«ويستيد لاند» تدخل التاريخ... أول فرقة «ميتال» سعودية تعزف في ألمانيا

الحلم الكبير يتحقّق بعدما اقتصر على شراء تذاكر الحضور

لا شيء مستحيل (ويستيد لاند)
لا شيء مستحيل (ويستيد لاند)
TT

«ويستيد لاند» تدخل التاريخ... أول فرقة «ميتال» سعودية تعزف في ألمانيا

لا شيء مستحيل (ويستيد لاند)
لا شيء مستحيل (ويستيد لاند)

في خطوة وُصفت بالتاريخية، تستعدّ فرقة «ويستيد لاند» السعودية لموسيقى الميتال الصاخبة للمشاركة في أضخم مهرجان من نوعه لهذا الأسلوب الموسيقي على مستوى العالم بجانب أساطير، منهم «سكوربينز»، و«أمون أمارث»، و«بلايند غاردين»، و«إن إكستريمو»...، وذلك ضمن مهرجان «فاكن المفتوح» في ولاية شليسفيغ هولشتاين الألمانية بمطلع أغسطس (آب) المقبل، بحضور نحو 100 ألف من محبّي هذه النغمات.

واعتادت الفرقة التي تُعدّ من أشهر الفرق الموسيقية لموسيقى الميتال في السعودية وأقدمها؛ والمؤلَّفة من أيمن الغامدي، وعماد المجلد، وأحمد خوجة، ومحمود الطيب، وتميم حلمي، التنقّل من حفل إلى آخر داخل المملكة، كما قدّمت أغنياتها ضمن حفلات أُقيمت في دبي ومصر، لكنّ طعم التجربة العالمية سيكون مختلفاً؛ علماً بأنها مشاركتها الأولى في مهرجان «فاكن المفتوح» بعد حصولها على المركز الأول في مسابقة «الشرق الأوسط لموسيقى الميتال».

عن هذه المشاركة، أكد عازف الغيتار وأحد مؤسّسيها أيمن الغامدي أنّ اللحظة تاريخية، وأعضاء الفرقة ينتظرون بفارغ الصبر صعودهم إلى المسرح لتمثيل المملكة العربية السعودية في أكبر تجمُّع لمحبّي موسيقى الميتال.

وأضاف: «بالأمس كنا نحلم بشراء تذكرة لحضور هذا المهرجان الذي يستقطب كلّ عام عشّاق الموسيقى من جميع أنحاء العالم، ولكن هذه المرّة اختلف الأمر لأننا سنشارك ونعزف الموسيقى التي نعشقها. الحلم أصبح حقيقة».

وتابع: «شيءٌ لا يُصدَّق! ذُهلنا جميعاً عندما وُجِّهت الدعوة إلينا للمشاركة والمنافسة مع فرق من العالم، وبمشاركة أسماء كبرى من موسيقى الميتال العالمية. فخورون بالمشاركة للمرّة الأولى».

بدوره، عبَّر مغنّي الفرقة الرئيسي عماد المجدلي عن سعادته، قائلاً: «تخيّلوا الوقوف على خشبة المسرح، والعزف أمام حشد من عشّاق الفنّ الذي تهواه. إذا لم يشكِّل هذا ضغطاً كافياً، فأنت أيضاً تؤدّي ضمن أكبر مهرجان ميتال في العالم. إلى ذلك، نحن نمثّل السعودية رسمياً، وهذا لم يأتِ من فراغ، بل بعد منافسة قوية أمام فرق ميتال أخرى من المملكة والشرق الأوسط».

الرحلة طويلة وشاقة من جدة إلى الحدث الكبير في المهرجان. هي قصة إرادة رائعة تخلّلتها عقبات، فأشار عازف الغيتار أحمد خوجة إلى المرور بظروف صعبة وتغييرات في التشكيلة والإدارة ضمن الفرقة، ومع ذلك، استطاعوا التغلُّب على التحدّيات.

ووصف خوجة الذي بدأ بتشكيل الفرقة عام 2004 تلك الحقبة بالقول: «الطريق لم تكن ممهَّدة لنا، ولم تُفرَش بالورود. مررنا بمراحل صعبة بسبب انقسام الأعضاء من حين إلى آخر، وعرقلة القدرة على التأليف الموسيقي، والأداء المباشر، وإصدار الأغنيات عبر منصات البثّ، بالإضافة إلى تعذُّر الترويج لأنفسنا علناً في مجتمع لم يتقبّل آنذاك هذا النوع الموسيقي. ترافق كل ذلك مع قاعدتنا الجماهيرية المحدودة، فكانت هويتنا مخفية، وحُفظت ممارستنا الموسيقية في السرّ».

