عمال مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود

مطار أنطاليا (صورة من الموقع الرسمي للمطار)
مطار أنطاليا (صورة من الموقع الرسمي للمطار)
TT

عمال مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود

مطار أنطاليا (صورة من الموقع الرسمي للمطار)
مطار أنطاليا (صورة من الموقع الرسمي للمطار)

أعلنت شركة الطيران الوطنية الإسرائيلية «العال»، اليوم الأحد، أنه لم يُسمح لإحدى طائراتها، التي كانت متجهة من وارسو إلى تل أبيب، بالتزود بالوقود في مطار أنطاليا، بعد قيامها بهبوط اضطراري في تركيا لإجلاء راكب؛ لأسباب طبية.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، قالت شركة «العال»، في بيان، إن العمال الأتراك في مطار أنطاليا رفضوا تزويد الرحلة «LY5102» بالوقود، قبل إقلاعها إلى إسرائيل.

وأضافت أن «العمال المحليين رفضوا تزويد طائرة الشركة بالوقود، رغم أن الحالة كانت طبية»، منوهة بأنه جرى إجلاء راكب لتقديم العلاج له.

وتابعت الشركة أن الطائرة أقلعت بعد ذلك إلى رودس في اليونان، حيث «ستتزود بالوقود قبل توجهها إلى إسرائيل».

وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل، منذ اندلاع الحرب بغزة، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وجرى إلغاء جميع الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين منذ ذلك الحين.

وأكدت مصادر دبلوماسية تركية أنه جرى السماح للطائرة بالهبوط اضطرارياً، على أثر تعرض أحد ركابها لوعكة صحية.

وقال مصدر دبلوماسي تركي: «كان من المقرر تزويد الطائرة بالوقود؛ لاعتبارات إنسانية، لكن مع اقتراب الانتهاء من الإجراءات، قرر قائد الطائرة المغادرة بمحض إرادته».

وذكرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن الطائرة ظلت على مدرج أنطاليا لساعات عدة قبل إقلاعها إلى رودس.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد انتقد بشدة الحرب الإسرائيلية في غزة، وكثيراً ما أعرب عن دعمه حركة «حماس» الفلسطينية.


مقالات ذات صلة

«إياتا»: ارتفاع الطلب على السفر الجوي يتجاوز 10 % في مايو

الاقتصاد طائرة ركاب تهبط بمطار «هيثرو» في لندن (رويترز)

«إياتا»: ارتفاع الطلب على السفر الجوي يتجاوز 10 % في مايو

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن ارتفاع إجمالي الطلب على السفر جواً بنسبة 10.7 في المائة، في مايو من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
إحدى طائرات «الخطوط الجوية القطرية» (الشرق الأوسط)

ارتفاع أرباح «الخطوط القطرية» 39 % إلى 1.67 مليار دولار

حقّقت مجموعة «الخطوط الجوية القطرية» صافي ربح بلغ 6.1 مليار ريال (1.67 مليار دولار) للسنة المالية 2024- 2023.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
يوميات الشرق طائرة «بوينغ 787-9 دريملاينر» في مطار ناتال الدولي في ساو جونكالو دو أمارانتي بولاية ريو غراندي دو نورتي بالبرازيل في الأول من يوليو 2024 (رويترز)

طائرة تهبط اضطرارياً في البرازيل بعد جرح ركّاب جراء مطبّات

أعلنت شركة طيران «إير أوروبا» أن طائرة «بوينغ» هبطت اضطرارياً، الاثنين، في ناتال في البرازيل، بعدما أدت «مطبّات قوية» إلى إصابة عدد من ركابها بجروح.

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
أوروبا مقاتلات «غريبن» التابعة للقوات الجوية السويدية ترافق طائرة C-27J تابعة للقوات الجوية الليتوانية خلال مناورات عسكرية مشتركة لحلف شمال الأطلسي في سياولياي بليتوانيا 1 أبريل 2014 (رويترز)

السويد تستدعي السفير الروسي رداً على انتهاك مجالها الجوي

أعلنت وزارة الخارجية السويدية استدعاء السفير الروسي في استوكهولم، الثلاثاء، بعدما انتهكت طائرة مقاتلة روسية من طراز «سوخوي - 24» المجال الجوي السويدي الجمعة.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
أوروبا صورة تظهر المباني السكنية المتضررة بشدة خلال هجوم عسكري روسي وسط هجوم روسيا على أوكرانيا في بلدة توريتسك الواقعة على خط المواجهة في منطقة دونيتسك في أوكرانيا... 13 يونيو 2024 (رويترز)

أوكرانيا تقول إن روسيا تكثف هجماتها قبل وصول طائرات إف-16

أكدت أوكرانيا، الاثنين، أن روسيا كثفت هجماتها على الجبهة الشرقية «لإنهاك القوات الأوكرانية إلى أقصى حد»، قبل وصول المساعدات العسكرية الغربية.

«الشرق الأوسط» (كييف)

نتنياهو يرسل وفداً إسرائيلياً للتفاوض على اتفاق حول الرهائن

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)
TT

نتنياهو يرسل وفداً إسرائيلياً للتفاوض على اتفاق حول الرهائن

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الخميس)، إن رئيس الوزراء أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن قراره بإرسال وفد لمواصلة المفاوضات بشأن المحتجزين في غزة.

وأضاف بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن نتنياهو أكد لبايدن مجدداً، خلال اتصال هاتفي، أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد «تحقيق جميع أهدافها»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأفادت «القناة الـ12» الإسرائيلية بأن رئيس جهاز الموساد (جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية)، يوسي كوهين سيقود وفد محادثات المحتجزين.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء (الأربعاء)، أن إسرائيل تلقت رد «حماس» على مقترح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في أواخر مايو (أيار)، سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وذكر مسؤولون أمنيون في تل أبيب للإذاعة الإسرائيلية العامة أن «هذا أفضل رد تم تقديمه من (حماس) حتى الآن، ويشكل أساساً للمضي قدماً بالمفاوضات».

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين. وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لـ«رويترز»، إن «حماس» أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل. ولم يرد مسؤولان من «حماس» بعد على طلبات للتعليق. وتقول «حماس» إن أي اتفاق لا بد أن ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر، وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتصر إسرائيل على أنها لن تقبل سوى هُدَن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على «حماس». وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب، وإعادة رفات الرهائن الذين لقوا حتفهم.