علماء يرصدون أخيراً ثقباً أسود ذا «كتلة متوسطة»

أدلة على وجود ثقوب سوداء ذات كتلة متوسّطة في «أوميغا سنتوري» وهو أكبر تجمّع نجمي في درب التبانة (أ.ف.ب)
أدلة على وجود ثقوب سوداء ذات كتلة متوسّطة في «أوميغا سنتوري» وهو أكبر تجمّع نجمي في درب التبانة (أ.ف.ب)
TT

علماء يرصدون أخيراً ثقباً أسود ذا «كتلة متوسطة»

أدلة على وجود ثقوب سوداء ذات كتلة متوسّطة في «أوميغا سنتوري» وهو أكبر تجمّع نجمي في درب التبانة (أ.ف.ب)
أدلة على وجود ثقوب سوداء ذات كتلة متوسّطة في «أوميغا سنتوري» وهو أكبر تجمّع نجمي في درب التبانة (أ.ف.ب)

أعلن علماء فلك، أمس (الأربعاء)، أنّهم عثروا على أفضل دليل على وجود ثقوب سوداء ذات «كتلة متوسّطة» في أوميغا سنتوري، وهو أكبر تجمّع نجمي في درب التبانة، يبعد نحو 18 ألف سنة ضوئية من الأرض.

والكون غني بالثقوب السوداء التي يتميّز بعضها بكتلة ضخمة جداً ويقع وسط المجرات، فيما أخرى كتلتها خفيفة نشأت عقب تفكك نجم، لكنّ البحث عن ثقوب ذات «كتل متوسّطة» لم ينجح حتى اليوم.

وفي حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، قال ماكسيميليان هابرلي، وهو طالب دكتوراه في معهد ماكس بلانك الألماني لعلم الفلك، إنّهم لاحظوا «شيئاً مثيراً للاهتمام» في وسط أوميغا سنتوري، الذي يضم نحو 10 ملايين نجم.

وكانت 7 نجوم تتحرك بسرعة كبيرة جداً مقارنة بأخرى، وهو ما كان يُفترض أن يُخرجها من التجمّع النجمي. لكن يبدو أنّها بقيت فيه بفضل جاذبية جسم كتلته ضخمة، لدرجة أنه كان غير مرئي.

مساحة كبيرة جداً

مكّنت حسابات تحاكي حركة النجوم السبعة من التوصّل إلى أنّ ثقباً أسود يقع وسط أوميغا سنتوري يتميّز بكتلة أكبر من تلك الخاصة بالشمس بـ8200 مرة.

ويناسب هذا الحجم بالضبط الثقوب السوداء المتوسطة. وتصل كتلة ما يسمى بالثقب الأسود النجمي إلى حجم يتخطى كتلة الشمس بـ150 مرة، بينما تتجاوز كتلة الثقب الأسود الضخم الكتلة الشمسية بـ100 ألف مرة. فعلى سبيل المثال، تزيد كتلة الرامي «A*» الموجود في وسط مجرة درب التبانة عن كتلة الشمس بـ4 مرات.

وأشار المعدّ الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة «نيتشر»، ماكسيميليان هابرلي، إلى أنّ هذه النتيجة تشير إلى وجود «مساحة كبيرة جداً» بين هذين النقيضين للثقوب السوداء المتوسطة، في ظل وجود عدد قليل جداً من الثقوب السوداء لتمثيلهما.

ومن المستحيل رصد الثقوب السوداء إلا بشكل غير مباشر، فحتى الضوء لا يمكنه تفادي قوة جاذبيتها. أما الثقوب «المتوسطة» فتتسم بسرّية أكبر لأنّها تمتص كمية قليلة من المادة المحيطة وينبعث منها تالياً ضوء أقل في تلك اللحظة.

وأمل هابرلي أن يضع هذا الاكتشاف نهاية لعقدين من الخلافات بين علماء الفلك بشأن ما إذا كان أوميغا سنتوري يضمّ ثقباً أسود متوسطاً.

ودرس الفريق بيانات من 20 عاماً تضمّ عمليات رصد لتلسكوب هابل، بهدف تحديد حركة 1.4 مليون نجم في أوميغا سنتوري. واستبعدوا الفرضيات التي تتحدّث عن ثقوب سوداء نجمية متعددة أو أنظمة نجمية ثنائية، بحسب هابرلي.

وأوضح أنّ تأكيداً نهائياً لوجود ثقب أسود متوسط يتطلب مراقبة مباشرة لحركة النجوم التي تدور حوله، الأمر الذي يستغرق مئات السنين.

