أول مناظرة بين بايدن وترمب... والرهان على الناخبين المترددين


مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
TT

أول مناظرة بين بايدن وترمب... والرهان على الناخبين المترددين


مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)

اتّجهت أنظار الأميركيين والعالم، فجر اليوم (الجمعة)، إلى أتلانتا، حيث انعقدت المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات عام 2024، التي شهدت المواجهة المباشرة الأولى من نوعها بين الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترمب منذ عام 2020.

وتُشكّل هذه المناظرة منعطفاً في انتخابات 2024 الرئاسية، إذ عدّها كل من بايدن وترمب فرصة لإقناع الناخبين المترددين، مع تقارب كبير في «نوايا التصويت» وفق استطلاعات الرأي.

وأذنت المواجهة بين الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة، وسلفه الذي يصغره بثلاث سنوات والمدان في قضية جنائية، بانطلاق صيف انتخابي حافل، في بلاد تعاني من الاستقطاب الشديد، بلغ أوجه في أحداث اقتحام الكونغرس في يناير (كانون الثاني) 2021.

ووصف فريق بايدن المناظرة الرئاسية بأنها الأكثر أهمية منذ سنوات، لأنها «تبرز التناقض الكبير في شخصية المرشحين، وسياستهما التي ستحدد مسار انتخابات 2024».

وتعكس استطلاعات الرأي الحالية تقارباً شديداً بين ترمب وبايدن، فيما تُرجّح استطلاعات أخرى ميول بعض الولايات المتأرجحة لكفّة الرئيس السابق، في اقتراع يُنتظر أن تحسمه بعض الولايات، ومئات آلاف الأصوات فقط.


مقالات ذات صلة

غانتس ينضم للمطالبين بتوسعة الحرب إلى لبنان

المشرق العربي فلسطينيون يتزاحمون للحصول على ماء في مخيم للنازحين بخان يونس جنوب قطاع غزة أمس (أ.ب)

غانتس ينضم للمطالبين بتوسعة الحرب إلى لبنان

تجدَّد، أمس، التخوف من توسع الحرب على جبهة لبنان بين إسرائيل و«حزب الله»، خصوصاً مع ازدياد الأصوات الإسرائيلية المنادية بتوسعتها، وذلك غداة إصابة 18 جندياً

كفاح زبون (رام الله) «الشرق الأوسط» (بيروت - واشنطن)
المشرق العربي 
أرشيفية تُظهر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني متوسطاً مسعود بارزاني (يسار) ونيجيرفان بارزاني (أ.ف.ب)

مسعود بارزاني في بغداد غداً

بعد قطيعة استمرت نحو 6 سنوات، يُتوقع أن يقوم رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بزيارة إلى بغداد غداً، في مؤشر إلى الإيجابية التي تتسم بها العلاقات.

فاضل النشمي (بغداد)
شؤون إقليمية 
إردوغان عد خطاب المعارضة «مسموماً» (الرئاسة التركية)

تصاعد التوتر الشعبي السوري ــ التركي

بينما عاد الهدوء إلى عدد من أحياء مدينة قيصري وسط تركيا بعد ليلة متوترة (الأحد)، شهدت إحراق أتراك غاضبين منزلاً ومحلات تجارية وتحطيم ممتلكات وسيارات لسوريين.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أوروبا 
جوردان بارديلا رئيس حزب «التجمع الوطني» لدى وصوله إلى مقر حزبه في باريس أمس (أ.ب)

فرنسا: سباق مع الوقت لصد اليمين المتطرف

دخلت فرنسا أمس (الاثنين)، أسبوعاً حاسماً من التجاذبات والمفاوضات السياسية بعد الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية التي تصدرها اليمين المتطرّف ممثلاً.

ميشال أبونجم (باريس)
أوروبا ترمب وسط أنصاره خلال حشد لإعلان عدم رضاه عن مصادقة الكونغرس على نتائج الانتخابات الرئاسية في 6 يناير 2021 (رويترز)

«العليا» الأميركية تمنح ترمب «حصانة جزئية»

حقق الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، انتصاراً سياسياً، أمس، بقرار المحكمة العليا بأنه يتمتع بـ«بعض الحصانة» فيما يتعلق بالأعمال الرسمية، لكن ليست لديه…

هبة القدسي (واشنطن)

حرب غزة حاضرة بانتخابات بريطانيا... ومرشحون يسعون للاستفادة من غضب الناخبين المسلمين

الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)
الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)
TT

حرب غزة حاضرة بانتخابات بريطانيا... ومرشحون يسعون للاستفادة من غضب الناخبين المسلمين

الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)
الآلاف يسيرون في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن (رويترز)

تأمل المرشحة المناصرة للفلسطينيين، شاناز صديق، في كسب أصوات المسلمين في الانتخابات التي ستُجرى في بريطانيا في الرابع من يوليو (تموز) من خلال الاستفادة من السخط من مواقف الحزبين السياسيين الرئيسيين إزاء الحرب في غزة، وفق «رويترز».

