الدولار يساوي 48 جنيهاً مصرياً)، ما أدى لتساؤلات حول سبب اختيارها للمشاركة في الأولمبياد، بعد هذه الواقعة الذي انتشر الفيديو الخاص بها على «السوشيال ميديا» بشكل كبير، وذكر البعض أن البطولة التي شاركت فيها اللاعبتان (محل الواقعة) لا علاقة لها بالتأهل للأولمبياد.

وكان رئيس الاتحاد المصري للدراجات قال في تصريحات صحافية إن شهد سعيد ستمثل مصر في أولمبياد باريس، معتبراً أن «مصلحة مصر فوق كل شيء»، وقال إنه «لا يمكننا الانسحاب من المنافسات قبل أيام من البطولة»، وذكر أنهم «يسعون في الصلح بين اللاعبتين، وأن مثل هذه الحوادث تحدث أحياناً في سباق الدراجات، ولكن دون تعمد».

وأبرزت وسائل إعلام وصفحات سوشيالية تعليقات لشهد سعيد، تتحدث عن «أضرار نفسية أصابتها بسبب ما قالته عنها جنة». وكان الحادث قد تم تبريره في وقت سابق بأنه بسبب اختلال توازن شهد في نهاية السباق، وأنها لم تتعمد دفع زميلتها.

من جانبها، أصدرت اللجنة الأولمبية المصرية بياناً حول الواقعة، وقال رئيس اللجنة إنه «تقرر تشكيل لجنة لبحث تلك الأزمة، كما سيتم تشكيل لجنة تظلمات، تضم في عضويتها عدداً من أعضاء لجنة الشؤون القانونية باللجنة».

وكشف رئيس اللجنة الأولمبية أنه سيتم اتخاذ القرار النهائي بشأن مصير مشاركة شهد سعيد في أولمبياد باريس يوم الأحد المقبل، وذلك بعد الاستماع للاتحاد المصري للدراجات، والتأكد من كافة بنود مدونة السلوك الأخلاقي للاتحاد، لافتاً إلى الأخذ بعين الاعتبار القواعد الأخلاقية الحاكمة للمنظومة الرياضية، حيث أكد أن «الأخلاق والالتزام قبل الرياضة وقبل البطولات».


مقالات ذات صلة

الأسترالي تيريموانا يتطلع إلى حصد ميدالية أولمبية

رياضة عالمية تأهب لمنافسات الملاكمة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس (أ.ف.ب)

الأسترالي تيريموانا يتطلع إلى حصد ميدالية أولمبية

سيكون تيريموانا جونيور المنافس في فئة وزن فوق الثقيل من بين المرشحين للفوز بميدالية عندما تنطلق الملاكمة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس يوم السبت المقبل.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية المنتخب المغربي الأولمبي في أولمبياد باريس 2024 (رويترز)

تعادل بطعم الفوز للمنتخب المغربي أمام الأرجنتين في «أولمبياد باريس»

تعادل المنتخب الأولمبي المغربي مع نظيره الأرجنتيني في أولمبياد باريس 2024 بهدفين لمثلهما.

كوثر وكيل (سانت إتيان)
رياضة عالمية توني كروس (د.ب.أ)

توني كروس يعتزم بدء الدوري الأيقوني مطلع سبتمبر

يعتزم توني كروس، لاعب المنتخب الألماني لكرة القدم السابق، بدء بطولة كرة قدم أخرى تقام على ملعب صغير، تتضمن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية تلتقي الأرجنتين نظيرتها المغرب في سانت اتيان (أ.ب)

«أولمبياد باريس»: انطلاق المنافسات بمباراتين في كرة القدم

انطلقت منافسات «دورة الألعاب الأولمبية - باريس 2024» الأربعاء عند الساعة الثالثة بعد الظهر، بمباراتين في مسابقة كرة القدم للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية محمد أمين قنيشي (الأولمبية التونسية)

المنشطات تبعد المصارع التونسي قنيشي عن أولمبياد باريس

قال مصدر مطلع لـ«رويترز» الأربعاء إن المصارع التونسي أمين قنيشي استبعد من أولمبياد باريس 2024 بعد إيقافه لمدة أربع سنوات بسبب المنشطات.

«الشرق الأوسط» (باريس )

دراسة: تايلور سويفت تؤثر إيجاباً على معجبيها فيما يخص «صورة الجسد»

المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)
المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)
TT

دراسة: تايلور سويفت تؤثر إيجاباً على معجبيها فيما يخص «صورة الجسد»

المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)
المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)

ساعدت نجمة البوب تايلور سويفت، معجبيها على تحقيق نظرة أكثر إيجابية بشكل عام حول ثقافة النظام الغذائي، والأكل المضطرب، وصورة الجسد، وفقاً لدراسة جديدة أجرتها جامعة فيرمونت الأميركية.

