مهرجان عمّان السينمائي يختتم فعالياته ويتوّج أجمل حكاياته

رئيسة مهرجان عمّان السينمائي الدولي الأميرة ريم علي متوسّطةً الفائزين (إدارة المهرجان)
رئيسة مهرجان عمّان السينمائي الدولي الأميرة ريم علي متوسّطةً الفائزين (إدارة المهرجان)
TT

مهرجان عمّان السينمائي يختتم فعالياته ويتوّج أجمل حكاياته

رئيسة مهرجان عمّان السينمائي الدولي الأميرة ريم علي متوسّطةً الفائزين (إدارة المهرجان)
رئيسة مهرجان عمّان السينمائي الدولي الأميرة ريم علي متوسّطةً الفائزين (إدارة المهرجان)

بعد 9 أيام حفلت بعروض الأفلام، وورش العمل، واللقاءات مع المخرجين والممثّلين وصنّاع السينما من العالم العربي والعالم، اختتم مهرجان عمّان السينمائي الدولي فعاليات دورته الخامسة في العاصمة الأردنيّة.

موعد الليلة الأخيرة كان مع توزيع جوائز «السوسنة السوداء» على الأعمال الرابحة، في مقرّ «الهيئة الملكيّة الأردنيّة للأفلام».

وسط حماسة المرشّحين ورهبتهم، ومعظمهم من الجيل الشاب، بدأ الإعلان عن الجوائز التي تصدّرها عن فئة الوثائقيات فيلما «ق» للمخرجة اللبنانية جود شهاب، و«حلوة يا أرضي» للمخرجة الأردنيّة الأرمنيّة سارين هايربديان.

المخرجة اللبنانية جود شهاب وجائزتان لفيلمها الوثائقي «ق» (إدارة المهرجان)

يوثّق فيلم «ق» رحلة 3 أجيال من جماعة «القُبَيسيّات» النسائية الإسلاميّة، التي تمارس العمل الدعويّ، وذلك من خلال التركيز على قصة والدة المخرجة، وهي الأكثر انخراطاً في الجماعة وتفاعلاً معها.

أما «حلوة يا أرضي» فيواكب طفلاً أرمنياً على مدى 6 سنوات، وهو يعيش الصراعات الدامية في إقليم ناغورنو كاراباخ.

منتجة فيلم «حلوة يا أرضي» الأردنية عزة حوراني (إدارة المهرجان)

وبالانتقال إلى الأفلام الروائية الطويلة، حصد جائزة الجمهور الفيلم الأردني «إن شاء الله ولد» للمخرج أمجد الرشيد. الفيلم الذي يضع قضايا المرأة الأردنيّة والعربية عموماً تحت المجهر، أعربَ مخرجه عن تأثّره بهذا التكريم في بلده بعد سلسلةٍ من الجوائز حول العالم.

المخرج الأردني أمجد الرشيد والطفلة سيلينا ربابة التي مثّلت في فيلم «إن شاء الله ولد» (إدارة المهرجان)

أما جائزة لجنة التحكيم عن فئة الفيلم الروائي الطويل، فذهبت إلى «المرهقون» وهو فيلم يمنيّ من إخراج عمرو جمال، الذي فاز كذلك بجائزة أفضل ممثلة لعبير محمد. وتدور الأحداث حول زوجَين يرزحان تحت وزر الأوضاع الاقتصادية الصعبة، ويفكّران في الإجهاض بعد حَمل الزوجة بولدهما الرابع.

الفيلم الثالث الفائز عن فئة الروائي الطويل هو «عصابات» من إخراج المغربيّ كمال لزرق، الذي حصل كذلك على تنويه أفضل ممثل لعبد اللطيف مستوري. ويضيء الفيلم على الواقع المظلم لبعض الأحياء الهامشيّة في مدينة الدار البيضاء، حيث تنتشر الجريمة والعصابات والبطالة.