دليل أفضل

قال عدد كبير من علماء الفلك الذين لم يشاركوا في الدراسة إنّ نتائج البحث الجديد هي أفضل دليل على وجود ثقوب سوداء متوسطة يتم التوصل إليه حتى اليوم.

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية في جامعة برينستون، جيني غرين، عبر وكالة الصحافة الفرنسية: «إنّ هذه النتيجة تفتح الباب لمعرفة مدى شيوع مثل هذه الثقوب السوداء».

ويُفترض أن تتيح دراسة هذه الأجسام الغريبة فهم كيفية اكتساب الثقوب السوداء لكتلتها. وتشير إحدى النظريات إلى أنّ الثقوب السوداء تندمج معاً.

لكنّ هذه النظرية لا تفسّر ما اكتشفه تلسكوب جيمس ويب الفضائي من ثقوب سوداء هائلة حدثت بعد بضع مئات الملايين من السنين فقط من الانفجار الكبير، في العصور المبكرة للكون.

فالثقوب السوداء النجمية لم يُتَح لها الوقت الكافي للاندماج بأعداد كبيرة وتوليد هذه الكتل الكبيرة.

ويعلّق علماء الفلك كل آمالهم على الإطلاق المرتقب عام 2028 لـ«إيه أل تي» (Extremely large telescope)، وهو أكبر تلسكوب في العالم، لمحاولة اكتشاف مزيد عن الثقوب السوداء المتوسطة والضخمة.


مقالات ذات صلة

اكتشاف كهف على سطح القمر يمكن أن يكون مفيداً لرواد الفضاء

يوميات الشرق ظلت الكهوف القمرية لغزاً لأكثر من 50 عاماً

اكتشاف كهف على سطح القمر يمكن أن يكون مفيداً لرواد الفضاء

أكد العلماء وجود كهف على سطح القمر مكانه ليس بعيداً عن المكان الذي هبط فيه رائدا الفضاء نيل أرمسترونغ وباز ألدرين قبل 55 عاماً، ورجحوا وجود مئات الكهوف.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
يوميات الشرق صورة تُظهر اندماج مجرتين حصل عليها «تليسكوب جيمس ويب» الفضائي (رويترز)

«بطريق يحرس بيضته»... «ناسا» تنشر صوراً لاندماج مجرتين

نشرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أمس (الجمعة) صورتين التقطهما «تليسكوب جيمس ويب» الفضائي لمجرتين، إحداهما أطلق عليها البطريق والأخرى البيضة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
علوم مبتكرو البدلة يأملون أن يتم استخدامها قبل نهاية العقد ضمن برنامج «أرتميس» التابع لوكالة الفضاء الأميركية (رويترز)

اختراع جديد... بدلة فضاء تحوّل البول مياهاً للشرب في 5 دقائق

يمكن لبدلة فضائية مستوحاة من الخيال العلمي، والتي تعيد تدوير البول إلى مياه الشرب، أن تُمكّن رواد الفضاء من أداء عمليات سير طويلة في الرحلات الاستكشافية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق العلماء يتوقعون أن ما يصل إلى 20 في المائة من كتلة الكوكب مكونة من الماء (رويترز)

اكتشاف «أرض عملاقة» جليدية قد تكون صالحة للحياة

اكتشف العلماء، باستخدام تلسكوب «ويب»، التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، «أرضاً عملاقة» جليدية قد تكون موطناً لحياة غريبة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
علوم صورة بثتها وكالة الفضاء الأوروبية لإطلاق الصاروخ الأوروبي «أريان-6» (ا.ب)

الصاروخ الأوروبي «أريان-6» ينطلق في رحلته الأولى للفضاء

انطلق الصاروخ «أريان-6» الأوروبي في رحلته الأولى يوم أمس (الثلاثاء) ليعيد وصول القارة المنفرد إلى الفضاء بعد حالات تأخير وانتكاسات سياسية وخلافات حول التمويل.

«الشرق الأوسط» (باريس)

أكثر أعراض فيروس كورونا «المجهولة»... هضمية وليست تنفسية

أكثر أعراض فيروس كورونا «المجهولة»... هضمية وليست تنفسية
TT

أكثر أعراض فيروس كورونا «المجهولة»... هضمية وليست تنفسية

أكثر أعراض فيروس كورونا «المجهولة»... هضمية وليست تنفسية

في يناير (كانون الثاني) عام 2020، وصل رجل أصبح معروفاً بوصفه أول مريض موثّق مصاب بـ«كوفيد - 19» في الولايات المتحدة، إلى عيادة الرعاية العاجلة. وكان اثنان من أعراضه، السعال والحمى، من بين الأعراض التي ستُعرف باسم «الأعراض اللافتة لفيروس كورونا». لكن المريض عانى أيضاً من يومين من الغثيان والقيء.