قام البحث، الذي نُشر في مجلة Social Science and Medicine، بمسح مئات منشورات وسائل التواصل الاجتماعي على «تيك توك» و«ريديت» من ملاحظات معجبي سويفت حول اضطرابات الأكل أو صورة الجسم.

تضمنت المواضيع المشتركة محادثات حول سويفت كنموذج يحتذى به للتعافي من اضطرابات الأكل.

فحصت الدراسة أيضاً ردود أفعال متضاربة من المعجبين على وسائل التواصل الاجتماعي تجاه مشهد في الفيديو الموسيقي لسويفت بعنوان Anti - Hero الذي يصور كلمة «سمين» على ميزان.

وخلص الباحثون إلى أن كشف سويفت عن صراعاتها مع الأكل وصورة الجسم كان لهما تأثير إيجابي عام على معجبيها الذين يعانون من صراعات مماثلة.

وذكرت نتائج الدراسة أن سويفت تعتبر «واحدة من أكثر المشاهير شعبية وتأثيراً» مع «اعتبارها نموذجاً يحتذى به لملايين المعجبين في جميع أنحاء العالم».

معجبو المغنية وكاتبة الأغاني الأميركية تايلور سويفت يظهرون قبيل أحد حفلاتها في غرب ألمانيا (أ.ف.ب)

ناقشت الباحثتان الرئيسيتان في الدراسة، ليزي بوب وكيلسي روز، النتائج مع قناة «فوكس نيوز ديجيتال».

وقالت بوب، وهي أستاذة مشاركة في التغذية بجامعة فيرمونت، إنها تدرك إعجاب العديد من طلابها بسويفت.

في الفيلم الوثائقي لسويفت لعام 2020 بعنوان Miss Americana، تحدثت نجمة البوب بصراحة عن اضطراب الأكل الذي تعاني منه؛ مما دفع بوب إلى التساؤل عن مدى تأثير مثل هذه الإفصاحات على معجبيها.

بدأت هي وروز، الأستاذة المساعدة السريرية في التغذية بجامعة فيرمونت، في جمع البيانات النوعية من وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء «كتاب رموز» للموضوعات المشتركة.

ووجدت الباحثتان أن سويفت تظهر كنموذج يحتذى به لأولئك الذين يتعاملون مع اضطرابات الأكل.

وقالت بوب: «كان لدى الناس أفكار صادقة وهشة حقاً حول كيف ساعدتهم أعمالها في التغلب على اضطرابات الأكل الخاصة بهم».

نجمة البوب تايلور سويفت (أ.ف.ب)

يبدو أن سويفت تساعد أيضاً في تقليل وصمة العار المرتبطة باضطراب الأكل وتجعل طلب العلاج أكثر قبولاً، وفقاً للبحث.

ووصفت بوب أيضاً «مقياس البدانة» في الفيديو الموسيقي Anti - Hero بأنه «اختيار فني»، رغم ادعاء بعض الأشخاص أنه أظهر «تحيزاً ضد البدانة».

وقالت: «اعتقد أشخاص آخرون أن الأمر يتعلق فقط بتجربتها كشخص يعاني من اضطراب في الأكل ومن تشوه الجسم ويرى أن جسدها النحيل بشكل موضوعي هو سمين».

وأشارت بوب إلى أن سويفت قامت منذ ذلك الحين بإزالة هذا المشهد من الفيديو، رداً على النقاد الذين اعتبروه «ضاراً».

نظراً لـ«ضعف سويفت وصدقها»، أشارت روز إلى «التأثير العميق» الذي أحدثته المغنية على المجتمع.

وأفادت: «وجود شخصية نسائية قوية في عالم المشاهير قد يكون له تأثير كبير على ثقافتنا ورفاهية مواطنينا».

وأشارت بوب إلى أن اضطرابات الأكل ارتفعت منذ بدء وباء «كورونا»، خاصة بين المراهقين والشباب.

وتحدثت الدكتورة أندريا فازانا، عالمة نفسية متخصصة في علاج اضطرابات الأكل في جامعة نيويورك لانغون في مدينة نيويورك، عن الدراسة في مقابلة مع «شبكة فوكس نيوز ديجيتال».

وأشارت فازانا إلى أن سويفت دفعت الناس إلى الانخراط بنشاط في مجالات أخرى، من التصويت إلى حضور مباريات كرة القدم وصنع «أساور الصداقة».