الممثلة اليمنيّة عبير محمد متسلمةً جائزتها عن فيلم «المرهقون» من عضو لجنة التحكيم الممثل التونسي ظافر العابدين (إدارة المهرجان)

بالانتقال إلى الأفلام القصيرة، فقد فاز كلٌ من «وذكرنا وأنثانا»، و«الحرش»، و«سكون» من الأردن، إضافةً إلى الفيلم اللبناني «عصفور كشّاف».

أما عن فئة الأفلام العالمية الطويلة، فقد فاز فيلم «قضية الغرباء» لبراندت أندرسن من الولايات المتحدة الأميركية.

عن فئة الأفلام القصيرة فاز كلٌّ من الأردن ولبنان (إدارة المهرجان)

في حديثٍ خاص مع «الشرق الأوسط»، عبّرت رئيسة «مهرجان عمّان السينمائي» الأميرة ريم علي عن سعادتها وفخرها بهذه الدورة من الحدث الثقافيّ الجامع، «الذي بات يفرض نفسه عاماً تلو عام»، وفق تعبيرها. ولفتت إلى أنه إضافةً إلى تميّز المهرجان بتركيزه على المحتوى، فهو يتيح أمام المشاركين جميعاً الاقتراب من كبار صنّاع الأفلام ومحاورتهم والاستفادة من خبراتهم. «ثمّة قُرب وتساوٍ بين الجميع. الكل يتحدث مع الكل، ونحن حرصنا على أن يفسح المهرجان هذا المجال للجيل الشاب وألّا تقف أي حواجز بينهم وبين كبار المهنة».

وأضافت أن المهرجان هذا العام «شكّل فسحة تفاؤل رغم كل ما يحصل في المنطقة حولنا»، ولا سيّما أنه ركّز على الحكايات والأصوات العربية عموماً، والفلسطينية خصوصاً، انطلاقاً من شعاره «احكيلي... قصصنا وسرديّاتنا».

الأميرة ريم علي وزوجها الأمير علي بن الحسين في حفل ختام مهرجان عمّان السينمائي الدولي (إدارة المهرجان)

في ظلّ الأوضاع الأمنية التي تهزّ منطقة المشرق العربي، تقول علي إنّ «مَن لا يستطيعون سرد حكاياتهم في البلاد حيث هم موجودون، يمكنهم أن يحكوها من خلال هذا المهرجان»، وتضيف: «رغم إمكاناتنا المحدودة، نحن على الأقل نفرد مساحة تعبير لمَن يرغبون في سَرد حكاياتهم عبر أفلامٍ ذات محتوى نوعيّ».

ولفتت علي إلى أنها عاماً تلوَ آخر، تلاحظ تقدّماً لافتاً في نوعيّة الأفلام التي تتأهّل إلى المهرجان. ومن هذا المنطلق، فهي توافق على ما قاله المخرج الإيراني العالمي أصغر فرهادي في إحدى ندوات المهرجان، عن أنّ أفضل الأفلام ستخرج من المنطقة العربية خلال السنوات القليلة المقبلة.

من جانبها، تحدّثت مديرة المهرجان ندى دوماني خلال الحفل الختاميّ، مشيرةً إلى أنّ الحدث السينمائيّ الأردنيّ طبّق القول بالفعل، «فهو كان فسحة استطاع من خلالها الناس أن يحكوا قصصهم وسط الظروف الصعبة التي تمرّ فيها المنطقة». وأضافت أن «المهرجان ليس احتفالاً بقدر ما هو احتفاء بالسينما كأحد أرقى أشكال التعبير، وهو منصة وبيئة حاضنة لكل صانع أفلام يقاوم بالفنّ ويؤكد أن الثقافة تزدهر حتى في أحلك الظروف».

مديرة مهرجان عمّان السينمائي الدولي والمؤسسة الشريكة ندى دوماني (إدارة المهرجان)

على مدار 9 أيام، كان قد شهد المهرجان عرض 52 فيلماً من 28 دولة، وقد تلت معظم العروض حلقات نقاش مع مخرجي تلك الأفلام أو منتجيها أو الممثلين فيها. كما شملت العروض عدداً من المحافظات الأردنية، في كلٍ من وادي رم والبتراء وإربد والزرقاء.

