زلاتكو: لاعبو كرواتيا كبار في السن… ودفاعنا هش!

زلاتكو مدرب كرواتيا (أ.ف.ب)
زلاتكو مدرب كرواتيا (أ.ف.ب)
TT

زلاتكو: لاعبو كرواتيا كبار في السن… ودفاعنا هش!

زلاتكو مدرب كرواتيا (أ.ف.ب)
زلاتكو مدرب كرواتيا (أ.ف.ب)

أقر زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا بأن فريقه لم يصل إلى المستوى المعتاد في بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم وسيحتاج لأن يكون في أفضل حالاته في مباراة مصيرية يجب الفوز بها أمام إيطاليا بالمجموعة الثانية الاثنين.

ووفقاً لوكالة رويترز, عزز فريق المدرب داليتش مكانه بين النخبة في السنوات الأخيرة بعد وصوله إلى قبل نهائي كأس العالم في قطر والنهائي في روسيا عام 2018.

ومع ذلك، جعلت الهزيمة الساحقة 3-صفر أمام إسبانيا في مباراته الافتتاحية ببطولة أوروبا 2024 والتعادل 2-2 مع ألبانيا كرواتيا تواجه خطر الخروج المبكر من البطولة.

كما دفع ذلك داليتش إلى التفكير في علاج الأخطاء التي وقع فيها الفريق إذ أشار المدرب إلى "هشاشة الدفاع وتشكيلة من اللاعبين الذين تقدموا في العمر".

وقال للصحفيين "لم نبدأ البطولة جيدا. لم نكن في مستوانا المعتاد لأننا استقبلنا الكثير من الأهداف. لقد استقبلنا هدفا واحدا فقط في دور المجموعات في قطر 2022، واستقبلنا خمسة أهداف حتى الآن هنا".

وأضاف "تقدم اللاعبون في السن وأوقعتنا القرعة أمام منافسين أقوياء. ربما المشكلة الرئيسية هي أننا بدأنا في استقبال أهداف كثيرة هذه المرة".

ووجدت كرواتيا نفسها في موقف لا تحسد عليه إذ تتذيل الترتيب بنقطة واحدة.

وفي حين أنها ستتأهل في المركز الثاني إذا فازت على إيطاليا شريطة ألا تهزم ألبانيا منتخب إسبانيا، فمن غير المرجح أن يكون التعادل كافيا.

لكن إيطاليا تحتاج إلى نقطة واحدة فقط لتحجز مكانها في دور الستة عشر.

وقال داليتش "نعلم أنها ستكون بمثابة مباراة خروج المغلوب غدا، ولن يكون هناك أي وقت إضافي، ويجب علينا ببساطة الفوز بالمواجهة. إنه أمر لا مفر منه، وأي نتيجة أخرى ستعيدنا إلى ديارنا. لا نريد العودة إلى ديارنا بهذه السرعة".وتابع "سنحاول منعهم من تحقيق هذا التعادل. سنحاول الحفاظ على هدوئنا حتى لا نفقد أعصابنا أو قدرتنا على التفكير. أي شيء يمكن أن يحدث ليلة الغد لكننا على استعداد لتحمل المسؤولية مرة أخرى".

واستحوذت كرواتيا على الكرة في أول مباراتين بنسبة تزيد على 60 في المئة.

كما يجيد الفريق صناعة الفرص إذ تظهر الإحصاءات أنهم يتصدرون مقياس الأهداف المتوقعة ويحتلون المركز الثاني بعد ألمانيا من حيث التسديدات.

لكن كرواتيا كافحت لترجمة هذه الهيمنة إلى أهداف ويتعرض الفريق لضغوط كبيرة لتقديم أداء جيد أمام إيطاليا.

وقال داليتش "نعم، هناك ضغوط. وهذا يرجع إلى النتائج التي حققناها حتى الآن وأيضا إلى ألوف المشجعين الذين سافروا لمؤازرتنا. لذلك نواجه ضغوطا لرسم البسمة على وجوههم ومحاولة تحقيق نتيجة جيدة لبلدنا. نحن بحاجة إلى إظهار مستوانا الحقيقي منذ بداية المباراة لتصحيح المسار".


مقالات ذات صلة

مدرب سلوفاكيا: التأهل ضاع في ثوان .. نتقبلها ورأسنا مرفوع عالياً

رياضة عالمية كالزونا مدرب سلوفاكيا ولاعبيه يحيون الجماهير عقب خسارتهم أمام إنجلترا بدور الـ16 من بطولة أوروبا (أ.ف.ب)

مدرب سلوفاكيا: التأهل ضاع في ثوان .. نتقبلها ورأسنا مرفوع عالياً

قال فرانشيسكو كالزونا مدرب سلوفاكيا الأحد إن جماهير المنتخب الوطني يجب أن تشعر بالفخر بأداء فريقها رغم تلقي شباكه لهدفين متأخرين في الهزيمة أمام إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (غلسنكيرشن)
رياضة عالمية روبرتو مارتينيز مدرب منتخب البرتغال (إ.ب.أ)