وأضاف الغامدي: «المشهد الموسيقي السعودي اليوم في أفضل حالاته، كما شقَّت الإصلاحات أيضاً طريقاً لازدهار الشركات الأخرى في صناعة الترفيه، لكننا نأمل في أن يشمل الاهتمام والدعم موسيقى الميتال والروك والجاز».

تُعد فرقة «ويستيد لاند» رائدة في مشهد موسيقى الميتال السعودي، فأطلّ أفرادها عبر «سي إن إن» وقنوات عالمية أخرى. وهي من أولى فرق الميتال السعودية التي قدّمت عروضها خارج المملكة، كما افتتحت عروضاً موسيقية أمام فرق أوروبية عالمية، منها «لاكونا كويل» و«مونسبيل» في دبي.


مقالات ذات صلة

740 ألف متفرج سيحضرون حفلات النجمة أديل في ميونيخ

يوميات الشرق النجمة البريطانية أديل (رويترز)

740 ألف متفرج سيحضرون حفلات النجمة أديل في ميونيخ

من المتوقع أن يحضر نحو 740 ألف شخص 10 حفلات موسيقية للنجمة أديل في مدينة ميونيخ الألمانية، حسبما ذكر منظمو الحفلات اليوم.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ (ألمانيا))
يوميات الشرق نانسي عجرم وسمير سرياني يُكملان مشوار النجاح (صور: سمير سرياني)

نانسي عجرم وسمير سرياني... الثقة المُثمرة

يُخبر المخرج اللبناني سمير سرياني «الشرق الأوسط» أنه تصوَّر فكرة وخطرت أخرى في اللحظة الأخيرة ليتغيَّر كلُّ المخطَّط.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق نهال الهلالي وشيماء النوبي خلال الحفل (بيت السحيمي بالقاهرة)

السيرة الهلالية و«المربعات» بأصوات نسائية في القاهرة التاريخية

بـ«الملس» الصعيدي، وهو الزي الشعبي بجنوب مصر، وقفت فنانتان أمام جمهور بيت السحيمي في القاهرة التاريخية، مساء الخميس، لتقدما حفلاً للسيرة الهلالية وفن المربعات.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مدحت صالح يغنّي في حفل «العلمين» (إدارة المهرجان)

مقامات مدحت صالح وأغنيات محمد منير تُطرب جمهور «العلمين»

في ليلة غنائية خاصة بالمقامات الموسيقية، بدأت، الخميس، فعاليات النسخة الثانية من «مهرجان العلمين» المُقام في الساحل الشمالي بمصر، ويستمر حتى نهاية الشهر المقبل.

أحمد عدلي (العلمين (مصر))
يوميات الشرق «مسرح محمد عبده أرينا» امتلأ بمحبّي الفنّ الجميل (روتانا)

عبد المجيد عبد الله في الرياض... ليلة للحب والذكريات

أطلَّ عبد المجيد عبد الله وسط تصفيق حارّ وتحية كبيرة من أحبّته، فحيّا الحضور ودعاهم إلى الاستمتاع بأمسيتهم، وبمنافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

السعودية: تفاهم لإثراء المشهد الثقافي في الباحة

يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)
يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)
TT

السعودية: تفاهم لإثراء المشهد الثقافي في الباحة

يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)
يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)

وقّع الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة، والمهام الأساسية للمكتب الاستراتيجي لتطوير المنطقة.

وتهدف المذكرة للاحتفاء بتنوع الثقافات المحلية، وإبراز خصائصها الفريدة في المنطقة، ودعم جهود المكتب لتمكين البنى التحتية الثقافية للحفاظ على تراثها الممتد لآلاف السنين، مع ما يتضمنه ذلك من إثراء للمشهد الثقافي فيها.

وتهدف أيضاً إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة على المستويين المحلي والدولي، وتنمية وتمكين القدرات، وجذب المواهب، وترسيخ حضور الثقافة السعودية في جميع المجالات ذات العلاقة.

وتأتي المذكرة لتعزيز التنمية الثقافية في الباحة، وحفظ تراثها العريق، والالتزام بالتنمية المستدامة من خلال استعراض الحياة الثقافية والاجتماعية فيها. كما تعكس حرص الوزارة على ضمان وصول البرامج، والفعاليات، وخدماتها لجميع مناطق البلاد، عبر تطوير توجُّهٍ مناطقي متميز.