وحرصاً منه على التوعية البيئية، يتبرّع مهرجان عمّان السينمائي بزراعة الأشجار تعويضاً عن الانبعاثات الكربونية، حيث زرع منذ عام 2021 حتى اليوم أكثر من 1600 شجرة. وهذه السنة، سيجري زراعة مزيد من الأشجار في الأردن وفلسطين.


مقالات ذات صلة

«أزمات مخفية» وراء طلاق الفنانين تكشفها أضواء النجومية

يوميات الشرق هنا الزاهد وأحمد فهمي (فيسبوك)

«أزمات مخفية» وراء طلاق الفنانين تكشفها أضواء النجومية

أعاد حديث الفنانة هنا الزاهد حول أسباب انفصالها عن الفنان أحمد فهمي قضية طلاق الفنانين إلى الواجهة مرة أخرى.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من فيلم «عائشة لا تستطيع الطيران» (حساب المخرج على «فيسبوك»)

مخرج «عيسى» المصري يشارك في مشروع فيلم في «فينيسيا السينمائي»

يشارك المخرج المصري مراد مصطفى في مشروع فيلمه الطويل الأول «عائشة لا تستطيع الطيران»، ضمن ورشة «Final Cut» في الدورة الـ81 لمهرجان فينيسيا السينمائي.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق بسنت ابنة الفنانة هند رستم تتسلم تكريم والدتها (إدارة المهرجان)

مصر: حجب جائزة أفضل ممثلة في مهرجان «جمعية الفيلم» يثير تساؤلات

أثار حجب مهرجان جمعية الفيلم المصرية لجائزة «أفضل ممثلة» في دورته الـ50 تساؤلات عدة، بعدما شهد المهرجان السنوي للسينما المصرية منافسة 4 أفلام فقط.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق رحلة البحث عن المربّية قادت الأسرة إلى التعارف من جديد (الشركة المنتجة)

«العيد عيدين»... كوميديا تُعمّق العلاقات الأسرية والروابط المشتركة

استقبلت دور العرض الخليجية، الفيلم الكوميدي السعودي الإماراتي «العيد عيدين»، ليفتتح موسم الأفلام الصيفية لعام 2024. فما قصته؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الممثل الأميركي أليك بالدوين يبدو متأثراً بعد انتهاء محاكمته بتهمة القتل غير العمد في محكمة مقاطعة سانتا في بنيو مكسيكو بالولايات المتحدة (أ.ف.ب)

شاهد... الممثل أليك بالدوين يبكي بعد إلغاء محاكمته بسبب خطأ إجرائي

ألغيت أمس (الجمعة) محاكمة النجم الهوليوودي أليك بالدوين في قضية القتل غير العمد خلال تصوير فيلم «راست»، بسبب خلل إجرائي.

«الشرق الأوسط» (لوس انجليس)

السعودية: تفاهم لإثراء المشهد الثقافي في الباحة

يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)
يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)
TT

السعودية: تفاهم لإثراء المشهد الثقافي في الباحة

يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)
يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)

وقّع الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة، والمهام الأساسية للمكتب الاستراتيجي لتطوير المنطقة.

وتهدف المذكرة للاحتفاء بتنوع الثقافات المحلية، وإبراز خصائصها الفريدة في المنطقة، ودعم جهود المكتب لتمكين البنى التحتية الثقافية للحفاظ على تراثها الممتد لآلاف السنين، مع ما يتضمنه ذلك من إثراء للمشهد الثقافي فيها.

وتهدف أيضاً إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة على المستويين المحلي والدولي، وتنمية وتمكين القدرات، وجذب المواهب، وترسيخ حضور الثقافة السعودية في جميع المجالات ذات العلاقة.

وتأتي المذكرة لتعزيز التنمية الثقافية في الباحة، وحفظ تراثها العريق، والالتزام بالتنمية المستدامة من خلال استعراض الحياة الثقافية والاجتماعية فيها. كما تعكس حرص الوزارة على ضمان وصول البرامج، والفعاليات، وخدماتها لجميع مناطق البلاد، عبر تطوير توجُّهٍ مناطقي متميز.