دريسل وليديكي يضمنان الدفاع عن لقبيهما في «أولمبياد باريس»

كايليب دريسل (أ.ف.ب)
كايليب دريسل (أ.ف.ب)
TT

دريسل وليديكي يضمنان الدفاع عن لقبيهما في «أولمبياد باريس»

كايليب دريسل (أ.ف.ب)
كايليب دريسل (أ.ف.ب)

حقق كايليب دريسل الفوز في سباق 100م فراشة السبت في إنديانابوليس بالتصفيات الأولمبية الأميركية، وضمن الدفاع عن لقبه في باريس، حيث ستسعى مواطنته كايتي ليديكي لذهبيتها التاريخية الرابعة توالياً في سباق 800 م حرة.

وأنهى دريسل، البطل الأولمبي 7 مرات، عودته العاطفية إلى التجارب الأميركية السبت، بعد فوزه بسباق 50 م حرة الجمعة بانتصار آخر بعد فترة راحة ذهنية طويلة غاب خلالها عن أحواض السباحة، وتحديداً بطولة العالم في بودابست 2022. في حين أخفق بالتأهل إلى «فوكوكا 2023».

وسيطر دريسل على السباق من خلال بدايته المميزة، مسجلاً 50.19 ثانية، في ثالث أسرع توقيت هذا العام، وتقدم على الواعد توماس هيلمان البالغ من العمر 17 عاماً والذي قطع المسافة بزمن 50.80 ث.

ولن يتمكن دريسل من الدفاع عن لقبه في سباق 100 م حرة بعدما احتل المركز الثالث في النهائي نهاية الأسبوع الماضي، لكنه سيطر على سباقي 50 م حرة و100 م فراشة، وهما سباقان نال ذهبيتهما في طوكيو 2021 عندما تُوّج بالمعدن الأصفر 5 مرات (فاز أيضاً بذهبية سباقات 100 م حرة والتتابع 4 مرات 100 م حرة والتتابع 4 مرات 100 م متنوعة).

لم تكن عودته بين الأفضل مضمونة بأي حال من الأحوال، بعد 3 سنوات من الغياب بسبب مشاكل ذهنية.

دريسل سيطر على سباقي 50 م حرة و100 م فراشة (أ.ف.ب)

وقال عقب الفوز: «في أوقات معينة خلال هذه التصفيات، عشت لحظات صعبة. في غرفتي بالفندق، بعيداً عن الكاميرا، مناقشات مع زوجتي وطبيبي النفسي، لم يكن كل شيء وردياً خلال هذه المنافسات.

وأضاف البالغ من العمر 27 عاماً الذي سيشارك في الألعاب الأولمبية الثالثة، أنه يتطلع إلى توجيه جيل شاب موهوب، مثل توماس هيلمان، الثاني في سباق 100 م فراشة (50.80 ث) الذي تأهل بعمر 17 عاماً للسباق الثاني في باريس، بعد نجاحه في سباق 200 م فراشة، وأصبح أصغر سباح أميركي يحجز مكاناً في الألعاب الأولمبية منذ مايكل فيلبس وآرون بيرسول في «أولمبياد سيدني 2000» عندما كان يبلغان من العمر وقتها 15 عاماً و17 عاما توالياً.

وتابع: «ماذا يمكنني أن أفعل لأظهر لهم الحب؟ إنهم رائعون بالفعل. ربما أنا كبير بما يكفي لأظهر لهم أشياء لم يدركوا أنهم يمتلكونها».

أشاد به كريس غويليانو، القائد الجديد لسباقات السرعة في الولايات المتحدة الفائز بسباق 100 م حرة والمؤهل أيضاً في سباقَي 50 و200 م حرة، بقوله: «كايليب هو مصدر للإلهام».

كايتي دوغلاس (أ.ف.ب)

وواصلت كايتي دوغلاس انتصاراتها، وحققت نجاحاً مقنعاً في سباق 200 م متنوعة بزمن 2:06.79 دقيقة، وأصبحت رابع أسرع سباحة في التاريخ.

وكانت دوغلاس فازت بسباقي 100 م حرة و200 م صدراً، وأوضحت أنها تحلم بالصعود إلى منصات التتويج المتعددة في باريس.

وحققت النجمة الحاصلة على 7 ألقاب أولمبية كايتي ليديكي عرضاً جديداً في سباق 800 م حرة، بعد نجاحها في سباقي 200 م حرة (الذي لن تشارك فيه في باريس)، و400 م و1500 م.