فيروس مثل قنبلة في الجسم

يربط كثير منا فيروس «كورونا» بمشكلات الجهاز التنفسي. لكن الدكتور بيتر تشين هونغ، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا بسان فرنسيسكو، قال: «إن بعض الأشخاص الذين يصابون بالفيروس لا يعانون أبداً من التهاب الحلق أو السعال أو آلام الجسم. وينتهي الأمر ببعض الأشخاص إلى الشعور بأنهم مصابون بالتسمم الغذائي أكثر من أي شيء آخر».

وقال كين كادويل، أستاذ الطب بجامعة بنسلفانيا الذي يدرس كيفية تأثير «كوفيد» في الأمعاء، إن ذلك لأن فيروس كورونا «يشبه إلقاء قنبلة على جسمك. ستشعر بذلك في عديد من الأعضاء المختلفة، وليس فقط في الرئتين».

وباء «فليرت» الصيفي

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس «كورونا»، وما يُسمى بـ«فليرت (FLiRT)»، يزيد انتشار وباء صيفي آخر.

رصد أعراض الفيروس الهضمية

إليك كيفية اكتشاف أعراض الجهاز الهضمي الأقل شهرة، ومعالجتها. التعرف على أعراض المعدة وحلها.

تظهر أعراض الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص خلال الأيام القليلة الأولى من الإصابة، قبل أن يصابوا بالحمى والسعال. وقال تشين هونغ إن عديداً من الأشخاص الذين يعانون من أعراض المعدة فقط «لا يفكرون في الأمر على أنه كوفيد». وأضاف أن الإسهال هو أحد أعراض الجهاز الهضمي الشائعة المرتبطة بـ«كوفيد». يمكن أن يفقد الأشخاص أيضاً شهيتهم ويعانون من الغثيان وآلام البطن والقيء.

وقال الدكتور ديفي سميث، متخصص الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا، في سان دييغو: «إن فيروس كورونا لا يبدو كما هو في كل مرة تصاب فيها بالعدوى. قد تعاني من أعراض البرد والإنفلونزا خلال نوبة واحدة من الفيروس، ثم أعراض الجهاز الهضمي في المرة التالية».

«باكسلوفيد (Paxlovid)»، وهو دواء مضاد للفيروسات يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، يمكن أن يسبب الإسهال أيضاً.

تناول السوائل

يعد شرب الماء أمراً مهماً لأي شخص مصاب بفيروس «كورونا»، ولكن شرب كمية كافية من السوائل أمر بالغ الأهمية إذا كنت تعاني من الإسهال أو القيء. قالت الدكتورة أدرينا جيريك، متخصصة أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينيك، إذا كنت تواجه صعوبة في الاحتفاظ بالطعام، فالتزم بالأطعمة الخفيفة مثل الخبز المحمص والموز. يمكن لأولئك الذين يتشاركون الحمّام اتخاذ خطوات لتجنب تلويث المنطقة بالجزيئات الفيروسية الموجودة في نفاياتك، مثل فتح نافذة لتحسين التهوية.

أعراض فيروس «كورونا» الأخرى

يبدو أن المتغيرات الأكثر شيوعاً المنتشرة حالياً تسبب الأعراض التي رأيناها نفسها في سلالات أخرى حديثة من الفيروس.

بالإضافة إلى التلبّك الهضمي، يصاب الأشخاص عادةً بالتهاب في الحلق، واحتقان وسيلان في الأنف، وآلام في الرأس والعضلات، وحمى أو قشعريرة، وسعال وتعب. وفي الحالات الشديدة، قد يجدون صعوبة في التنفس.

في حين أن بعض الأشخاص الذين يصابون بالمرض يفقدون حاسة التذوق أو الشم، فإن هذا العرض أصبح أقل شيوعاً الآن مما كان عليه في وقت سابق من الوباء.

يمكن أن تظهر أي من هذه الأعراض بعد أيام من قضاء الوقت مع شخص مصاب بالفيروس. وقال تشين هونغ، إذا كنت تعلم أنك تعرّضت للفيروس، فمن المهم مراقبة جميع الأعراض، بما في ذلك أعراض الجهاز الهضمي.

* خدمة «نيويورك تايمز».