مدرب البرتغال: أقول لـ«يويفا»… أصلحوا سوء أرضية فرانكفورت

تجاهل الإسباني روبرتو مارتينيز، المدير الفني للمنتخب البرتغالي، الجدل حول أرضية ملعب فرانكفورت، وذلك قبل مواجهة سلوفينيا بدور الستة عشر بكأس أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ب)

مبابي: اللعب بالقناع مزعج .. أكره ذلك

قال كيليان مبابي، قائد منتخب فرنسا إنه غير راض عن ارتدائه لقناع خلال منافسات بطولة كأس أمم أوروبا، وذلك بعد تعرضه لكسر في الانف في المباراة الأولى أمام النمسا.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف )
رياضة عالمية سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)

سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

وجد المدرب لوتشانو سباليتي نفسه في وضع صعب لدرجة أنه لم يكن حاسماً بشأن مستقبله مع المنتخب الإيطالي، وذلك بعدما تنازل «أتزوري» عن لقبه بطلاً لكأس أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا خلال حديثه للصحافيين (د.ب.أ)

مدرب إنجلترا: شو غير جاهز بعد لكنه قد يشارك أمام سلوفاكيا

أكد غاريث ساوثغيت المدير الفني لمنتخب إنجلترا، السبت، أن لوك شو غير جاهز لكن ربما يشارك أمام سلوفاكيا، الأحد، في دور الستة عشر لكأس أمم أوروبا في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)

«كوبا أميركا»: الإكوادور تحجز مقعدها في ربع النهائي لمواجهة الأرجنتين

تلتقي الإكوادور في ربع النهائي الخميس بهيوستن مع الأرجنتين حاملة اللقب (رويترز)
تلتقي الإكوادور في ربع النهائي الخميس بهيوستن مع الأرجنتين حاملة اللقب (رويترز)
TT

«كوبا أميركا»: الإكوادور تحجز مقعدها في ربع النهائي لمواجهة الأرجنتين

تلتقي الإكوادور في ربع النهائي الخميس بهيوستن مع الأرجنتين حاملة اللقب (رويترز)
تلتقي الإكوادور في ربع النهائي الخميس بهيوستن مع الأرجنتين حاملة اللقب (رويترز)

حجزت الإكوادور بطاقتها إلى الدور ربع النهائي لبطولة «كوبا أميركا 2024» لكرة القدم، المُقامة نسختها الـ48 في الولايات المتحدة، بفضل فارق هدف عن المكسيك، وذلك بعد تعادلها السلبي مع الأخيرة، الأحد، في أريزونا، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، التي أنهتها فنزويلا بالعلامة الكاملة بفوزها الكبير على جامايكا 3 - 0.

وكانت المكسيك بحاجة إلى الفوز بالمباراة بسبب تخلفها بفارق الأهداف عن الإكوادور، بعدما حقق كل منهما انتصاراً وحيداً في الجولتين الأوليين، لكن «إل تري» عجز عن الوصول إلى الشِّباك، رغم الضغط الهائل، ولا سيما في أواخر اللقاء.

وتألّق الحارس الإكوادوري، ألكسندر دومينغيس، في صدّ محاولة يوهان فاسكيس، في الدقيقة 71؛ أي بعد 6 دقائق على تدخل القائم لصدّ تسديدة من مسافة قريبة لسانتياغو خيمينس.

واعتقد المكسيكيون أنهم حصلوا على فرصتهم لخطف النقاط الثلاث، والتأهل حين احتُسِبت لهم ركلة جزاء، في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع، نتيجة سقوط غييرمو مارتينيس في المنطقة المحرَّمة، بعد تدخل من فيليكس توريس.

لكن حَكَم الفيديو المساعد «في إيه آر» تدخّل لإلغاء ركلة الجزاء، بعدما تبيَّن أن توريس أصاب الكرة قبل سقوط مارتينيس، لتحسم الإكوادور بذلك البطاقة الثانية للمجموعة بسبب فارق هدف واحد (+1 لها مقابل 0 للمكسيك).

وتلتقي الإكوادور، في ربع النهائي، الخميس، في هيوستن، مع الأرجنتين، حاملة اللقب وبطلة العالم التي تصدرت المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، على غرار فنزويلا التي أنهت الثانية بانتصار ثالث على التوالي، وجاء بنتيجة كبيرة على جامايكا 3 - 0، في لقاء سجلت خلاله جميع الأهداف في الشوط الثاني.

وافتتح إدوارد بيلو التسجيل، في الدقيقة 49، بكُرة رأسية، بعد عرضية مُتقنة من جون أرامبورو، قبل أن يدخل المخضرم سالومون روندون على الخط بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 56 بعد تمريرة من يانغيل هيريرا.

ووجهت فنزويلا الضربة القاضية لجامايكا حين أضافت الهدف الثالث، في الدقيقة 85، عبر إريك راميريس، على أثر تمريرة بينية من كيرفين أندرادي.

وتتواجه فنزويلا، التي كانت ضامنة أصلاً تأهلها بعد فوزها في الجولتين الأوليين على الإكوادور 2 - 1، والمكسيك 1 - 0، في ربع النهائي، الجمعة، في آرلينغتون مع كندا، ثانية المجموعة الأولى.