ويقول حزب «المحافظين» الحاكم، وحزب «العمال» المعارض، إنهما يريدان وقف القتال في غزة، غير أنهما يدعمان أيضاً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ما يُثير غضب البعض من بين 3.9 مليون مسلم يشكّلون 6.5 في المائة من سكان بريطانيا.

وقد لا يتمكّن سوى عدد قليل من المرشحين المؤيدين للفلسطينيين، الذين يخوضون الانتخابات بصفتهم مستقلين أو عن أحزاب غير التيار الرئيسي، من الوصول إلى البرلمان، إلا أن حملة يُطلق عليها اسم «الصوت المسلم» تتطلّع إلى الفوز بما يكفي من الأصوات؛ لإرسال رسالة قوية إلى أولئك الذين ينجحون في الفوز بمقاعد.

وقالت شاناز، التي تسعى للحصول على مقعد في البرلمان عن أولدام إيست وسادلوورث (شمال مانشستر)، لـ«رويترز»، إن الوضع في «غزة... لا يتعلّق بحالة سياسية. إنها حالة تتعلق بحقوق الإنسان». وأضافت: «لن نبرر لكوننا طرفاً (يساند) غزة».

وتدعو حملة «الصوت المسلم» الناخبين إلى اختيار مرشحين مؤيدين للفلسطينيين يخوضون الانتخابات مستقلين أو من أحزاب أصغر مثل حزب «عمال بريطانيا» المنتمي إلى تيار اليسار، الذي قدّم 152 مرشحاً، من بينهم شاناز.

وفاز زعيم الحزب جورج غالاوي في انتخابات فرعية أُجريت في مارس (آذار)، لشغل مقعد برلماني شاغر في روتشديل، وهي بلدة مجاورة لأولدام وتضم هي الأخرى عدداً كبيراً من السكان المسلمين، بعد أن سحب حزب «العمال» دعمه لمرشحه، بسبب تسجيل يتبنّى نظريات مؤامرة تتعلق بإسرائيل.

واشتعل فتيل الحرب عندما اقتحم مقاتلون تقودهم حركة «حماس» جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، ما أدّى -حسب الإحصاءات الإسرائيلية- إلى مقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي، واحتجاز نحو 250 رهينة. وتقول السلطات الصحية في غزة إن الهجوم الذي شنّته إسرائيل، رداً على ذلك، أودى بحياة ما يقرب من 38 ألف فلسطيني حتى الآن.

حملة يُطلق عليها اسم «الصوت المسلم» تتطلّع إلى الفوز بما يكفي من الأصوات لإرسال رسالة قوية إلى أولئك الذين ينجحون في الفوز بمقاعد (رويترز)

ويزيد عدد المرشحين المستقلين المتنافسين في الانتخابات العامة البريطانية بنحو 230 عن عددهم في انتخابات عام 2019. وتقول صوفي ستوارز، من مركز أبحاث «يو كيه إن أتشينجنغ يوروب»، إنه في المناطق التي يزداد فيها عدد الناخبين المسلمين بصورة ملحوظة يتنافس كثير من هؤلاء المستقلين على خلفية برنامج مؤيد للفلسطينيين.

ومن المرجح أن يتأثر حزب «العمال»، الذي يتزعمه كير ستارمر، بغضب الناخبين المسلمين، لكن لا يزال من المتوقع أن يفوز في الانتخابات. ويعتمد الحزب منذ فترة طويلة على دعم المسلمين والأقليات الأخرى.

ويواجه حزب «العمال» انتقادات واحتمال خسارة أصوات ناخبين، بسبب تبنيه نهجاً تدريجياً فقط نحو الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة. ويلتزم حزب العمال بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، لكنه لا يحدد جدولاً زمنياً للقيام بذلك.

وقال رافيت حسين (51 عاماً)، مالك أحد المتاجر في أولدام، المعروفة تاريخياً بالتصويت لحزب «العمال»: «كنت مؤيداً لحزب (العمال) منذ مدة طويلة... لكن لم أعد كذلك، وأسرتي أيضاً. لم نعد نؤيد حزب (العمال)».

وأضاف: «الإبادة الجماعية تحدث أمام أعيننا، ولم يُفعل أي شيء حيال ذلك... هذا أمر محبط للغاية ومحزن جداً».

وأظهر استطلاع للرأي، أجرته مؤسسة «سافانتا» الشهر الماضي، أن 44 في المائة من المسلمين، الذين صنّفوا الصراع بوصفه إحدى القضايا الخمس الكبرى، يفكرون في التصويت لمرشحين مستقلين مؤيدين للفلسطينيين.

وقالت بوبي يوسف، وهي من سكان أولدام، الذين وصلتهم رسالة حملة «الصوت المسلم»: «أفكر هذا العام في منح صوتي للمستقلين، لأنني لا أعتقد أن حكومة (المحافظين) أو حكومة (العمال) قد تعهّدت أو فعلت أشياء تتفق مع ضميري».