وسجلت ليديكي، صاحبة الرقم القياسي العالمي، التي تمتلك أفضل 16 توقيتاً على الإطلاق في هذا السباق، زمناً قدره 8:14.12 دقائق.

وستكون ليديكي مرشحة كي تصبح أول امرأة في أي رياضة تفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية في نفس السباق أربع مرات.

وحده مواطنها فيلبس فعلها في أربع ألعاب أولمبية متتالية عندما نال ذهبية سباق 200 م متنوعة في 2004 و2008 و2012 و2016.


مقالات ذات صلة

نادية الهلالي... أول حكمة سعودية في بطولة «قتالية» عالمية

رياضة سعودية نادية تطمح لإحداث نقلة نوعية للعبة على مستوى المنطقة (الشرق الأوسط)

نادية الهلالي... أول حكمة سعودية في بطولة «قتالية» عالمية

سجّلت الحكمة نادية الهلالي، نفسها أول سعودية تشارك في إدارة بطولة عالمية، من خلال بطولة كأس العالم للكيك بوكسينغ المقامة في طشقند.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة عالمية كول بالمر «سوبر هاتريك» في مرمى برايتون (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: «سوبر هاتريك» بالمر يقود تشيلسي للفوز على برايتون

سجّل كول بالمر مهاجم تشيلسي 4 أهداف في الشوط الأول، من بينها ركلة حرة مذهلة وركلة جزاء، ليقود فريقه للفوز 4-2 على ضيفه برايتون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية لايبزيغ هزم أوغسبورغ وتقدم للمركز الثاني مؤقتاً (د.ب.أ)

«البوندسليغا»: لايبزيغ إلى الوصافة مؤقتاً بفوز كبير على أوغسبورغ

سحق لايبزيغ ضيفه أوغسبورغ 4-0، وارتقى إلى المركز الثاني مؤقتاً بانتظار موقعة بايرن ميونيخ المتصدر وباير ليفركوزن.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة عالمية فرحة لاعبي آرسنال بالهدف الثالث في الوقت بدل الضائع (رويترز)

«البريميرليغ»: آرسنال يدرك السيتي برباعية في ليستر

فرّط آرسنال في تقدمه بهدفين، لكنه سجّل بعدها هدفين في الوقت المحتسب بدل الضائع، ليفوز 4-2 على ضيفه ليستر سيتي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية إيفرتون حقق أول انتصاراته على حساب كريستال بالاس (رويترز)

«البريميرليغ»: مكنيل يقود إيفرتون لأول انتصار

سجل دوايت مكنيل هدفين ليقود إيفرتون لتحقيق أول انتصار في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم بتغلبه 2-1 على كريستال بالاس.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)

صلاح يقود ليفربول لصدارة «البريميرليغ» من شباك ولفرهامبتون

صلاح محتفلاً بهدفه في شباك ولفرهامبتون (رويترز)
صلاح محتفلاً بهدفه في شباك ولفرهامبتون (رويترز)
TT

صلاح يقود ليفربول لصدارة «البريميرليغ» من شباك ولفرهامبتون

صلاح محتفلاً بهدفه في شباك ولفرهامبتون (رويترز)
صلاح محتفلاً بهدفه في شباك ولفرهامبتون (رويترز)

سجّل إبراهيما كوناتي هدفه الأول على الإطلاق في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم برأسية، وهزّ محمد صلاح الشباك من ركلة جزاء ليصعد ليفربول لصدارة الترتيب بفوزه 2-1 على ولفرهامبتون واندرارز صاحب المركز الأخير، السبت. ويملك فريق المدرب أرنه سلوت 15 نقطة بعد 6 مباريات بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي وأرسنال. ويحتل ولفرهامبتون المركز الـ20 بنقطة واحدة.

افتتح كوناتي التسجيل في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول بعد أن تفوّق غوتا على منافسه في الناحية اليسرى ثم أرسل تمريرة عرضية دقيقة استقبلها قلب الدفاع (25 عاماً) برأسه في الشباك.

واستغل ولفرهامبتون خطأ دفاعياً ليدرك التعادل في الدقيقة الـ56.

وسجّل الجزائري ريان آيت نوري الهدف من مسافة قريبة بعد خطأ مشترك بين كوناتي والحارس أليسون في إبعاد الكرة ليتدخل معهما ماريو ليمينا ويمرر الكرة إلى نوري الذي وضعها في الشباك.

وأسكت صلاح جماهير ولفرهامبتون في ملعب مولينو بعد 5 دقائق أخرى عندما حصل ليفربول على ركلة جزاء بسبب خطأ نيلسون سيميدو ضد غوتا.