الصين تتأهّب للحد من التوسع الزائد في صناعة معدات الطاقة الشمسية

وسط فائض هائل بالأسواق

عامل صيني يسير وسط حقل للطاقة الشمسية في مقاطعة غانسو الصينية (رويترز)
عامل صيني يسير وسط حقل للطاقة الشمسية في مقاطعة غانسو الصينية (رويترز)
TT

الصين تتأهّب للحد من التوسع الزائد في صناعة معدات الطاقة الشمسية

عامل صيني يسير وسط حقل للطاقة الشمسية في مقاطعة غانسو الصينية (رويترز)
عامل صيني يسير وسط حقل للطاقة الشمسية في مقاطعة غانسو الصينية (رويترز)

أعلنت الحكومة الصينية مسودة قواعد جديدة، للحد من التوسعات في صناعة معدات الطاقة الشمسية، وذلك في ظل الوفرة الكبيرة في المعروض من هذه الصناعة ومعاناة الشركات من الخسائر.

وحسب المسودة، التي طرحتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية للنقاش العام، سيجري وضع قيود على مشروعات التصنيع الجديدة التي لا تؤدي إلا إلى زيادة الطاقات الإنتاجية القائمة، وتوجيه الشركات بدلاً من ذلك نحو تحسين جودة المنتجات وخفض تكاليف الإنتاج.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن الطاقة الإنتاجية لشركات تصنيع معدات الطاقة الشمسية في الصين تفوق الطلب خلال السنوات الأخيرة، ما أدّى إلى انخفاض الأسعار لمستويات قياسية، وإجبار كثير من الشركات على البيع بأقل من سعر التكلفة.

ويأتي ذلك فيما يستبعد المحللون عودة شركات صناعة معدات الطاقة الشمسية الصينية إلى الربحية في وقت قريب، في ظل استمرار معاناة السوق من وفرة الإمدادات لفترة تصل إلى العامين، حسب ما ذكرته شركة «لونجي غرين إنرجي تكنولوجي» الصينية الرائدة في صناعة معدات الطاقة الشمسية.

وقالت شركة «لونجي» للمحللين في وحدة أبحاث «سيتي ريسيرش» وشركة «دايوا كابيتان»، إنها لا تتوقع ارتفاع الأسعار بما يكفي لتجاوز النفقات في أي وقت قريب. وقال المحللون في «سيتي ريسيرش»، في تقرير نُشر مؤخراً، إن «خسائر الصناعة ستتواصل في ظل زيادة المعروض».

وأعلنت شركات كبرى مثل «لونجي» تسجيل خسائر خلال الربع الأول من العام الحالي، نتيجة اضطرارها إلى بيع المنتجات بأقل من أسعار التكلفة.

وتعتقد شركات معدات الطاقة الشمسية أن المنتجات الحالية لن تحقق ربحية في المستقبل القريب، وتراهن على تكنولوجيتها الجديدة التي تقول إنها ستكون أكفأ في تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء. وقال الباحثون في «سيتي ريسيرش» إن منتجات «لونجي» الجديدة أحدث، لكنها ليست تنافسية من حيث الأسعار والتكلفة.

وفي غضون ذلك، أغلقت أسهم الصين مرتفعة، الثلاثاء، بقيادة أسهم التكنولوجيا، في حين ينتظر المستثمرون اجتماعاً سياسياً مهماً، فمن المتوقع إعلان بعض تدابير التحفيز.

وقال محللون في «يو بي إس»، في مذكرة، إن «حجم التداول انخفض، وتراجعت إصدارات صناديق الاستثمار وظهرت تدفقات خارجة، لكن نعتقد أن الجانب السلبي محدود... وتدعم أسهم الفئة (أ) تأكيدات الحكومة المتكررة هذا العام أنها ستحمي أسواق رأس المال».

وأظهر استطلاع أجرته «رويترز»، الثلاثاء، أن القروض الصينية الجديدة باليوان ربما تضاعفت في يونيو (حزيران) الماضي، مقارنة بمايو (أيار)، مع استمرار البنك المركزي في دعم السياسة للاقتصاد، وسط تعافٍ هشّ.

وسيعقد الحزب «الشيوعي» الصيني اجتماعه الثالث، الذي طال انتظاره في الفترة من 15 إلى 18 يوليو (تموز) الحالي، إذ من المرجح أن يجري الكشف عن بعض تدابير الإصلاح المالي.

وعند الإغلاق، ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 1.26 في المائة، ومؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية 1.12 في المائة، مع ارتفاع مؤشره الفرعي للقطاع المالي 0.94 في المائة، وقطاع السلع الاستهلاكية الأساسية 0.35 في المائة، ومؤشر العقارات 0.28 في المائة، ومؤشر الرعاية الصحية 0.35 في المائة. وأنهى مؤشر «شنتشن» الأصغر تداولاته على ارتفاع 1.74 في المائة، ومؤشر «تشينيكست» المركب للشركات الناشئة 1.434 في المائة.


مقالات ذات صلة

الظلام يغطي 7 عواصم عربية... والطاقة المتجددة تفرض نفسها

خاص الظلام يغطي مقر شركة كهرباء لبنان خلال انقطاع التيار عن العاصمة بيروت (أ.ف.ب)

الظلام يغطي 7 عواصم عربية... والطاقة المتجددة تفرض نفسها

رصدت «الشرق الأوسط» تأثيرات انقطاع الكهرباء في 7 عواصم عربية، وأظهرت مقابلات مع خبراء خسائر الناتج المحلي، فيما طرحوا حزمة حلول أبرزها «الطاقة المتجددة».

صبري ناجح (تحقيق)
الاقتصاد نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والمرشحة للانتخابات الرئاسية (رويترز)

هاريس تنتهج سياسة للطاقة تتسم بـ«الغموض الاستراتيجي»

حبست نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أنفاس المسؤولين في قطاع الطاقة الأميركي، منذ أعلنت ترشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة فيما يقرب من 25 يوماً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد صورة جماعية لممثلي الشركتين بعد توقيع الاتفاقية (الشرق الأوسط)

«أكوا باور» تبيع الطاقة المنتجة من مشروع تابع لها في إندونيسيا

أعلنت شركة «أكوا باور» عن توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع «ساجولنغ» للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في إندونيسيا، مع «بي تي بيروسان ليستريك نيجارا -بيرسيرو…

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
الاقتصاد منزل في كوبورغ بألمانيا مزود بألواح شمسية (رويترز)

نقص العمالة الماهرة في ألمانيا يهدد بإبطاء التحول للطاقة المتجددة

حذرت دراسة حديثة بأن نقص العمالة الماهرة في ألمانيا يهدد بإبطاء التحول إلى الطاقة المتجددة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد محطة «سدير» للطاقة الشمسية في السعودية (موقع صندوق الاستثمارات العامة)

شركة صينية تعتزم بناء محطة شمسية بالسعودية بقيمة تتخطى 972 مليون دولار

تعتزم شركة هندسة الطاقة الصينية بناء محطة طاقة شمسية في السعودية بقيمة تتجاوز 6.98 مليار يوان (972 مليون دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)

التفاؤل بخفض الفائدة الأميركية يدعم مكاسب الذهب الأسبوعية

سبائك ذهبية معروضة في بورصة الذهب الكورية في سيول (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في بورصة الذهب الكورية في سيول (رويترز)
TT

التفاؤل بخفض الفائدة الأميركية يدعم مكاسب الذهب الأسبوعية

سبائك ذهبية معروضة في بورصة الذهب الكورية في سيول (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في بورصة الذهب الكورية في سيول (رويترز)

استقرّ سعر الذهب، يوم الجمعة، وكان متجهاً لتحقيق مكاسب أسبوعية وسط تفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة الأميركية، بينما ينتظر المتداولون خطاب رئيس مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول، الأسبوع المقبل؛ للحصول على أدلة حول حجم الخفض.

وبلغ سعر الذهب الفوري نحو 2455.50 دولار للأونصة، عند الساعة 06:18 (بتوقيت غرينتش)، لكنه ارتفع بأكثر من 1 في المائة حتى الآن هذا الأسبوع. واستقرّت العقود الآجلة الأميركية للذهب عند 2493.00 دولار، وفق «رويترز».

وقال كبير محللي السوق في «كيه سي إم ترايد»، تيم ووتر: «لا تزال التوقعات التصاعدية للذهب قائمة في ضوء المسار المنخفض المتوقع لأسعار الفائدة العالمية. ويظل المعدن النفيس مرشحاً محتملاً لمستوى 2500 دولار».

وأضاف: «لكن في غياب انتعاش الطلب على الملاذ الآمن، قد يتطلب الأمر انخفاض الدولار وعائد السندات لكي يصل الذهب إلى مستوى 2500 دولار».

وأزاحت البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع مخاوف الركود، لكن المتداولين مقتنعون بأن الفيدرالي سيخفض الأسعار في سبتمبر (أيلول).

وتظهر أداة «فيد ووتش» أن السوق ترى احتمالاً بنسبة 75 في المائة لخفض بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل، واحتمالاً بنسبة 25 في المائة لخفض بنسبة 50 نقطة أساس. وكان المتداولون منقسمين بالتساوي في بداية الأسبوع بين خيارَي الخفض.

ومن المقرر صدور محضر اجتماع السياسة النقدية للفيدرالي في يوليو (تموز) يوم الأربعاء، وسيتحدث باول عن التوقعات الاقتصادية الأميركية يوم الجمعة المقبل في ندوة جاكسون هول.

وقال مدير شركة «كيديا كوموديتيز» في مومباي، أجاي كيديا، إنه من المتوقع أن يجد الذهب الدعم عند 2440 دولاراً، ويواجه مقاومة عند 2485 دولاراً، مع احتمال الارتفاع نحو 2585-2590 دولاراً.

في المقابل، انخفضت أسعار الفضة الفورية بنسبة 0.7 في المائة إلى 28.19 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.2 في المائة إلى 954.25 دولار، بعد أن سجّل أعلى مستوى في أسبوعين يوم الخميس. وانخفض البلاديوم بنسبة 0.3 في المائة إلى 941.78 دولار.

وكل المعادن كانت على وشك تحقيق مكاسب أسبوعية.